سياحة

عند زيارة مدينة مكة..أماكن لا تفوتك

عند زيارة مدينة ما، عادة نتوجه دائما إلى متاحفها، خاصة المدن التي تشتهر بتاريخ عامر بالأحداث مثل مكة المكرمة، نعرض هنا أهم اثنين من متاحف مكة المكرمة التي تصور تاريخ هذه المدينة التي كانت صرحا للدعوة الإسلامية ومنبعا لواحدة من أضخم الحضارات في التاريخ الإنساني.

متحف برج الساعة 

متحف برج الساعة
متحف برج الساعة

تم افتتاح متحف برج الساعة ليكون أحد أهم متاحف في مكة المكرمة للزوار. وهو مخصص لأخذهم في رحلة عبر الكون. وقد افتتح من بداية شهر رمضان 1440.

جولة متحف برج الساعة

تم تصميم المتحف ليصحب الزوار القادمين في جولة حول الكون الفسيح، والتي يمكن أن تخبرهم المزيد عن الكون والأجرام وأساليب قياس الوقت.

سيتعرف الزوار على الطرق التي اعتاد الناس في الماضي على قياس الوقت بها من خلال استخدام ساعتي الكون – الشمس وبالتالي القمر.

وستعرض هناك أهم وأكبر ساعة في العالم، والتي تؤخذ في الاعتبار كمعجزة في صناعة الساعات، ما يجعل برج الساعة أكثر متاحف مكة متعة للزوار.

طوابق متحف برج الساعة

طوابق متحف برج الساعة
طوابق متحف برج الساعة

يحتوي الطابق الأول على ساعة مكة التي تم تصميمها وصنعها بالاشتراك مع مجموعة متنوعة من شركات الساعات العالمية. لقد صنعوا مكونات مختلفة للساعة، مما يجعلها الأكثر دقة في العالم في إعطاء الوقت.

الطابق الثاني المخصص لقياس الوقت يوضح للزوار كيف حرص الإنسان في العصور القديمة على فهم الوقت. وكيف حقق المسلمون تقدما في هذا المجال من أجل معرفة مواقيت الصلاة واتجاهات القبلة عبر علم الفلك.

في الطابق الثالث من المتحف يستمتع الزوار بعروض عن الشمس والقمر والأرض. يمكن للزوار أن يروا كيف اعتمد الإنسان في الماضي على الأجرام السماوية لترتيب حياته وأنشطته. سيأتون أيضًا لمعرفة كيفية حدوث الكسوف والظواهر الشمسية الأخرى داخل الكون.

في الطابق الرابع، ستتاح للزوار فرصة لفهم الفضاء بشكل عميق وبالتالي النجوم، والطريقة التي استخدمها الإنسان في الماضي لتحديد وجهته.

وأخيرًا ستمنح شرفة البرج للزائرين رؤية شاملة لمجمع المسجد الحرام الضخم ومحيطه.

متحف قصر الزاهر

متحف قصر الزاهر
متحف قصر الزاهر

المتحف الثاني الذي لدينا هو متحف تاريخي، وهو متحف قصر الزاهر والمعروف أيضا بمتحف مكة. وهو الأهم من بين متاحف مكة والأكثر جذبا للزوار.

 تبلغ مساحة القصر 2700 متر مربع منها 2200 متر مربع هو الطابق الأرضي وبالتالي المساحة المتبقية البالغة 500 متر مربع تشمل الحديقة المحيطة به.

يعد قصر الظاهر التاريخي أحد متاحف مكة المهمة المخصصة لعرض تاريخ مكة المكرمة. القصر تم بناؤه عام 1944 ليكون أحد مقار الملك عبد العزيز في مكة المكرمة.

ثم تم تجديد القصر بعد قرار وكالة الآثار والمتاحف. فتم ترميمه تحويله  إلى المتحف الإسلامي بمكة.

محتويات متحف قصر الزاهر

يحتوي المتحف على أكبر صالة بالمملكة العربية السعودية والتي تضم قاعات لعرض تاريخ منطقة الحجاز بشكل عام ومكة المكرمة بشكل خاص، وقاعة للقصور الإسلامية في المملكة العربية السعودية، وقاعة للمجموعات الأثرية المتنوعة التي تعود إلى فترات مختلفة من التاريخ الإسلامي داخل المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!