سياحةترفيهية

السياحة في جورجيا.. سحر الطبيعة الخلابة يجذبك أينما كنت

المحتويات إخفاء

كدولة ذات سيادة تحظى جورجيا بهذا الكم الكبير من التنوع الجغرافي وتنوع السياحة في جورجيا، والذي يتبعه تنوعاً ثقافياً مما يجعلها من أقوى الوجهات السياحية المُرشحة دائماً على رأس القائمة وبشكل خاص في الآونة الأخيرة. فهي تنتمي لدول غرب آسيا، يحدها البحر الأسود من الغرب، وروسيا من الشمال، وتركيا وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الشرق. كما أن عدد سكانها يبلغ خمسة مليون نسمة تقريباً. ولمزيد من المعلومات عن أشهر الأماكن السياحية في جورجيا ندعوكم للإطلاع على أسطر مقالنا التالي بموقع ترحالك.

السياحة في جورجيا

تحظى دولة جورجيا الغرب آسيوية بتلك الدرجة من التقدم والتحضر في وسائل الترفيه وما أجمل السياحة في جورجيا، وكذا طرق العناية بالمعالم السياحية الموجودة والعمل على إبرازها. ويكمن جمالها الحقيقي في كثرة المناظر الطبيعية الموجودة بها والتي تتنوع براً وبحراً، بالإضافة إلى المعالم السياحية التاريخية، والثقافية، والترفيهية، والدينية كذلك. عاصمة جورجيا هي تبليسي، وعملتها هي اللاري الجورجي، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الجورجية.

وهناك الكثير من الأماكن السياحية في جورجيا تنفرد بها على مستوى العالم، كما أن ميادين السياحة بها تستوعب جميع الفئات السياحية، وكذا تستطيع تقديم أكثر أنواع الترفيه التي تناسب الثنائيات والعائلات والأفراد، والتي تجعل من إجازاتهم في جورجيا رحلة لا تُنسى.

منطقة سافانا التاريخية من اماكن سياحية في جورجيا

منطقة سافانا التاريخية أحد اماكن سياحية في جورجيا
منطقة سافانا التاريخية أحد اماكن سياحية في جورجيا

تبلغ مساحة منطقة سافانا التاريخية حوالي ميل مربع، وهو أمر وثيق الصلة بتاريخها كمدينة قديمة ذات أثر لا يستهان بها وقت الحرب الأهلية. فهناك الساحات المظللة الجميلة والمحاطة بقصور رائعة، والشوارع المرصوفة بالحجارة والتي تصطف بها الأشجار، مما يخلق واحدة من أشهر المشاهد الحضرية الرومانسية الطلة على مستوى العالم، فلا يقف الأمر عندئذ على مشهد تاريخي، بل إنه يجعل سافانا منطقة تنبض بالفن والثقافة ويثير زوارها للتجول فيها بغرض التأمل والاستمتاع.

يحد سافانا شمالا النهر، وجنوبا “متنزه فورسيث”، وعلى الرغم من ازدهار منطقة السافانا بالعديد من الساحات والمتنزهات الجميلة، إلا أن متنزه فورسيث يعتبر الأكبر، ويمثل بدوره أحد أشهر معالم السياحة في جورجيا كمتنزه جنوبي يعود تصميمه إلى منتصف القرن التاسع عشر؛ خاصة وأن أكثر ما يبرزه هو وجود تلك النافورة الرشيقة، ومسارات المشي المظللة بأشجار قديمة وجميلة التي تتدلى فوقها.

الأكواريوم أحد الاماكن سياحية في جورجيا

هو أكبر حوض مائي في العالم، ويضم أكثر من مائة ألف حيوان مائي بأكثر من 10 مليون جالون مابين المياه العذبة والمالحة. وعلى الرغم من هذا الحجم الهائل، إلا أن كل ماهو معروض لزوار أكواريوم جورجيا مقسم إلى مواضيع مختلفة لجعل الزيارات أكثر نفعاً وفائدة لأصحابها.

فبالمياه الباردة عبر محيطات العالم نجد المخلوقات غير العادية مثل: تنانين البحر الأسترالية، وسرطان البحر، والعنكبوت الياباني . وفي الممر السفلي للأكواريوم يتفاعل المدربون مع أسد البحر المؤنس وموطنه الأصلي كاليفورنيا، وفي القسم الخاص بنهر سكوت نجد التماسيح البيضاء،

وسمك البيرانا، وبواء شجرة الزمرد. ويعد أوشن فوايجير هو أكبر أقسام الأكواريوم حيث تبلغ سعته ستة مليون جالون، وهو يضم أسماك قرش الحوت، وشيطان البحر، وآلاف الأنواع الأخرى من الأسماك. كما ويتميز بنفق الأكريليك الذي صُمم بطول مائة قدم لاتاحة الفرصة للزوار للمشي به، والتأمل في الأسماك التي تسبح بالأكواريوم حولهم.

يوجد أكواريوم جورجيا في 225 شارع باكير بأطلانتا بجورجيا.

حديقة أتلانتا النباتية إحدى اماكن سياحية في جورجيا

تظهر الحديقة النباتية والتي تبلغ مساحتها ثلاثون فداناً بجوار منتزه بيدمونت كمفاجأة في وسط مدينة أتلانتا بالضبط! ودائماً ما تزدهر هذه البقعة الجذابة والتي يستشعر زائرها بالفصول الأربعة في آن واحد. فهناك عرض المصباح الربيعي وكذا عرض أوراق الخريف الملونة. وفي أي وقت من العام تنقل الحدائق الداخلية الموجودة بمتنزه أتلانتا الزوار إلى المناطق الاستوائية.

يتألق مركز “فوكوا أوركيد” بعرض بساتين الفاكهة من جميع الأشكال والألوان، بينما يعرض منزل “هاي إيليفاشن” مجموعة مذهلة من النباتات الأصلية والموجودة بغابات السحاب الكائنة بجبال الإنديز الجورجية. كما ونجد البروميلياد الغريبة، والطحالب، والسراخس، والكروم، وبساتين الفاكهة المصغرة والتي تحيط بشلال داخلي ضخم، كما وتزدهر المزيد من الأنواع الغريبة في “روتاندا الاستوائية”. أما بخارج حديقة أتلانتا فيوجد حديقة مهيئة وصالحة لتناول الطعام ، والفواكه حيث تُزرع الفواكه والخضراوات بشكل طبيعي. كما ويتوفر مطبخ للقيام بعمل أشهى الوصفات.

تبلغ حديقة الورود قمة تألقها في أواخر فصل الربيع، وأواخر فصل الصيف أيضاً. وتعد مجموعة “هايدرانجيا” واحدة من أفضل المجموعات في الجنوب الشرقي، كما هو الحال مع مجموعة النباتات المائية. تتميز الحديقة اليابانية بدورها بمقهي وشلال وبركة وخشب الخيزران، وبوابة القمر التي تعطي طلة رائعة لصور أسرة النباتات الحولية المشرقة والموجودة بالخارج.

توجد حديقة أتلانتا ب1345 بايدموند إيف ، في أتلانتا بجورجيا.

مركز الحقوق المدنية وحقوق الإنسان أحد الاماكن السياحية في جورجيا

أليس غريباً أن يُصبح مركز الحقوق المدنية وحقوق الإنسان أحد معالم السياحة في جورجيا؟! لننظر إذن على ما يخص الأمر. فمركز الحقوق المدنية وحقوق الإنسان يكرس مجهوده من أجل الحقوق المدنية بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن أجل حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. كما أنه يعد تجربة ديناميكية قوية تجعل الزوار في مواجهة مباشرة مع واحدة من أعظم المبادرات الاجتماعية للتاريخ الحديث.

فهنا، يصور معرض حركة الحقوق المدنية “النضال من أجل المساواة ” في خمسينيات وستينيات القرن الماضي الكثير من المشاهد ويغمرهم بمزيد من الأصوات من خلال العروض التفاعلية والتي تُحيي الأفراد الذين ناضلوا للتغلب على قوانين جيم كرو ولتأمين الحقوق المتساوية للجميع. ويعيد معرض قادة الحرية إنشاء حافلة الخمسينيات مع وجود تاريخ يُقرأ شفهياً، وفيلم تم تصويره داخل الحافلة. وهناك كذلك معرض “لانش كاونتار” والذي يُعتبر الأكثر إثارة، وفيه يجلس الزوار بمنضدة ويستمعون عبر السماعات المعلقة بآذانهم إلى أصوات المعذبين، والذين هددوا أولئك الذين حاولوا تناول الطعام في ساحات الغداء العامة.

تعمل شاشات الوسائط المتعددة على إحياء مسيرة واشنطن من خلال الأغاني والخطب، ويتم تكريم الشهداء الذين فقدوا أرواحهم أثناء النضال من أجل تحقيق المساواة في الحقوق عن طريق عرض صورهم وقصصهم. ويربط معرض حركة حقوق الإنسان جميع حركات النضال من أجل حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال التفاعل تكنولوجيا، وتشجيع الزوار على المشاركة في النقاش للتعرض من جهة أخرى على حقوقهم الأساسية.

يوجد مركز الحقوق المدنية وحقوق الإنسان في 100 إيفان ألين بأتلانتا في جورجيا.

النصب التذكاري لمارتن لوثر كينج أحد الأماكن السياحية في جورجيا

يتضمن هذا الموقع التاريخي القومي لمارتن لوثر كينج جونيور، والموجود بأتلانتا مسقط رأس زعيم المناضلة من أجل الحقوق المدنية الشهير مبنيين. ويمكن اكتشاف المبنيين أثناء جولة ذاتية؛ حيث يمثل المبنى الأول المنزل الذي وُلد فيه الدكتور كينج، وهو جزء من مبنى مُرمم من منازل متواضعة. هناك أيضاً كنيسة إبنيزر المعمدانية والتي لعبت دوراً رائعاً في الحي الذي توجد فيه. وعليه، فمجمع الحرية يضم الكثير من المعروضات، ويناقش المتطوعون في “فاير ستيشن” مكانة هذه المحطة في الحياة المجتمعية.

يوجد الموقع التاريخي لمارتن لوثر كينج جونيور في 400 و 500 من شارع أوبورن، بشمال شرق أتلانتا بجورجيا.

النصب التذكاري لجيمي كارتر أحد اماكن سياحية في جورجيا

يشمل موقع جيمي كارتر التاريخي الوطني والذي تنتشر به السهول المغطاة بالخضرة، والواقع بجنوب غرب جورجيا، منزل عائلة كارتر، ومنزل ومزرعة طفولة الرئيس السابق جيمي كارتر. كما ويشتمل الموقع أيضاً على مدرسة بلاين الثانوية، ومركز التحكم بقطار بلاين. ويمكن للزوار التعرف على بعض المعلومات الخاصة بنشأة هذا الرئيس، والتأثيرات الاجتماعية التي شكلت أفكاره.

غابة شاتاهوشي الوطنية إحدى اماكن سياحية في جورجيا

تغطي غابة شاتاهوشي الوطنية مايقرب من السبعمائة وخمسين ألف فدان بشمال جورجيا. وتعد هذه المنطقة ذات المناظر الخلابة؛ كالشلالات، والأنهار، والبحيرات أحد مواقع السياحة في جورجيا الأكثر روعة ومناسبة ً للقيام بالأنشطة في الهواء الطلق، وكذا الاستمتاع بجمال الطبيعة خلال فصل الصيف بشكل خاص. كما أن الغابة تعتبر أشهر منطقة لممارسة المشي لمسافات طويلة، أو التخييم، وكذلك التجديف، والتجديف بالكاياك، والسباحة، والنزهات، والمزيد.

جزيرة جيكل أحد الأماكن السياحية في جورجيا

جزيرة جيكل أحد الأماكن السياحية في جورجيا
جزيرة جيكل أحد الأماكن السياحية في جورجيا

من أجل قضاء وقت أكثر رحابة وانطلاقاً بأحد أكثر معالم السياحة في جورجيا تألقاً؛ فعليكم بزيارة جزيرة جيكل، والمعروفة كذلك بـ”جزيرة المليونيرات” فلقد تم شراؤها من قبل مجموعة من أصحاب الملايين المقيمين بالساحل الشرقي، والذين أطلقوا على جمعهم اسم ” نادي جزيرة جيكيل”. فلقد عُرضت الجزيرة للبيع عام 1947، وقامت جورجيا بشرائها لاستخدامها كمتنزه حكومي. أما اليوم، فهي منتجع يتوفر به الشواطيء والمسارات الطبيعية وملاعب الجولف ومناطق للتخييم . ويُمكنك أن تجد كل شيء بدءاً من الفيلات الجذابة المطلة على المحيط إلى المنتجعات الأكبر والتي تلبي احتياجات العائلة أو الأزواج.

حدائق كالاواي إحدى اماكن سياحية في جورجيا

حدائق كالاواي أحد اماكن سياحية في جورجيا
حدائق كالاواي أحد اماكن سياحية في جورجيا

تستقر أحد أجمل وجهات السياحة في جورجيا بشمال كولومبوس، على جبل باين، لتمثل مركزاً ترفيهياً أنشأه “كازون كالاواي”. فيوجد بحدائق كالاواي البحيرات الاصطناعية، وحدائق المنغوليا، والأزاليات، ومنزل الفراشات. كما وتقدم بحيرة روبين التي تستضيف بطولة عمالقة التزحلق على المياه السنوية، وبطولة الويك بورد فرصة رائعة للمشاركة في الريضات المائية. يوجد أيضاً على الأرض ملعبان ممتازان للجولف، والعديد من المسارات للمشي.

توجد حديقة كالاواي ب27 على الطريق السريع لUS .

مستنقعات أوكيفينوكي إحدى اماكن سياحية في جورجيا

هل يمكن أن تمثل المستنقعات إحدى وجهات السياحة في جورجيا؟! كيف ذلك؟! تُعرف مستنقعات أوكيفينوكي لدى الهنود بالأرض المزعجة، وهي تقع في جنوب جورجيا، وتغطي أكثر من سبعمائة وسبعون ميلاً مربعاً. إذا كنتم من عشاق المغامرة، والترحال، وحب الطبيعة فستستطيعون رؤية هذه المستنقعات كمتاهة من المجاري المائية، ومستنقعات السرو، وكذلك المراعي للكائنات التي تحيا بهذه المستنقعات. بالإضافة إلى ميزات أخرى مثيرة للاهتمام كالـ”جزر العائمة” والتي على الرغم من تسببها بزلزال تحت الأقدام إلا أنها تستطيع أن تكون دعامة لغابات كاملة، كما أنها قد وفرت الحماية للمستوطنات الهندية. المستنقع يعد موطناً للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض، مُضافاً إليها 1000 تمساح، و يمكنكم من بلدة Waycross  الصغيرة استئجار قارباً للقيام برحلة استكشافية وتوثيقية لما يوجد به.

نصب أكوميولجي الوطني أحد اماكن سياحية في جورجيا

تم تخصيص نصب أوكميولجي التذكاري الوطني بمنطقة ماكون لمدة 12000 عام ليكون مأهولاً بالبشر. وتتوفر بالنصب التذكاري تلالاً ترابية، ونزل احتفالي من أجل الاستكشاف، ويمكن للزوار التعرف على سكان المنطقة من الهنود الحمر، بالإضافة إلى التعرف على معارك الحرب الأهلية التي وقعت بالمنطقة.

أهم مدن السياحة في جورجيا

وبالنظر إلى المدن الجورجية، فسنجد أن كثير منها يحتوي على أكبر عدد من المعالم السياحية التي يسعى الجميع لزيارتها، والتعرف على تاريخها، والاستمتاع بالتواجد فيها بصحبة السكان المحليين، أو ممارساً لبعض الرياضات، أو العبادات أيضاً وهي افضل الأماكن السياحة في جورجيا.

ميناء باتومي أحد الأماكن السياحية في جورجيا

 قلعة غونيو والتي تحمل أطلالاً رومانية
قلعة غونيو والتي تحمل أطلالاً رومانية

يمثل باطومي أهم المواني المطلة على البحر الأسود بجورجيا، كما أن المدينة تفرض مذاقاً كلاسيكياً على أشكال المباني وطبيعة الحياة بها. يوجد بباطومي العديد من المعالم مثل:  قلعة غونيو والتي تحمل أطلالاً رومانية لحصن أثري، كما ويوجد بها عربات التلفريك الجبلي بالأرجو، وتستقبل مدينة ملاهي دولفيناريوم العائلات ومجموعات الأصدقاء لرؤية عروض الدلافين، وغيرها.

بلدة بورجومي أحد الأماكن الساحية في جورجيا

تمثل هذه البلدة أحد المناطق المعبرة بحق عن روح السياحة في جورجيا؛ فهي تشتهر بيانبيع المياه المعدنية والموجودة بمتنزه بورجومي الرئيسي، كما أن بها العديد من التحف المعمارية التاريخية مثل قصر رومانوف، ومتحف بورجومي، هذا إلى جانب دير متسافان من افضل الاماكن السياحة في جورجيا.

منتجع ميستيا أحد الأماكن السياحة في جورجيا

تعتبر من المواقع المفضلة للسكان المحليين قبل المسافرين للسياحة في جورجيا، فيوجد بها متحف سافينيتي الشهير، ومتحف منزل ميخائيل خيريجياني، ومنتجع التزلج هاتزافالي، هذا بالإضافة إلى توفر متعة الاستجمام والاسترخاء ببحيرة كورولدي، بالإضافة إلى ممارسة المشي والتنزه بمعبر ميستيا المخصص لذلك.

مدينة زوغديدي أحد الأماكن السياحة في جورجيا

يعتز سكان المدينة المحليين بتفاصيلها التي تجمع بين التاريخ والعصر الحديث، فأبرز معالم المدينة السياحية تتمثل في حديقة زوغديدي النباتية، وكاتدرائية تسياشي، وقصر دادياني والتي يحتوي على الكثير من التحف الفنية فضلاً عن كونه يمثل تحفة معمارية بذاته، ويحمل الكثير أيضاً من القصص والأحداث التاريخية التي يستعرضها الزوار عند زيارته من افضل الاماكن السياحة في جورجيا.

مدينة كوبوليتي إحدى الأماكن السياحة في جورجيا

تزدهر هذه المدينة الترفيهية بوجود العديد من المعالم السياحية التي يقصدها أهل جورجيا والمسافرون حد سواء؛ فهناك شواطيء كوبوليتي، وبوبوكفاتي، سيخييدزيري، تشافاكي، وهناك حديقة ميناتير، ومحمية كوبوليتس الطبيعية، ومتنزه تسيتسينيتالا، ومتاحف كوبوليتي، وبيترا.

مدينة بوتي أحد الأماكن السياحة في جورجيا

بمدينة بوتي يمكننا زيارة بحيرة بالياستومي، وبحيرة أوركوس، وشاطيء وبحيرة جريجوليتي، هذا بالإضافة إلى رؤية منارة بوتي، وكذلك كاتدرائية عذراء بوتي وهي من أفضل الاماكن السياحة في جورجيا.

المصـــــــدر:(https://www.planetware.com/tourist-attractions/georgia-usga.htm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى