نصائح

مدينة بورسعيد.. وأفضل 10 معلومات لزيارتها

هل تود زيارة مدينة بورسعيد؟ هل تضعها فى خطتك لرحلاتك المُقبلة ولكنك لم تُحدد بعد التوقيت المناسب؟ دعنا نساعدك على تحديد أفضل موعد لزيارة مدينة بورسعيد، إليك بعض المعلومات والـ نصائح التى يجب عليك الانتباه لها ووضعها في اعتبارك عند زيارتك لتلك المدينة الرائعة.

إذا كنت تُخطط إلى زيارة مدينة بورسعيد فى فضل الشتاء إذًا عليك أن تعلم بأن هذا التوقيت يعد موسم هجرة طيور النورس لها وتستمر فى تواجدها على شواطئ القنال حتى نهاية شهر مارس، ليس النورس فحسب ولكن أيضًا العديد من الطيور المهاجرة مثل طائر الفلامنجو الذي ينتشر بكثرة على شواطئ مدينة بورفؤاد.

بورفؤاد إحدى مناطق مدينة بورسعيد

بورفؤاد هى مدينة صغيرة داخل بورسعيد، قد تشعر للحظات بأنك داخل مدينة فرنسية وسوف تستمتع بالطراز العتيق والخاص بها من منازل ومبانى وحتى سلوك السكان الراقي.

فى هذه المدينة سوف تستمتع بالمأكولات البحرية طوال العام ولكن فى الشتاء سوف تجد سمك البوري والبطارخ طازجة فى موسمها، ويمكنك الاستمتاع بها فى عدة أطباق متنوعة.

وعلى الرغم من أن مدينة بورسعيد لديها طابع خاص كعادة أي مدينة ساحلية، إلا أنها أشبه بمحافظة القاهرة- عاصمة مصر- في جوها المليء بالصخب والمرح ليلًا.

الاحتفالات في مدينة بورسعيد

إذا كنت تخطط لزيارة مدينة بورسعيد في فصل الربيع عليك تدوين يوم شم النسيم فى أجندتك؛ لأنه مختلف تمامًا عن باقى المدن المصرية، ففى الربيع يقام سنويًا حفلًا للفنان البورسعيدى خُضير الخطاط، ويصنع دمى “اللورد اللمبى ” الذي كان مُقيم في بورسعيد أثناء فترة الاستعمار، وعند مغادرته لمدينة بورسعيد صنع لأهل المدينة دمية على هيئته وأحرقوها وكان هذا فى شم النسيم فصار حدثًا سنويًا و طقسًا مهمًا ويُميز المدينة.

 ويختار ” خضير”  موضوع معين لصناعة الدمى سنويًا، وتُقام حفلة كبيرة على أنغام السمسمية وأغانى فلكلور بورسعيد، و فى آخر السهرة التى تستمر حتى مطلع الصباح يتم حرق هذه الدمى  بمشاركة الكبار والصغار.

أشهر المأكولات في مدينة بورسعيد

أيضًا إذا كانت هذه زيارتك الأولى إلى مصر فى شم النسيم يمكنك تجربة الفسيخ، وهو الوجبة الرسمية فى هذا اليوم والفسيخ هو سمك يتم تسويته بالتمليح و لذيذ الطعم، وإن كنت تخشى هذه التجربة عليك بالجلوس على طبلية بورسعيدية ومشاهدة الأكيلة ثم تتخذ قرارك بخوض التجربة أم لا.

وتتميز المائدة البورسعيدية فى هذا اليوم بأكلة شديدة الخصوصية، فإلى جانب البيض الملون الذي يصنعه الجميع توجد هنا “المنجؤنة” وهى اكله  منقولة الى بورسعيد من المطبخ الايطالى وتكون مثل الفطيرة و لكن عجينه ذو مذاق خاص و مميز ويتم تقديمها في وجبة الفطار أو العشاء.

الشواطيء في مدينة بورسعيد

يُمكنك أثناء زيارة مدينة بورسعيد في فصل الصيف أن تستمتع بطقسها الرائع، خاصة بعد تطوير الشواطىء بها، وأصبحت تضم أنشطة متنوعة وأبرزها ركوب الأمواج.

(kite surfing)  يمكنك ايضا الاستمتاع بالالعاب العادية و الشعبية مثل كرة اليد و كرة المضرب و التى تُميز الشاطئ فى فصل الصيف.

كما اتفقنا سابقًا أنك يُمكنك الاستمتاع طوال العام بالمأكولات البحرية ولكن يعد فصل الصيف موسم الشبار الأخضر أو كما يُطلق عليه سكان مدينة بورسعيد الجوابي الأخضر؛ نظرًا لأنه يتم صيده بالجوبية لصغر حجمه، ويُمثل فصل الصيف أيضًا موسم البطروخ؛ فتجد البطروخ او الكافيار ربما أكبر من السمكة نفسها كما أنه لذيذ المذاق وسعره فى متناول الأيدي.

سواء كانت وجهتك لمدينة بورسعيد فى الشتاء أو الصيف أو أي توقيتٍ أخر سوف تستمتع بركوب المعدية والعبور من قارة أفريقيا إلى قارة آسياـ،ومن بورسعيد إلى بورفؤاد، لذا يًطلق عليها المدينة الافرواسيوية.

رغم صغر هذه المدينة إلا أنه يوجد العديد من الأشياء الأخرى للاستمتاع بها بخلاف المأكولات البحرية والشاطئ، فيمكنك مشاهدة أول مبنى خرساني فى العالم وهو فنار بورسعيد.

فنار بورسعيد أحد مناطق مدينة بورسعيد

فنار بورسعيد والذى تم انشاؤه عام 1869 فى عهد الخديوى إسماعيل ويبلغ طوله تقريبًا 55 مترً، و يعتبر هذا المبنى إعجاز فى الهندسة المعمارية، لأنه مصنوع من الخرسان، كانت حينها جميع المباني حول العالم تبنى من الطوب الأحمر والأبيض، ولا تتجاوز ارتفاعها طابق واحد.

تم إنشاء فنار بورسعيد عقب افتتاخ قناة السويس بوقت قليل جدًا، ولم يُستخدم فقط لمعاونة السفن المارة فى قناة السويس، وكان يعمل بمثابة الساعة بالنسبة لأهل المدينة، حيث كان يدق ثلاث مرات يوميًا، ويسمع جميع أهل المدينة صوت الفنار الشرق إلى الغرب.

فنار بورسعيد احدي مناطق مدينة بورسعيد
فنار بورسعيد احدي مناطق مدينة بورسعيد

البيت الإيطالي في مدينة بورسعيد

يُمكنك أيضًا الاستمتاع بمشاهدة البيت الإيطالى  (casa itali) وبالهندسة المعمارية المميزة لهذا المبنى، الذي كان مقرًا للجالية الإيطالية في أوائل القرن التاسع عشر.

وكان يضم البيت الإيطالي سينما ومسرح ونادى اجتماعي، وتم إغلاقه، فلا تشاهده إلا من الخارج فقط.

وعلى مدخل هذا البيت حجر مكتوب عليه موسلينى حاكم إيطاليا وتم صُنع هذا الحجر فى عهد موسلينى، وصُنع منه حجران فقط، واحدًا فى إيطاليا والأخرفي مدينة بورسعيد.

قاعدة تمثال ديليسبس في مدينة بورسعيد

إذا كنا نتحدث عن بورسعيد فيجب علينا أن نُخبرك بأهم معالم هذه المدينة، وهو تمثال ديليسبس، ولكن قبل أن نخبرك عن هذا المعلم السياحي المُميز، دعنا نسرد لك قصته.

من هو فرناند ديليسبس؟

“فرناند ديليسبس” هو مهندس فرنسي تربى فى مصر مع والده الذى كان أحد رجال نابوليون بونابرات، ظل فرناند ديليسبس فى مصر حتى فى عهد الخديوى سعيد، حيث كان يدرس مشروع ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، وتم حفر قناة السويس في هذا التوقيت، وبُنيت مدينة بورسعيد، و تم بناء تمثال لدليسبس على قناة السويس.

وأثناء العدوان الثلاثي على مصر تم تفجير تمثال دليسبس وظلت قاعدة التمثال والممشى الخاص به حتى الآن، وأصبح الممشى الآن مرسى لكثير من السفن السياحية وسفن البضائع، ومن أهم المواقع السياحية والحيوية في مدينة بورسعيد، ومقصد لكل زوراها.

أيضًا يوجد الكثير من المبانى المميزة مثل مبنى “ريجنت”، الذي كان عمارة البيت المُقدس قديمًا، وتم بناؤها على طراز خاص وفريد من نوعه، ولم يُبنى مثلها سوى في دولتين، واحدة في إيطاليا والأخرى في فرنسا.

دور السينما في مدينة بورسعيد

بالقرب من كل ما ذكرناه يوجد سينما ريو وهي واحدة من أوائل السينمات فى مصر، وزارها الكثير من النجوم، ولكنها الآن أصبحت مُغلقة.

وفي نفس الحى الأفرنجى يمكنط زيارة البازار وتحديدا بازازر عباس، وهو أول سوق فى بورسعيد ويقع في شارع البازارو بابل، وفي أعلاه لافتة مكتوب عليها باللغتين العربية والفرنسية “بازار عباس”، وبني السوق في عقهد الجاليات الأجنبية، وكان مخصص لبيع الخضار والفاكهة.

مناطق للخروج في مدينة بورسعيد

مناطق للخروج في مدينة بورسعيد
مناطق للخروج في مدينة بورسعيد

تعد حديقة فريال أقدم حديقة في مدينة بورسعيد، حيث شهدت افتتاح حفل قناة السويس  عام 1869وسط كبار الشخصيات من ملوك و أمراء.

وحضرت الحفل الملكة أوجينى، وأُطلق اسمها على أحد شوارع المدينة، بالإضافة إلى الكتدرائية والتي تم بناؤها على طراز فرنسى عتيق.

فى حديقة فريال نباتات نادرة ورائعة، وبعد تجديدها حاليًا اصبحت حديقة مميزة وجذابة، لذلك يُمكنك اصطحاب أسرتك وخاصة أطفالك معك، وقضاء يومًا ممتع داخل الحديقة.

إذا كنت تنوى زيارة هذه المدينة الرائعة تستطيع أن تجد أسعار متفاوتة فيما يتعلق بالإقامة، حيث يُمكنك الإقامة في قرية سياحية أو فندق أو نزل صغير.

وداخل مدينة بورسعيد ستجد عدة مستويات متفاوتة من المطاعم، ولكن إذا كنت تريد الاستمتاع بالماكولات البحرية ننصحك بعد الذهاب إلى المطاعم التي تُقدم وجبات الأسماك جاهزة، ولكن اذهب إلى السوق الخاص المُخصص لبيع الأسماك طازجة، ومن ثم الذهاب إلى أحد الماكن المُخصصة لطهي الأسماك، ولا يفوتك تناول تلك الوجبة الشهية أمام البحر.

إذا كنت تنوى التجول فى الأسواق الشعبية فننصحك بالذهاب إلى أسواق :” الثلاثينى والتجارى والحمدى في قلب حى العرب، وفى شارع الحميدى لا تنسى أن تسأل عن حلوى الزلابية والسمنية والاستمتاع بالنظر إلى المباني الخشبية المكونة من ثلاث وأربع طوابق.

هل قمت من قبل بزيارة مدينة بورسعيد؟ شاركنا تجربتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!