أكلاتثقافة وفلكلور

أفضل 10 اكلات تقليدية في الجزائر

الجزائر واحدة من أجمل المدن الموجودة في الوطن العربي، تشتهر بأكلات تقليدية معروفة في جميع أنحاء العالم، المطبخ الجزائري واحد من أشهر المطابخ المتنوعة في أكلاتها فهي تتمتع بمزيج من المطبخ العربي والتركي والفرنسي، يقدم مجموعة متنوعه ومتعددة من الأكلات حسب كل منطقة وموسم مما يعطي له لوحة مطبخية رائعة ومتنوعة، يتمتع أيضًا بمجموعة مختلفة من الأطباق، فهو يضم المأكولات البحرية والخضروات والفواكه، ومجموعة مميزة من التوابل الخاصة بالمطبخ الجزائري، واللحوم والأسماك، فهو يعتبر واحدًا من أهم المطابخ الغنية بالوصفات والاكلات اللذيذة.

ومن هنا عزيزي القارئ سوف نتعرف على مجموعة متعددة من الأكلات التقليدية التي تشتهر بها الجزائر ومعروفة في مختلف دول العالم.

أولاً: الاكلات:

الكسكس إحدى اكلات تقليدية بالجزائر:

من أشهر الاكلات الجزائرية المعروفة في جميع أنحاء العالم، فهي تعتبر رمز للهوية والثقافة الجزائرية، يتميز بها المغرب العربي بشكل عام والجزائر بشكل خاص، فلا توجد مناسبة أو احتفال تخلو من هذه الاكلة، فهي بمثابة وجبة متكاملة.

المكونات:

لعمل الكسكس الجزائري هناك مجموعة من المكونات التي يجب توافرها وهي: كيلو كسكس، كيلو لحمه أو فراخ، بصل، وجزر، ولفت، وبطاطا، وكرفس، وكزبرة، وحمص منقوع، وطماطم، وفلفل حار، وملح، وفلفل أسود، وكركم مطحون، وكوسا، 1لتر ونص ماء ساخن، زيت زيتون، زبدة، بصل مفروم ناعم، جوزة الطيب، بيكينج بودر، بقدونس مفروم، بهار حلو، وكبدة الدا، حبه بيض.

طريقة التحضير:

نضع الزيت والخضار والدجاج والبهارات علي النار ماعدا الكوسا والكسكس، ويقلب الخليط جيداً، ثم نضيف كمية مناسبة من الماء، ثم تترك حتي النضج، وبعد ذلك يتم إضافة الكوسا ثم تترك حتى تمام النضج، ثم يتم غسل الكسكس بالماء البارد، ثم يوضع في وعاء خاص به حتى يتم وضعه فوق قدر الخضار لينضج علي البخار، وعندما يبدأ تصاعد البخار منه ننزله من على القدر ونضعه في وعاء كبير، مع رشة قليلة من الماء نقوم بتفكيك حياته، ونضيف قليل من الزيت ونخلطها مع الكسكس، ثم نضعه في الكسكاس (القدر الخاص بالكسكس) ونكرر العملية السابقة 3 مرات وفي المرة الثالثة ندهن الكسكس بالزبدة، ثم بعد ذلك يُوضع في طبق التقديم ونقوم بتزينه بالخضار وقطع الدجاج ويسقى بالمرق ويُقدم في شكل شهي ولذيذ.

البركوكس واكلات تقليدية بالجزائر:

البركوكس واكلات تقليدية بالجزائر
البركوكس واكلات تقليدية بالجزائر

واحد من أشهى الاكلات التقليدية الموجودة في المطبخ الجزائري، ويتم تحضيره وتقديمه في مناسبات عديدة في الجزائر خاصة المناسبات العائلية، ويتم تحضيره بكثره في فصل الشتاء، ويختلف تسميته وتحضيره من منطقه لأخرى، فهناك من يسميه المردود أو العيش.

المكونات:

يتكون من 500جرام من البركوكس و5 قطع من اللحم الغنمي، بصلة كبيرة، 3 فصوص ثوم، حمص منقوع، جزر مكعبات، كوسا مكعبات، بطاطا مكعبات، ملعقة كبيرة طماطم مركزة، توابل، ملح، فلفل أسود، زيت، 2 لتر ماء، ورقة غار.

طريقة التحضير:

في البداية نقلي اللحم والبصل والثوم مع 3 ملاعق من الزيت والملح، ثم نضع التوابل وبعض الماء، ثم نضع الطماطم والخضار المُقطع وتترك لدقائق ثم نضيق الماء، ثم نضع الحمص ونتركها علي نار هادئة حتى تنضج، بعد ذلك نقوم بتحضير البركوكس نقوم بوضعه في إناء به ماء مغلي وملح ونتركه ينضج مع التحريك، ثم بعد النضج نضعه في صنيه وندهنه بقليل من الزيت، وعن نضج اللحم نضع معه البركوكس ونتركه يغلي لدقائق، ثم نقوم بوضع الخليط في طبق التقديم مع تزيينه بقطع من البقدونس والخضار ويُقدم في شكل لذيذ.

المثوم واكلات تقليدية بالجزائر:

المثوم واكلات تقليدية بالجزائر
المثوم واكلات تقليدية بالجزائر

من أشهر الاكلات الجزائرية، سمي بذلك الاسم لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الثوم، لأنه يحتوي على فوائد متعددة للصحة مع النكهة المميزة التي يُضيفها للطعام.

المكونات:

كيلو من لحم الخروف المقطع، وكيلو لحم مفروم ناعم، وربع كوب من اللوز المقشر، ملعقة من السمن، ملح، فلفل أسود، ليمون، كمون، ثوم مفروم، ورأس ثوم مهروس.

طريقة التحضير:

يتم وضع قطع اللحم والملح والكمون والثوم والسمن والفلفل الأسود والماء في قدر علي النار ويُترك حتى يتم الغليان ثم نبدأ بوضع اللوز والحمص وبعض الماء ويترك حتى ينضج اللحم تمامًا، في وعاء أخر نضع اللحم المفروم في وعاء ونضيف له الكمون والملح والليمون والفلفل الأسود والسمن والثوم ونقم بهجن الخليط حتي تصبح عجينه سهلة التشكيل، ثم يُشكل الخليط على هيئة كرات صغيرة، ثم نضع كرات اللحم في وعاء على النار وتترك لبضع دقائق، ثم ترفع من على النار وتوضع في طبق التقديم في شكل شهي جاهز للتقديم وهو ساخن.

الشطيطحه واكلات تقليدية بالجزائر:

من أجمل الاكلات التي يتميز بها المغرب العربي، ولكنها من المطبخ الجزائري، فهي واحدة من الاكلات الرئيسية في الجزائر، فالمكون الأساسي لا غنى عنه في أي مطبخ وهو اللحم بمختلف أنواعه، كلحم البقر أو الغنم أو لحم الدواجن.

المكونات:

تتكون من لحم عجل مقطع، حمص مسلوق، بصل مفروم، ثوم مهروس، طماطم مهروسه، فلفل أحمر مجفف ومطحون، ملح، وفلفل أود، وببريكا، وسمن، وماء، وزيت زيتون، رأس الحانوت، معجون طماطم.

طريقه التحضير:

نضع الثوم المهروس والفل الأحمر الحار المطحون في وعاء، ثم نضع على الصلصة الملح والفلفل الأسود ورأس الحانوت والببريكا، ونُضيف بعض الماء حتى تصبح الصلصة لينة، نقوم بدهن قطع اللحم بالصلصة ونتركها قليلاً، في قدر على النار نضع السمن وزيت الزيتون والبصل واللحم والصلصة، نقلبها قليلاً، ثم نضيف الحمص والطماطم المهروسة ومعجون الطماطم، ثم نضع الماء ونتركها على نار هادئة حتى الغليان، ثم تُقدم في طبق التقديم بشكل شهي ولذيذ.

الدوبارة واكلات تقليدية بالجزائر:

الدوبارة واكلات تقليدية بالجزائر
الدوبارة واكلات تقليدية بالجزائر

من أشهر الاكلات التي تتمتع بها الجزائر، ولكنها منتشرة بكثرة في مدينة بسكره، تتميز بتنوع أنواعها فهناك دوبارة الفول التي يتم فيها نقع الفول ليله كاملة حتي يسهل نُضجه، ثم نضع مرقه الطماطم والزيت والثوم والفلفل الأخضر الحار والليمون والفلفل الأسود، مع مجموعة متنوعة من التوابل الشهية التي تميزه.

وهناك أيضًا دوبارة الحمص التي يتم فيها نقع الحمص ليلة كاملة قبل تحضيره، ثم نضيف له المكونات السابقة، وأحيانا يتم عمل دوبارة الفول والحمص معاً.

ثانياً: الحلويات واكلات تقليدية بالجزائر:

الزلابية واكلات تقليدية بالجزائر:

من أشهر الحلويات الشرقية المعروفة في العالم، ولكن تشتهر بها الجزائر، فهي تعدها بنكهة خاصة بها تُميزها عن غيرها، تتكون من الدقيق، والنشا، والسكر يتم خلطهم جيداً حتى تصبح عجينة يسهل تشكيلها، ثم تُقلى في الزيت ويتم وضعها في طبق مكون من الماء والليمون والفانيليا والسكر، وتقديمها في شكل لذيذ، وتعد من أشهر الحلويات التي تقدم في المناسبات للترحيب بالضيوف.

صابلي العجوه واكلات تقليدية بالجزائر:

من أشهر وأحلى أنواع الحلويات الجزائرية، عبارة عن بسكويت خفيف يتم حشوه بالتمر المعجون بالسمن، ويُستخدم كثيراً في الجلسات العائلية مع شرب الشاي واللقهوة، ويتم تقديمه للترحيب بالأهل والأصدقاء.

مثلثات اللوز واكلات تقليدية بالجزائر:

من أشهر الحلويات الجزائرية التي يتم تقديمها في الحفلات والأعراس، تتكون من الدقيق والسميد والزبدة والخميرة وتخلط جيداً ويتم حشيها باللوز المسلوق المفروم، ثم تُوضع في ماء الزهر والشيرة، لتزداد لذه وشهية.

المقروض واكلات تقليدية بالجزائر:

من أشهر أنواع الحلويات الجزائرية واكلات تقليدية بالجزائر التي تتكون من خليط مكون من الدقيق والسميد يتم عجنه جيداً ويُقلى في زيت غزير، ثم يُوضع في شراب الماء والليمون والسكر والفانيليا التي تعطي له رائحة لذيذة ونكهة رائعة.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على مجموعة متنوعة من الاكلات والحلويات التقليدية التي تشتهر بها الجزائر، شارك معنا بتجربتك وأخبرنا عن الاكلات التي قمت بتجربتها في بلد الجزائر الجميلة وما هي الاكلات التي تود تجربتها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى