نصائح

أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة

كم أعشق السفر..

كم أحب قضاء العطلة في زيارة أماكنٍ سياحيةٍ، أو معالمٍ أثرية.. واستمتع بجمال المناظر الطبيعية الخلابة، وبعد البحث عن أفضل نصائح للسفر، نُقدم لك أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة.

فأنا أحب التعرف على مختلف الشعوب، وعاداتهم، وتقاليدهم، وأطباقهم الشهيرة التي يتميزون بها. 

هيا بنا نسافر حتى نلحق الإجازة الصيفية منذ بدايتها..

ولكن انتظر يا صديقي! السفر يحتاج إلى بعض الترتيبات، وسوف أعرض لك في هذا المقال، أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة والتي ينبغي عليك اتباعها، حتى أضمن لك سفراً مريحاً وإجازة صيفية ممتعة.

إليك عزيزي المسافر أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة هذه الأيام
إليك عزيزي المسافر أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة هذه الأيام

وإليك عزيزي المسافر أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة يُمكنك اتباعها في أي وقت من أوقات السنة:

تفقد مدة صلاحية جواز سفرك:

تفقد مدة صلاحية جواز سفرك
تفقد مدة صلاحية جواز سفرك

وإذا كنت تقصد مكاناً يستوجب تأشيرة سفر، فاحرص على تقديم طلب تأشيرة سفرك، وإذا كنت تمتلك حيواناً أليفاً فعليك بإيجاد مكانٍ ليقيم به، إذ أن الكثير من الدول تمنع اصطحاب الحيوانات الأليفة مع المسافرين وهذه اولي معرفتك بـ 10 نصائح للسفر والسياحة.

كتابة قائمة في مفكرة صغيرة:

أنصحك بكتابة كل ما تريد أن تقوم به خلال سفرك في مفكرة صغيرة، وكذلك تدوين ما ترغب بأخذه معك في حقيبتك، علاوة على كتابة ما ترغب بإنهائه في بلدك قبل السفر.

كتابة قائمة في مفكرة صغيرة
كتابة قائمة في مفكرة صغيرة

 المرونة والحفاظ على المزاج الجيد:

تحلى بالمرونة وتقبل الأمر عند التعرض لأي موقف سيئ خلال رحلتك قدر المستطاع، كما أنصحك بتقليل حدة الانزعاج حتى تستطيع الاستمتاع بالسفر وقضاء وقت ممتع.

اكتشف كل ما حولك بقدر استطاعتك:

اتبع عيناك واستكشف المعالم المحيطة بك، ولا تكتفي بما هو مخطط لزيارته من معالم، فقط تحلى بروح المغامرة والبحث عن كل جديد.

البحث عن مفردات لغة البلد التي تنوي زيارتها:

إذا كانت رحلتك إلى مكان لا تعرف لغته المحلية، فحاول تعلم العبارات الدارجة لديهم، أو على الأقل الكلمات التي تسهل التعامل مثل كلمة: كيف أذهب إلى..، شكراً، أعتذر.. وهكذا.

أما إذا صعُب عليك هذا الأمر فعلى الأقل تأكد من إتقانك للغة الإنجليزية، فهي اللغة الرسمية لجميع الدول بجانب لغتهم المحلية.

يمكنك أيضاً تحميل إحدى التطبيقات على جهازك المحمول والتي تساعد على الترجمة الفورية من لغة إلى أخرى في نفس اللحظة التي تسمع فيها الجملة التي تجهل لغتها، مما يجنبك التعرض للمواقف المحرجة في الشارع أو المحال التجارية.

 التأمين على السفر:

إذا كنت ممن يعتادون مواجهة حالات طوارئ طبية أو ماشابه خلال سفرك؛ فالتأمين على السفر أنسب إجراء تتخذه قبل السفر، والذي سيعمل كمساعد كبير لك في تلك الظروف.

تغيير عملتك إلى العملة المحلية:

تغيير عملتك إلى العملة المحلية
تغيير عملتك إلى العملة المحلية

يجب عليك تغيير عملتك إلى العملة المحلية للبلد التي تود الذهاب إليها، بل وتكون على دراية بطرق السحب من ماكينة الصرف في حال التعرض لأي موقف مفاجئ.

احجز غرفتك مسبقاً:

احرص دائماً على الوصول هاتفياً للفندق الذي تود الإقامة فيه، وحجز غرفتك قبل السفر.

تصفح موقعنا قبل السفر:

 ولن تندم على هذا، فقط قم بجولة على موقعنا “ترحالك” قبل سفرك؛ لمعرفة أشهر المزارات السياحية للبلد الذي تنوي زيارتها، فتصير رحلتك أسهل وأمتع.

اقتناء حقائب سفر صغيرة:

حاول قدر المستطاع اقتناء حقائب سفر مرنة، وعدم أخذ حقائب كثيرة أو ثقيلة في سفرك، فهذا قد يُكلفك مصاريف شحن إضافية أو وزن زائد على الخطوط الجوية في بعض الأوقات، فانتبه لجعل أمتعة سفرك خفيفة، بل أن شرائك لـ (حقيبة السفر الذكية) قد يكون مناسباً، حيث تخبرك هذه الحقيبة بوزنها الحالي، وتُحذرك إذا زادت حمولتها عن الوزن المطلوب، كما تستمد طاقتها من شحن جوالك وهي من أهم الضروريات في 10 نصائح للسفر والسياحة.

7  أشياء قد تقضي على استمتاعك برحلتك.. فخذ حذرك منها:

  • إذا كانت رحلتك إلى إحدى المدن الساحلية فتجنب السباحة بالقرب من الشعاب المرجانية؛ فهي موطن لقناديل البحر التي قد تكون سامة؛ فتسبب لك التهاب سطح البشرة أو الدوار أو القيء.
  • عليك أن تستأذن السلطات المحلية أولاً قبل تصوير المتاحف أو المزارات السياحية، حتى لا تقع في مشكلات لا داعي لها.
  • التدخين ممنوع في الكثير من الأماكن العامة، فتأكد من التدخين في الأماكن المخصصة حتى لا تتعرض للمساءلة.
  • احفظ أمتعتك من السرقة باستخدام أقفال ذات كلمة سر رباعية الأرقام؛ فهي من الأغراض العملية المدهشة لحماية أمتعتك من السرقة، واستخدم كلمة سر معقدة لا يمكن تخمينها بسهولة.
  • تشتهر الكثير من دول السفر حول العالم بتقديم الوجبات السريعة في أكشاك الطعام المحمولة في الشوارع، فخذ حذرك من تناول وجبات ملوثة، تصيبك بنزلة معوية قد تضطرك للذهاب إلى الطبيب، وتنغيص رحلتك.
  • إذا كانت رحلتك إلى إحدى البلدان الآسيوية أو الأفريقية التي ثبت أن ماءها المحلي ملوثاً وغير صالح للشرب من ماء الصنبور مباشرة، فالتزم شرب المياه المعدنية المعلبة، حفاظاً على صحتك.
  • قد تجد لافتة في إحدى مزارات دول جنوب شرق آسيا تحذر من القرود، وقد تصيبك هذه اللافتات بنوبة من الضحك، ولكن الأمر لن يكون طريفاً على الإطلاق حين ينقض عليك أحد القرود ويجلس على كتفيك ويسرق محفظة نقودك، أو يعض إحدى أذنيك، فتقضي باقي رحلتك في غرفة بإحدى المستشفيات.

وإليك 10 نصائح للسفر والسياحة غير تقليدية تساعدك في تحضير حقيبة سفرك:

  • الاهتمام باقتناء بطارية خارجية لهاتفك المحمول من اهم 10 نصائح للسفر والسياحة.
  • لا تنسى وضع سماعات الهاتف والكابلات الهامة في حقيبتك الشخصية.
  • يمكنك المحافظة على السماعات وشاحن الهاتف بوضعهما في حافظة نظارة مثلاً أو أي علبة صغيرة؛ لمنع تشابك الأسلاك مع الملابس.
  • لا تنسى أخذ نسخة من جواز سفرك وبطاقتك الشخصية وبعض الأوراق الهامة مثل قسيمة زواج أو شهادات ميلاد للأطفال، وغيرها من أوراق إثبات الشخصية التي يمكن أن تحتاجها في القرى السياحية والفنادق.
  • يمكنك أن تحتفظ ببطاريةٍ إضافيةٍ للكاميرا خاصتك، في حال إذا انتهى شحن الكاميرا في أي وقت تريد أخذ صورة مميزة مع أصدقائك، فهذا يجنبك مثل هذه المواقف المحرجة ستساعدك هذه النقطة الضرورية على ألا يفوتك أي صورة تحبها وهي أيضًا من أهم 10 نصائح للسفر والسياحة.
  • تأكد من أخذ ملابسٍ قطنيةٍ مريحةٍ ومناسبةٍ للطقس، ولاتنسى أخذ جاكت ذو ألوان محايدةٍ لاستعماله في حال تقلب الجو هناك.
  • لا تاخذ ملابس كثيرة وضع في اعتبارك أنك ذاهب للاستمتاع بالسفر لا لتبديل الملابس.
  • إذا كنت ذاهبٌ إلى إحدى المدن الساحلية، فاحرص على أخذ ملابس للسباحة، ورداءً يمكن ارتداؤه فوق ملابس السباحة بعد الخروج من البحر والتجول في الطرقات حتي لا تنسي أهم اشياءك في 10 نصائح للسفر والسياحة.
  • لا تقم بطي ملابسك بالطريقة التقليدية، مما يجعلها تتجعد وتأخذ مكاناً أكبر في الحقيبة، بل أنصحك بلف كل قطعة على حدة الواحدة تلو الأخرى، فلا تحتاج إلى فردها بالمكواة الكهربائية فور وصولك.
  • إذا كنت ممن يستعملون أدوية لأي مرض، فاحرص على أخذ دوائك معك، حتى لا تتسبب في ظهور أي أعراض جانبية جراء امتناعك عن أخذها طيلة فترة السفر، وإذا كانت أدويتك تحتاج التواجد في درجة حرارة منخفضة مثل الأنسولين لمرضى السكري أو ماشابه؛ فاحرص على اقتناء حقيبة الثلج المخصصة لمثل هذه الأغراض.
الاهتمام باقتناء بطارية خارجية لهاتفك المحمول
الاهتمام باقتناء بطارية خارجية لهاتفك المحمول

المصادر لـ 10 نصائح للسفر والسياحة:

The best smart luggage for 2020

MY 100 BEST TRAVEL TIPS FROM TEN YEARS OF TRAVEL

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!