آثار وتراثأوروباوِجهات

تعرف على 10 متاحف في سويسرا لا مثيل لها في العالم

إن سويسرا دولة تقع في قارة أوروبا، ومن الجدير بالذكر أنها تتمتع بتنوع في الثقافات؛ حيث أنها تشتهر بالمتاحف التي تضم أعمال فنية رائعة.

ومن متاحف سويسرا موطنًا يضم أعمال فنية رائعة لأشهر الفنانين مثل بيكاسو، وأيضًا هناك الكثير من الأعمال الفنية للفنانين السويسريين مثل فوسلي وهودلر ورست وفشلي.

سويسرا دولة من الدول الممتعة والتي تجعل رحلتك وزيارتك ذات قيمة وتبث السعادة بداخلك لما فيها من مقومات تجعلها في مكانة مميزة بين العالم.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأمور الكثيرة مرت بتغيرات بمرورالزمن، وهذه التغيرات كانت سببًا أساسيًا في تشييد المتاحف بسويسرا الفريدة من نوعها.

وتحفل سويسرا بمجموعة فريدة ومتنوعة من المتاحف التي تعتبر وجهة ومقصد للسياح؛ مما يتيح الفرصة للسياح بالاختيار بناءً على رغبتهم.

وعلى الرغم أن متاحف سويسرا لا يمكنها وحدها أن تبرز الجوهر الكامل والجمال الحقيقي لهذه البلد الرائعة.

إلا أن هناك عدد لابأس به من المتاحف المميزة والفريدة من نوعها يندرج تحت قائمة الأماكن الجديرة بالزيارة لمن يرغبون بالسفر إلى سويسرا.

إن ما يميز سويسرا عن غيرها من الدول في العالم ما تتميز به من عوامل أخرى كثيرة فريدة من نوعها فضلًا عن متاحفها.

فسويسرا تتمتع بالمروج والحدائق المليئة بالورود والأزهار الجذابة الرائعة الملونة الذكية كحديقة هوهمات في انترلاكن، وحديقة الورود في برن.

وإضافة لذلك الشوكولاتة السويسرية ذات المذاق الخيالي والطعم الفريد الذي لا مثيل له، والتي لايمكن لدول العالم أن تنافس سويسرا في صناعة الشوكولاتة بهذا المستوي.

ومن الجدير بالذكر أن الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية تكمن في جمال سويسرا بل الجمال الحقيقي لسويسرا لما تتمتع به جبال كجبال الألب.

وأيضًا تتميز بوفرة في الحدائق كحديقة سيفيكو سياني في لوغانو، وحديقة هوهمات في انترلاكن، وحديقة الورود في برن والحديقة الانجليزية بجنيف.

ويندرج تحت الطبيعة الخلابة لسويسرا ما تتميز به من بحيرات كبحيرة لوسرن في لوسرن، وبحيرة لوغانو في لوغانو – والتي تعد من أشهر البحيرات الجليدية هناك.

تلك البحيرة – بحيرة لوغانو-  من الأماكن التي تستحق الزيارة حيث يمكنك ممارسة التزلج على الجليد وركوب القوارب مستمتعًا بمظهر ورائحة أشجار الفواكه الحمضية.

وأيضًا يمكنك الاستمتاع بمظهر ورائحة أشجار نبات السرو- التي تنبت رغم برودة الطقس- أثناء ممارسة التزلج على الجليد وركوب القوارب.

وعلاوة على ذلك أن المتاحف في سويسرا مشهورة على حد سواء، والمتاحف كما ذكرنا متنوعة ومختلفة وفريدة من نوعها؛ مما يجعل من سويسرا مقصدًا يستحق الزيارة.

والآن سنعرض لك أكثر عشرة متاحف عليك زيارتها عند ذهابك إلى سويسرا.

1.المتحف الوطني السويسري بمدينة زيورخ

المتحف الوطني السويسري بمدينة زيورخ
المتحف الوطني السويسري بمدينة زيورخ

يعتبر المتحف الوطني أشهر المتاحف الثقافية في سويسرا، وهو من أفضل وأجمل المتاحف بسويسرا.

يبدأ المتحف الوطني السويسري بهيكله الخارجي وهو قصر ضخم مبني على الطراز الفرنسي وهو ذو أبراج وحدائق شديدة الجمال.

وينقسم المتحف إلى ثلاثة متاحف رئيسية: المتحف الوطني السويسري، والقلعة السويسرية، ومنتدى التاريخ السويسري.

المتحف الوطني السويسري يعكس تطور الحضارة على مر الزمن بداية من عصر ما قبل التاريخ – العصر الحجري- إلى العصر الحديث.

حيث يتضح ذلك من خلال التحف والأدوات والمنحوتات التي تروي التاريخ والثورة والثقافة السويسرية منذ نشأتها وأهم أحداثها ونزاعاتها ومبادئها.

علاوة على ذلك أن المتحف يضم عدد ضخم من المقتنيات التي تعكس ثقافة ومشاعر سويسرا كلأسلحة والعملات والأثاث.

فضلًا أن المتحف الوطني السويسري يعرض تحف صنعها الإنسان من عصر الرومان إلى القرن العشرين؛ فهذا المتحف يستحق الزيارة خاصة لمحبي التاريخ.

2.متحف الفنون الجميلة بمدينة برن (كونستميوزيام)

هذا المتحف يتناول الجانب الفني؛ فهو يبين الأعمال الفنية من فترة القرون الوسطى إلى العصر الحديث؛ حيث يُمكن المتحف قاصديه من السياح والزوار من فهم التطور الذي مرت به البشرية.

يضم المتحف عدد كبير من اللوحات المميزة والرسومات المطبوعة والصور وأشرطة الفيديو والأفلام، بالإضافة إلى الأعمال الفنية لأشهر الفنانين مثل بيكاسو وبولكلي وغيرهما.

وبذلك نال متحف الفنون الجميلة ببرن سمعة عالمية في العالم، وأنه بالفعل يستحق أن يكون وجهة سياحية للزيارة لما يتمتع به من أعمال فنية إبداعية ومميزة.

3.متحف الفن والتاريخ بمدينة جنيف

إن متحف الفن والتاريخ ما هو إلا عصارة ما حدث في التاريخ السويسري، ويعد إحدى المتاحف ذات شعبية عالية في سويسرا ويستحق الزيارة.

ويوضح المتحف التاريخ المدني لمدينة جنيف، والأعمال الفنية لبعض أعظم فناني عصر القرون الوسطى إلى العصر الحديث وتاريخ الحضارة.

4.متحف بودمر بمدينة كلوجني

بودمر بمدينة كلوجني
بودمر بمدينة كلوجني

هذا المكان مُخصص لعشاق الأدب؛ حيث يضم المتحف وثائق مكتوبة بخط اليد لبيتهوفين ونابليون وكثير من الشخصيات التاريخية العظيمة.

من المدهش والممتع حقًا أن تزور مكانًا كهذا وتقرأ مخطوطات من دول مختلفة حول العالم لمثل تلك الشخصيات وروايات وقصائد وغير ذلك الكثير.

ويحتوي المتحف على أعمال للكاتب بودمر صاحب الكتاب المصري “الموتى”؛ وبهذا يستحق متحف بودمر أن يكون وجهة سياحية؛ فهو من أحد المتاحف الفريدة في سويسرا.

5.المتحف الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمربمدينة جنيف

المتحف الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمربمدينة جنيف
المتحف الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمربمدينة جنيف

يعد المتحف الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر من أكبر المتاحف في سويسرا، وهو من أكثر المتاحف التي يزورها السياح بجنيف.

ويبرز هذا المتحف ملامح النضال والكفاح المستمر من قِبَل المنظمات الإنسانية في العالم من المراحل الأولية البدائية إلى المراحل الحديثة المتطورة اليوم.

كما يقوم المتحف بتقديم تجربة فريدة عن طريق الوسائط المتعددة؛ حيث تقدم الأخبار والمعلومات ولقطات فيديو عن القضايا الراهنة؛ مما يشكل مجالًا للتفاعل بينها وبين الزوار.

كما يهتم المتحف أيضًا بتوضيح الجانب الجيد والجانب السييء للطبيعة البشرية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعالم اليوم؛ وبهذا يستحق هذا المتحف الزيارة عند ذهابك إلى جنيف.

6.متحف ومختبر سيرن بمدينة جنيف

متحف ومختبر سيرن بمدينة جنيف
متحف ومختبر سيرن بمدينة جنيف

إذا كنت ممن يهتمون بهذا الكون الشاسع المتنوع فمتحف سيرن هو الاختيار الأمثل لك؛ فمختبر سيرن هو أفضل مختبر في العالم في فيزياء الجسيمات.

إن متحف سيرن عبارة عن منظمة تقوم بتشغيل عدة مختبرات عالمية كبيرة أشهرها حاليًا مصادم الهادرونات الكبير واختصاره LHC.

 لذا فإن متحف سيرن مدهش ويستحق الزيارة خاصة أنه يعد أحد المتاحف الفريدة من نوعها؛ فهو يتناول الجانب العلمي بشكل ممتع.  

7.متحف وسائل النقل السويسري بمدينة لوسرن (فيركيرشاوس دير شويز)

متحف وسائل النقل السويسري بمدينة لوسرن
متحف وسائل النقل السويسري بمدينة لوسرن

يعتبر هذا المتحف من المتاحف الممتعة في سويسرا التي لايجب أن تفوت زيارتها؛ فهو يحتوي على قاطرات ودراجات نارية وأنواع أخرى من المركبات التي تساعد الإنسان على السفر.

ويعد المتحف من أوسع متاحف النقل في أوروبا لاستعراض مراحل تطور النقل عبر الطرقات، وبالقطار وبحرًا وجوًا وفضاءً أيضًا.

8.متحف ومصنع كالير للشوكولاتة السويسرية بمدينة بروك

مصنع كالير للشوكولاتة السويسرية بمدينة بروك
مصنع كالير للشوكولاتة السويسرية بمدينة بروك

مما لاشك فيه أن سويسرا مشهورة بالشوكولاتة ذات الطعم الأصيل، والتي تُصنَّع في مصنع كالير للشوكولاتة السويسرية بمدينة بروك، وحقًا من أشهر الأماكن التي تستحق أن تزورها.

فهذا المصنع هو متحف في الوقت نفسه وهو عالم من الابداع والجمال؛ حيث يُسمَح للزائرين أن يعيشوا التجربة الفريدة من نوعها في صنع الشوكولاتة بأنفسهم.

9.متحف الفن بمدينة زيورخ ( كونستهاوس)

متحف الفن بمدينة زيورخ ( كونستهاوس)
متحف الفن بمدينة زيورخ ( كونستهاوس)

يعد متحف الفن بزيورخ أحد أفضل المتاحف بسويسرا؛ حيث يضم مجموعة من الأعمال الفنية والمنحوتات من كل حقبة زمنية.

كما يحتوي المتحف على أعمال رائعة للفنانين السويسريين مثل فوسلي وهودلر ورست وفشلي، بالإضافة إلى بعض القطع الفنية المعاصرة.

كما أن هناك أعمال فنية قد تصيب الزائرين بالرعب نظرًا لغرابتها، ويعد المتحف من أشهر المتاحف بسويسرا، وهو يستحق أن يكون في قائمة المزارات لاسيما لمحبي الفن وفن النحت.

10.متحف الغزل والنسيج سانت غالن بمدينة فانديانتراسي

يوضح هذا المتحف تطور النسيج على مدار التاريخ، فمن الممتع أن ترى بنية ونوع النسيج الذي كان يُستخدم في العصور المختلفة.

وعلاوة على ذلك يحتوي المتحف على النسيج المصري الذي يستخدم لتزيين المتحف؛ لذا هذا المكان يستحق الزيارة وخصوصًا لمُحبي الموضة.

المواقع الخارجية :

  1. https://traveltriangle.com/blog/museums-in-switzerland/
  2. https://ara.worldtourismgroup.com/10-museums-you-must-visit-switzerland-90477
  3. https://www.myswitzerland.com/ar/experiences/switzerlands-museum-of-transportation/
  4. https://www.travelerpedia.net/ch/city/%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%81:%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%81%D8%A7/museums/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7
  5. http://europeguide1.blogspot.com/2016/12/blog-post_8.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى