ثقافة وفلكلور

تعرَّف على أصل الزي الاسكندراني؛ 3 أزياء اسكندرانية تقليدية

الكثير لا يعلم شيئاً عن أصل الزي الاسكندراني المميز، فبالرغم من أن للاسكندرانية زي خاص بهم يشتهرون به حتى وإن كان ذلك قديماً إلا أن العديد من الأشخاص لا يعلمون شيئاً عن أصول هذا الزي وأشكاله. فلا يقتصر اللبس الاسكندراني على الملاية اللف أو البرقع، بل انه هناك الكثير من أشكال لبس اسكندراني قديم يعبر عن الاسكندرانية، سواء لبس اسكندراني للبنات والسيدات أو الزى الاسكندراني للرجال. وفي مقالنا على ترحالك اليوم سنأخذك في جولة عبر التاريخ لمعرفة أصل الزي الاسكندراني، والتعرُّف على الزي التقليدي لمحافظه الاسكندريه.

قد يهمك أيضاً: متحف الأحياء المائية بالاسكندرية.. تعرف على أشهر 10 مقتنيات

ما هو أصل الزي الاسكندراني؟

يعود أصل الزي الاسكندراني إلى الاسكندرانيين القدامي، وهم أول من قطنوا تلك المحافظة والذين ابتكروا أسلوب زي تقليدي لهم منهم لبس اسكندراني للبنات وآخر كـ الزى الاسكندراني للرجال.

وهناك الكثير من الأزياء التقليدية التي كان يرتديها الرجال والنساء والأطفال الاسكندرانيين كذلك، والتي يُطلق عليها الزي التقليدي لمحافظه الاسكندريه. وفيما يلي بعض الأزياء التي يتم إدراجها تحت لبس اسكندراني قديم:

الملاية اللف أشهر لبس اسكندراني للبنات

الملايات اللف زي من التراث القديم ومن أصل الزي الاسكندراني كما أنها تمثل لبس اسكندراني للبنات، فهي قطعة من القماش لونه أسود يلتف على الجسم.

وتقوم المرأة من خلاله بتغطية نفسها من  أعلى رأسها حتى قدميها ولها أنواع وأشكال كثيرة كانت تختلف على حسب كل محافظة من المحافظات الساحلية من حيث الضيق والقصر وكان نوع القماش يختلف.

وبالنسبة إلى لبس اسكندراني للبنات فقد كان كانت ترتدى القماش المطاطي اللامع، أما بالنسبة للسيدات فقد كانوا يرتدين القماش القطني غير اللامع.

وق كانت الملاية اللف وقتها أصل الزي الاسكندراني للمرأة هناك، كما أنه وكان تٌباع في منطقة تُسمى زنقة الستات وميدان المنشية في الاسكندرية.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على 5 من أقدم مطاعم الإسكندرية التراثية

متى ظهر زي الملاية اللف؟

أصل الزي الاسكندراني
الملاية اللف

ظهرت الملايات اللف قبل ثورة ٥٢ وكان نساء الرومان أول من قام بارتداءها ثم بعد ذلك نساء الإسكندرية لتكون الزى التقليدى للاسكندرية بالنسبة للنساء.

ولكن بدأت بالاختفاء من جميع المحافظات في نهاية الثمانينيات وظلت فى الإسكندرية فقط حتى بداية التسعينيات إلى أن بدأ شكل الملابس يتغير تدريجياً.

وظهرت في العديد من الأفلام المصرية القديمة وعلى الكثير من الممثلات مثل “فاتن حمامة” ؛”تحية كاريوكا” و “هند رستم” و “شويكار” و ظهرت أيضا فى مسلسل “ريا وسكينة”

أين تُباع الملاية اللف؟

أما بالنسبة إلى المكان الذي كان يُباع فيه الملاية اللف أصل الزي الاسندراني للنساء بالمحافظة فقديما كان هناك ٣ مصانع فقط في مصر تُصنع الملايات اللف.

وقد قال صاحب أحد المصانع إن تصنيعها سهل وبسيط وكانت تٌصنع للسيدات في المنزل قديمًا، وقال أيضًا أن الأجانب يعشقون هذه الملابس التراثية ويدفعون فيها مبالغ كبيرة.

ما سعر الملاية اللف؟

وختلف سعر الملاية اللف حسب اختلاف شكلها فالأسعار تبدأ من ٣٠ جنيه وحتى ٣٠٠ جنيه وهناك إقبال كبير على هذه الملابس، وتُستخدم في الاستعراض والتصوير وفي حنة الأفراح والحفلات التنكرية.

قد يهمك أيضاً: دليلك للتنزه في قرية المعمورة بالإسكندرية ومعلومات هامة

البرقع لبس اسكندراني قديم للنساء

أصل الزي الاسكندراني
البرقع الاسكندراني

البرقع هو قطعة من القماش يغطي الوجه كانت ترتديه السيدات قديمًا وهو من أصل الزي الاسكندراني، ومن التراث والطراز السكندري لأنه صنع بالإسكندرية.

ظهر البرقع في عهد محمد علي باشا وكان يٌباع في زنقة الستات ويوجد منه أشكال وألوان مختلفة فمنها الفضي والذهبي ومتعدد التطريز وسادة.

لم يكن لكل الطبقات الاجتماعية فكان لعامة الشعب فقط أي أولاد البلد، أما الطبقة الأرستقراطية لم تكن ترتدى برقعاً، وقد ظهر البرقع في العديد من الأفلام المصرية من قبل الممثلات مثل:

  • فاتن حمامة.
  • تحية كاريوكا.

و البيشة تشبه البرقع ولكن قماشها مخرم ولها أشكال مختلفة ولكنها في العموم الزي التقليدي لمحافظة الإسكندرية للنساء.

زي الصيادين والزى الاسكندراني للرجال

أصل الزي الاسكندراني
ملابس الصيادين

آخر ما سنختم به مقالنا حول أصل الزي الاسكندراني هو زي الصيادين، والذي يمثل الزى الاسكندراني للرجال هناك، حيث يتميز الصيادين في الإسكندرية بالملابس المميزة.

فنجد أنه يرتدى الصياد السروال الواسع الذى ينتهي بأساور عند القدم والصديرى بدون أكمام مصنوع من القطن وحذاء من الجلد وشال يغطى الرأس أو طاقية من القطن.

حرفة الصيد هي جزءًا من الحياة الشعبية والعادات والتقاليد وهي من أشهر الأشياء في الإسكندرية وموجودة حتى الآن وهي من الفلكلور السكندري لذا فهو الزي التقليدي لمحافظة الإسكندرية بالنسبة للرجال وبالأخص الصيادين منهم.

وقد ظهر الزى الاسكندراني للرجال، زي الصياديت، في العديد من الأفلام القديمة مثل فيلم “ابن حميدو” لإسماعيل ياسين وأحمد رمزى وفرقة رضا الاستعراضية.

قد يهمك أيضاً: دليلك لأشهر 7 مطاعم شعبية في الإسكندرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى