آثار وتراث

5 أماكن أثرية معرضة لخطر الاندثار حول العالم

رشحت لجنة  التراث العالمي في اليونسكو ما يصل إلى 981 موقع ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو، يمثل 759 منهم أماكن أثرية، و193 مواقع طبيعية، و29 مختلطة.

ويهدف برنامج اليونسكو الذي انطلق عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي عام 1972، إلى الحفاظ على المواقع ذات الأهمية.

والتي تعد بمثابة كنوز للجنس البشري سواء كانت طبيعية مثل سلاسل الجبال والغابات أو من صنع الإنسان كالمدن والبنايات، وكان ذلك نتيجة لملاحظة تعرض التراث الثقافي والتراث الطبيعي إلى التدمير، نتيجة عوامل التعرية والتآكل وتغيير الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

وبالنظر للدول العربية سنجدها تزخر بالعديد من المواقع الُتراثية الأثرية والطبيعية، حيث تمثل المواقع الموجودة بالدول العربية ما نسبته 7.5% من العدد الكلي المدرج بالقائمة.

وتنقسم لــ4 مواقع طبيعية، و68 موقع أثري، وموقعان مختلطان، البعض منا لا يعلم عن وجودها والأخر لا يعرف مرحلة الخطر التي يمر بها ذلك الميراث الذي يربط الماضي والحاضر والمستقبل ويحافظ على ذاكرة الشعوب والمجتمعات.

 نستعرض في هذا المقال بعض الأماكن أثرية التي تمر بمرحلة خطر الاندثار حول العالم:

منطقة أبومينا، مصر إحدى أماكن أثرية

أثرية معرضة لخطر الاندثار حول العالم
منطقة أبومينا، مصر احدي الأماكن أثرية

تقع منطقة أبومينا المسيحية القديمة بغرب محافظة الإسكندرية وهي من أماكن أثرية معرضة للاندثار، واكتشفت المدينة التي بُنيت على قبر الإسكندري مار مينا المتوفّي عام 296على يد عالم اثار ألماني عام 1905، وتم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1979 باعتبارها من أهم الأماكن التاريخية في مصر، وبدأت مرحلة الخطر عام 2001.

حافظت المنطقة على ما فيها من كنيسة ومؤسسات عامة وشوارع وأديرة ومنازل، ولكن نتيجة للطين المتجمع على السطح وتحوله لمادة شبه سائلة عند توافر مياه زائدة، عدة انهيارات في المنطقة؛ فقد أدى تدمير العديد من الصهاريج، المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، إلى انهيار العديد من الهياكل المغطاة.

وخطر الانهيار مرتفع للغاية لدرجة أن السلطات اضطرت إلى ملء قواعد بعض المباني الأكثر تعرضًا للخطر بالرمل، بما في ذلك سرداب أبو مينا مع قبر القديس، وإغلاقها للجمهور.

ويحاول المجلس الأعلى للآثار التصدي لهذه الظاهرة بحفر الخنادق، وقد قام بتوسيع المنطقة المحمية على أمل خفض ضغط الري. ومع ذلك، فقد ثُبت أن هذه التدابير غير كافية، مع مراعاة حجم المشكلة والموارد المحدودة المتاحة.

https://www.youtube.com/watch?v=BI1GgCRy1GU&feature=emb_title

مدينة أشور، العراق من أماكن أثرية

أثرية معرضة لخطر الاندثار حول العالم
مدينة أشور، العراق من الأماكن أثرية

تأسست المدينة في الألفية الثالثة قبل الميلاد. من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع قبل الميلاد كانت أول عاصمة للإمبراطورية الآشورية، وهي مدينة ومنصة تجارية ذات أهمية دولية. كما كانت بمثابة العاصمة الدينية للآشوريين، تيمّنًا بالإله آشور. ومكان توج ودفن ملوكها وهي من أماكن أثرية معرضة للاندثار.

ودُمِّرت المدينة على يد البابليين ولكنها نهضت من الرماد في الحقبة البارثيّة في القرنين الأول والثاني، وتقع علي بعد 60 ميل جنوب مدينة الموصل حاليًا.

وتوفر البقايا المحفورة للمباني العامة والسكنية في آشور سجلًا بارزًا لتطور ممارسة البناء من الفترة السومرية والأكادية عبر الإمبراطورية الآشورية، بالإضافة إلى إحياء قصير خلال الفترة البارثية.

 تعرضت المدينة للخطر منذ عام 2003، وذلك نتيجة لخزان مائي غمرت مياهه جزء من الموقع في أعقاب الحرب على العراق من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، كما يُرجع البعض تدمير هذا الجزء نتيجة عدم وجود حماية كافية له.

فقد تسبب المتطرفون العنيفون في إلحاق أضرار جسيمة بالمواقع الأثرية ذات الأهمية العالمية، ودمروا ما يصل إلى 70٪ من نينوى و 80٪ من نمرود.

قاموا بشكل منتظم بحفر الأنفاق في الموصل وغيرها من المواقع التراثية بحثًا عن الآثار لبيعها على الإنترنت والسوق السوداء.

وقد تم تعيين لجنة توجيهية مشتركة بين اليونسكو والعراق لتنسيق ومناصرة العديد من المبادرات الوطنية والدولية لإعادة تأهيل التراث الثقافي للعراق، كبداية لعملية إعادة تأهيل تراثية طويلة من المحتمل أن تتطلب عقودًا من العمل. ونقطة تحول للشعب العراقي وفهم العالم لدور التراث للمجتمعات في حالات الصراع للأماكن أثرية.

https://www.youtube.com/watch?v=ho7TRSd76oo&feature=emb_title

تمبكتو، مالي من أماكن أثرية

كانت تمبكتو عاصمة فكرية وروحية ومركزًا لنشر الإسلام في جميع أنحاء إفريقيا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. وتقع عند مدخل الصحراء الكبرى، داخل حدود المنطقة الخصبة للسودان وفي موقع مؤاتٍ بشكل استثنائي بالقرب من النهر.

ُتشير مساجدها الثلاثة الكبرى، جينغاريبر، وسانكور، وسيدي يحيى، إلى العصر الذهبي لتمبكتو، وكانت مركزًا مهمًا لنشر الثقافة الإسلامية مع جامعة سانكور، مع 180 مدرسة قرآنية و 25000 طالب. كما كان مفترق طرق وسوقًا مهمًا حيث تم التفاوض على تجارة المخطوطات، وتم بيع الملح من تغزة في الشمال، وبيع الذهب، والأبقار والحبوب من الجنوب وهي من أماكن أثرية معرضة للاندثار.

تم إعادة بناء مسجد جينجاريبر، الذي يعود بناؤه الأولي إلى السلطان كانكان موسى، العائد من الحج إلى مكة المكرمة، وتوسيعه بين 1570 و 1583 من قبل الإمام العقيب ، قاضي تمبكتو، الذي أضاف كل الجزء الجنوبي والجدار المحيط بالمقبرة الواقعة إلى الغرب. تسيطر المئذنة المركزية على المدينة وهي واحدة من المعالم الأكثر وضوحًا للمناظر الطبيعية الحضرية في تمبكتو.

أما مسجد سانكور تم بناءه في القرن الرابع عشر، مثل مسجد جينجاريبر، تم ترميمه من قبل الإمام العقيب بين 1578 و 1582. قام بهدم الحرم وإعادة بنائه وفقًا لأبعاد الكعبة في مكة.

وتم بناء مسجد سيدي يحيى إلى الجنوب من مسجد سانكور، حوالي عام 1400 من قبل المرابط الشيخ المختار حملة تحسبًا لرجل مقدس ظهر بعد أربعين عامًا في شخص شريف سيدي يحيى، الذي تم اختياره بعد ذلك كإمام. ورُمم المسجد في 1577-1578 من قبل الإمام العقيب.

ولعبت المساجد والأماكن المقدسة في تمبكتو دورًا أساسيًا في انتشار الإسلام في إفريقيا في وقت مبكر، ولا تزال المساجد الثلاثة الكبرى في دجينجاريبر، وسانكور، وسيدي يحيى، والأضرحة والأماكن العامة المقدسة، تشهد على هذا الماضي المرموق.

المساجد هي أمثلة استثنائية على العمارة الترابية وتقنيات الصيانة التقليدية التي تستمر حتى الوقت الحاضر، وتعتبر المساجد والأضرحة الثلاثة شاهدًا بارزًا على إنشاء مدينة تمبكتو الحضرية، ودورها الهام كمركز تجاري وروحي وثقافي على طريق التجارة عبر الصحراء الجنوبية، وأساليب البناء التقليدية المميزة.

المساجد الثلاثة مستقرة ولكن الأضرحة تتطلب صيانة، لأنها هشة وضعيفة في مواجهة التغيرات التي لا رجعة فيها في المناخ والنسيج الحضري.

لقد احتفظت المساجد الثلاثة بقيمتها من الناحية المعمارية، وتقنيات البناء التقليدية المرتبطة بالصيانة الحالية، واستخدامها. ومع ذلك، فقد مسجد سانكور جزءًا من الساحة العامة التي ارتبطت به بعد بناء مركز أحمد بابا الجديد، وبشكل عام، بسبب التهديد من التغييرات الأساسية في الهندسة المعمارية التقليدية وبقايا المدينة القديمة، فإن المساجد والأضرحة تخاطر بفقدان قدرتها على السيطرة على بيئتها والوقوف كشهود على ماضي مرموق من تمبكتو.

وطالبت حكومة مالي بضم تمبكتو لقائمة اليونسكو للتراث العالمي في خطر، وتم الموافقة على الضم منذ عام 2012، وعلى الرغم من ترميم هذه أماكن أثرية بشكل مستمر، إلا أنها تتعرض اليوم لخطر التصحر والنزاع المسلح الموجود بالمنطقة.

https://www.youtube.com/watch?v=j4V-QAzKQ3A&feature=emb_title

وادي باميان، أفغانستان من أماكن أثرية

أثرية معرضة لخطر الاندثار حول العالم
وادي باميان، أفغانستان من الأماكن أثرية

يُمثل المشهد الثقافي والبقايا الأثرية في وادي باميان بولاية باميان؛ التطورات الفنية والدينية التي ميزت القرن الأول إلى القرن الثالث عشر منطقة بختريا القديمة، ودمج التأثيرات الثقافية المختلفة في مدرسة غاندهارا للفن البوذي وهي من أماكن أثرية معرضة للاندثار.

وتحتوي المنطقة على العديد من الأديرة والمقدسات الرهبانية البوذية، بالإضافة إلى الصروح المحصنة من العصر الإسلامي.

يتكون المشهد الثقافي والبقايا الأثرية في وادي باميان من ملكية متسلسلة تتكون من ثمانية مواقع منفصلة داخل الوادي وروافده. منحوتان في منحدرات باميان هما الكواتان من تماثيل بوذا العملاقة (ارتفاع 55 م و 38 م) التي دمرتها طالبان في عام 2001.

والعديد من الكهوف التي تُشكل مجموعة كبيرة من الأديرة البوذية والمصليات والمقدسات على طول سفوح الوادي التي يرجع تاريخها من القرن الثالث إلى القرن الخامس الميلادي في العديد من الكهوف والمنافذ، توجد بقايا لوحات جدارية وشخصيات بوذا جالسة. في وديان روافد باميان توجد مجموعات أخرى من الكهوف بما في ذلك كهوف وادي كراك ، على بعد حوالي 3 كيلومترات جنوب شرق منحدرات باميان حيث توجد بين أكثر من مائة كهف تعود إلى القرن السادس إلى القرن الثالث عشر شظايا لبوذا واقفا يبلغ ارتفاعه 10 أمتار الشكل وملاذ بزخارف مطلية من العصر الساساني.

تُمثل تماثيل بوذا وفن الكهوف في وادي باميان تمثيلًا رائعًا لمدرسة غاندهاران في الفن البوذي في منطقة آسيا الوسطى، والبقايا الفنية والمعمارية لوادي باميان، وهو مركز بوذي مهم على طريق الحرير، هي شهادة استثنائية على تبادل التأثيرات الهندية واليونانية والرومانية والساسانية كأساس لتطوير تعبير فني معين في مدرسة جندران. يُضاف إلى ذلك التأثير الإسلامي في فترة لاحقة.

وادي باميان يحمل شهادة استثنائية لتقليد ثقافي في منطقة آسيا الوسطى، والذي اختفى، وهو مثال بارز على المشهد الثقافي الذي يوضح فترة مهمة في البوذية، كما يعد أكبر تعبير ضخم عن البوذية الغربية. ويوضح كيف كانت مركزًا مهمًا للحج على مدى قرون عديدة. بسبب قيمها الرمزية.

ولقد عانت الموارد التراثية في وادي باميان من كوارث مختلفة وبعض الأجزاء في حالة هشة. كانت الخسارة الرئيسية لسلامة الموقع هي تدمير تماثيل بوذا الكبيرة في عام 2001. ومع ذلك، فإن نسبة كبيرة من جميع السمات التي تعبر عن القيمة العالمية البارزة للموقع، مثل الأشكال المعمارية البوذية والإسلامية ووضعها في المناظر الطبيعية في باميان، لا تزال سليمة في جميع المواقع الثمانية داخل الحدود، بما في ذلك الدير البوذي الضخم في منحدرات باميان التي تحتوي على اثنين من المنحوتات الضخمة لبوذا.

ودخلت المنطقة قائمة الخطر عام 2003، حيث أصبحت المنطقة في وضع هش نتيجة الإهمال والنهب مما تسبب في انهيار محاريب بوذا، وتدهور حالة جداريات الكهوف.

https://www.youtube.com/watch?v=xexPV8mRQCw&feature=emb_title

رينيل الشرقية، جزر سليمان من أماكن أثرية

رينيل الشرقية تُشكل الثُلث الجنوبي من جزيرة رينيل، وهي الجزيرة الواقعة أقصى الجنوب في مجموعة جزر سليمان في غرب المحيط الهادئ، وتعد أكبر جزيرة مرجانية مرفوعة في العالم، حيث يحتوى الموقع على ما يقرب من 37000 هكتار ومنطقة بحرية تمتد 3 أميال بحرية إلى البحر، وأشهر موقع بها هو بحيرة تيجانو، أكبر بحيرة في المحيط الهادي (15500 هكتار) ، هي معتدلة الملوحة وتحتوي على العديد من جزر الحجر الجيري الوعرة والأنواع المستوطنة.

كان العقار أول ملكية طبيعية مُدرجة في قائمة التراث العالمي مع الملكية والإدارة العرفية. ويعيش ما يقرب من 1200 شخص من أصل بولينيزي في أربع قرى داخل حدود مكان الإقامة، ويعيشون بشكل رئيسي من خلال زراعة الكفاف والصيد وصيد الأسماك.

يوضح شرق رينيل عمليات بيئية وبيولوجية مهمة ومستمرة وهو موقع مهم لعلم الجغرافيا الحيوية الجزرية، وتشمل الحياة البرية 11 نوعًا من الخفافيش (أحد الأنواع المتوطنة) و 43 نوعًا من تكاثر الطيور والطيور المائية (أربعة أنواع وتسعة أنواع فرعية مستوطنة على التوالي). حياة اللافقاريات غنية أيضًا بـ 27 نوعًا من الحلزون البري (سبعة أمراض متوطنة) وحوالي 730 نوعًا من الحشرات، والعديد منها مستوطن. ويسيطر على نباتات بحيرة تيجانو أكثر من 300 نوع من الدياتومات والطحالب.

ويعد الموقع مختبرًا طبيعيًا حقيقيًا للدراسة العلمية، ودخل الموقع لمرحلة الخطر عام 2013، نتيجة بعض الأضرار التي لحقت به بسبب قطع الأشجار وما كان له من تأثير على النظام البيئي المحلي، كما يمكن أن يكون للأعاصير المتكررة عواقب وخيمة على السكان المحليين والكائنات الحية، ويؤثر ارتفاع مستويات مياه البحيرة بسبب التغير المناخي سلبًا على بعض المحاصيل الغذائية الأساسية.

حيث تؤثر زيادة مستويات المياه والملوحة في بحيرة تيجانو، التي يسببها ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ، سلبًا على نمو النبات في المناطق المنخفضة. ومما يثير القلق بشكل خاص انخفاض حصاد القلقاس وجوز الهند ، وكلاهما من الأغذية الأساسية الحيوية للمجتمع المحلي.

يُجدر الإشارة إلى أن جميع الأراضي والجزر والشعاب البحرية تخضع للملكية العرفية، وهو أمر معترف به في دستور جزر سليمان وقانون الاعتراف الجمركي لعام 1995. يتم حماية رينيل الشرقية أيضًا بموجب قانون المناطق المحمية الوطنية، الذي تم تمريره في عام 2010 وتديره وزارة البيئة.

https://www.youtube.com/watch?v=qsIPY5ay34o&feature=emb_title

مصادر أماكن أثرية:

  1. https://whc.unesco.org/en/news/158/
  2. https://whc.unesco.org/en/news/1632/
  3. https://whc.unesco.org/en/list/119
  4. https://whc.unesco.org/en/list/208
  5. https://whc.unesco.org/en/list/854

مصادر الصور لأماكن أثرية معرضة للاندثار:

  1. http://whc.unesco.org/en/list/90/gallery/
  2. http://whc.unesco.org/en/list/1130/gallery/
  3. https://whc.unesco.org/en/list/119/gallery/
  4. https://whc.unesco.org/en/list/208/gallery/
  5. https://whc.unesco.org/en/list/854/gallery/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى