سياحة

السياحة فى باكو..شاهد أهم 10 مزارات

السياحة فى باكو من أفضل التجارب السياحية حول العالم، باكو هى عاصمة أذربيجان وهي من أهم مناطق الجذب السياحي في إقليم شبه القوقاز وهى أيضاً من حيث المساحة أكبر مدينة في إقليم القوقاز وساحل بحر قزوين، والعاصمة تضم الكثير من الأماكن السياحية التي كانت عامل مهم في جذب جميع السياح والزوار من جميع أنحاء العالم.

ومدينة باكو تتميز بموقع هام ومؤثر في جذبها السياحي للزوار حيث تقع في قلب شبه جزيرة آيشوران وتطل على ساحل بحر القزوين، بالإضافة إلى موقعها على شاطئ شبه الجزيرة الجنوبي، وتعتبر العاصمة باكو من أهم المدن في أذربيجان وأهم وجهاتها السياحية.

والسياحة فى باكو تتميز بالتنوع ما بين الشواطئ والأماكن الطبيعية الجميلة وأيضاً ما بين الأماكن التاريخية والتي تتميز بطراز معماري أصيل مع لمسة من الحداثة، فمدينة باكو تجمع ما بين تجربتين مختلفتين من حيث براعة الجمال والفخامة والمعمار القديم المميز وأيضاً مع العصر الحديث بجماله الحضاري فتشعر وكأنك في عالمين مختلفين.

وفيما يلي نعرض لك أهم أماكن الجذب السياحي داخل المدينة

1-باكو بوليفارد
Baku Boulevard

السياحة فى باكو، باكو بوليفارد

السياحة فى باكو تتميز بالعديد من الأشياء المميزة والجميلة التي بإمكانك كزائر وسائح القيام بها ومنها التمشية على طريق البحر فالمدينة تتميز بطلتها الجميلة على بحر قزوين لذلك بإمكانك المشي على طول شارع باكو حيث يطل الممشى على طول ساحل البحر أو الاسترخاء وتناول كوب من الشاي.
وباكو بوليفارد من أهم الوجهات في المدينة حيث أنها تمثل الواجهة البحرية لها، كما يتم عقد العديد من الاحتفالات بالشارع ويعود تاريخه إلى القرن العشرين ويبلغ طوله 3.75 كم وخلال المرور به يمكنك رؤية أماكن للتسوق ومتاحف ومنتزه والعديد من المقاهي والمطاعم الجميلة.

2-البلدة القديمة
Old town

السياحة فى باكو، البلدة القديمة

كما تتميز السياحة في باكو بالراحة في التجول داخل المدينة حيث يمكنك التمتع بالتجول والتمشية داخل البلدة القديمة فلها شوارع مميزة وبيوت بجدران حجرية، فالتنقل داخل شوارع البلدة يشبه التجول داخل كتاب حكي قديم بأزقتها الضيقة وأرصفتها فالمدينة القديمة مكان صغير الحجم لكن يحمل طاقة كبيرة من الجمال، كما أن به العديد من الفنادق والمطاعم وأيضاً المقاهي.

ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى فترة العصور الوسطى وهى أول موقع تراث عالمي في البلاد، كما يعود تاريخ مبانيها العتيقة إلى القرن السابع الميلادي حيث تعاقبت عليها مختلف الحضارات ومنها العثمانية والفارسية والزرادشتية والعربية، وقد انضمت المدينة إلى قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

3-قصر شيرفانشا
PALACE OF THE SHIRVANSHAHS

السياحة في باكو لها سحر خاص وبها أماكن من أهم مناطق الجذب السياحي حول العالم، ومنها هذا القصر والذي يعود تاريخه إلى القرون الوسطى والقرن الخامس عشر وقد تم بنائه في عصر شروان أو الشروانشاهيين، كما يضم القصر عدد من المدافن والأضضرحة ويتميز بزخارفه الجميلة.

السياحة فى باكو، قصر شيرفانشا

4-برج العذراء
MAIDEN TOWER

السياحة فى باكو، برج العذراء

وهو من أهم مناطق جذب السياح في باكو، فهو يقع في قلب المدينة الداخلية ويسمى أيضًا “برج مايدن” ويبلغ طوله 96 قدماً ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي ويرجح أنه تم بنائه في القرن الثاني عشر  ويحاط البرج بهالة من الغموض والسحر وعدد من الأساطير مما جعله قبلة يلتف حولها العديد من الزوار لفك غموض لغزه المحير.

يتميز المبنى بمعمار جميل كما يمكنك التمتع بالمناظر الرائعة التي تطل عليها من أعلى قمة البرج.

5-مركز حيدر علييف
HEYDAR ALIYEV CENTER

السياحة فى باكو، مركز حيدر

تم تسميته على اسم رئيس أذربيجان السابق،وهو مركز يضم العديد من المعارض والحفلات الموسيقية والفعاليات الثقافية.

ويتميز المبنى بتجاوره مع المباني الرمادية المجاورة وتباين الخطوط المنحنية معها، ويعتبر هذا المركز من أشهر المباني التي تتميز بها السياحة في باكو، كما يتخذ المبنى شهرة واسعة في العالم.

6-متحف النظامي للآداب
NIZAMI MUSEUM OF LITERATURE

السياحة فى باكو، متحف النظامى

والمتحف من أشهر وأهم معالم الثقافة والسياحة في باكو، فهو يعد أعظم شاعر في التاريخ الفارسي وتعتز به الثقافة الأذربيجانية للغاية، حيث كان له تأثير هائل على الشعر الفارسي ووصلت شهرته للعديد من الدول مثل أفغانستان وإيران.

والمتحف يضم معارض للأدب وقطع أثرية ولوحات كما يتميز بزخارف خارجية جميلة وتماثيل لأهم المؤلفين في الأدب الأذربيجاني.

7-قصر السعادة

Palace of Happiness

من أشهر مباني المدينة ويتميز بجماله وجذبه للزوار وأهم مناطق السياحة في باكو، وهو مبنى تاريخي تم بنائه على الطارز القوطي ويرجع تاريخه إلى أوائل القرن العشرين.

السياحة فى باكو، قصر السعادة

المبنى يعتبر من أهم معالم مدينة باكو وأذربيجان، حيث يمثل قصة زوجين عاشا في القصر حتى عام 1920 حيث قام ببنائه مليونير أذربيجاني خصيصاً لزوجته ليزا وتميز المبنى بروعة تصميمه الهندسي المليئ بالحجارة المميزة والنقوش الجميلة حيث تم تصميمه على يد المهندس البولندي جوزيف يولشكو.

وسمي القصر ب “قصر تسجيلات الزواج”.

8-الجوامع

السياحة فى باكو،مسجد Bibi-Heybat

حيث تتميز السياحة في باكو بالمباني الجميلة والمميزة للعديد من المساجد التاريخية ذات الطراز المعماري الجميل ومنها مبنى مسجد Cuma حيث يقع في المدينة القديمة أو مسجد Bibi-Heybat


أما هذا فيمكنك السير إليه مشياً على الأقدام فهو يقع خارج المدينة المسورة وكان في القرن الثالث عشر يعرف باسم “مسجد فاطمة” على اسم فاطمة ابنة الإمام الكاظم وكانت تدعى ب حكيمة خادم والمسجد يعتبر من أقدم وأشهر المعالم البارزة في مدينة باكو.

9-معبد النار

Ateshgah of Baku

السياحة فى باكو، معبد النار

من أجمل وأشهر معالم السياحة في باكو، وهو مبنى مميز يقع شرق مدينة باكو على بعد 20 كيلو متر ويعود تاريخه إلى العصور الوسطى وهو معبد تاريخي تم بنائه بين القرنين ال 17 و18.

10-شارع نظامي

NIZAMI STREET

السياحة فى باكو، شارع النظامى

من أشهر معالم السياحة في باكو ومن أشهر شوارع باكو، وبه يمكنك فعل العديد من الأنشطة مثل الطعام أو التسوق أو حتى الإقامة به، ويبلغ طول الشارع أكثر من 3 كيلومترات ويقع وسط مدينة باكو وبه مناطق متعدة للمشاه حيث يمكن الاستمتاع بنزهة جميلة ويعد الشارع مكان للمباني التاريخية المميزة.

إقرأ أيضاً: السياحة في اليابان.. تعرف علي أغرب 15 عادة للشعب الياباني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!