أكلات

سلطة الفتوش.. قصة كفاح ونضال

سلطة الفتوش طبق غذائي صحي متكامل من الأكلات المشهورة ويعد من الأطباق الأساسية على موائد الطعام في بلاد الشام وبالتحديد سوريا و لبنان وفلسطين، والتي اشتهرت فيها السلطة باسم ” أبو مليح “.

ويُضاف إلى الخبز الجاف أو المحمص، و بعد ذلك انتشرت في باقي بلاد الشام واتخذت شهرة كبيرة. طبق الفتوش مختلف تمامًا عن أي نوع سلطة، حيث أن الخضار يتم تقطيعه إلى قطع كبيرة ويُضاف عليه توبنج خاص مكون من عصير الليمون وزيت الزيتون والسماق ويُزين بالخبز المحمص أو المقلي.

قصة الفتوش

قصة الفتوش
قصة الفتوش

في نهايات شهر مارس عام 1862 فر عدد من الأقباط من المذابح التي حدثت في جبل لبنان، واتجهوا إلى مدينة زحلة عند دار الفتوش والسكاف وقد كانوا من الأثرياء.                       

وعند استقبالهم في دار الفتوش أعدوا لهم ولائم مكونة من اللحوم والطيور ولكن أقباط جبل لبنان كانوا قد نذروا الصيام في حال نجاتهم من المذابح.

فرفضوا تناول أي نوع من أنواع اللحوم، وتناولوا الخضروات التي وجدوها خالية من اللحوم أو غير مطهية بمرق اللحوم لأن ذلك الوقت تزامن مع زمن الصوم الكبير الذي يأتي قبل عيد الفصح.

“ملحوظة” : في ذلك الوقت عيد الفصح كان بتاريخ الأحد 20 أبريل عام 1862.

كانت أطباق السلطة المتنوعة مثل المتبل والتبولة  طبق من سلطة الخضار يتم تقديمها إلى جانب الطعام، وتناول عدد من الضيوف سلطة الخضار بالخبز مما أثار ضحك احد الحاضرين من بيت السكاف و قال لصاحب الدار : ” فتوش شوف ضيوفك !! عم ياكلو السلطة بالخبز، هيدي أكلة جديدة “

وهنا رد عليه البطريرك جريجوريوس يوسف قائلا: ” خلص منسميها فتوش، ومناكلها بأيام الصوم الكبير”

أيضًا أخذ جيران زحلة المسلمين فكرة سلطة الفتوش وأضافوها إلى موائدهم في وقت صيامهم بشهر رمضان الكريم ومنذ ذلك اليوم اتبعت هذه العادة في بلاد الشام وقت صيام رمضان والصوم الكبير.

ومن هنا جاء اسم طبق سلطة الفتوش نسبة لدار فتوش الذين يعود نسبهم إلى آل قريش ولكنهم انتقلوا إلى سهل البقاع وقت الحكم الفاطمي واعتنقوا المسيحية بعد وصول البعثات التبشيرية الكاثوليكية.

ما هي مكونات سلطة الفتوش؟

تتكون هذه السلطة من قطع الخيار والطماطم والفجل والتي يتم تقطيعها إلى قطع كبيرة على عكس أي سلطة أخرى ويتم إضافة النعناع الطازج والخس والبصل الأخضر وبالنهاية يُضاف لها عصير الليمون الممزوج مع دبس الرمان وزيت الزيتون وتُزين بالخبز المقلي وحبات الرمان.

مكونات سلطة الفتوش
مكونات سلطة الفتوش

ما هي طريقة إعداد سلطة الفتوش؟

اولًا المكونات

حزمة نعناع بلدي طازج

حبتين من الفجل

ثلاث حبات خيار

حبتين طماطم

حزمة كراث

حزمة من البصل الاخضر

ثلاث ورقات من الخس ( ممكن إضافة المزيد حسب الرغبة )

للصوص:

ثلاث ملاعق كبرى من زيت الزيتون

ملعقة كبيرة سماق

ملعقة كبيرة دبس رمان

ملعقة صغيرة عصير ليمون

للتزيين:

خبز مقلي ( خبز شامي مقطع إلى مكعبات يُقلى في الزيت أو يُحمص بالفرن حسب الرغبة )

حبات الرمان ( اختياري )

التحضير:   

يتم تقطيع الفجل والخيار والبصل والطماطم إلى قطع كبيرة، ويُقطع النعناع بدون فرم، كما يُقطع الكراث والخس إلى قطع صغيرة ويتم خلطهم معًا،  ثم يتم تحضير الصوص بإضافة زيت الزيتون ودبس الرمان وعصير الليمون معًا ويتم إضافتهم للسلطة ورش السماق ثم التزيين بالخبز المقلي أو المحمص.

التكلفة:

مكونات متاحة بكل بيت ( تعتبر تكلفة مادية بسيطة )

الوصفة تكفي لفردين وممكن زيادة المكونات على حسب عدد الأفراد.

 

أميرة عبد الغني

رحالة مصرية أوثق العالم من خلال عدستي، صانعة للحلوى والشوكولاتة، هاوية للتصوير. لمتابعتي من هنا:
زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!