ترفيهية

30 مكان يُمكنك التخييم بمصر وخارجها

متعة التخييم لا تُضاهيها متعة، خاصة بالنسبة للمسافرين من عشاق المغامرة، وعشاق الصحراء بشكل خاص. ففضلاً عما يحمله جو التخييم من بهجة، بسبب الأنشطة التي يتشارك بها الجميع، إلا أنه يمنح لأصحابه فرصة الاختلاء بأنفسهم، وممارسة تمرينات التأمل، واليوغا، وكذلك تعلم مواجهة التحديات في الظروف الصعبة، والخالية إلا من كل ما يساعد على التواصل بشكل طبيعي.

فما هي أهم الوجهات الخاصة بإقامة نشاط التخييم بداخل مصر؟ هذا ما سوف نتجه للتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة بمقالنا الحالي.

هنا يُمكنك التخييم بمصر

هناك الكثير من البقاع التي أوصى بها الكثير من محبي المغامرة والتخييم بداخل مصر. وأُعجب بها الكثير من السياح، وكرروا الزيارات لها مرة بعد مرة. ومن أبرز هذه الأماكن ما يلي:

واحة سيوة

التخييم واحة سيوة
التخييم واحة سيوة

تعد واحة سيوة واحدة من أجمل واحات مصر، إن لم تكن أكثرهن جمالاً، فبها ستجد جميع أنواع السياحة، بدءًا من السياحة العلاجية وحتى نشاط التخييم المنتشر بها، والذي تتبعه رغبة في الاسترخاء وعدم التفكير بأي شيء، نزوح نحو صفاء الذهن وكفى.

تكثر المعسكرات في صحراء سيوة، والتي يُمكنك الوصول إليها من خلال موفري نشاط السفاري بالواحة، أو المرشدين السياحيين المحليين.

هناك يُمكنك استئجار سيارة تناسب القيادة بطرقات الصحراء التي تغزوها الرمال، لتصل إلى هناك. واسأل على كيف يُمكنك التخييم إذا كنت تحمل معداتك، أو يمكنك استئجار ما يلزم.

وهناك كذلك ستجد أنه عليك بالمقابل تقديم خدمة بشكل تطوعي بالتعاون مع كل الموجودين بالمعسكر، ولا تنس أن تحظ بمذاق الشاي البدوي أثناء وجودك بمخيمك بسيوة.

واحات الداخلة والخارجة

على بعد 9 ساعات هي مدة السفر من القاهرة إلى واحات الداخلة والخارجة، ستكتشف الكثير من التغيرات التي تظهر للعيان برؤى العين، وبالدخول في بيئة الصحراء، ستجد أنك تختبر شيئاً مختلفاً بالمرة عما قمت برؤيته طوال هذه الساعات التسع.

تريد التخييم وسط أجواء ساكنة وهادئة؟ فأنت قد اخترت البقعة السليمة للقيام بالأمر، ورُغم أن واحات الداخلة والخارجة ليست من وجهات التخييم التي قد تسمع عنها يومياً في وسائل الإعلام، أو ستجد أن من يُزكيها للقيام بالتخييم بها من السياح ليس بالكثير، إلا أن مغامرة التخييم بها تستحق.

الذهاب إلى هذه الصحراء مثالياً إذا كنت تمتلك أو تستأجر سيارات الدفع الرباعي، وبالطبع لديك كل ماتحتاج من أدوات التخييم، اترك نفسك للهدوء والسكينة، مارس اليوغا وتدريبات التأكل في مناخ طبيعي بحت، ووثق تلك اللحظات بكاميرتك.

واحة الفرارة

يفصل الفررافرة عن القاهرة خمس ساعات فحسب، وهناك يُمكنك الذهاب للتخييم بكهف جارا والصحراء البيضاء، فقط اقتحم الصحراء بسيارة الدفع الرباعي خاصتك، وقم باختيار البقعة المناسبة لك بأي الوجهتين، وعسكر بها.

واحة البحرية

إنها البقعة المثالية للتخييم، كما أن أهل الواحة متعاونون، وفي الليل تحلو أجواء السهر والسمر أسفل السماء البديعة، خاصة إذا كانت وجهة التخييم لديك بالواحة البحرية هي الصحراء السوداء، والتي يُعرف عنها أنها كانت نشطة بركانياً.

محمية أبو جالوم

من أشهر بقاع التخييم بين دهب بشرم الشيخ ونويبع، والتخييم فيها قريب من وجود البحر بعشرة خطوات فقط، ستحظى بتعاون أهل المحمية من البدو، وتيسيرهم السبيل لك لكل ماتريد في تخييمك الذي لن تنساه.

راس شيطان

وهي منطقة فوق ساحل نويبع، تُحاط بالمخيمات التي توجد مباشرة على الشاطيء. وهناك كذلك المخيمات الموجودة بأعلى الجبال المحيطة بها. والمخيمات هناك إما تعتمد على استئجارك لكوخ، أو خيمة.

القولان بمرسى علم

لا يعرف الكثير عن بقعة القولان، والتي تشرف على ساحل البحر الأحمر، فهل سبق لك وأن جربت التخييم على جزيرة؟ ستمنحك القولان هذا الشعور، خاصة وأن من زاروا هذه البقعة وخيموا بها فعلاً، أو من قام بزيارتها من السياح يوصي بها بشدة ويشبهونها بمالديف مصر.

راس محمد

تمثل راس محمد واحدة من أهم البقاع أو المحميات الوطنية الجاذبة للغوص، كما أنها تعتبر بمثابة منتزه، ومحمية عامة، والمكان كذلك متاح للتخييم.

يكمن جمال راس محمد كأحد بقاع التنخييم بمصر في أنك ستُحاط بماء البحر من جميع الجوانب، ولهذا تذكر أن تظل خيمتك دائماً في المقدمة.

وادي الحيتان

التخييم وادي الحيتان
التخييم وادي الحيتان

يعتبر وادي الحيتان من أكثر الأماكن المناسبة وفقط لنشاط التخييم، هناك الجبال التي تحيط بك، وستجد مساحة مخصصة لركن سيارتك وسيارات الغير، وأماكن متعددة لنصب خيمتك، فضلاً عن أن المسافة بينها وبين القاهرة لا تتجاوز النصف ساعة.

ستستمتع إذن ليس بالصحبة اللطيفة، ولكن بالهدوء والجمال الذي يُحيط بك من كل جانب.

وادي الريان

لا يبتعد وادي الريان كثيراً عن القاهرة، وهو أحد أبرز البقاع الموجودة بمحافظة الفيوم، وهناك لن تتمكن فحسب من رؤية الشلالات، ولكن أيضًا الاستمتاع بمنظرغروب ساحر، وامتداد السماء، والتحام آخرها مع آخر ما يصل إليه بصرك. ولا تنس أن متعة التخييم تكمن دائماً في السهر.

المصدر: 11 of the Best Places to Camp in Egypt

خليج الفيورد

يقع خليج الفيورد بين جبال البحر الأحمر، والجبال الشاهقة، وهو ما يمثل أجمل المشاهد الطبيعية بمصر. ويمكن للمخيمين قضاء يومهم في الاسترخاء على الشاطيء الذهبي، أو حتى التنزه سيراً، واستكشاف هذا المكان الذي يتمتع بطبيعة برية جذابة. هذا بالإضافة إلى إمكانية الغوص في مياه البحر لمشاهدة الشعاب المرجانية.

وادي دجلة

ويُمكنك الذهاب لوادي دجلة على بعد 10 دقائق فقط من المعادي بالقاهرة، فوادي دجلة يعد الملاذ لمن لا يُمكنه أن يطيل السفر. ويستمتع المخيمون بوادي دجلة في العادة بالأجواء الهادئة والمريحة، وكذلك بالقيام بكثير من الأنشطة كتسلق الجبال، والركض والشواء، والاستمتاع بعدد لا يُحصى من الأنشطة.

الوادي ليس ممهداً للمكوث به طويلاً، فيكيفك ليلة أو اثنين أو ثلاث على الأكثر، فهناك تعيش حيوانات الصحراء كالثعالب مثلاً، والمناظر الطبيعية هناك مشجعة إذا راقبتها فقط بالنهار، وبشكل خاص التلال الناعمة.

وادي الجمال

التخييم وادي الجمال
التخييم وادي الجمال

تقع محمية وادي الجمال في مرسى علم، المنظر الطبيعي بها آسر لدرجة كبيرة، وتتجول فيها الحيوانات البرية، وتبرز فيها المناظر الطبيعية الأخرى بشكل ساحر. إذا كنت تبحث عن مكان للتخييم، وصُنع ذكريات جميلة في الوقت نفسه فليس هناك أفضل من وادي الجمال.

هناك ما يتجاوز ال450 نوع من الشعاب المرجانية، وأكثر من 1200 نوع من الأسماك بمياه الوادي، هذا بالإضافة إلى إمكانية العثور على كثير من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الوعل، والغزلان التي تتجول كثيراً.

المصدر: Egypt’s Best Camping Spots

هنا يمكنك التخييم خارج مصر

تختلف الطبيعة المُعدة للتخييم خارج مصر، ولا نقول أنها أكثر جمالاً، ولكنها تختلف وفقاً للطبيعة الجغرافية والبيئية لهذه المناطق الوارد ذكرها. نعد بالفعل أن يحظى المسافرون من أجل التخييم بمشاهد طبيعية خلابة، ومثالية تماماً. وسنرى كيف أن التخييم بهذه الأماكن يُمكنه أن يُمثل متعة بالساحل، كما يُمثل متعة بالقرب من الجبال أو بجوارها. ولهذا فها هي الأماكن التي يُمكن التخييم بها خارج مصر:

متنزه جبل كوك الوطني بنيوزلندا

تمثل هذه البقعة واحدة من أبرز الأدلة الحية على الاستمتاع بالتخييم خارج نيوزلندا، فجبل كوك هو أعلى جبال المنطقة، وتمثل المنطقة الوعرة المحيطة بالجبل أفضل ملعب خارجي للجزيرة الجنوبية، وببساطة فإن المناظر الطبيعية هنا خلابة بشكل لا يوصف.

ساحل ديفون الشمالي بإنجلترا

رغم انتشار أماكن التخييم المعروفة بجنوب غرب انجلترا، والتي تبعد مسافة ميل عن المملكة العربية، وتعتبر المعسكرات الموجودة في دارتمور، وإكسمور أماكن رائعة لنصب الخيام. إلا أن هناك أماكن لا تقبل المنافسة والموجودة على طول المنحدرات الصخرية التي تجتاح المحيط الأطلسي على ساحل ديفون الشمالي.

وأكثر أوقات التخييم سحراً هو فصل الخريف حيث يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس الحمراء الضخمة والتي تنخفض ببطيء في الأفق.

بحيرة لوموند و تروساتشس باسكتلندا

التخييم بحيرة لوموند و تروساتشس باسكتلندا
التخييم بحيرة لوموند و تروساتشس باسكتلندا

تشكل القمم المتناثرة والوديان والقرى في تروساتشس سلاسل جميلة من المرتفعات المصغرة خلفية خلابة لمساحات التخييم، الطبيعة هناك برية من الدرجة الأولى، ومُحاطة بالحدائق المترامية الأطراف. فقط تأكد من قراءة رمز الوصول الخارجي قبل أن تذهب.

جبال الألب بفرنسا

يُسيطر المتزلجون على جبال الألب في فصل الشتاء لممارسة رياضتهم المفضلة، وبمجرد وصول الطقس الربيعي المعتدل، يبدأ المتنزهون والمعسكرون في الإقبال على جبال الألب. وهناك ستجد الهواء الجميل المنعش، والقرى الجذابة التي تقع في التلال، إنه مكان سحري للتخييم، خاصة بسبب السماء المتلئلئة ليلاً أعلاه.

حديثة هوسا الوطنية بفنلندا

يقع أحدث متنزه وطني بفلندا والذي يقع بشمال شرق البري، وهو عبارة عن مناظر طبيعية وعرة للأنهار والبحيرات وغابات التنوب القديمة. ترحب فنلندا بالمخيمين البريين وتنتشر في المنتزه ملاجيء بعيدة عن الملاجيء وكبائن ريفية وكلها تحتوي على أماكن لنيران المخيمات.

سكاين بالسويد

تمر أيام الصيف الطويلة المشرقة ببطىء شديد في المنطقة الجنوبية من السويد. ووجود الريف يدعم الساحل وهناك العديد من الأماكن الهادئة للتخييم بالقرب من شواطيء سكاين أو الغابات أو البحيرات. وهذا هو الحال أيضاً بمعظم الدول الاسكندنافية، ويتم تشجيع التخييم البري بشكل إيجابي تحت قانون “الحق في التجول”.

حديقة صهيون الوطنية ، يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية

التخييم حديقة صهيون الوطنية ، يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية
التخييم حديقة صهيون الوطنية ، يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر صهيون واحدة من أروع المتنزهات في الجنوب الغربي، بها منحدرات من الحجر الرملي الأحمر، وهضاب وعرة وأخاديد غابات، يُمثل أهل الجنوب والحراس أهم الفئات التي تُعكسر بهذه المنطقة، لهذا فإذا أردت الابتعاد عن الحشود، فيُمكنك الحصول على تصريح للمبيت في أحد المخيمات البرية الأخرى في المناطق الداخلية للحديقة.

جزيرة فانكوفر، كولومبيا البريطانية

يزدهر النظام البيئي المتنوع بشكل مذهل في جزيرة فانكوفر البرية وبشكل خاص إذا اتخذت جهة الشمال. فأماكن مصل حديقة باسيفيك ريم، وممر الساحل الغربي تعتبر من أكثر الأماكن الرائعة لإقامة المعسكر. وتنتشر بالمنطقة البرمائيات مثل ثعالب البحر التي تلعب بالمياه الضحلة، والأوز البري الطائر أو الأوركاس التي تخترق البحر.

باتاغونيا ، بالأرجنتين وتشيلي

تمثل باتاغونيا تلك المساحة الممتدة في الجزء الجنوبي بين الأرجنتين وتشيلي، والتي تمثل الوِجهة المثالية لكل من يتمتع بروح المغامرة. يمكنكم اكتشاف المعسكرات ذات الأجواء المفتوحة الواسعة والآفاق الجبلية المغطاة بالثلوج، هذا المشهد الذي يتمتع بجمال فريد من نوعه لا يُحفز إلا على ضرورة اكتشافه أثناء الاستمتاع بالهواء الطلق.

أستورياس بإسبانيا

يقف الزمن دائماً عند أول حدود هذه المنطقة التي تم الاستخفاف بها بشكل كبيرفي شمال غرب إسبانيا؛ حيث تتشبث القرى بالجبال الخضراء المورقة ومجتمعات الصيد التي تنتشر على الساحل الصخرى. وبالمنطقة يُمكنك العثور على أجمل معسكرات التخييم بإسبانيا هذا إلى جانب المضيفين المُرحبين والطعام اللذيذ.

كونيمارا بأيرلندا

التخييم هنا للمغامرين فقط وليس لضعاف القلوب. فالمناظر الطبيعية بكونيمارا مثيرة ومحفزة للمغامرة، ستعرف هناك تأُثير الرياح جيداً، ولن تُسيطر على رغبتك في اكتشاف الوديان من الداخل، أو الاقتراب من المناظر البحرية الأطلسية.

جبال سيمين بإثيوبيا

التخييم جبال سيمين بإثيوبيا
التخييم جبال سيمين بإثيوبيا

تم الاعتراف بالمنطقة كموقع للتراث العالمي وذلك من قبل اليونسكو، وتتنافس الكتلة الجبلية الوعرة لسيمين وتلالها العميقة مع جراند كانيون من حيث الطبييعة الخلابة. وتعد أفضل طريقة مقترحة للاكتشاف هي رحلة في صُحبة المرشدين، والنوم بداخل الخيام بأحد المعسكرات الأساسية بالمنتزه.

تسمانيا بأستراليا

تقع مساحة 40% منتسمانيا تحت الحماية، والتي تتمثل في المتنزهات، والحدائق الوطنية بجزيرة في حجم سويسرا. الأمر يعني ان هناك فرصة لكثير من المساحات البرية والنائية المناسبة للتخييم. وتشمل الأماكن الشهيرة مرتفعات متنزه كرادل ماونتن، وليك سانت كلير الوطني، والساحل المذهل لشبه جزيرة تاسمان. وتُصنف تسمانيا كواحدة من أفضل بقاع التخييم على مستوى العالم.

بحر سيتونايكال باليابان

يعتبر التخييم ليلاً بجانب الشواطىء الرملية البيضاء شبه الاستوائية من أجمل ما يُمكنك الاستمتاع به أثناء وجودك بالقرب من الجسور السبعة الممتدة لتصل بين الجزر اليابانية هونشو، وشيكوكو، وكوشو. فالتنقل على هذه الجسور لاستكشاف المنطقة بالدراجة أصبح من الأمور الرائجة.

لاداخ بالهند

تفتح هذه المنطقة أبوابها في الربيع وتعد وجهة متميزة للتخييم، رٌغم وجود الكثافة السكانية المرتفعة. وأبرز ما يمكن مشاهدته بلاداخ هو سفح الجبل، وأعلام الصلاة الملونة التي ترفرف في الهواء. المخيمات بالمنطقة معدة مسبقاً، ولازالت متماسكة حتى الآن.

المصدر:

15 of the best places to camp around the world

معسكر لا بوينت بفرنسا

التخييم معسكر لا بوينت بفرنسا
التخييم معسكر لا بوينت بفرنسا

يتمتع المكان بتوفير أنشطة الصيد القريبة، فالصيد هناك مُصرحاً به، خاصة وأنك ستستمتع بأسماك السلمون اللذيذة. فضلاً عن ملامح الحياة البرية الموجودة به. ويقوم مُلاك المعسكر بتوصيل المعجنات كل يوم في الصباح إلى خيمتك، ويُشجعونك على مراقبة الحياة البرية من خلال مراقبة الغزلان الحمراء، السناجب، ونقار الخشب، والبوم.

زور مول، الغابة السوداء بألمانيا

يوجد بزور مول ملاعب متدرجة مع إطلالات التل بين الأشجار الظليلة. ينصب التركيزعلى الاسترخاء، فالموقع هاديء ولا تتوفر به أي نوادي أو مواقع تكون في مجملها مدعاة للصخب. هناك تيار مائي مناسب للتجديف، ومسارات للدراجات، كما ويتوفر بالموقع بعض محلات البقالة، والتي يُمكنك الحصول من خلالها على الخبز الطازج. بشكل عام، لذا يعتبر زور مول وِجهة مثالية لمجرد الترويح، والاسترخاء، وعدم القيام بأي شيء آخر.

المصدر:

20 of the best campsites in Europe

يحرص محبي التخييم في العالم كله، على القيام بالمغامرة لأجل الحصول على فرصة اكتشاف الروح المُغامِرة بداخلهم من جهة، ومشاركة نشاط التخييم بصُحبة الأصدقاء أو الأهل من محبي التخييم ومحبي جميع الأنشطة المرتبطة به من جهة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!