سياحة

السياحة في اسطنبول وأفضل 10 أماكن لزيارتها

 تعد السياحة في اسطنبول واحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم. والتي احتفظت بمكانتها وتاريخها العريق ومعالمها السياحية والأثرية الرائعة.ومن أشهرهم متحف آيا صوفيا الذي تحول إلى مسجد حالياً، قصر توبكابي، المسجد الأزرق، والبازار الكبير.

عند سفرك إلى تركيا ستحتاج وقتًا كافيًا لاستكشاف المعالم السياحية الأخرى بها لأنه على الرغم من أن العديد من مناطق الجذب السياحي تقع في منطقة المدينة القديمة في السلطان أحمد أو بالقرب منها، إلا أن هناك مجموعة رائعة من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها في جميع أنحاء المناطق البعيدة من المدينة. خطط لرحلتك من خلال القائمة التالية التي تضم أفضل مناطق السياحة في اسطنبول.

مسجد آيا صوفيا والسياحة في اسطنبول

مسجد آيا صوفيا والسياحة في اسطنبول
مسجد آيا صوفيا والسياحة في اسطنبول

يعد آيا صوفيا أحد أجمل المباني في العالم، وهو ليس فقط من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في اسطنبول، ولكن أيضاً في تركيا، ويبرز الجزء الأكبر من الخارج المُذهل من خلال المآذن الدقيقة المضافة بعد الفتح العثماني في حين أن التصميم الداخلي الفخم والكهفي هو تذكير كبير بقوة القسطنطينية القديمة، وهذا النصب الشهير أمر لا بد منه لكل سائح يريد السياحة في اسطنبول.

قصر توبكابي والسياحة في اسطنبول

قصر توبكابي والسياحة في اسطنبول
قصر توبكابي والسياحة في اسطنبول

يقع قصر توبكابي المجيد بجانب مضيق البوسفور، وبناه محمد الفاتح لأول مرة في القرن الخامس عشر، ويعد المجمع الواسع عرضاً مبهراً للفن الإسلامي مع ساحات فناء فخمة تصطف عليها أعمال البلاط المرسومة يدوياً، وتربط بين مجموعة من الغرف المزينة بشكل فخم، وكلها محاطة بجدران وأبراج.

من بين العديد من المعالم البارزة هنا، الأكثر شهرة هي الحرملك (حيث يقضي العديد من محظيات وأطفال السلطان أيامهم) والمحكمة الثانية؛ حيث يمكنك المشي من خلال مطابخ القصر والوقوف في رهبة في الداخل المبهر من قاعة المجلس الإمبراطوري، والمحكمة الثالثة تتضمن غرف خاصة بالسلطان.

تعرض المحكمة الثالثة أيضًا مجموعة رائعة من آثار النبي محمد في غرفة الحراسة المقدسة وهي موطن للخزانة الإمبراطورية، ولرؤية قصر توبكابي بالكامل ستحتاج على الأقل نصف يوم.

الموقع: شارع بابيهمايون، حديقة جولهان

جامع السلطان أحمد والسياحة في اسطنبول

جامع السلطان أحمد والسياحة في اسطنبول
جامع السلطان أحمد والسياحة في اسطنبول

هو هدية السلطان أحمد الأول المعمارية الكبرى لعاصمته اسطنبول، وكان هذا المسجد الجميل، والمعروف اليوم باسم المسجد الأزرق، وتم بناء المسجد بين عامي 1609 و 1616، وأثار ضجة في جميع أنحاء العالم الإسلامي عندما تم الانتهاء منه؛ حيث كان يحتوي على 6 مآذن.

حصل المسجد على لقبه من الزخرفة الداخلية لعشرات الآلاف من بلاط إزنيق، ويجعل التأثير المكاني واللون الكامل للداخل من المسجد أحد أفضل إنجازات العمارة العثمانية، ومتعة مشاهدة معالم المدينة الرائعة برحلة إلى اسطنبول تتجول وسط الحدائق المحصورة بين جامع السلطان أحمد  وآيا صوفيا.

يقع سوق أراستا مباشرةً خلف المسجد الأزرق، وهو مكان رائع للتوقف عن التسوق؛ حيث تبيع متاجر الحرف اليدوية هنا الهدايا التذكارية عالية الجودة، وحتى إذا لم تكن مهتماً بالتسوق، فتوجه إلى هنا متحف الفسيفساء في القصر العظيم، الذي يقع بين بازار أراستا وجامع السلطان أحمد.

شارع الاستقلال في ميدان تقسيم

شارع الاستقلال يعد من أهم شوارع تركيا، وأماكن السياحة في اسطنبول، وهو شارع تسوق حديث صاخب يضم مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي، ويمكن الوصول إلى الطرف السفلي من الشارع عن طريق أخذ أقدم سكة حديد تحت الأرض في العالم بالقرب من جسر غلاطة الذي تم بناؤه عام 1875.

يوجد أيضًا خط ترام قديم الطراز يمتد على طوله حتى ميدان تقسيم في الأعلى من التل، ومن ميدان تقسيم  تصطف جمهوريت كاديسي المزدحمة بالفنادق، والمتاجر، والمطاعم الفاخرة، والمباني الشاهقة، وعلى الجانب الشرقي من الطريق بعد الساحة مباشرة توجد حديقة ماتشكا، وهي موطن للمتحف العسكري المثير للاهتمام.

تعد المنطقة المحيطة بشارع الاستقلال Istiklal Caddesi موطناً للعديد من الكنائس، ومباني القنصلية القديمة ذات الواجهات المزخرفة، ومن المعالم السياحية القريبة من شارع الاستقلال، متحف أورهان باموق للبراءة، وباموق هو أشهر مؤلفي تركيا والحائز على جائزة نوبل للآداب، ويعتمد متحف الفن المفاهيمي هذا حول موضوع روايته The Museum of Innocence وهو تجربة غريبة إلى حد ما وغريبة وذات أجواء رائعة.

صهريج البازيليك والسياحة في اسطنبول

صهريج البازيليك والسياحة في اسطنبول
صهريج البازيليك والسياحة في اسطنبول

يعد صهريج البازيليك Basilica Cistern أحد أكثر مناطق الجذب السياحة في اسطنبول، وكانت هذه القاعة الضخمة التي تشبه القصر تحت الأرض، والمدعومة بـ 336 عمودًا في 12 صفًا، وتخزن ذات يوم إمدادات المياه الإمبراطورية للأباطرة البيزنطيين، وبدأ المشروع من قبل قسطنطين الكبير ولكن انتهى من قبل الإمبراطور جستنيان في القرن السادس.

تم إعادة تدوير العديد من الأعمدة المستخدمة في البناء من الهياكل الكلاسيكية السابقة، وتتميز بنقوش زخرفية، وأشهرها قواعد الأعمدة المعروفة بأحجار ميدوسا في الركن الشمالي الغربي مع نقوش رأس ميدوسا، وتتميز الزيارة في صهريج البازيليك بأجواء رائعة مع الأعمدة المضاءة بشكل جميل ورائع.

الموقع: Yerebatan Caddesi، السلطان أحمد

برج جالاتا

برج جالاتا
برج جالاتا

تم بناء برج جالاتا هذا في القرن الرابع عشر وهو أحد أشهر معالم السياحة في اسطنبول، وواحد من أكثر مناطق الجذب شعبية ليس فقط في اسطنبول ولكن تركيا نفسها، وتم استخدم المصعد أو الدرج للحصول على مناظر بانورامية رائعة للمدينة من الشرفة العلوية، ويجب ان تكون متواجد مبكراً عند البرج  لتكون مستعدًا للانتظار في الطابور.

يقع هذا النصب التذكاري في وسط العاصمة مباشرةً ويوفر إطلالة بانورامية على المدينة، ويُعرف أيضًا باسم Galata Kulesi باللغة التركية، ويحتل مكانًا في أفق اسطنبول كواحد من أقدم وأطول الأبراج في المدينة.

برج جالاتا عبارة عن مبنى من تسعة طوابق يبلغ ارتفاعه 67 مترًا، ويوجد مطعم ومقهى في الطوابق العليا من المبنى؛ حيث يمكنك الإستمتاع بوجبتك مع إطلالة رائعة على اسطنبول، ويتميز البرج بمطعم ومقهى يمكن الوصول إليه من المصعد داخل المبنى، ويوجد متجر للهدايا التذكارية أيضًا بجانب مركز التذاكر.

البازار الكبير

البازار الكبير
البازار الكبير

بالنسبة للعديد من الزوار فإن زيارة اماكن السياحة في اسطنبول تتعلق بالتسوق مثلها مثل المتاحف، والمعالم الأثرية، والبازار الكبير (Kapali Çarsi) هو المكان الذي يأتي فيه الجميع للتسوق، وهذا السوق المغطى الهائل هو في الأساس أول مركز تسوق في العالم، مع الأخذ في ربع المدينة كلها.

تحيط بها جدران سميكة، ويقع البازار الكبير بين مسجد نور العثماني، ومسجد بايزيد.

يتم الدخول إلى البازار عبر أحد 11 بوابة حيث تغطي المنطقة متاهة من الممرات ذات السقف المقبب، والتي تصطف على جانبيها المتاجر والأكشاك التي تبيع كل الهدايا التذكارية، والحرف اليدوية التركية التي يمكن أن تتخيلها.

بالقرب من مدخل Divanyolu Caddesi للبازار يوجد العمود المُحترق يبلغ ارتفاعه 40 مترًا، والعمود من الرخام السماقي أنشأه قسطنطين الكبير في منتداه حتى عام 1105، كانت تحمل تمثالًا من البرونز لقسطنطين.

متحف الفنون التركية والإسلامية

يقع متحف الفنون التركية والإسلامية (Türk ve Islam Eserleri Müzesi) هذا المتحف في قصر إبراهيم باشا، وهو معلم جذب السياحة في اسطنبول، ويجب أن يراه أي شخص مهتم بالفن العثماني والإسلامي.

يضم المتحف مجموعة كبيرة من السجاد، وقد أعلن خبراء النسيج أنها الأفضل في العالم، وهذا مكان رئيسي لإلقاء نظرة خاطفة على مجموعة رائعة من أنماط السجاد التركي إلى جانب السجاد من القوقاز وإيران عبر القرون.

هناك أيضًا معروضات رائعة من الخزف والخط ونحت الخشب تتراوح من القرن التاسع الميلادي إلى القرن التاسع عشر.

الموقع: في ميداني كاديسي ، السلطان أحمد

مسجد الفاتح

حي الفاتح هو موطن لهذا المسجد المهم الذي بناه السلطان محمد الفاتح، وتم بناؤه على قمة تل، وبالتالي ترتفع قبابه ومآذنه المتعددة فوق المنطقة، وإنه مبنى مهيب بشكل رائع، ونظرًا لكونه أول المساجد الإمبراطورية الكبرى في اسطنبول يتم بناؤه، وفضلاً عن كونه موطنًا لضريح السلطان محمد، فهو مبنى تاريخي مهم.

العنوان: فوزي باشا كاديسي، فاتح

اسطنبول الحديثة

لإثبات أن السياحة في اسطنبول لا تتعلق فقط بمشاهدة معالم المدينة التاريخية، فإن هذا المعرض الفني الشامل حديثاً يضم مجموعة واسعة من الفن التركي الحديث مع أجندة المعارض المتغيرة باستمرار، والتي تستضيف الفنانين المحليين، والدوليين على مدار العام، ويعد أفضل مكان في المدينة للحصول على الفن المعاصر في تركيا، ويتم استضافة المعارض مؤقتاً في مبنى بيوغلو التاريخي بينما ينتظرون الانتهاء من المقر الدائم الجديد لمتحف الفن هذا في كاراكوي.

المصدر:

https://www.touropia.com/tourist-attractions-in-istanbul/
https://2btraveler.ru/en/best-35-istanbul-attractions-what-to-visit-in-istanbul-in-1-2-3-days-or-a-week/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى