ترفيهية

أشهر 5 أماكن ترفيهية في مدينة الإسكندرية

تتميز الإسكندرية بأنها مدينة ساحلية لُقبت بعروسة البحر الأبيض المتوسط، كما أنها مدينة لها طابع حضاري وأثري عريق، ويوجد بها العديد من الأماكن الترفيهية مثل الشواطئ التي يتمتع بها المصيفون في فصل الصيف، والأماكن الترفيهية العديدة التي يمكن زياراتها  للتعرف على تاريخ المدينة وقضاء وقت ممتِع.

فيأتي إليها الوافدون صيفًا وشتاءً لمناخها المتميز، فهي غير مقتصرة على فصل الصيف فيوجد بها أماكن عديدة لتقضية شتاء مميز والتمتع بنسمات الهواء الساحلية والأمطار الشتوية المميزة.

فسوف نتعرف سويًا على 5 أماكن ترفيهية مشهورة بمدينة الإسكندرية:

حدائق المنتزه الترفيهية:

حدائق المنتزه الترفيهية
حدائق المنتزه الترفيهية                                                        

قرر الخديوي عباس حلمي الثاني بناء قصر على هضبة مرتفعة أثارة إعجابه، فبنا قصر السلاملك ويحيط به مساحة شاسعة من الحدائق التي يوجد بها الأزهار والأشجار والنخل والعديد من الشواطئ، وعندما جاء الملك فؤاد الأول لمصر قام ببناء قصر الحرملك لفصل النساء عن الرجال، وجاء من بعده الملك فاروق قام ببناء القصر الرئيسي له وهو المشهور حاليًا “قصر المنتزه”، وبُنيت هذه القصور الملكية لقضاء عطلتهم وأوقاتهم الصيفية المميزة.

حدائق المنتزه من أشهر الأماكن بمدينة الإسكندرية لقضاء وقت ممتع مع عائلتك، فيمكنك التمتع بالزهور النادرة التي تحافظ على رونقها من أكثر من نصف قرن، ويتمتع السائح بمشاهدة شكل القصور التي تكون على الطراز الإيطالي والإسلاD9ي القديم، والتمتع بشكل الكباري ومشاهدة فنار المنتزه التي كان يقود السفن الملكية.

ويوجد حول حدائق المنتزه 5 شواطئ( عايدة- فينيسيا- كيلوباترا- سميراميس- هلنان فلسطين)، ولكن شاطئ هلنان فلسطين شاطئ خاص تابع للفندق ويوجد به ملاهي مائية، وتم بناء هذا الفندق بداخل المنتزه لكبار الشخصيات، وتحول قصر السلاملك فندق أيضاً يوجد بالطابق الأول به كازينو والطابقين الآخرين فندق للإقامة.

كما يوجد حمامات سباحة بداخل البحر الأبيض المتوسط صممت للملوك والأميرات وموجودة لوقتنا هذا، كما يمكنك مشاهدة الآثار الموجودة بالمنتزه مثل: برج الساعة التي كان يخرج منه أربعة تماثيل ذهبية للملك فاروق مع دقة عقارب الساعة، وكشك الشاي المصنوع على الطراز الروماني، وكباري المنتزه الشهيرة.

فيمكنك قضاء وقت مميز بحدائق المنتزه مليئة باللعب والمرح وتصفية الذهن من الحياة العملية والتمتع بشكل الحدائق والمياهه والجمال الطبيعي، كما يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية هناك بجانب المناظر الطبيعية.

متاح زيارة المنتزه من الثامنة صباحًا وتغلق السادسة أو الثامنة مساءً، ومتاح الكازينو لصباح اليوم التالي، ومتاحة المنتزه للقائمين فيها طوال اليوم.

المعمورة:

المعمورة
المعمورة                                                                                  

منطقة المعمورة من أشهر الأماكن السياحية، فيوجد بها شقق وشاليهات وفنادق لإقامة الوافدين من مناطق أخرى، ويوجد بها العديد من الخدمات السياحية والترفيهية وأماكن للتنزه، ويحيط بالمنطقة مواصلات لسهولة التوصيل لأي مكان.

فيوجد بها شواطئ ترفيهية منفصلة عن جميع شواطئ الإسكندرية المزدحمة ويتميز بمياهه النظيفة، حيث يوجد شاطئ عام وشاطئ خاص بالمنطقة ولك حرية اختيار الشاطئ المناسب.

كما يوجد كورنيش خاص بالمعمورة بعيد عن طريق سير السيارات لتمتع الأطفال والكبار باللعب وركوب الدراجات دون الخوف عليهم، ويوجد شوارع خالية من التكدس للعب الكرة والجري والعديد من النشاطات الترفيهية.

يوجد أيضًا ملاهي ترفيهية بها العديد من الألعاب التي تناسب جميع الفئات العمرية، وأشخاص محترفون للإبداع بالرسوم الكرتونية على وجوه الأطفال، كما يوجد العديد من المسابقات الترفيهية للتسلية.

ويوجد بشوارع المعمورة العديد من المقاهي والمطاعم لتلبية احتياجات السياح وقضاء أمسية ممتعة، فهذه المنطقة مناسبة لتجمع العائلات أو الأصدقاء وقضاء وقت مميز.

قلعة قايتباي:

 

 

قلعة قايتباي
قلعة قايتباي                                                                                

 

تقع قلعة قايتباي بغرب الإسكندرية بموقع منارة الإسكندرية القديمة التي تدمرت أثر زلزال حدث أثناء حكم السلطان محمد ابن قلاوون، وهي قلعة دفاعية ضد الهجمات الخارجية واهتم بتشيدها السلطان الأشرف أبو الناصر قايتباي؛ لحماية مدينة الإسكندرية وسُميت على اسمه.

بُنيت القلعة مربعة الشكل على الطراز الدفاعي بسور مرتفع حوالي 8 متر، وتطل القلعة على البحر من ثلاث اتجاهات ويحيط بها سور داخلي لتخزين الأسلحة وسور خارجي محاط بأبراج مراقبة للدفاع عن المدينة من خلالهم، وتتكون القلعة من ثلاثة طوابق ذات منافذ تهوية صغيرة.

قلعة قايتباي                                                             

يمكنك التمتع بمشاهدة الفن المعماري القديم عند زيارة قلعة قايتباي والتجول في طوابق القلعة، فالطابق الأول يحتوي على مسجد، والطابق الثاني يضم العديد من الحجرات الداخلية ومنهم حجرة كانت تمثل مجلس السلطان، والطابق الثالث يمتعك بالنظر على البحر من جميع الجوانب.

  • متاح زيارة القلعة يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.
  • تقدر تذكرة دخول القلعة بسعر 30 جنيهًا وتختلف باختلاف المواسم.

ويمكنك التمتع بكورنيش البحر خارج القلعة للاحاديث الترفيهية، فيوجد باعة لبيع التحف الأثرية والعقود، والتمتع بتأجير الدراجات والخيل، كما يوجد بالقرب من القلعة بمنطقة الأنفوشي متحف الأحياء البحرية الذي يضم أنواع عديدة من الأسماك والكائنات البحرية الفريدة التي لم تراها من قبل

  • متاح متحف الأحياء المائية طوال الأسبوع من التاسعة صباحًا حتى السادسة مساءً.
  • تقدر تذكرة الدخول للبالغين بسعر 5 جنيهات، وللأطفال بسعر 3 جنيهات.

كما يمكنك الترفيه على ذاتك بالمثلجات من أشهر الأماكن بالإسكندرية الموجودة بجانب القلعة مثل: عزة، والشيخ وفيق للحلويات الموجودين بحي بحري بجانب القلعة.

متحف المجوهرات:

متحف المجوهرات                                                          

متحف المجوهرات الملكية ويُلقب أيضًا بقصر المجوهرات الملكية؛ لأنه كان قصر الملكة فاطمة الزهراء قديمًا ثم تنازلت عنه للحكومة المصرية وأصبح استراحة رئاسية لبضع سنوات ثم تحول لمتحف المجوهرات الملكية الموجود حاليًا، الذي يضم مجوهرات كل الأسر الملكية التي حكمت مصر على مر العصور بدايًة من أسرة محمد علي حتى نهاية حكم أسرة الملك فاروق.

يحتوي المتحف على ميداليات ذهبية ومقبض من الذهب المزين بالماس وتاج من البلاتين المزين بالماس للأميرة شويكار، وساعات جيب من الذهب وأوسمة وقلادات ونياشين، كما يضم مجموعات من مجوهرات الأميرات، وشطرنج من الذهب وصينية ذهبية موقع عليها من 110 من البشوات، والعديد من التحف ومقتنيات الملوك وغيرهم من الأشياء التي أنصحك بزيارة هذا المتحف للتمتع بها وبأشكالها الفريدة التي لم تراها من قبل، فمع دخولك لهذا المتحف ستعيش في جو ملكي.
ويتكون هذا المتحف من طابقين ومقسم لعدة غرف بهم المجوهرات والزينة وأدوات الطعام والكتابة للأمراء والملوك، كما يوجد جناحين أحدهم شرقي والآخر غربي يربطهم ممر، وتم تزين القصر من الداخل برسومات ونقوش مميزة وبُني القصر على الطراز الأوروبي للقرن التاسع عشر، ويحيط بالقصر حديقة مليئة بالزهور.

يقع متحف المجوهرات بجليم في منطقة زيزنيا بجانب مبنى محافظ  الإسكندرية، وهذه المنطقة تتمتع بالرقي والهدوء والجمال وذلك الجو يناسب لمتحف المجوهرات الراقي.

  • أسعار تذاكر الطلبة( 5 جنيهات للطالب المصري- 50 جنية للطالب الأجنبي).
  • أسعار تذاكر الزائرين( 20 جنية للزائر المصري- 100 جنية للزائر الأجنبي).
  • أسعار التصوير بكاميرا فوتوغرافية( 20 جنية للمصري- 50 جنية للأجنبي).
  • التصوير بالهواتف المحولة مجانًا.
  • متاح زيارة المتحف من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

جرين بلازا(Green Plaza):

جرين بلازا
جرين بلازا                                                                                     

مول جرين بلازا من أشهر أماكن التسوق بمدينة الإسكندرية فيحتوي على العديد من المحلات التجارية العالمية والمحلية للتسوق بجميع أنواعه ويناسب كل الفئات العمرية والثقافات المختلفة والترفيهية، كما يوجد مطاعم ومقاهي لأخذ استراحة من رحلة التسوق الممتعة لوجود مئات المحلات، وسينما لجعلها مكان ترفيهي مميز وقضاء وقت ممتع في مشاهدة فيلم داخل قاعة مجهزة بأحدث أجهزة السينما، ويوجد أيضًا أماكن ترفيهية مليئة بالألعاب للأطفال لكسر حاجز الملل أثناء التسوق، فهذا المول تجاري ترفيهي في أنً واحد.

ويحيط بالمول من كل مكان مساحات شاسعة ويوجد بها حدائق وأزهر لالتقاط صور تذكارية مميزة، وهو مكان مؤمن جيداً ومن أفضل الأماكن للتجمع مع الأصدقاء والعائلة، أو قضاء وقت مميز فيه بمفردك.

كما يوجد بداخل المول فندق هيلتون جرين بلازا ذات غرف بإطلالة مميزة للإقامة إذا كنت تحتاج لوقت استرخاء وترفيهي فريد خارج ضغوطات الحياة.

  • يقع هذا المول بمنطقة سموحة بمدينة الإسكندرية.
  • يبدأ العمل من العاشرة صباحًا طوال الأسبوع وينتهي الساعة الثالثة صباحًا، عدا يوم الأحد ينتهي من العمل في الثانية عشر صباحًا.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!