لايت

عام 2971.. الاحتفال ببدء رأس السنة الأمازيغية في الجزائر

يحتفل الأمازيغيون في الجزائر ببدء السنة الأمازيغية الجديدة التي تبدأ في يوم 12 يناير من كل عام، والأمازيغيون يعدون السكان الأصليون لشمال قارة إفريقيا، التي تبدأ من واحة سيوة في مصر مرورًا بجزر الكناري.

وفي 28 ديسمبر 2018، حددت السلطات الجزائرية أن يكون يوم 12 يناير من كل عام، عيدًا وطنيًا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، ويكون مدفوع الأجر، بعد أن كان يقتصر فقط على العائلات الأمازيغية والقرى فقط.

ويحتفل الأمازيغيون في الجزائر بهذة المناسبة باللغة الأمازيغية”إخف أوسقاس” التي تعني رأس السنة الأمازيغية، ويقيمون المعارض الفنية، التي تعبر عن الأصول والهوية التاريخية، ويعدون الحلويات بمناسبة هذه السنة.

ويتمسك الأمازيغيون بالموروثات التاريخية والشعبية في اللغة، والملابس، العادات والتقاليد، والأكلات، التي تعود لالآف السنين.

ويعلن الأمازيغيون دائمًا تمسكهم بالأرض والتعايش الوطني إلى جانب الدين الإسلامي والتحدث باللغة العربية مثلما يتحدثون لغة إمازيغية خاصة فيما بينهم، ويتبادلون التهاني

وتنقسم السنة الإمازيغية إلى 12  مثل السنة الميلادية بعدد 365 يومًا، والشهور تنقسم بين 30- 31 يومًا مثل الميلادية، ويطلق الأمازيغيون أسماء شهور السنة بشكل مختلف.

يناير – يناير

فبراير- فورار.

مارس- مارس.

أبريل- يبرير.

مايو- مايو.

يونيه- يونية.

يوليو- يوليز.

أغسطس- غشت.

سبتمبر- شتنبر.

أكتوبر- طوبر.

نوفمبر- وانبر.

ديسمبر- جنبر.

أقرأ أيضًا..

أفضل 10 أكلات تقليدية في الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!