ثقافة وفلكلورعادات وتقاليد

السياحة في اليابان.. تعرف علي أغرب 15 عادة للشعب الياباني

المحتويات إخفاء

السياحة في اليابان .. لطالما اشتهرت اليابان بتقدمها التكنولوجي. ومع ذلك، فإن لدى اليابان أيضًا العديد من التقاليد الغريبة والرائعة التي يجب عليك مراعاتها إذا كنت تخطط لزيارتها في المستقبل القريب.

المطاعم في السياحة في اليابان

لا تعطي بقشيش أثناء السياحة في اليابان

في العديد من الثقافات، من المقبول على نطاق واسع ويوصى بشدة بإعطاء بقشيش أو إكرامية إذا كنت راضيًا عن الخدمة المقدمة لك. ومع ذلك، يختلف الوضع في اليابان. يعتبر البقشيش إهانة كبيرة. والسبب فى ذلك هو أنه ليست هناك حاجة لدفع أموال إضافية مقابل خدمة جيدة لأنك دفعت ثمنها بالفعل. ولكن ما الذي يجب عليك فعله لإظهار التقدير للخدمة المقدمة لك؟ شئ بسيط جدًا، فقط اشكرهم ثم غادر. لأنك إذا تركت بقشيش، سيرفضونه على أي حال لأنه سلوك غير مقبول.

دفع النقود أثناء السياحة في اليابان

بدلًا من تبادل النقود من يد إلى أخرى، فإن الشائع فى اليابان وضع المال في صينية صغيرة. ولكن لا تلتزم الكثير من المتاجر بهذه القاعدة. وإذا كنت ستتعامل بالأيدي، عليك مسك النقود بكلتا اليدين. وبشكل عام، خرق مثل هذه القواعد لا يعتبر مشكلة.

الاحتفالات أثناء السياحة في اليابان
الاحتفالات أثناء السياحة في اليابان

الاحتفالات أثناء السياحة في اليابان

مسابقة “ناكي سومو” في بكاء الأطفال

يبدو أن طوكيو مشهورة بجميع الأشياء الغريبة في اليابان. وتعتبر مسابقة “ناكي سومو” في بكاء الأطفال من أكثر المهرجانات جنونًا فى العالم. في هذا المهرجان، على عكس المعتاد، يقوم الآباء بتسليم أطفالهم إلى مصارعي السومو الذين بدورهم يبذلون قصارى جهدهم لجعل الأطفال يبكون.

يطور مصارعو السومو تقنيات مختلفة لجعل الأطفال يبكون، بما في ذلك الصراخ في وجوههم ووضع قناع مخيف. السبب وراء هذه الأفعال الغريبة هو الاعتقاد بأن هذا يحمي الأطفال من الشياطين ويبقيهم في مأمن من أي ضرر في المستقبل. كان هذا الاعتقاد موجودًا منذ مئات السنين وتعتبر مثل هذه المهرجانات شائعة جدًا في اليابان. لذلك، من الأفضل تجنب مثل هذه المهرجانات إذا كنت تنزعج من صراخ الأطفال على سبيل المثال.

احتفالات السنة الجديدة والكريسماس

تناول البيض وبعض أنواع الأسماك أمر شائع في أعياد الربيع. أما في اليابان، فمن المعتاد أكل كنتاكى فى فترة رأس السنة وتعتبر هى الوجبة الرسمية لعيد الميلاد في اليابان منذ عام 1970. حتى أنه توصلت الشركة إلى شعار “كنتاكي لعيد الميلاد” للاحتفال بهذا التقليد. لذا إذا كنت تُخطط لزيارة اليابان في عيد الميلاد، فتجنب تناول الطعام في هذا المطعم لأنه سيكون مزدحم للغاية.

أما بالنسبة لاحتفالات رأس السنة، فتستمر لأكثر من أسبوعين بدايًة من منتصف شهر ديسمبر وحتى أول يناير. رغم أن اليابان كانت لا تعتمد التقويم الميلادى لمدة كبيرة ولكن يبدو أنه قد أسهم ذلك فى المبالغة باحتفالات رأس السنة.

زيارة اليابان في تلك الفترة لها فوائد من حيث الأستمتاع والاحتفالات المختلفة. ولكن ان كنت شخص يصعب عليه التأقلم مع الازدحام، فعليك تجنب زيارة اليابان فى شهر ديسمبر ويناير حتى تستطيع الأستمتاع بالزيارة بعيدًا عن الازدحام.

زيارة الحدائق أثناء السياحة في اليابان

زيارة الحدائق أثناء السياحة في اليابان
زيارة الحدائق أثناء السياحة في اليابان

يقدر اليابانيون الطبيعة إلى حد كبير. ودائمًا يسعون لإنشاء أكبر عدد ممكن من الحدائق الجميلة. هذه ببساطة طريقتهم لإظهار الامتنان للطبيعة. لذا، فإن زيارة الحديقة جزء أساسي من أي رحلة إلى اليابان.

حب الحيوانات

بالنسبة للشعب الياباني، لا يقتصر تقدير الطبيعة على الحدائق فقط، بل يمتد إلى الحيوانات أيضًا. هناك العديد من الأماكن حيث يمكنك التفاعل مع الحيوانات. على سبيل المثال، هناك مقاهي حيث يمكن لمحبي الحيوانات القدوم للعب مع الحيوانات الأليفة. إذا افتقدت حيوانك الأليف أثناء زيارتك لليابان، يمكنك دائمًا الذهاب إلى هذه الأماكن واللعب مع والقطط والكلاب الأليفة أو حتى الطيور.

حفلات الزفاف والسياحة في اليابان

حفلات الزفاف في اليابان مختلفة للغاية. أخذ اليابانيون حبهم للرسوم المتحركة إلى مرحلة متطورة مع حفلات الزفاف بوجود شخصيات الأنيمي الشهيرة. إذا أتيت لزيارة اليابان لحضور حفل زفاف، فلا تتفاجئ إذا وجدت شخصية “بيكاتشو” واقفة بين الزوجين. فمن الطبيعي جدًا أن يطلب العروسين من شركة تنظيم حفلات الزفاف أن يكون الديكور بالكامل على طراز “بوكيمون” على سبيل المثال.

حفلات الشاى والسياحة في اليابان

إن حضور حفلة شاي دائمًا ما يجذب الزوار الأجانب. تكشف حفلات الشاي الكثير، ليس فقط عن الطعام الياباني، ولكن أيضًا عن الثقافة اليابانية ككل.

يبدأ الحفل عندما تقوم سيدة ترتدي الكيمونو بصنع شاي الماتشا. تستخدم غلاية قديمة تقليدية لغلي الماء. لأنها أكثر من مجرد حفلة شاي. كل حركة يد هي فن في الثقافة اليابانية. شاي ماتشا نفسه طعمه مر ولن يعجب أي شخص. ومع ذلك، لا تزال تلك تجربة رائعة لأي مسافر.

تسمح بعض الأماكن للزوار بإعداد الشاي بأنفسهم. بينما توفر بعض الأماكن وى الكيمونو بحيث يشعر الزائرون أنهم أكثر ارتباطًا بالثقافة اليابانية أثناء تجربة شاي الماتشا شاي الماتشا نفسه هو شاى أخضر مطحون يدقة ومنتشر بشكل كبير في اليابان حتى بعيدًا عن حفلات الشاى. مثلًا، يستخدم كنكهة للكثير من المنتجات وحتي الآيس كريم.

آداب التعامل أثناء السياحة في اليابان

عدم ارتداء الأحذية

خلع حذائك دائمًا عند دخول المنازل والمطاعم والفنادق والمنتجعات هو أمر مفروغ منه فى اليابان. حتى أنه هناك مكان مخصص لترك حذائك. سيوفرون لك أيضًا زوجين من النعال، أحدهما لترتديها في الداخل، والأخر للحمام. ولا يجب أن تخلط بينهما.

آداب الأماكن العامة

آداب الأماكن العامة
آداب الأماكن العامة

تجنب التحدث على الهاتف وتناول الطعام في وسائل النقل العام أو المتاجر أثناء السياحة في اليابان أنت واسرتك. أيضًا، ضع هاتفك على وضع الاهتزاز عندما تكون بالقرب من الناس. والسبب هو أن السلوكيات المعادية لذلك تعتبر ببساطة مخالفة للآداب العامة.

إجراءات صارمة للحد من التدخين

  • مثل أي بلد أخر، كان التدخين أثناء المشي في الشوارع أو في المقاهي والمطاعم منتشر بشكل كبير فى اليابان. استمر الحال على ذلك حتى عام 2002 حيث أصدرت عدة قوانين للحد من التدخين فى الأماكن العامة و إلقاء أعقاب السجائر فى الشوارع.
  • يتم الآن تطبيق نظام يدعى ”ميناتو” لمنع التدخين فى الأماكن غير المخصصة للتدخين، وتم وضع غرامة مالية لأي شخص يخالف تلك القوانين أو يقوم بإلقاء أعقاب السجائر في الشوارع. تم أيضًا تخصيص غُرف فى القطارات وتخصيص طاولات فى المطاعم والمقاهى خصيصًا للتدخين للحد من آثار التدخين السلبى. لذلك، إذا كنت مدخن عليك مراعاة تلك القوانين والحد من التدخين.

آلات البيع الذاتي لبيع السجائر

تعتبر آلات البيع الذاتي هى الوسيلة الوحيدة لشراء السجائر في اليابان. ولكن أيضًا 98% من هذه الآلات تتطلب حمل بطاقة “تسبو” التى تضمن أن حاملها شخص يبلغ من العمر 21 أو أكبر. لذلك، يجب عليك أخذ كل هذا فى الاعتبار إذا كنت مدخن وتنوي زيارة اليابان.

تبادل الهدايا خلال السياحة في اليابان

  • تقديم الهدايا هو تقليد أساسي في الثقافة اليابانية. ومن المتوقع أن يجلب الزوار الهدايا ويسلمونها بكلتا اليدين مع الانحناء. إذا كنت ستزور صديقًا في اليابان، فلا تنس إحضار هدية بسيطة.
  • أما الهدايا التذكارية فتنتشر ليس فقط فى المواقع السياحية ولكن أيصًا فى محطات القطارات. وبذلك يتوفر لك شراء الهدايا التذكارية فى طريقك في القطار إذا كنت قد نسيت شرائها أثناء زيارتك للأماكن السياحية. فقد قام البائعين بشراء هذه الهدايا من المناطق السياحية خصيصًا لهذا الغرض. كما تتوفر أيضًا خدمات توصيل الهدايا التذكارية للمنازل أو حتى الدول الأجنبية.

الانحناء أثناء السياحة في اليابان

الانحناء هو إيماءة بسيطة تستخدم كثيرًا في اليابان. يُمكن أن تختلف من إيماءة طفيفة من الرأس إلى الانحناء بالكامل عند الخصر.

آداب التعامل خلال السياحة في اليابان

من آداب التعامل في اليابان مناداة الأشخاص بأسمائهم الأخيرة.خاصًة إذا كانت لا تربطك علاقة قوية بهم، ومناداة شخص باسمه الأول دون أن يسمح لك، يعتبر شيء غير مقبول أجتماعيًا.

آداب الجلوس أثناء السياحة في اليابان

من المعتاد فى الثقافة اليابانية الجلوس على الأرض بدلًا من الكراسي، وذلك بخلاف أغلب بلاد العالم وهذه هى الوضعية المعتادة فى أغلب المناسبات والأنشطة اليومية مثل تناول الطعام وحفلات الشاي؛ لذلك، إذا كنت شخص غير معتاد على الجلوس على الأرض، فعليك تجربة الأمر ومحاولة التعود عليه قبل السفر إلى اليابان.

ارتداء القناع الطبي

على عكس معظم دول العالم، كان ارتداء الأقنعة الطبية أمرًا شائعًا في اليابان قبل جائحة كورونا، لذلك أي شخص يشعر بالمرض مثل الإنفلونزا، يرتدي قناعًا طبيًا، فإذا زرت اليابان بعد نهاية الجائحة، فلا تنسَ أن يكون لديك قناع احتياطي لتستخدمه وقت الحاجة.

آداب الطعام أثناء السياحة في اليابان

إنهاء صحن الطعام بالكامل

تُقدر الثقافة اليابانية الاستمتاع بالوجبات مع الآخرين ومع ذلك، هناك بعض البروتوكولات التي يجب عليك اتباعها حتى لا يُساء فهمك. ويعتبر من الذوق أن يُنهي الشخص صحنه بالكامل وخاصة الأطفال، ومن غير اللائق تفضيل بعض أنواع الطعام وترك الباقي.

عيدان الطعام

عيدان الطعام
عيدان الطعام

عيدان تناول الطعام مهمة جدًا قد تحتاج إلى بعض الوقت لتتدرب على استخدامها قبل القدوم إلى اليابان، ويُتوقع منك استخدامها طوال الوقت، لذلك تأكد من عدم تركها في الوعاء فقط، وأيضًا تجنب تمرير الطعام باستخدامها إذا كنت قد استخدمتها بالفعل لتناول الطعام.

إصدار أصوات عند تناول الطعام

على عكس الثقافات الأخرى، من المقبول في اليابان حمل أوعية صغيرة في اليدين، بالقرب من الفم، وعدم الامتناع عن إصدار أصوات أثناء تناول المعكرونة، فتلك الأصوات تعد تعبيرًا عن متعة الطهي والامتنان، وليس فظاظة كما يظن البعض!

استخدام منشفة اليدين أثناء السياحة في اليابان

في المطاعم يُعطى للزبون منشفة لليدين ولا يجب استخدامها لأي غرض أخر سواء للفم أو الوجه، ولكن قد تجد أشخاص لا يتبعون ذلك بشكل غير رسمي.

بائعي الأطعمة

إذا تعاملت مع بائعي الأطعمة في الشوارع، فتجنب المشي أثناء تناول الطعام استمتع بطعامك حيث تم شرائه.

أبواب سيارات الأجرة

يفاجئ جميع السياح الذين يزورون اليابان للمرة الأولى بأن أبواب سيارات الأجرة تغلق تلقائيًا. لذلك عندما تزور اليابان، تذكر أنك لست بحاجة إلى إغلاق الباب بنفسك.

تجنب رقم 4

مثلما يتشائم البعض من رقم 13، يتجنب الكثيرون في اليابان استخدام رقم 4. يرجع سبب ذلك إلى أن لفظ رقم 4 فى اللغة اليابانية يشبه لفظ كلمة شؤم. لذاك، أثناء زيارتك لليابان، تجنب استخدام رقم 4 قدر المستطاع.

القطارات دائمًا فى موعدها

القطارات دائمًا فى موعدها
القطارات دائمًا فى موعدها

إذا قمت بزيارة اليابان وتنوي ركوب القطار، فلا تتردد ولكن عليك بالمجيء في الموعد المحدد، فالقطارات دائمًا تأتي في موعدها في اليابان، وإذا تأخرت عن موعدها فانتظر الخبر على صفحات الجرائد الوطنية.على سبيل المثال، في عام 2017، غادر القطار 20 ثانية مبكرًا مما دفع شركة السكك الحديدية إلى الاعتذار.

موظفون دفع ركاب القطار

يوجد فى اليابان واحدة من أغرب الوظائف والعادات على الأطلاق، هي موظفون مهمتهم دفع الركاب داخل عربات القطار أثناء الازدحام. يرتدون زي مميز يشبه زي الشرطة مع قفازات بيضاء وقبعة؛ لذلك، لا تندهش إذا شعرت بشخص يدفعك داخل القطار، فهو مجرد موظف يقوم بعمله.

النوم في القطارات أثناء السياحة في اليابان

طبيعة العمل فى اليابان تُلزم الكثيرين بالسفر لمسافات طويلة يوميًا، ويلجأ الكثيرون إلى النوم في القطارات، فإذا وجدت شخص نائمًا علي كتفك، لا تندهش فهذا شيىء شائع ومتقبل فى اليابان.

اليابان دولة غنية ثقافيًا يتبع شعبه العديد من العادات التقاليد، ولكنهم يرحبون جدًا بالسياح، ويعاملونهم دائمًا باحترام ولطف، لذلك أنت لست بحاجة إلى إرباك نفسك باتباع جميع البروتوكولات فقط اتبع أكبر عدد ممكن، لأنه من غير المتوقع أن يكون السائح على دراية كاملة بتقاليد الشعب الياباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى