دليلكنصائح

مدينة أبها السعودية.. ودليلك السياحي للسفر إليها

تعتبر مدينة أبها السعودية من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأنها تتسم بطابع خاص وفريد من نوعه، ولها طبيعة جبلية مميزة.
لعلك تظن أن العاصمة البريطانية لندن وحدها هي التي تحمل لقب عاصمة الضباب، ولكن سُميت أبها أيضًا بـ”سيدة الضباب”.

وتحاط أبها السعودية بسلسلة من الجبال الخضراء، وتشهد تساقط الثلوج في فصل الشتاء، وتهطل الأمطار في فصل الربيع، ويتميز صيفها باعتدال الطقس.
لذلك أصبحت أبها السعودية وجهة لكل من يريد السفر في رحلة سياحية مميزة.

موقع مدينة أبها السعودية

أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع.

أجمل المعالم السياحية في أبها

1- منتزه أبو خيال

بالرغم من أن السياحة الدينية هي الغالبة على المشهد في المملكة العربية السعودية، فإن مدينة أبها السعودية غيّرت هذا المفهوم السائد باستقطابها للعديد من السياح بفضل منتزهاتها، ويأتي منتزه أبو خيال، الواقع على الطريق الدائري للمدينة، كواحد من أجمل الأماكن السياحية في أبها. منتزه أبو خيال كالتحفة الفنية مكتملة الأركان، فهو أداة استمتاع للعوائل بسبب مساحاته الخضراء الشاسعة، والملاعب، وأيضاً بداخله مطعماً، يمتاز بأسعاره المتاحة للجميع وأكلاته المميزة.

2- حديقة الأندلس

حديقة الأندلس من أشهر حدائق أبها السعودية تقع في حي الأندلس على طريق الأمير سلطان، المعروف بـ”شارع المطاعم” ، تعد هذه الحديقة من الحدائق الخلابة لما تتمتع به من أجواء ساحرة، تنعم هذه الحديقة بالمساحات الخضراء على جنباتها، ويتخللها الغيوم في مشهد بديع، يتوجه إليها السكان المحليين والسياح، فهي من أجمل الأماكن التي تحفز النفس لممارسة رياضة المشي، أو الجري، وتجعل العقل في حالة تأمل وسكون، كما أنها تتميز بالملاعب والمرافق الترفيهية.

3 – السلام بارك

إذا كنت تنتوي زيارة أبها فلا تفوت زيارة السلام بارك، والذي يعد من أكبر منتزهات أبها، يتفرد ذلك المنتزه بمطاعمه التي تكون من الدرجة الأولى، كفندق منازل الدانة، وبألعاب وملاهٍ كهربائية للأطفال، وكذلك مجموعة من الألعاب المشوقة، الخاصة بالكبار، مثل قطار الموت، وسفينة السندباد، وسباق السيارات، والألعاب الإلكترونية، والبدالات المائية التي تجوب بهم البحيرة في جولة شيقة.

5 – منتزه عسير الوطني في أبها السعودية

مدينة أبها السعودية
منتزه عسير الوطني أبها السعودية

منتزه عسير من أبرز الأماكن للسياحة في مدينة أبها السعودية، فهو يقع على طريق الملك عبد العزيز في حي الشفا بأبها، مما يجعل الوصول إليه سهلاً جداً، ويمتد المنتزه من جبال عسير حتي سواحل البحر الأحمر، ويمتاز بطبيعته الجغرافية المذهلة، فتلك المنتزه محاط بالعديد من الجبال البركانية والتي تغطي قممها كل من الضباب والغابات المطيرة حيث يطلق عليها “الدرع العربي” مما يجعل استكشافها أمراً غاية في المتعة والإثارة، فمنتزه عسير الوطني من الأماكن التي يستمتع أي شخص بزيارتها نظراً لما يحويه أيضاً من نباتات نادرة، وفصائل متنوعة من الحيوانات البرية والطيور.

يقام على منتزه عسير مجموعة متنوعة من المرافق السياحية والترفيهية، كالملاعب، والمطاعم، ومتحف، وسوق صغير، ومركز للاستعلامات، ومواقع للتخييم مزودة بالكهرباء وكل مستلزمات الحياة، كما أنه يتوفر به شقق سكنية وفيلات لراغبي الإقامة.

منتزه عسير من أكثر المنتزهات الشاملة التي يتوافر بها كل سبل الراحة خاصة للعائلات.

6 – منتزه الملك عبد العزيز في أبها السعودية بجبل السودة

منتزه الملك عبد العزيز بالسودة من أروع الأماكن، عند زيارتك لتلك المكان ستشعر كما لو كنت واقفاً أمام لوحة فنية ساحرة، وذلك لما يتمتع به هذا المكان من مناظر طبيعية خلابة أخذة للعين.

ويقع منتزه الملك عبد العزيز على شمال جبل السودة مما جعله متفرد بأجواء مناخية رائعة، تلك المنتزه يمتلك العديد من الامتيازات، فقد أولى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير ووزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم أهمية كبيرة لتلك المنتزه، نظراً لكونه أكبر وأعلى منتزه موجود بالمملكة، فتتوافر به كل الخدمات والمرافق السياحية، من ملاهٍ وألعاب مشوقة، ومطاعم وكافيهات، ومخيم تسوق، وساحة للعروض المختلفة، بالإضافة إلي مسجد ودورات مياه ومواقف للسيارات، وأكشاك خدمات، فمنتزه الملك عبد العزيز مزيج من الترفيه والطبيعة الساحرة.

7 – السحاب بارك في أبها السعودية

يقع منتزه السحاب على جبل شاهق مرتفع جداً مما يجعله يتميز بمشهد استثنائي عند سقوط الأمطار، حيث تزدهر الألوان والخضرة، فتلك المشهد البديع يريح النفس ويجلب الطمأنينة، السحاب بارك من أجمل الأماكن للسياحة خاصة في فصل الصيف، فالارتفاع الشاهق للجبال يسبب اعتدالاً في درجات الحرارة، وبما أنها تسمي السحاب بارك فحتماً ستستمتع برؤية السحاب وهو يعانق قمم الجبال، تلك المكان يجعلك تذوب في الأجواء الطبيعية المذهلة، كما أن بإمكانك التخييم فوق الجبال.

زيارة تلك المكان ستضيف إليك الكثير والأهم هو الصفاء الذهني.

أهم معالم أبها السعودية الأثرية

1 – قرية الحبلة أو القرية المُعلقة

مدينة أبها السعودية
قرية الحبلة أو القرية المُعلقة

إذا كنت ترغب في خوض مغامرة مميزة إذاً فعليك زيارة قرية الحبلة، سميت بهذا الاسم، لأن طريقة الانتقال منها وإليها كانت عن طريق الجبال، كذلك يطلق عليها القرية المُعلقة، لموقعها أسفل جرف صخري الذي ينحدر لحوالي 300 م من حافة جبال السروات شاهقة الارتفاع، والذي يتجاوز الألفي متر من سطح البحر، مما يمنحها وضعية معينة، وكأنها معلقة.

تتمتع هذه القرية بالمناظر الخلابة على امتداد الطريق، كما أنها أيضاً تتميز بمحطة العربات المعلقة (التلفريك) على ارتفاع شاهق بامتداد جبال السروات وتتصل بالقرية أسفل الجرف عن طريق خط معلق، مما يمنحك شعور المتعة والرغبة في المغامرة، غير أن هذه القرية تشتهر بغرابة موقعها الجغرافي، وإحتوائها على حدائق ومطاعم وألعاب ترفيهية للكبار والصغر.

تقع قرية الحبلة ضمن نطاق منتزه الحلبة وتتميز بجمال بيوتها التي تشتهر بأبوابها الخشبية العتيقة.

2- قصر شدا في أبها السعودية

قصر شدا أو القصر الأبيض أحد أهم المواقع التاريخية في أبها السعودية. هذا القصر الأثري مجاور لإمارة عسير، ومن أكثر الأماكن التي يُفضلها السياح الأجانب، كان هذا القصر قديماً مقراً للإمارة بمنطقة عسير، ولكنه الآن تم تحويله لمتحف للموروثات الشعبية.

يضم القصر أربعة أدوار وتحتوي على العديد من الأدوات المنزلية القديمة والأدوات الزراعية والأسلحة والأزياء العتيقة، وأيضًا العديد من المخطوطات، والصور الفوتوغرافية التي توضح حياة مدينة أبها في النصف الثاني من القرن الماضي.

يُعد هذا القصر من أروع القصور لامتيازه بهندسته المعمارية الفاخرة، فذلك القصر إبداع فني من نوع خاص، زيارته ستضفي على صاحبها أفقاً جديدًا، وثقافة مختلفة.

3 – قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان من الأماكن التي تتميز بطابعها المختلف، فهي جاذبة جداً للسياحة، قلعة شمسان هي من أقدم المعالم الأثرية في مدينة أبها السعودية، وتقع في مدينة أبها بجنوب المملكة العربية السعودية على جبل متوسط الارتفاع.

وهي قرية جبلية بناها الألمعيون “قبائل ألمع” من الحجارة الصلبة، ويعود تاريخها إلي الألف الثالث قبل الميلاد.

قلعة شمسان لها أهمية تاريخية عظيمة، وتحظى بمكانة دينية مميزة، وكانت تستخدم في إطلاق مدفع رمضان.

قلة الاهتمام بتلك القلعة أدى إلى اندثار بعض معالمها إلا أنها مازالت محتفظة بعظمتها ومكانتها.

تحتوي القلعة على عدد من الأبنية المختلفة التي تزينت أساستها بألواح حجرية رائعة، كما يوجد أيضاً داخل القلعة فناء مستطيل تفتح عليه جميع الغرف والمرافق. جدران القلعة لاتزال موجودة حتي الآن، ويوجد بها أبواب رئيسية مغلقة.

ستظل هذه القلعة رمزاً تاريخياً، يقف كل من يراها منبهراً بجمالها واحتفاظها برونقها.

4 – قرية المفتاحة في أبها السعودية

قرية المفتاحة هي واحدة من القرى السياحية الواقعة في مدينة أبها السعودية جنوب المملكة العربية السعودية.

كان موقع القرية قديماً عبارة عن حي سكني يضم مجموعة من المباني التقليدية المتلاصقة جنباً إلى جنب، ولكن مع مرور الوقت هجرها سكانها وتداعت مبانيها، فتم إقامة قرية حديثة ولكن مع الاحتفاظ بالطراز القديم، وهي قرية المفتاحة.

تضم القرية مركز فهد الثقافي الذي يحتوي على العديد من المعالم التي تشكل مركزاً ثقافياً متميزاً على مستوى العالم العربي، بالإضافة إلي مقر المفتاحة الأثري الذي يضم أعداداً كبيرة من القطع الأثرية العسيرية.

وتحتوي القرية على محلات للفضة، ومحلات لبيع التحف، ومحلات للأسلحة القديمة، هذه القرية المميزة تهدف إلى تنشيط الإبداعات الفنية والثقافية، فهي تضم العديد من الفعاليات الخاصة بالفنون التراثية، كما تضم صالات لعرض اللوحات الفنية، قرية المفتاحة تتميز بالعديد من الأشياء، فإن كنت تنوي زيارة مدينة أبها، فلا تفوت زيارة تلك القرية.

أفضل الأماكن للتسوق في أبها

1 – مجمع الراشد مول

يُعد مجمع الراشد من أضخم وأفخم مولات أبها، يتميز بروعة تصميمه، وأناقته، فهو من أشهر وأهم الوجهات السياحية والترفيهية في المدينة. يضم هذا المول عدداً كبيراً من المطاعم العالمية، وكذلك المقاهي، بالإضافة إلى محلاته التي تحتوي على أفخم الماركات من الملابس، غير أنه يتميز بمعارض التحف والمجوهرات، أناقة وفخامة مجمع الراشد لافتة بشكل لا يقاوم.

2 – مجمع عسير مول

موقع هذا المول الفريد أكثر ما يميزه، فهو على طريق المطار، وتلك المنطقة مفعمة بالحيوية.

يضم مجموعة مميزة من المطاعم، وتتنوع منتجاته التي يقدمها بين الملابس، العطور، الإكسسوارات، الأثاث المنزلي، بالإضافة إلى ألعاب الأطفال الإلكترونية.

يضم مجمع عسير مقاهي عالمية شهيرة، حيث يمكنك الاستمتاع بالمشروبات المميزة.

3 – ريحانا مول

يتميز هذا المول برقيه الشديد، فهو مكون من أربعة طوابق، ويقع على طريق الملك عبد العزيز، ويُعد أحدث مراكز التسوق في المدينة.
ويضم أيضاً ردهة مميزة تحتوي على المطاعم المختلفة التي تقدم أشهى المـأكولات بأعلى جودة، وتتميز بخدمتها الممتازة، وهايبر ماركت، مما يوفر احتياجات الأسرة.

لا يمكنك زيارة تلك المول دون المرور بمقاهيه الفخمة أيضاً.

4 – أبها مول

أبها مول من أهم مولات أبها، فهو أول مول تجاري في المدينة، موقعه الرائع يُساهم في شدة الإقبال عليه، حيث إنه واقع في قلب أبها.
يتميز بمبناه المستوحى من التراث الأصيل لهذه المنطقة، ويضم العديد من المحلات التجارية المتنوعة، بالإضافة إلى مدينة ترفيهية للأطفال، وأجنحة فندقية راقية.

أفضل فنادق أبها

مدينة أبها السعودية
أفضل فنادق أبها

1 – فندق أزد أبها

من أفضل الفنادق التي توفر الراحة لضيوفها، حيث يتميز بغرفه العصرية، وأجنحته الأنيقة، بالإضافة إلى خدمة نقل ذهاباً وإياباً برسوم، ويحتوي هذا الفندق على مكان مخصص للصلاة.

2 – فندق دار التلال

من أفضل الفنادق، يوفر خدمة استقبال رائعة للعائلات والعرسان، ينتمي هذا الفندق لفئة 4 نجوم، يتميز بأجنحته الرقيقة للعرسان، ويوفر العديد من الخدمات للعائلات.

3 – فندق حياة إيليت

ربما تشكك في جودة هذا الفندق بسبب أنه لا يتعدى الثلاث نجمات، إلا إنه من أرقي الفنادق، فتصميمه الداخلي، وديكوراته الهادئة تسبب الراحة النفسية لكل من ينتوي الإقامة به، كما أنه يوفر لنزلائه إقامة فاخرة، وخدمات متعددة.

4 – فندق ذا فيو

هذا الفندق من أفضل الفنادق في السودة بأبها، يتميز بإطلالته الخلابة على البحيرة والمدينة، بالإضافة إلى خدمات الواي فاي المجانية، يبعد الفندق مسافة 24.3 كم عن مطار أبها الدولي.

مدينة أبها هي عروس الجبل البهية، هذه المدينة الخلابة لا يكفي في وصفها مئات المقالات، فموقعها الرائع، ومناظرها الطبيعية التي يطوف معها العقل، ومناطقها الخضراء، وموقعها، ومناخها المعتدل، والكثير والكثير كافٍ بأن يجعل من يزورها يتعلق بها، وبسحرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى