أكلات

تعرف على أصل أكلة الشيش برك

وصفة الشيش برك من أحب الاكلات إلى قلبي ومن ألذ ما جربت من أكلات أثناء ترحالي و سفري، تعلمت الوصفة من أهل سوريا وقت اختلاطي بيهم في المملكة العربية السعودية ، وهي من الوصفات الشهيرة جدًا بجميع بلاد الشام وبتركيا أيضًا، وإليك نبذه عنها وعن طريقة طهيها.

مسمياته:

شيش برك أو شُشْبَرَك أو ودن الشايب أو باشا وعساكر، الشيش برك هو طبق له شعبية وشهرة واسعة في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا ( دول الشام)، وأيضًا يتواجد في شمال السعودية والحجاز، ويقال إن أصله يرجع لدولة أوزباكستان، وهناك من يقول أن اصوله تعود لتركيا .

ومهما اختلفت أصوله او تسمياته فطريقة تحضيره متشابهة حيث أن وصفته تتكون من عجينة تحتوي على لحم مفروم بداخلها، ويتم تقطيعها بشكل دائري ثم طيها مثل القطائف، وبالنهاية يتم إغلاق طرفي العجينة لتصبح مثل القبعة.

أصل وصفة الشيش برك :

اختلفت الروايات والحكايات حول أصل هذه الوصفة اللذيذة، فاهل الشام يقولون أنها أكلة سوريا وخاصة بمدينة حماة.

وتعود أصول الشيش برك إلى نحو 100 عام، وتناقلتها باقي دول الشام، ويتم طبخها في المناسبات والاجتماعات العائلية، ونقل المطبخ التركي أو العثماني الأكلة عن أهل سوريا، أما الفريق الأخر بتركية يقول أنها أكلة تركية المنشأ والمُسمى، وأن دول الشام تناقلتها من المطبخ العثماني وقت سيطرة الدولة العثمانية على جزء كبير من الدول العربية، أما القصة الثالثة فهي مختلفة اختلافًا كبيرًا، حيث يقال أنها أكلة جاءت من دول آسيا وتحديدًا أوزباكستان.

معنى كلمة الشيش برك:

معنى كلمة الشيش برك
معنى كلمة الشيش برك

هذه التسمية في الواقع تأتي من اللغة التركية والأصل هو “شيش درك” وتنقسم إلى قسمين “شيش” وتعني ” قبعة” و”درك ” وتعني عساكر، و ذلك لأن حبات الشيش برك شبيهة بـ “قبعة العسكر”؛ لذلك نرى أن بعض بلاد الشام تطلق على الشيش برك “باشا وعساكره “

مكونات وصفة “الشيش برك”:

تنقسم هذه الأكلة إلى أكثرمن ثلاثة أقسام، أولًا ( العجينة والحشوة )؛ فالعجينة أسهل ما يكون لأنها تتكون من مياه وملح و دقيق أو طحين، بالنسبة للحشوة فهي عبارة عن بصل مفروم فرم ناعم واللحم المفروم وبعض البهارات وحبات الصنوبر.

ثانيًا اللبن أو المعروف ببعض الدول بالزبادي ويتم إضافة النشا له حتى يتماسك، ثالثا قسم التقلية ويتكون من كزبرة خضراء وثوم و زبدة والبعض يستبدل الكزبرة الخضراء بالنعناع الأخضر والكزبرة الناشفة أما بالنسبة لتحضيره فهو يحتاج لوقت طويل يصل إلى ثلاث ساعات.

فوائد الشيش برك :

هذه الوصفة متعددة الفوائد بسبب تعدد مكوناتها فهي تحتوي على اللبن ( الزبادي ) والذي يعتبر من أهم مصادر البروتينات التي تمنح الجسم الأحماض الأمينية وأيضًا هي مصدر مليء بالكالسيوم والفيتامينات مثل أ و ب2، وتحتوي على اللحم الذي يعد أهم مصدر للبروتين والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى النشا الذي يتم إضافته إلى اللبن ( الزبادي )

طريقة تحضير الشيش برك:

طريقة تحضير الشيش برك
طريقة تحضير الشيش برك

المقادير :

اولًا:

العجين
2 كوب دقيق
نصف ملعقة صغيرة ملح

مياه دافئة للعجن

ثانيًا :

الحشوة
ربع لحمة مفرومة
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فلفل أسود
بصلة متوسطة الحجم

ثالثًا:

اللبن أو صوص الزبادي ويتم طبخ فيه حبات الشيش برك
أربع علب زبادي
ملعقة كبيرة نشا
ملعقة كبيرة غير ممتلئة من الملح

رابعًا:

التقلية ويتم وضعها بنهاية الوصفة وتتكون من:
ملعقتين كبار ثوم مفروم
ملعقة كبيرة نعناع بلدي أو مجفف
ملعقة كبيرة كزبرة ناشفة
ملعقة كبيرة زبدة

طريقة التحضير :

أولًا الحشوة :

الحشوة الشيش برك
الحشوة الشيش برك

نفرم البصل ونضعه في طاسة على نار متوسطة ويتم تقليبه على النار حتى يذبل، ويتم إضافة اللحم وتقليبهم معًا حتى يتغير لونها ويُضاف لها الملح والفلفل الأسود وتترك حتى تستوي.

ملحوظة: إذا كان اللحم يحتوي على دهن يفضل عدم وضع زبدة أو زيت مع البصل حتى يمكنك حشو العجين بدون أن تتفكك.

ثانيًا:لتحضير العجين يتم خلط الدقيق مع الملح والعجن بالماء الدافيء حتى تتماسك العجينة وتترك لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم فردها بواسطة النشابة أو فرادة العجين وتُقطع بواسطة قطاعة دائرية، يتم حشوها باللحمة المفرومة وتغلق مثل القطائف ثم يتم تسكير الأطراف فوق بعضها لتعطي شكل القبعة ثم ترص في صنية على ورق زبدة و يتم وضعها بالفريزر للتماسك، ويجب أن يكون سُمك العجين مناسب لا رقيق كثيرًا ولا سميك حتى يسهل طبخه.

ثالثًا: لتحضير اللبن أو صوص الزبادي في الخلاط يُوضع كوب من الماء والزبادي والنشا ويتم خلطهم حتى يصبح سائلًا ويوضع في حلة على نار هادئة، ويتم تقليبه بواسطة المضرب باستمرار بدون توقف حتى لا يفرط الزبادي إلى أن يغلي، نقوم بإضافة وحدات الشيش برك بعد أن أصبحت مفرز وصلبة ويتم وضعها واحدة تلو الأخرى مع استمرار التقليب لمدة 15 دقيقة حتى ينضج الشيش برك.
رابعًا: لتحضير التقلية يتم وضع الزبدة في طاسة على النار ثم الثوم والنعناع والكزبرة ويتم تقليبهم معًا حتى يذبل الثوم ويتم إضافته للشيش برك وتقديمه ساخنًا مع الأرز بالشعرية.

هذه الوصفة تكفي لفردين

وقت التحضير يبلغ أكثر من ساعة ويجب التحضير بوقت سابق

التكلفة المادية متوسطة

أميرة عبد الغني

رحالة مصرية أوثق العالم من خلال عدستي، صانعة للحلوى والشوكولاتة، هاوية للتصوير. لمتابعتي من هنا:

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى