سياحة

أهم المعالم السياحية في مصر – أهم 5 معالم سياحية في مصر

أهم المعالم السياحية في مصر ، مصر تضم أقدم الحضارات في التاريخ فقد شهدت مصر الحضارة الرومانية والفرعونية والبيزنطية والإغريقية والإسلامية وغيرها وقد خلفت هذه الحضارات العديد من المعالم الأثرية السياحية التي تجذب العديد من السياح سنوياً ، ومن خلال هذا المقالة سنتعرف سوياً على أهم 5 معالم سياحية في مصر.

أهرامات الجيزة:

الاهرامات

يرجع تاريخ بناء الأهرام إلى العصر الفرعوني تحديداً في الفترة ما بين 2055 إلى 1500 قبل الميلاد، وتعتبر أهرامات الجيزة واحدة من أشهر وأهم المعالم السياحية في مصر كما أنها تعتبر من الآثار القديمة التي ما زالت محتفظة بجمالها حتى الآن، تتكون أهرامات الجيزة من ثلاثة أهرامات هما خوفو وخفرع ومنقرع، كما أن الأهرامات تعتبر الموطن الأساسي لجثث الملوك في العصر الفرعوني، وهو من أزهى العصور التي حكمت مصر والتي يتشوق الجميع للتعرف على تاريخ هذا العصر.

ولك أن تتخيل أن هرم خوفو في الجيزة أكبر الأهرامات المصرية، يعتبر واحداً من عجائب الدنيا السبع.

كيف بني الفراعنة الأهرامات ؟

من أكثر الموضوعات المثيرة للجدل هي كيفية بناء الأهرامات بسبب عدم توفر الأدوات والمعدات لبناء هذه الأهرام الضخمة! خصوصاً عن كيفية نقل تلك الأحجار الضخمة التي تم بناء الأهرامات بها!

قد تم بناء الأهرامات المصرية في الأصل من أجل دفن الملوك الفراعنة فيها، وهناك حوالي 138 هرما تم بناؤه في مصر. وأكبر الأهرامات المصرية هو هرم خوفو في الجيزة والذي يعد إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

وقد اعتمد المصريون القدماء في بناء الأهرامات على القوى العاملة الكبيرة في بناء تلك الصروح الضخمة. وشارك في بناء هرم خوفو في الجيزة ما بين 20000 – 30000 رجل وذلك لمدة تصل إلى 23 عاما، وخلافا للرأي السائد فليس العبيد هم الذين شاركوا في بناء الأهرامات بل الرجال الذين تم إعتاقهم وذلك وفقا لأبحاث دونالد ريدفورد أستاذ الدراسات المتوسطية القديمة في ولاية بنسلفانيا الذي يقول إن الفلاحين الذين شاركوا في بناء الأهرامات حصلوا على بعض الحوافز مثل الإعفاء من الضريبة بالإضافة إلى مساكن وأطعمة وملابس مجانية.

معبد أبو سمبل:

معبد ابو سمبل

يرجع بناء هذا المعبد إلى عهد الملك رمسيس الثاني حيث إن السبب الأساسي من إنشاء هذا المعبد هو الاحتفال بما حققه الملك من نجاح في معركة قادش، يضم المعبد من الداخل معبدين يطلق على أحدهما المعبد الكبير والآخر المعبد الصغير يحتوي كل منهما على مجموعة من التماثيل الفرعونية ومجموعة نادرة من النقوش والتصاميم التي تعكس جمال هذه الحضارة، يقع هذا المعبد على ضفاف النيل في جنوب مصر.

تقف تماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس أربع آلهة: آمون رع، ورع حورآختي، وبتاح، ورمسيس الثاني بصفته معبودًا، وتم بناء المعبد بدقة عالية بحيث تدخل أشعة الشمس في المعبد يومين في السنة، في 22 فبراير و22 أكتوبر، وتعبر الصالة الرئيسية، وتضيء التماثيل الموجودة في عمق المعبد إلا المعبود بتاح.

وادي الملوك:

وادي الملوك

وداي الملوك يعتبر واحد من أهم المعالم السياحية في مصر التي تعود للعهد الفرعوني، يحتوي وادي الملوك على عدد كبير من المقابر الخاصة بطبقة النبلاء في العصر الفرعوني ومن أهم هذه المقابر مقبرة توت عنخ آمون، رمسيس الثاني، يقع وادي الملوك في مدينة الأقصر ويعتبر من الأماكن المفضلة لدي كثير من الزوار.

 تم اختيار هذا الموقع لدفن الملوك بعناية؛ حيث يقع على الضفة الغربية للنيل، وذلك لأن إله الشمس ينزل (يموت) في الأفق الغربي من أجل أن يولد من جديد، ويتجدد شبابه في الأفق الشرقي، ولهذا السبب ارتبط الغرب بالمفاهيم الجنائزية وكانت معظم المقابر المصرية القديمة تقع عمومًا على الضفة الغربية لنهر النيل لهذا السبب.

شاهد ايضاً فيديو لـ وادي الملوك بالأقصر

معبد فيلة:

معبد فيلة

معبد فيلة يعتبر من المعابد التي تجمع ما بين عصرين وهما العصر الفرعوني حيث إنه قام بإنشائه الفرعون بطليموس الثاني ولكن أتم بناءة في العصر الروماني، يزخر هذا المعبد بالعديد من النقوش والتماثيل والتحف الفرعونية التي تحكي قصة الآلهة إيزيس، وهي واحدة من أشهر النساء في العصر الفرعوني حيث إنها كان يرمز لها بهبة الحياة، يقع هذا المعبد في مدينة أسوان.

معبد أبيدوس:

أبيدوس يعتبر المعبد من أشهر الأماكن المقدسة في مصر كما أنه يعتبر من أهم المعالم السياحية في مصر فهذا المركز كان يشار له قديما على أنه البوابة الرئيسية للعالم السفلي وكان مركز لعبادة الآلة أوزيريس وجميع النقوش الدينية المحفورة تبين عظمة هذا الفن الذي يجذب الكثير من السياح.

قد يهمك ايضاً

الأهرامات المصرية \ إحدي عجائب الدنيا السبع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى