طرائف وغرائب

5 أغرب المتاحف السياحية حول العالم

علي مر العصور تأقلمنا علي أن المتاحف السياحية تعد مكانًا يضم مجموعة من المقتنيات النادرة، ولكن من خلال جولتنا حول العالم تم اكتشاف متاحف تعد من أغرب المتاحف الموجودة، وأصبحت تُمثل أكثر أماكن الجذب السياحي حول العالم.

لم تصدقني أليس كذلك؟ سوف أجعلك تصدقني علي الفور، وأعرض لك مجموعة من المتاحف الغريبة حول العالم.

متحف العلاقات الفاشلة

متحف العلاقات الفاشلة
متحف العلاقات الفاشلة

تفاجئت من الاسم أليس كذلك؟

إذا كنت متشوق لتسمع قصة هذا المتحف فسأعرض لك عزيزي القارئ بعض المعلومات عنه باعتباره واحد من اغرب المتاحف السياحية.

موقعه

يقع متحف العلاقات الفاشلة في قلب هوليود، ولكن في بداية الأمر كان مكان المتحف كراوتيا وبعد أن حاز علي نجاح كبير وأصبح مكان لجذب السياح تم افتتاحه في هوليود.

قصته

يُقال أن هذا المتحف بدأ في عام ٢٠١٠ بعد حدوث شيء، والآن بطبيعة الحال تتسائل ما هذا الش يء؟ لن أدعك تُفكر كثيرًا  سوف أقول لك.

الشيء هو أن هناك ثنائي في الفن انفصلا عن بعضهما وأعلنوا إنشاء متحف لجمع أغراضهم التي كانوا يستخدمونها في علاقاتهم العاطفية، ووجهوا الدعوة أيضًا لأصدقائهم بأن يتركوا أغراضهم الباقية من علاقاتهم الفاشلة في المتحف.

قد تتسائل الآن هل للمتحف تكلفة للدخول أم لا؟ وهل يدخل الذين مروا بعلاقات فاشلة فقط أم الجميع؟

إن تكلفة الدخول هي ١٨ دولار ويدخل هذا المتحف أي أحد سواء كان في علاقة عاطفية أم لا، وأصبح ذلك المتحف من أكثر أماكن الجذب السياحي في العالم.

ولكن ما زال هناك الكثير من الغرابة، استمر معي في القراءة حتى تتعرف على باقي المتاحف.

متحف المراحيض من اغرب المتاحف السياحية:

متحف المراحيض
متحف المراحيض

بصراحة فكرة هذا المتحف مقززة جدًا وغريبة للغاية، ولكن كل فكرة ترجع لثقافات البلاد المُختلفة، فربما أنت ترى فكرة ما مقززة وغريبة، وأخرون يرونهارائعة ومذهلة، لذلك يعد متحف المرحاض واحد من اغرب المتاحف السياحية.

سأروي لك حكاية هذا المتحف

لنعرف في بداية الأمر أين يقع

موقعه

كوريا الجنوبية

قصته

ترجع قصة بناء هذا المتحف إلى هوس “سيم جي دوك ” رئيس بلدية مدينة سون وهو من اغرب المتاحف السياحية.

كان يري أن معظم الأفكار الرائعة والجديدة التي تظهر في فكر وعقل العلماء تأتي في المرحاض!!

وكان دائما يحاول جعل المراحيض شئ جذاب في عيون الكوريين، فعمل علي بناء منزله علي شكل مرحاض وفي عام ٢٠٠٩ توفي ذلك الشخص وتم تحويل منزله إلى ذلك المتحف الذي يحتوي على العديد من اللوحات التي تحكي تاريخ المراحيض وكيف تطورت عبر العصور.

وهناك العديد من التماثيل التي تُبين أشكال المراحيض باختلاف العصور خاصة في كوريا الجنوبية. وأصبح ذلك المتحف من أكثر أماكن الجذب السياحي ويحرص الكوريين تحديدًا علي زيارته كل عام. ومن الواضح أن اهتمام الكوريين بذلك المتحف يرجع إلى ثقافة بلادهم.

أود كثيرًا أن أعرف ما الذي تشعر وأنت تقرأ عن متحف المرحاصر، اعتقد بأنك قد تكون في حالة من الاستغراب والاشمئزار كبيرة.

متحف مصاصي الدماء

متحف مصاصي الدماء
متحف مصاصي الدماء

إذا كنت من عشاق الإثارة والرعب  فهذا المكان يجب عليك زيارته وهو من اغرب المتاحف السياحية.

وخلال السطور المُقبلة سأعرفك على بعض التفاصيل عنه

 موقعه

هناك مدينة اشتهرت بالرقي والعطور والفن ويقع متحف مصامي الدماء بها وهي باريس

ويوجد المتحف تحديدًا في حي لي ليلاس.

وصفه

عندما تكون قد اقتربت من المتحف ستجد نفسك في حديقة  تشبه المقبرة حتي تمنحك بعض التوتر والخوف.

المتحف من الداخل يحتوي علي كثير من أدوات السحر والأسلحة الخاصة بقتل مصاصي الدماء وهناك نصوص من مختلف الثقافات وهي نصوص سحرية ومرعبة، ستجد أيضًا بعض الكتب التي تتحدث عن تاريخ باريس القديم والمقابر الخاصة بها وهو يعد من اغرب المتاحف السياحية.

قصته

 المتحف كانت فكرة جاك سيرجنت وهو شخص غريب ويعشق قصص مصاصي الدماغ ويبحث عن الأساطير والمخلوقات الغريبة، فقام بفتح هذا المتحف حتي يعبر عن بحثه الطويل في هذا المجال وأصبح مكان سياحي يأتي إليه الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم، وهكذا تم بناء متحف مصاصي الدماء.

 متحف الشعر

متحف الشعر
متحف الشعر

أعلم أنك متفاجئ كثيرًا بأسماء المتاحف الغريبة ولكن كل اسم وراءه حكاية، لذا دعني أعرض لك قصة هذا المتحف حيث أنه من اغرب المتاحف السياحية.

موقعه

يقع هذا المتحف في أفانوس بكبادوكيا وتعتبر هذه المنطقة من أكثر أماكن الجذب السياحي من شتى أنحاء العالم فهي تحتوي علي مناظر طبيعية جميلة وخلابة.

قصته

ترجع فكرة إقامة ذلك المتحف إلى شيز غاليب الذي استعار الفكرة من أحد أصدقاؤه عندما ترك حبيبته وسافر خارج مدينته فقامت هي بإعطائه خصلة من شعرها كتذكار له وهو من اغرب المتاحف السياحية.

ولكن صديقه رفض أن يأخذه وبعد ذلك أخذها غاليب واحتفظ بها في الدور العلوي لمحله لتخليد ذكري صاحبه.

وبدأ غاليب يحكي قصة صاحبه للزبائن وبدأ يتأثر الناس بهذه القصة وتحديدًا النساء وقاموا بقص جزء من شعرهن وتعليقه في المحل وبجانبه الاسم والعنوان في ورقة.

وتحول إلى متحف وأصبح يملك أكثر من ١٦ ألف خصلة من بلدان مختلفة ومن هنا أصبح مكان سياحي عالمي.

 متحف الفن السيئ

الفن السئ
متحف الفن السئ

لا يا صديقي لا تقم بإلقاء أعمالك الفنية السئية في القمامة ولكن قم بوضعها في المتحف، نعم المتحف لا تندهش من الأمر، أو بالأحرى يُمكنك وضع لوحاتك التي لم يحالفها النجاح في ( متحف الفن السيئ) الذي صُنف بأنه من اغرب المتاحف السياحية.

ويُسمى متحف الفن السيىء في اللغة الانجليزية ( museum of bad art ) ويرمز له بـ MOBA

موقعه

 قد تم تأسيس هذا المتحف عام 1994 وله ثلاثه أفرع في ولايه ماساتشوستس في  الولايات المتحده . ويقوم العاملين في هذا المتحف بجمع وعرض وحفظ الفن السئ بجميع أشكاله.

قصته

وهذا المتحف له قصه غريبه حيث تأسس موبا علي يد التاجر العجوز سكوت ويلسون وبدأ الأمر عندما استخرج التاجر لوحه من سلة المهملات وعرضها على بعض أصدقاؤه الذين اقترحوا البدء في المجموعة.

ولكن هناك شروط أيضا لاختيار أفضل أسوء عمل فني حيث ينبغي أن تكون الأعمال أصلية وتمتلك عزم حقيقي ولكن يجب أن تكون بها ثغرات مهمة دون أن تكون مملة حيث أنهم لا يعرضون الفن الهابط عمدًا.

وقد أحدث هذا المتحف ضجة كبيرة، وكان مصدر إلهام للكثير من المجموعات في العالم التي تحدد لمنافسه الفظائع المرئيه الخاصه بها ومن هنا أصبح مكان سياحي يأتي إليه الناس من جميع أنحاء العالم.

وقد قال أحد المؤسسين ( نحن هنا احتفالًا بحق الفنان في أن يفشل بمجد)

ما رأيك في المتاحف السابق ذكرها؟ وهل ترى أنها حقًا من اغرب المتاحف السياحية؟ ورغم غرابة هذه المتاحف إلا أنها أصبحت من أكثر الأماكن جذبًا للسياح في العالم.

ولكن يأتي في بالي سؤال ماهو أكثر متحف دفعتك قصته إلى أن تندهش؟ وما المتحف الذي تريد أن تذهب إليه بعد تعرفك على قصته؟ بالنسبة لي فإنني أريد أن أذهب إليهم جميعًا .. ماذا عنك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى