سياحة

معبد حتشبسوت وزيارة إلى أجمل معابد مصر القديمة

معبد حتشبسوت في مدينة الاقصر يعد من أكثر مناطق الجذب السياحي فى مصر وخاصة منطقة البر الغربي بالمحافظة السياحية التى تحتوى على ثلثى اثار العالم، ونحن بصدد زيارة “مدينة الموتى” التى حوت ومازالت تحوى الكثير من الخبايا والاسرار والكنوز.

ففى الضفة الغربية للنيل، وبين احضان جبال القرنة بمدينة طيبة “عاصمة مصر القديمة”، “الاقصر حاليا” اقامت الملكة “حتشبسوت” معبدها، والتى هى من اشهر الملكات التى حكمت مصر، ويعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح ملكات المصريين القدماء.

يعتبر معبد حتشبسوت” الدير البحري” بالبر الغربي للاقصر من اجمل المعابد المصرية اذا قارنته بالمعابد الفرعونية القديمة، حيث يتميز بالتصميم المعمارى المنفرد والمتميز، والذي تم بناءه كاملا بالحجر الجيري، إن اول ماتراه هناك هو شكل الصخور العملاقة ومن بينها يظهر ذلك النصب التذكاري الرائع،

في مشهد استثنائي لامثيل له، تم اعادة بناء معظم المعبد بشق الانفس، ليتكون من ثلاثة طوابق متتابعة على شرفات مفتوحة، ويوجد أمام أعمدة الطابق الثاني تماثيل من الحجر الجيري ايضا للملكة حتشبسوت في هيئة الاله اوزوريس “اله الموتى عند المصريين القدماء”،

في شكل متناسق، كانت تلك التماثيل تظهر ملونة قديما، ولكن لم يبقي شيئا من تلك الالوان الان، حيث اختفت جراء العوامل البيئية بمرور الزمن، الا ان القطع الاثرية من التماثيل موجودة في حالة جيدة تماما.

في مقالنا الحالي سنصطحبك في جولة إلى منطقة الدير البحرى وأنت تجلس في منزلك.

 المرأة الشرقية لاتحكم شعبًا:

المرأة الشرقية لاتحكم شعبًا
المرأة الشرقية لاتحكم شعبًا

فى المجتمعات الشرقية يؤمنون أن المرأة لاتستطيع الحكم على شعب لانها تفتقد الادارة، ولكن بمفهوم مغاير تماما استطاعت بعد صراع أن تثبت عكس ذلك واستطاعت كاول امراة تحكم مصر ان تتدخل من الاتجاه الدينى على شعبها، لانها تؤمن أننا مجتمعات متدينة الى اقصي حد،

ولانها تعرف طبيعة شعبها جيدا، اى انه لابديل سوى الحل الديني فى ذلك، لاصوت مرتفع سيفيد، ولا القوة تجدى، وبذلك تكون اول امراة في التاريخ تربط الدين بالسياسة، فأمرت بإنشاء معبدها الذي حمل اسمها وذلك تخليدا للاله امون ” اله الكون”.

نقوش معبد حتشبسوت:

نقوش معبد حتشبسوت
نقوش معبد حتشبسوت

يعد معبد حتشبسوت مرجعا تاريخيا هاما يحدثنا عن الملكة حتشبسوت وكل ماحدث بمدة حكمها التى استمرت عشرون عامًا، كما تحكي الجدران قصة ارتدائها لزى الرجال فى صراعها نحو الحكم، وايضا ماقامت به من حملات ورحلات كما تحكي النقوش الرائعة المفصلة في رواق بونت على يسار المدخل قصة الرحلة الاستكشافية إلى أرض بونت لجمع أشجار المر اللازمة للبخور المستخدم في احتفالات المعبد،

فهناك صور للحيوانات الغريبة والنباتات الغريبة التي شوهدت هناك ، والهندسة المعمارية الأجنبية والمناظر الطبيعية وكذلك الأشخاص ذوو المظهر المختلف، حيث حققت تلك الرحلة نجاحا كبيرا للغاية، فهى اتت بالاخشاب والتوابل العطرية، لان المصريون كانوا يفضلون العطور المستوردة الغريبة،  ومثلتها بالبحر الاحمر وأسماكه وشعابه المرجانية، وايضا حكت عن حياة الناس فى تلك البلاد ومعيشتهم في المنازل التى تشبة الاكواخ، وعن احضارها للبخور والعطور، وكيف انه كان يستخدم لتقديم القرابين للالهة،

وتسجل النقوش الموجودة على الرواق الشمالي الولادة الإلهية لحتشبسوت وفي نهايتها كنيسة أنوبيس، مع نقوش ملونة محفوظة جيدًا لحتشبسوت وتحتمس الثالث المشوهة في حضور أنوبيس ورع حوراختي وحتحور، في نهاية هذا الرواق توجد كنيسة حتحور ، مع غرفتين مع أعمدة برأس حتحور، وتظهر على الجدار الغربي ، إذا كان لديك شعلة ، وحتحور مثل بقرة تلعق يد حتشبسوت ،

والملكة تشرب من ضرع حتحور، وعلى الجدار الشمالي نقش باهت لجنود حتشبسوت في الزي البحري تكريما للإلهة، وخلف القاعات ذات الأعمدة ، توجد كنيسة صغيرة مؤلفة من ثلاث غرف محفورة في الصخر، مع نقوش للملكة أمام الآلهة، وخلف الباب تمثال صغير لسننموت “مهندس المعبد” ، ويعتقد البعض أنه عاشق حتشبسوت، وايضا هناك نقوش تبين عمليات انتاج مسلتين في”ادفو” باأسوان، لامون ونقلهما وتنصيبهما في معبد الكرنك.

أصل اسم معبد حتشبسوت:

سمي معبد حتشبسوت ب(قدس الاقداس)و(بيت المليون عام)، وتم بناءه أثناء عهد “سننموت” رئيس البلاط في عهدها في ذلك الوقت، وهو الذي قام بالاشراف والتصميم للبناء ، حيث بنى المعبد خلال خمسة عشر عامًا من حكم حتشبسوت.

تصميم معبد حتشبسوت:

تصميم معبد حتشبسوت
تصميم معبد حتشبسوت

لايوجد منافس لمعبد الدير البحرى بهيكله الفريد، حيث صمم معبد حتشبسوت مغايرا تماما لتصميم المعابد المصرية القديمة التي كانت تتكون من صرح كبير (بوابة ضخمة) يتلوها بهو أعمدة، ثم صرح أصغر ثم بهو أعمدة، ثم صرح ثالث ثم بهو أعمدة ينتهي بالمحراب القدسي للإله. فقد استبدل هنا الصرح بـ رواق، واستبدل بهو الأعمدة بشرفات تعلو بعضها البعض وتوصل بينها منصات منحدرة، وعند مدخل المعبد ترى تمثال على شكل ابو الهول يحمل وجه الملكة.

دقة التصميم نجدها واضحة عندما ترى معبد الدير البحري بالبر الغربي مواجها لمقصورة الاله أمون رع في الكرنك على الواجهة الشرقية من النيل.

حقائق تاريخية عن معبد حتشبسوت:

مالايعرفة كثيرون ان المعبد كان باكمله تحت الاحجار ، وعندما حدث الزلزال ظهر المعبد على يد البعثة البولندية، وتم ازالة اطنان من الاحجار الضخمة من فوقة.

حتشبسوت في الثقافة الشعبية:

حتشبسوت في الثقافة الشعبية
حتشبسوت في الثقافة الشعبية

تعتبر من أشهر واقوى الملكات اللواتى حكمن مصر على مدار العصور، وهذا لايتعارض مع كونها من الجميلات، وعن كونها اول من ارتدت القفازات، وذلك لوجود عيب خلقى باصابعها، ولم يكتشف الناس ذلك الا بعد رؤية موميائها ففى اغلب تماثيلها كانت تأمر النحاتين بظهورها بدون عيوب وبدت طبيعية جدا، وهى اول من صنعت قفازات بالاحجار الكريمة.

فترة حكمها:

تميزت فترة حكم الملكة حتشبسوت بالقوة كما تميزت بالرخاء والازدهار أيضا، فهى استطاعت تحدى التقاليد السائدة آنذاك فى تولى الحكم من خلال الرجال فقط، وبذلك تكون قد فتحت الطريق امام ملكات اخريات تولوا الحكم خلفها امثال كليوباترا ونفرتيتى وتاوسرت.

وعرفت حتشبسوت بالشخصية القوية بين ملوك مصر القدماء لما فعلته من تحديات وصراعات من اجل تولى الحكم، وتبقي فترة حكم ” المرأة القوية” من اكثر الفترات اهمية فى تاريخ مصر القديمة، وذلك لاهمية تلك الفترة وطبيعة الظروف السياسية والاقتصادية وقتها.

التاريخ الاسري:

هى خامس فراعنة الاسرة الثامنة عشر، تميز الجيش في عهدها بالقوة والبناء المتماسك، وهى ابنة الملك تحوتمس الاول “فرعون مصر” صاحب فكرة انشاء مقبرة ملكية بخلاف دفنه في هرم مثل باقى الملوك، وامها الملكة احمس، تولت الحكم من عام 1503 ق.م حتى 1482 ق.م، كان ابوها قد انجب ابنا غير شرعي هو تحتمس الثاني، وقد تزوجت منه على عادة الاسر الملكية ليتشاركا معا فى الحكم بعد موته.

دليلك لرحلة مدهشة نحو تحفة “حتشبسوت المعمارية”

العنوان والتذاكر

العنوان هو البر الغربي، مدينة القرنة بالاقصر، سعر التذكرة حوالى 140  جنيهًا للسائح، و70 جنيهًا للطلاب.

 الصباح الباكر هو الوقت المناسب للزيارة

منطقة الدير البحري تعتبر واحدة من اكثر المناطق حرارة على وجه الارض، لذلك بحلول الساعة 6 صباحا يكون الجو اكثر من رائعا، ومن خلال ذلك تستطيع ان تري البالون الطائر محلقا فى السماء، وستحتاج الى التقاط مزيدا من الصور وقتها.

الرحلة لن تكتمل الا بالتقاط الصور التذكارية في معبد حتشبسوت

بحلول الساعه 5 صباحا بالاستعداد للتحرك يصبح الجو اكثر من رائعا للصور، لذا استعد لذلك جيدا .

الوصول الى هناك

 ماذا عن التنقل؟

المواصلات الي معبد حتشبسوت:

ستحتاج اولا ان تذهب لاستقلال مركبًا او (معدية الاهالى) للعبور من الضفة الشرقية الى  الغربية من النيل، ولكى تذهب الي المركب استقل سيارة أجرة الى هناك، ثم استقل سيارة اجرى اخري من الضفة الغربية نحو معبد حتشبسوت.

عند الوصول هناك، ستجد قطار كهربائي صغير يمر من مركز الزوار حتى بداية منطقة المعبد، نظرا لسخونة حرارة الطقس هناك، والأمر متروك لك، حيث يستحق الحد الأدنى من الرسوم القفز على هذا وتخطي المشي.

المشي فى ممر الدير البحري (يلزم ارتداء أحذية قوية)، حيث يستغرق بضع دقائق، ولكنه سيوفر لك مناظر رائعة حيث يقع المعبد داخل تلال شديدة الانحدار، فانه من الممتع التعرف على تاريخ مصر القديمة.

: Sources

http://www.living-in-luxor.com/luxor-culture.html

https://www.planetware.com/egypt/thebes-valley-of-the-kings-egy-qena-valkng.htm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى