كل جديد

«صفر مركبات وطرق».. ماهي مدينة ذا لاين السعودية الجديدة؟

«ذا لاين- the line» مدينة مليونية واعدة داخل منطقة نيوم على أرض المملكة العربية السعودية، أعلن ولي العهدي السعودي «محمد بن سلمان» إطلاق مشروعها، لتكون مدينة متكاملة وتقدم نموذجًا للمدن الحضارية الجديدة باستخدام الطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي.

مدينة ذا لاين

 وقد كشف ولي العهد السعودي الستار عن ملامحها بأنها ستكوت بطول 170 كيلو متر، تحافظ على 95% من الطبيعة من التلوث الكربوني، باستخدامها طاقة متجددة 100%، وأن طبيعة الحياة فيها ستختلف عن باق المدن، بأن المدينة ستُبنى حول الإنسان وليس حول المركبات والطرق المزدحمة، حتى يستطيع الإنسان أن يندمج مع الطبيعة أكثر، لتبعث المزيد من الراحة والطمأنينة للسكان.

مدينة ذا لاين

وتطبيق هذه الفكرة الحضارية الجديدة ستجعل السكان داخل المدينة يقضون جميع أمورهم اليومية مشيًا على الأقدام لمدة خمس دقائق، والوصول بين أبعد نقطتين في 20 دقيقة فقط.

كما أن المدينة ستضم عددًا من المدن والموانئ والمناطق التجارية، ومراكز البحوث والأنشطة الترفيهية والسياحية والرياضية، وستكون المدينة مقصدًا لأصحاب الطموح ومن يريدون عيش حياة استثنائية يحكمها روح الجماعة وأخلاقيات مجتمع تحترم القوانين والأعراف الدولية.

لماذا مشروع ذا لاين؟

وأرجع ولي العهد السعودي بناء ذلك المشروع في تساؤل بأنه لماذا يضحي الإنسان بالطبيعة من أجل التنمية؟ وأن المدن التي تدعي أنها الأفضل في العالم يقضي الإنسان فيها سنوات من حياته في التنقل، وأن هذه المدة ستضاعف في عام 2050، متحدثًا: ” في 2050 سوف يهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب البحار”.

كما أشار إلى أن 90% من البشر يتنفسون هواء ملوث، معلقًا”لماذا يتوفى 7 مليون إنسان بسبب التلوث، ومليون شخص بسبب حوادث الطرق المرورية، وتهدر سنوات الإنسان في التنقل”.

لذا طرح ولي العهد السعودي مشروع «ذا لاين- the line» بمفهوم المدن المستقبلية التي ستكون صفر سيارات، صفر شوارع، صفر انبعاثات كربونية، ستكون مدينة متعايشة مع الطبيعة الربانية دون تلويثها، معلقًا”المشروع هو ثروة حضارية، تضع الإنسان أولاً”.

مدينة بلا مركبات

وقد نشر الموقع الإلكتروني الخاص بمدينة «ذا لاين» تعريفًا عنها بأنها ستكون مدينة تضع الإنسان على رأس أولوياتها، وأنها ستعيد تعريف التنمية الحضارية من خلال التركيز على الإنسان، إذ يُسهم «ذا لاين» في وضع حلول مبتكرة لمعالجة تحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية.

كما أن المدينة ستكون بلا مركبات أو طرق، تشجع السير على الأقدام، وتُتيح فيها المواصلات فائقة السرعة للجميع إمكانية الوصول إلى طرفي المشروع في غضون 20 دقيقة على أبعد تقدير، مما يوفر جودة حياة استثنائية للسكان.

تخطيط المدينة

وأن هذا سيساهم في في حماية الطبيعة الخلابة من خلال تصميم فريد يدمجها في قلب مجتمعاته الإدراكية، لنمط حياة ورفاهية لا مثيل لهما.

كما في ذات الوقت ستُدار مرافق مجتمعات «ذا لاين» بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة.

أقرأ أيضًا.. مسؤول في السعودية يكشف موعد رفع تعليق السفر

موقع جغرافي فريد

وقد تم اختيار مدينة «ذا لاين» داخل موقع جغرافي فريد، حيث يقع المشروع في منطقة نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية، عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر.

معلومات توضيحية

وتأتي أهمية الموقع بأنه يكون على مفترق طرق العالم في شمال غرب المملكة، مما يدعم موقع نيوم بأن تكون مركزاً عالمياً للابتكار، حيث يستطيع 40% من سكان العالم الوصول إلى نيوم في أقل من 4 ساعات، كما أن قرابة 13% من حركة التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر.

موعد إنشاء المشروع

وتبدأ المملكة العربية السعودية العمل على المشروع في الربع الأول من العام الجديد2021.

الإعلان الرسمي عن المشروع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!