سياحة

اللهجة السكندرية.. وأبرز الكلمات الاسكندراية الشائعة هناك

اللهجة السكندرية، دائمًا ما يتعرض التراث والكنز القديم الي التهديد بالاندثار، وذلك يرجع سببه للعصر الحالي الذي يتميز بالحداثة، وبعادة الجنس البشري المُحب لمواكبة الحداثة. ففي بعض الأحيان يتناسى أصله العريق منشغلًا بالعصر الذي يعيش فيه، ويواكب كل ما هو جديد وحديث مثلما يحدث مع اللهجة السكندرية، ولكن دائمًا ما يحن المرء إلى ماضيه ويأخذه الشوق والحنين إلى بلده التي تربى بها. وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرفك بكافة التفاصيل حول اللهجة السكندرية، ونعرض لك بعض أكثر كلام اسكندراني مشهور في الاسكندرية أثناء جولتك السياحية هناك.

قد يهمك أيضاً: أسعار تذاكر حديقة المنتزه بالاسكندرية 2024

اللهجة السكندرية

اللهجة السكندرية
شط اسكندرية

“احيه وايوه ونروحوا ونيجوا وناكلوا وننزلوا ونتمشوا” كلها كلمات اسكندرانية مشهورة، والتي تربعت في قاموس أهل الإسكندرية كـكلمات اسكندرانيه فقط من اللهجة السكندرية.

وتميزوا بها عن كافة محافظات مصر، وكانت أساس لغة الحوار بينهم، مما جعلهم عندما يذهبون إلى أي مكان، يتم التعرف عليهم إذا كان هذا الشخص من الإسكندرية، من خلال اللهجة السكندرية المعروفة.

وتلك اللهجة خاصة بالسكندريين، ولكن مع مرور الوقت، وتتابع الزمن والعصور المختلفة، لقد سقطت هذه المفردات من السنة الشعب السكندري، وأصبحوا يستخدموا اللغة التي تتميز بالحداثة، مُتتابعةٍ مع الجيل الجديد والحديث.

هل اللهجة الاسكندرانية مهددة بالانقراض؟

نعم، فلم يبتقى سوى المفردات البسيطة المتداولة حتى وقتنا هذا على ألسنة الجيل الجديد من كلام اسكندراني، وتلك المعلومات وفقًا لطارق عبد العال، الباحث في التراث واللهجات الشرقية بجامعة الإسكندرية.

فيقول طارق عبد العال ان اللهجة السكندرية مهددة بكونها يُمكن أن تندثر وتختفي، مع مرور الوقت، وذلك وفقًا للعصر الحالي ومُستجداته، ودخول وجنس اللغات الأجنبية وتطبيعها في حوارنا الحالي.

مما جعل السكندريون يتناسون لغتهم ولهجتهم، التي اشتهروا بها، ولم يعد الشعب السكندري يستخدم اللغة كما كان، ولا كما يظهرون اللهجة في المسلسلات المصرية.

ما أكثر كلمات اسكندراني شائعة في اللهجة السكندرية؟

بل أن تم تداول كلمتيين فقط من اللهجة السكندرية، وتم الاقتصار عليهم وهما: “احييه، وايوه” فهم أكثر كلام اسكندراني مشهور في وقتنا الحالي ويستخدمان كتعبيرا عن الاستعجاب والذهول والدهشة والاستنكار.

ويقول عبدالعال مضيفًا إلى كلامه، إن الإسكندرية مُنذ القدم وهي مُميزة مُنذ أن جعلها الإسكندر الأكبر، أيقونة من الجمال، حيث وقتها كانت تضم ناس من بلاد مختلفة، ومتنوعة، من كل الأعراق والحضارات.

ولذلك تم تطبيع أهل الإسكندرية بحضارات مختلفة، مما جعل المواطن السكندري يشعر بأنه مميز عن أي مواطن آخر داخل مصر، وذلك لتميز الإسكندرية بحضاراتها وجمالها الفريد بجانب اللهجة الاسكندرانية المميزة.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على أفضل 3 لوكاندات رخيصة بالاسكندرية

أبرز الكلمات الشائعة في اللهجة السكندرية

وبرغم تناسي اللغة واللهجة السكندرية بين أهلها، إلا وإن حتى الآن مازال بعض المواطنين يستخدمونها، وذلك عبر استخدام كلمات اسكندراني خاصة بهم وبأصلهم.

وتُعَد تلك الكلمات في الواقع هي أصل اللهجة الاسكندرانية، والبعض منها في وقتنا الحالي هي كلام اسكندراني مشهور يمكنك سماعه في المسلسلات.

وفيما يلي بعض كلام اسكندراني من ضمن أكثر كلمات اللهجة السكندرية شيوعاً، والتي سيحتاج الراغبون في تعليم اللهجة الاسكندرانية إلى معرفة معناها جيداً:

احييه

وهي كلمة تدل على التعجب والدهشة والاستنكار، والجميع يستخدمها دون تمييز طبقي بين أحد والآخر، ولكلمة احييه اشتقاق معني وكتابةِ، ولكل طريقة يقصد بها معنى مختلف عن الآخر.

وكلمة احييه تدل بنسبة كبيرة على الأعتراض، والتذمر، والاستعجاب من وضعًا ما، وهي كلمة متداولة على ألسنة الشعب السكندري دائمًا، سواء فتيات أو سيدات، أو شبان أو رجال كبيرة.

وهي بالنسبة للشعب السكندري كلمة ليس بها مشكلة، وتُقال دائمًا في أغلب المواقف، ولكن في باقي محافظات مصر يتم اعتبارها بكونها لفظ قبيح، غير مرغوب به رغم أنها أحد أهم كلمات اللهجة السكندرية.

ايووه

وهي كلمة تدل على الدهشة والتعجب أيضًا، ومتداولة في الكلام بين السكندريين فهي من ضمن كلمات اسكندرانية مشهورة تُستخدم عندما يصادف للسكندريين موقف في غاية الغرابة.

وكذلك في حالة التعرض لحادث وموقف معين تعرض له شخص من محافظة الإسكندرية، الذي تربى على اللهجة السكندرية الفريدة، يُردد لفظ ايووه بشكل تلقائي دون تفكير ضمن كلمات اسكندراني أخرى.

فلافل

فلافل

في القاهرة يُطلق عليها طعمية، وهي كلمة ذات أصل شامي، وتستحوذ أكلة الفلافل بشعبية كبيرة لدى محافظات مصر جميعها، ولا تقتصر أكلة الفلافل على كونها فقط تضع بجانب الفول على وجبة الإفطار.

بل تتميز بكونها مختلفة في تحضيرها من محافظة إلى أخرى، وخصوصًا في الإسكندرية التي تتميز فيها الطعمية بمزاق فريد وتُعرف عند المواطنين السكندريين ب الفلافل وهي أحد كلام اسكندراني أصيل في اللهجة السكندرية.

قد يهمك أيضاً: رحلة اليوم الواحد إلى الاسكندرية فى الشتاء

مشروع

مشروع

كثيراً ما ستسمتع تلك الكلمة في اللهجة السكندرية أو أثناء تعليم اللهجة الاسكندرانية، وهي نوع من أنواع طرق النقل والمواصلات، ويُعرف باليمكروباص.

يتنوع المشروع بكونه، يمكنه أن ينقلك من المندرة لبحري، ومن أقصى الإسكندرية للعجمي، وبالطبع لم يسلم لفظ المشروع من الانتقادات للشعب السكندري.

ما قصة تلك الكلمة؟

تعود قصته إلى إن في البداية كانت كل وسائل النقل تابعة للهيئة العامة للنقل والمواصلات وذلك قديمًا، اما بعد دخول فترة السبعنيات ومع دخول عالم الانفتاح العالمي، توجه الكثير من المصريين للعمل بدول الخليج.

وكانوا المصريون يحرصون على الإستفادة من أموالهم وتشغليها، ولذلك أتوا بفكرة الميكروباص لنقل الأفراد، وبذلك يفتتحوا مشروع جديد، ومن هنا آتى بمصطلح مشروع ليكون من أصل اللهجة الاسكندرانية.

سدق من اللهجة السكندرية

والمقصود به سجق في محافظة القاهرة، مصطلح سدق عند السكندريين عرفوه منذ صغرهم وكبروا عليه من أيام جدودهم، ولأن الشعب السكندري عرف بمهاراته في صنع الطعام.

ولقد تفننوا في السدق بالخلطة ذا المذاق الرائع والمختلف، ولذلك تشتهر الإسكندرية “بالسدق الاسكندراني”، وهي أحد أشهر كلمات اسكتدراني قد تسمعها أثناء تعليم اللهجة الاسكندرانية.

ما قصة تلك الكلمة؟

أما بالنسبة إلى قصة تلك الكلمة ضمن كلمات اسكندرانية مشهورة فيُقال إن في زمن قديم كان يوجد محل لشخص أجنبي “يوناني”، وكان ينطقها “سدق” ولذلك اشتهرت منذ زمن طويل بهذا المصطلح لدى السكندريين.

كلام اسكندراني مشهور

اللهجة السكندرية
جومة

بجانب كلمات اسكندرانية التي عرضناها لك ضمن أكثر كلمات اللهجة السكندرية شيوعاً، فهناك بعض كلام اسكندراني مشهور آخر يمكنك سماعه أثناء تواجدك هناك أو عند تعليم اللهجة الاسكندرانية:

  • جِنيِ: وهو الجنيه المصري.
  • الامِة: وتعرف في باقي المحافظات بناصية الشارع.
  • شط: اختصار لكلمة شاطىء.
  • اَني: والمقصود بها انا.
  • جومة: وتعني استيكه بالاسكندراني “الممحاة”.
  • ولا: والمقصود به الطفل الصغير او الولد.
  • كولة: والمقصود بها ياقة القميص.
  • مستيكة: وتعني اللبان او العلقة للمضغ.
  • صحن: وتعني طبق بالعامية.

قد يهمك أيضاً: إليك 4 من أرخص فنادق محطة الرمل بالإسكندرية

كلمات اسكندرانية مهمة عند تعليم اللهجة الاسكندرانية

إذا كنت ترغب في تعليم اللهجة الاسكندرانية فهناك بعض من كلمات اسكندرانية مهمة أخرى يجب أن تكون على معرفة بها، وفيما يلي بعض أهم كلمات اسكندرانية ستحتاجها أثناء تعليم اللهجة الاسكندرانية أو اللهجة السكندرية:

صحن
  • رشاءة: والمقصود بها الشماعة.
  • منفيستو: والمقصود بها الكتيبات الصغيرة التي يستخدمها التلاميذ، وهي كلمة ترجع أصولها الى الأصل الإيطالي.
  • كيسة: وتعرف بأنها الحقيبة التي تُوضع بها مستلزمات السوق والأغراض المنزلية.
  • طياري: والمقصود بها هو السرعة في الأداء، ويستخدمها السكندريين كنوع من الكناية عن إنجاز المهمة في وقت موجز وسريع، وتشير وكناية عن الطيارة وسرعتها.
  • ع البحر: والمقصود به هو الجلوس على كورنيش الإسكندرية.
اللهجة السكندرية
تكس
  • تكس: ومعناها هو التاكسي، وهو وسيلة من ضمن وسائل النقل والمواصلات، التي تنقل الركاب من منطقة إلى أخرى. 
  • بنحبوه: وهي قصد عن فعل بنحبه.
  • نروحوا: والمقصود بها نذهب الى مكانٍ ما.
  • نعملوا: وهي قصد عن فعل سنعمل.
  • ناكلوا: وهي قصد عن فعل ناكل.
  • نشربوا: وهي قصد عن فعل نشرب.
  • نولع النور: والمقصود بها إنارة النور لتوضيح الرؤية.
  • والمرسى ابو العباس: وقديمًا كان مُعترف به كـ قسم عند السكندريين، وكانوا قديمًا يدعون له كوالي صالح، وله ضريح ومسجد بإسم المرسى ابي العباس في المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى