ترفيهية

سفاري دبي.. ومتعة حياة السفاري

يبحث عشاق السفاري من المقيمين بعروس الإمارات العربية المتحدة (دبي) عن أفضل البقاع التي يستطيعون فيها ممارسة هذه الهواية، والتي ترتبط ارتباطاً رئيسياً بطبيعة الحياة هناك، وكذا بأنظمة الرحلات التي تُنظم لدبي بشكل عام. ولا يقتصر سفاري بدبي على المتمرسين فقط؛ فالأمر مفتوح للجميع، خاصة وأن صحراء دبي بها الكثير من الأماكن التي تتحول إلى لوحة فنية بديعة كلما غزاها الجميع بنية الاستمتاع، والسمر. لهذا ندعوكم للتعرف بشكل أكبر عن كل ما يتعلق بسفاري دبي من خلال مقالنا الحالي.

سفاري دبي

تتمتع الرحلات بدبي بطبيعة خاصة؛ إذ تتنوع فيها الأنشطة، والمتع التي يمكن للمسافر أو المقبل على هذه الرحلات أن يحظى بها. الأمر هنا لا يحظى فقط على التخييم والاستلقاء لمشاهدة النجوم ليلاً! بل هناك كذلك الاستمتاع بالقرب من الغروب أثناء امتطاء البالون الطائر، وكذا قيادة الدراجات البخارية وسط رمال الصحراء العتية. وكثير من الأنشطة الأخرى.

الصيد بالصقور ومتعة الحياة البدوية بسفاري دبي

تتميز هذه الرحلات بتجربة المسافرين لكل ما تحظى به حياة البدو، بدءاً من اصطحابهم من باب الفندق بسيارة لاند رور فاخرة وهو من أكثر الأمور راحة بالمناسبة، ثم الذهاب في رحلة إلى حيث يوجد المخيم البدوي لمشاهدة شروق الشمس. ومن ثم يمكن الذهاب إلى محمية الصحراء ؛ حيث يمكنكم مشاهدة الحيوانات البرية والتي تشتهر بها البيئة هناك. ويتميز المرشدون هناك بكفائتهم، ومساعدتهم للجميع على الاندماج بهذه الثقافة البدوية ولو ليوم واحد لا يُنسى من خلال تناول الأطباق التقليدية مثلا ً كالخبز العربي، والحلويات الشرقية، والفول المدمس. هذا بالإضافة إلى شرحهم كيفية القيام بحركات الرقص العربي المحلي .

وتتمتع هذه الرحلات بمشاهدة هواية الصيد باطلاق الصقور أيضاً والتي يعتبرها الكثيرين جذابة من الدرجة الأولى.

تجربة السهر لليلة حتى وقت الضحى بسفاري دبي

يسلك السائقون “طريق العوير” إلى الصحراء للقيادة عبر هذه الكثبان الرملية ، والتقاط الصور عند غروب الشمس. ومن هناك، يتم التوجه إلى المُخيم حيث تبدأ رحلة السفاري بركوب الجمال، يليها عرض للرقص الشرقي ووجود بار مفتوح لمن يود الشراب، كما يوجد رسم بالحناء، واستعراض بالنار. ويأتي جمال رحلة السفاري هنا عندما يحل الليل فهي الفقرة الأكثر إثارة في هذه الرحلة، حيث يعد المرشدون أكياس النوم، والأغطية الثقيلة، ويجهزون الجميع للحديث الخاص عن النجوم، هذا بالإضافة إلى تناول وجبة الإفطار أثناء مشاهدة شروق الشمس. كما أن هناك فرصة أخرى للتزلج على الرمال ، وركوب الدراجات الرباعية أثناء العودة إلى دبي.

رحلة منطاد الهواء بسفاري دبي

تتمتع رحلات سفاري دبي الفاخرة بالعديد من المميزات؛ فأثناء توجهك من النزل بسيارة الصحراء تستمتع بسرد المرشدين لقصص عن تاريخ عروس الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن استعراض العادات والتقاليد المحلية. وبمجرد وصولك إلى محمية دبي الصحراوية تتحول صحراء دبي إلى النمط الإفريقي ، كما وتعتبر الجمال التي تعيدك إلى خيمتك العربية في المساء من بين اللمسات الإضافية ، وتأتي رحلة منطاد الهواء الساخن حيث التواجد بأقرب النقاط إلى مشهد شروق الشمس من التجارب السحرية بسفاري دبي.

المنطاد بسفاري دبي
المنطاد بسفاري دبي

تجربة التزلج على الرمال بسفاري دبي

تجربة التزلج على الرمال بسفاري دبي
تجربة التزلج على الرمال بسفاري دبي

تعتمد رحلات سفاري دبي المُنظمة خصيصاً لتزلج الرمال على محبي المغامرة من المسافرين، فبمجرد الوصول إلى الصحراء يبدأ المشرفون والمرشدون بإعدادك عن طريق مراجعة إحتياطات الأمن والسلامة، ثم يمكنك القيام بالفطس والغوص في الكثبان الرملية! الأمر يبدو مثيراً أليس كذلك؟! الرحلات تتم ضمن قوافل ، وويمكن القيام بالتزلج في زاوية التسعين درجة لهاذ لا داعي للشعور بأي قلق من التعرض للضياع في الصحراء، فهذه الساعة التي ستقضيها متزلجاً على رمال صحراء دبي ستحررك من أي خوف، وستشعرك فقط بالإثارة والمتعة!

الدراجات الرباعية في سفاري دبي

يطمح محبي ركوب الدراجات البخارية إلى مزاولة الأمر ولو لمرة واحدة في صحراء دبي ، والتي تمثل تحدياً حقيقياً لهم. وهنا يتم اصطحاب الجميع من الفندق إلى حيث نقطة الوصول في الصحراء بعد مرور ثلاثين دقيقة. وهناك يبدأ الجميع بالاستعداد لركوب الدراجات البخارية، الأمر حينها مثاليا ً لأي شخص يريد التعرف على ملامح الثقافة العربية والاستمتاع ببعض المغامرة في فترة زمنية قصيرة.

الدراجات الرباعية في سفاري دبي
الدراجات الرباعية في سفاري دبي

حفلات السمر في سفاري دبي

يعتمد الأمر هنا ليس فقط على اصطحابك في رحلة من الفندق بالسيارة الهامر البيضاء وحتى نقطة المُخيم لمدة تصل إلى أربع ساعات وسط الكثبان الرملية، ولكن الأمر يمتد إلى البوفيه والذي يحتوي كل مالذ وطاب من الوجبات الشرقية ، وحفلات الشواء، بالإضافة إلى تناول القهوة العربية على الفحم أو الرمالة، وكذا تدخين النرجيلة، ويضاف إلى قائمة العروض والفقرات الفنيةو المقدمة فقرة راقص التنورة. بعد الخوص في غمار ليلة لا تنسى في حضن الصحراء، يمكنك اخذ قسط من الراحة بصحبة أصدقائك قبل العودة للفندق.

عشاء رومانسي في سفاري دبي

ربما لا تختلف هذه التجربة كثيراً عن محتوى البرامج الخاص برحلات دبي، ولكنها هنا لشخصين فقط!  الأمر له بعد تاريخي أسطوري؛ فهو مستوحى من قصص السلطان الذي كان يصطحب حبيبته، أو جاريته التي يحبها بصحبة الخدم والحشم إلى حيث يوجد قصره المفضل بالصحراء أو خيمته التي يحب الذهاب إليها. إن تجربة السجادة الطائرة هي رحلة سفاري مخصصة لفردين يتم اصطحابهم بالسيارة الجيب من الفندق وحيث خيمتهم بالصحراء، ثم بإمكانهم تجربة التزلج على الرمال، يتبع ذلك زيارة مزرعة الجمال المحلية، ثم رؤية عرض الصقور الرائع،  ويليه تناول عشاء بحفلة شواء ، وفي ختام فقرات متعددة تتربع فقرة راقص التنورة على رأس هذه الفقرات دائماً.

عشاء رومانسي
عشاء رومانسي في سفاري دبي

رحلات السفاري الصباحية بدبي

تعتبر هذه الرحلات هي المفضلة دائماً لدى الأسر ومجموعات الأصدقاء من المستيقظين باكراً ! فاصطحابهم إلى الصحراء بالسيارات المناسبة يحدث مع أولى ساعات الصباح الباكر، وهناك يمكنهم تناول الإفطار أثناء جلوسهم أمام الطاولات البدوية على القاعدات العربية، أو السجاد البدوي . هذا بالإضافة إلى ركوبهم الجمال، وتزلجهم على الرمال، ومشاهدتهم لجميع الفقرات الاستعراضية التي تجسد ثقافة الحياة البدوية بصحراء دبي.

المصـــــــــــــدر:

(https://www.cntraveler.com/gallery/best-desert-safaris-in-dubai?verso=true)

ما هي أفضل الأوقات لسفاري دبي؟

أفضل أوقات للذهاب في رحلة صحراوية في دبي تتمثل في الفترة بين نوفمبر وحتى مارس؛ حيث يكون المناخ لطيفاً ويميل في الغالب إلى البرودة، وفي أغلب الأوقات تقوم الرحلات من الرابعة مساءاً وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وتتكلف رحلات سفارى دبي من 100 درهم إماراتي للفرد، وحتى ثلاثمائة درهم إماراتي.

كيف يجب الاستعداد لرحلات سفاري دبي؟

في رحلات السفارى بصحراء دبي لابد من ارتداء الملابس الفضفاضة المريحة، والمصنوعة من الكتان أو القطن، ولابد أن تكون بألوان فاتحة. فيمكن للرجال مثلاً ارتداء القمصان القطنية الصيفية والسراويل القصيرة أو القطنية الطويلة، وللنساء يمكن ارتداء القمصان القطنية الصيفية مع البنطال الرياضي الخفيف ، فهذه الملابس تمنح احساساً بالراحة خاصة عند المشي في الرمال. والأفضل هو اعتماد الملابس شبه الرسمية في كل الأحوال.

كما ويُنصح بارتداء الصنادل بدلاً من الأحذية المغلقة. وإذا كان ولابد من ارتداء المغلق فلابد وأن تكون مرتفعة قليلاً عن سطح الأرض .

وقبل أن تتوجه إلى مغامراتك على الرمال، يجدر بك الأخذ بما يلي من نصائح للتأكد من راحتك، وأنك على أتم الاستعداد للقيام بالأمر:

  • في البداية تجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل الرحلة، حتى لا تتعرض لأية انتكاسات أثناء الركوب الوعر فوق الكثبان الرملية.
  • احرص على حمل القليل من الأمتعة معك حتى لا تفقد الكثير؛ فعادة ما يحاول المرشدون ملء مساحة السيارة أو الحافلة بأكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • تجنب حمل الأشياء الثمينة، أو ارتداء المجوهرات أثناء قيامكم برحلة السفارى حيث أنها عرضة للضياع.
  • لابد من تجنب الأنشطة الخاصة بالتزحلق على الرمال، أو السباقات أو أي شيء من هذا القبيل في حالات ضعف المعدة ، أو الحمل ، أو الإصابة بآلام معينة في الظهر، أو عند التعرض للإصابة بدوار الحركة.

ما هي الخيارات المتاحة لرحلات سفاري دبي؟

الخيار الأول : سفاري دبي الصباحي : وتبدأ رحلات السفاري الصحراوية عند الثامنة صباحاً، وهي تناسب بالطبع محبي الاستيقاظ الباكر، وتتنوع بها الأنشطة التي يمكن القيام بها في رحلات سفارى دبي والتي ذكرناها سلفاً.

الخيار الثاني : سفاري دبي المسائي: وهو الخيار الأمثر رواجاً، وتبدأ رحلاته عادة مابين الرابعة والخامسة مساءاً، وتمتد حتى سبع ساعات ويتميز باستمتاع رواده بحفلات السمر المسائية والتي تحنل ألوان من الفقرات الفنية والثقافية والترفيهية كذلك، ويتم في نهاية الليل العودة إلى نزل المسافرين.

الخيار الثالث : سفارى دبي لليلة واحدة: وتعتمد هذه الرحلة على بداية البرنامج في أول الليل مع توفير إقامة في الصحراء ، وهي تناسب الباحثين عن مناخ هاديء، لتأمل النجوم ليلاً، والابتعاد عن الضوضاء، ومشاهدة الأبراج، فهو سفارى للاسترخاء فقط.

الخيار الرابع : سفاري دبي الخاص : وهي تعتمد في الأصل على اختيار الأفراد، ويتم تأجير الفرد فيها للسيارة التي ستصطحبه من وإلى موقع التخييم .

الخيار الخامس: سفارى دبي الاقتصادي : إذا كنت ترغب في تخفيض التكاليف ، أو كنت ستذهب للسفارى بصحبة الكثير من الأشخاص، فهذا هو الاختيار الأفضل لك، فهي حافلة ستنقلكم جميعاً إلى حيث موقع السفاري، وسيمكنك الاستمتاع بأنشطة السفاري من خلال رحلة صحراوية منتظمة.

الخيار السادس : سفارى دبي لمالكي السيارات: في حالة امتلاكك لسيارة دفع رباعي ، وإذا كنت ترغب تحديد الوقت المناسب لك بنفسك، يمكنك الذهاب إلى حيث يجتمع رواد السفاري في المواقع المحددة لهم بالصحراء، ولكن لابد من أن تعلم بأن هناك من سيصطحبك بالسيارة إلى حيث الاستمتاع بالأنشطة.

الخيار السابع : سفارى جبل حتا بدبي: بعيداً عن رحلات السفاري الجنوبية، يمنحك سفارى جبل حتا بدبي الاستمتاع بهذا الكم من المناظر الطبيعية للجبال، والوديان الخلابة، وستحظى برحلات الغوص في الكثبان الرملية الحمراء.

ما هي أفضل العروض المقدمة للقيام بالسفاري في دبي؟

بناءا على تذكية الكثير من رواد سفاري دبي، ندرج فيما يلي قائمة بأفضل شركات السفارى من حيث السعر، وجودة التجربة:

شركة Ocean Air Travel :

وهي من الشركات المسجلة بالامارات العربية المتحدة، وتوفر رحلات السفاري الصباحية والمسائية والمبيت، وكذا رحلات السفاري الاقتصادية وجميع هذه الرحلات متاح بالنسبة للمقيمين والسياح، وسعر الرحلات للفرد يبدأ من مائة وستة وأربعون درهماً.

شركة Raptor Tours & safari :

تقدم الشركة باقات السفر الصباحية والمسائية وكذلك تلك التي توجهك لمغامرة حقيقية برحلة السفاري في دبي ، وقد حصلت الشركة على تذكية موقع Trip Advisor . ويبدأ سعر الفرد للرحلة من مائتي وستة عشر درهماً.

شركة Platinum Heritage :

وهي شركة السياحة البيئية الوحيدة في دبي، وهي تسعة جاهدة لتقديم تجربة سفاري أصيلة تحمي التراث الثقافي للقبائل البدوية وبيئتها الطبيعية . لذا، إذا كنت حريصاً على تتبع خطوات البدو والانغماس بشكل أكبر في رحلات السفاري الصحراوية العملية والتقليدية . فلابد وأن تعتمد على هذه الشركة، والتي تبدأ رحلات السفاري معهم من خمسمائة وثمانية وعشرين درهم إماراتي.

شركة New Horizon Travel and Tours :

وهي تقدم بعضاً من أفضل رحلات سفاري دبي الصباحية والمسائية، بسعر يبدأ من مائتين واثنين وأربعين درهماً.

شركة Arabia Horizons:

تقدم الشركة رحلات السفاري الكلاسيكية متعددة الأنشطة، ويبدأ سعر الرحلةن للفرد الواحد من مائتي درهم.

المصــــــــــــــدر:

(https://www.expatwoman.com/dubai/things-to-do/latest-events/these-are-best-desert-safaris-in-dubai)

مناسبات يمكنكم الاحتفال بها في سفاري دبي

الأمر يبدو مشوقاً أليس كذلك؟ في الفترة من شهر أكتوبر أو نوفمبر وحتى مارس أو إبريل تتعدد المناسبات التي يمكنكم الاحتفال بها في أحضان الصحراء، ففضلاً عن شهر العسل الذي يمكن لحديثي الزواج تقضيته في دبي ، بل والقيام برحلة سفاري مخصوصة لأجل العروسين فقط . هناك من المناسبات ما يخص نهاية عام ميلادي ، وبداية عام جديد، ومناسبة الاحتفال برأس السنة .

هذا بالإضافة إلى إمكانية الاحتفال بأعياد الميلاد، وكذلك بالترقيات، أو باستلام وظيفة جديدة، في أحضان الطبيعة الصحراوية، وبشكل غير تقليدي من أشكال الاحتفال .

وجرت العادة ، وهو أحد الأعراف السائدة لقدوم السياح إلى الأماكن العربية، وتجربتهم للسفاري في بلدان عربية كدبي، أن يحظى السائح بمناخ تقليدي بكل ما تحمله الثقافة البدوية من تفاليد، وأن يتعرف على أهم طرق الاحتفال البدوية، وكذا أن يحرص على تسجيل جميع الذكريات بالكاميرا الخاصة به.

من زاوية أخرى، لطالما كانت الكاميرا هي صديقة المسافر لصحراء الخليج العربي، خاصة مع استكشاف دروب الصحراء البكر، والمحميات، والأودية، وسلاسل الجبال ، والتي تنقله إلى نوافذاً أخرى من المناظر الطبيعية.

وأن تتحد هذه المناظر مع ثقافة وثيقة الصلة بها فهذا أمر عظيم أيضاً، وهو الأمر الذي دفع الكثير من المخرجين ، والفنانين إلى الإنطلاق بإبداعهم وسط الصحراء، والعمل على تنشيط السياحة بهذه البقاع بداخل القطر العربي، أو من منطقة الشرق الأوسط ، أو من العالم الغربي بأسره.

إن ثراء رحلات سفاري دبي بهذا الكم من الأنشطة، أو الفقرات التثقيفية أو الترفيهية من شأنه أن يزيد من قيمتها كبلد سياحي متفرد، ومن وجهة لجميع الباحثين عن بيئة تجمع أجواء الهدوء بأجواء المرح والصخب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى