سياحة

جولات تاريخية في المدينة المنورة وأفضل 4 أماكن يُوصى بزيارتهم

إن الذهاب في جولات تاريخية في المدينة المنورة يُعد من الأمور الممتعة جداً، حيث تعتبر المدينة المنورة واحدة من أهم المدن الدينية في العالم، وهي موطن للعديد من المساجد التاريخية التي يحرص السياح على زيارتها، ومن أهم تلك المساجد منطقة المساجد السبعة التي تعد من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة، كما تضم المدينة المنورة عددًا ليس بالقليل من الآثار والمعالم التاريخية، مثل سور المدينة المنورة، وحصن ابن ماه وغيرها من الأماكن.

جولات تاريخية في المدينة المنورة

إليك مجموعة من الجولات التاريخية في المدينة المنورة التي تقدمها منصات السياحة المختلفة، قم باختيار الجولة المناسبة لك:

جولات تاريخية في المدينة المنورة | الجولة الأولى

  • مدة الجولة: يوم واحد.
  • عدد الأشخاص: 6 أشخاص.
  • وصف الجولة: سوف تذهب مع المرشد السياحي إلى العديد من معالم المدينة المنورة وهي جبل أحد ومتحف دار المدينة، بالإضافة إلى زيارة مدن صالح وهي إحدى مدن الأنباط ، وزيارة قصر البنت وجبل إثلب والقصر الفريد.
  • سعر الجولة: 100 ريال سعودي للشخص الواحد.
  • طريقة الحجز: يُمكنك الحجز من هنا.

جولات تاريخية في المدينة المنورة | الجولة الثانية

  • مدة الجولة: يوم واحد.
  • عدد الأشخاص: غير محدد.
  • وصف الجولة: التجمع  ثم التوجه إلى جبل أحد لزيارة معالم معركة أحد ومنها جبل الرماة، ثم لزيارة بئر عثمان بن عفان، ثم الذهاب إلى ديار الأنصار والصلاة في مسجد القبلتين، ثم الهذاب إلى جبل السلع والتعرف على أحداث معركة الخندق، وبعدها زيارة مسجد قباء والصلاة فيه، وزيارة مزرعة قصر الصالة التاريخية.
  • سعر الجولة: 8233 جنيه مصري للشخص الواحد.
  • مشتملات الجولة: الجولة تشمل وسائل النقل، ودليل سياحي سعودي، بالإضافة إلى وجبات خفيفة ومشروبات خلال الجولات، ورسوم الدخول.
  • طريقة الحجز: يُمكنك الحجز من هنا.

كما يُمكنك الذهاب إلى جولات تاريخية في المدينة المنورة سريعة من خلال مشاهدة هذا الفيديو:

أفضل 4 أماكن تاريخية في المدينة المنورة

بعد إن عرضنا لك جولات تاريخية في المدينة المنورة لابد أن تتعرف من خلال ترحالك على مزيد من مزارات المدينة المنورة الجديرة بالمشاهدة والتي يجب أن تضعها في الحسبان أثناء أخذ جولة في المدينة المنورة، ومن أهمها:

المسجد النبوي

جولات تاريخية في المدينة المنورة
المسجد النبوي

المسجد النبوي هو ثاني أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، و قد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد هجرته بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء وهو أجمل مكان يمكنك أن من خلاله أخذ جولة في المدينة المنورة.

يضم المسجد النبوي العديد من المعالم التاريخية والأثرية، ومن أبرز تلك المعالم قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحن الرواة والذي يقع في الشمال من المسجد، كما يضم المسجد أيضاً مكتبة خاصة به تحتوي على العديد من الكتب التاريخية والدينية.

مسجد قباء

جولات تاريخية في المدينة المنورة
مسجد قباء

مسجد قباء هو أول مسجد في تاريخ الإسلام، وهو أول مسجد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة المنورة، وهو يبعد عن المسجد النبوي حوال 3.5 كيلو متر، وتقدر هذه المسافة مقدار نصف ساعة مشياً على الأقدام ويمثل هذا المسجد أحد أهم مزارات المدينة المنورة بالطبع.

كان يستخدم المسجد في الأصل كمكان للاجتماعات والتحاور والتعلم، وكان يستخدم كذلك كمحكمة لحل النزاعات بين أفراد المدينة، وهو يضم حاليًا متحفًا يحتوي على عدة قطع أثرية.

قد يهمك ايضاً: تعرّف على متحف المدينة المنورة و4 أمور يجب مراعاتها قبل الزيارة

مسجد الميقات

مسجد الميقات في المدينة المنورة
مسجد الميقات

يُعدّ مسجد الميقات من أهم المواقع التاريخية التي عليك زياراتها خلال القيام بـ جولات تاريخية في المدينة المنورة، ويقع هذا المسجد غرب وادي العقيق، وهو واحد من المواقيت التي تم تحديدها من قِبل الرسول صلى الله عليه وسلم لمن أراد الحج أو العمرة، فقد أحرم النبي في حجة الوداع والعمرة من هذا المسجد.

ويعرف مسجد الميقات بـ “أبيار علي”، وهو المكان الذي يحرم منه الحجاج والمعتمرون سواء من أهل المدينة المنورة أو من القادمين إليها من الخارج، وبني في عهد عمر بن عبد العزيز، ومع مرور السنوات تم زيادة مساحة المسجد.

مسجد الغمامة

مسجد الغمامة
مسجد الغمامة

مسجد الغمامة هو المكان الذي صلى به النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العيد في المدينة المنورة، وهو يقع على بعد خمسمائة متر تقريبًا من باب السلام  في اتجاه الجنوب الغربي للمسجد النبوي، وهو يُعد أخر موضع صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة العيد.

كما صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلته إلى تبوك، وقد بناه عمر بن عبد العزيز خلال إمارته للمدينة المنورة، واتصلت به العناية والاهتمام على مدى العصور الماضية إلى العهد السعودي ويجب ألا تفوت هذا المكان أثناء أخذ جولة في المدينة المنورة بالطبع.

قد يهمك ايضاً: افضل الاسواق الشعبية في المدينة المنورة .. 7 أسواق رخيصة قريبة من الحرم

كم سعر حجز باص المدينة المنورة السياحي؟

يتوافر باص المدينة المنورة السياحي والذي يمكنك من خلاله أن تحظى بـ جولة في المدينة المنورة لمدة 24 ساعة، يبلغ سعر حجز باص المدينة أو الباص السياحي في المدينة المنورة للبالغين حوالي 80 ريالاً سعودياً وللأطفال حوالي 40 ريالاً سعودياً أما بالنسبة للعائلة بأكملها فهي تتكلف حوالي 200 ريالاً سعودياً والتي تكون متاحة لمدة 24 ساعة.

أسئلة شائعة حول جولات تاريخية في المدينة المنورة

ما هي الشعائر في المدينة المنورة؟

تشتمل الشعائر في المدينة المنورة على العديد من الأنشطة الدينية والثقافية، ومنها زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، وزيارة قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وزيارة مسجد قباء، وزيارة مسجد القبلتين، وزيارة جبل أحد، وزيارة مسجد الغمامة.

ما هي أبرز معالم الأسواق في المدينة الإسلامية؟

أبرز معالم الأسواق في المدينة المنورة هي سوق الحرام، سوق العباس، سوق بني زيد، سوق بني قينقاع، سوق بني حرام، سوق بني عبد المطلب، سوق بني زهرة وسوق بني حجير.

ما يقال عند دخول المدينة المنورة؟

ما الذي تشتهر به المدينة المنورة؟

تشتهر المدينة المنورة بكثرة جبالها والتي تحيط بالمدينة من كافة الجهات، كما أن المميز في تلك الجبال هي أنها من الآثار التاريخية التي شهدت الكثير من الأحداث التاريخية الإسلامية ومنها جبل أحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى