نصائح

رياضة تسلق الجبال..إليك أهم 4 متطلبات أساسية

رياضة تسلق الجبال من أفضل الأنشطة الرياضية التي يمكنك ممارستها، على الرغم من أنها من الرياضيات الشاقة والمكلفة لحد كبير، وهناك أشكال عديدة لتسلق الجبال، كالتسلق علي المنحدرات المرتفعة أو التلال التي تحتوي على إلتواءات صخرية حادة، فإن المتعة بها لا تلغي المخاطرة التي يمكن أن يتعرض لها المتسابق إذا قام بخطأ معين فيمكن أن يصيب بإصابات شديدة.

تسلق الجبال

قد يهمك أيضًا: ملابس تسلق الجبال.. تعرف على 9 قطع أساسية

فوائد تسلق الجبال

وبالرغم من خطورتها فإنها تتميز بعدة مميزات كتنشيط مجري الدم وتنشيط أعضاء الجسم، وتعمل على تنشيط عضلة القلب، وخسارة الوزن الزائد، وتقوية عضلات اليدين والساقين وتجعل الجسم أكثر مرونة ونشاطاً مما يعزز من صحة الجسم ككل.

كما تسلق الجبال يعلم المتسلق الصبر والأتزان بين العقل والجسد، ويحتوي العالم على العديد من الجبال الشاهقة في جميع القارات، ومن خلال السطورالتالية سنتحدث علي أهم متطلبات تسلق الجبال.

قد يهمك أيضًا: ما هى معدات تسلق الجبال في مصر.. إليك 7 معدات أساسية

متطلبات تسلق الجبال

لمعرفة كيفية رياضة تسلق الجبال فلابد أن تعرف أن تلك الرياضة تعتمد بشكل رئيسي على يدين وقدمين المتسلق، كما  تتطلب منه أن يكون الجسم في حالة إتزان لحد كبير، بالإضافة إلى بعض التقنيات الحديثة التي ظهرت لتسهل عملية التسلق.

فتلك الرياضه لا تخضع لقواعد يجب عليك الإلتزام بها، فكل متسلق يستخدم طريقة معينة لتسلق الجبال، ولكن هناك العديد من الأدوات الأساسية التي يجب أن تتوافر مع المتسلق مثل:

  • الأحذية: لابد أثناء تسلق الجبال اختيار أحذية صلبة حتي يتمكن المتسلق بوضع قدميه على الصخور بكل أريحية حتى لا تسبب في تزحلق المتسلقين، وأن تكون مزودة ببطانة ناعمة وعازلة لتبقى القدمين دافئتين وجافتين.
  • الحبال: فهي من الأدوات التي يستخدمها متسلق الجبال وتختلف على حسب التقنية التي يستخدمها المتسلق في تلك الرياضة، ويتراوح قطر الحبل من 7.6مم إلى 10 مم، ويفضل أن يكون مصنوع من النايلون لأنه يتحمل الحرارة والضوء والبرود، وأن يكون قويًا ومرنًا ليتحمل المتسلقين حتى لا ينقطع أثناء عملية التسلق.
  • حزام ربط الخصر: من الأدوات المهمة لأنها تقوم بربط المتسلق بالحبل، وهناك أيضًا بعض الأدوات الإضافية التي تتغير تبعًا لظروف رحلة التسلق، فيمكن أن يحمل الأدوات الهامة في يده ووضع الأدوات الأخرى في الحقيبة، مثل: السكين_بكرات خفيفة الوزن_الإسعافات الأولية_والبوصلة_الخريطة.
ملابس تسلق الجبال
  • الملابس المناسبة: حيث يختلف نوع الملابس على حسب الطقس، وعلى حسب الطقس في شهور السنة المختلفة، وعلى أساس الطقس التي يمكن أن يواجه المتسلق أثناء عملية الصعود، فمن المفضل أن يرتدي أكثر من طبقة من الملابس ويفضل أيضاً أن تكون سهلة في انتزاعها وعلى حسب الطقس يقوم بانتزاع الملابس، ويفضل أن تكون الطبقة الأولى تساعد على امتصاص الرطوبة لتساعد على بقاء الجسم في حالة جافة، إما الطبقة الأخيرة والخارجية فتشمل على سترة وبنطال مقاومين للماء.
  • الجوارب: تساعد على بقاء القدمين جافتين.
  • النظارات والقبعة: يجب ألا نغفل نظارات قوية تحمي العين من الصخور التي يمكن أن تؤذي العين، وقبعة لحماية الرأس من الإشاعة الشمسية وقفازات ذات نوعية جيدة.

قد يهمك أيضًا: أشهر 6 جبال في الوطن العربي

كيفية تسلق الجبال

ولمعرفة كيفية تسلق الجبال هناك بعض القواعد الازمة أثناء التسلق للحفاظ على سلامة المتسلقين. ومن أهمها:

  • اتباع التعليمات تحت أي ظرف من الظروف ولا يجب التخلف عنها.
  • يفضل التسلق وسط مجموعة من الأشخاص أو مع رفيق.
  • يجب على المتسلقين أن يكونوا على علم بأحوال الطقس.
  • ارتداء كوفية وقبعة ونظارة شمسية وحذاء وجوارب مناسب للتسلق.
  • حمل حقيبة بها ماء وبعض المأكولات التي تكفي لمدة يومين على الأقل.
  • حمل كشافات وبطاريات.
  • يجب الإحتماء بين الصخور عندما يكون هناك عاصفة هوائية، ولا تحاول الهبوط بطريقة سريعة دون الانتباه للطريق.
  • عدم النقش أو الكتابة على الصخور.

قد يهمك أيضًا: جبل التجلي الأعظم ..أهم مزار روحاني وكافة تفاصيل المشروع

متعة رياضة تسلق الجبال

فعليك أن تعلم ان رياضة تسلق الجبال لم تظهر من فتره كبيرة بالرغم من أن الإنسان كان يعيش متنقلاً بين الصخور والجبال إلا أن تلك الرياضة ظهرت من مائة عام فقط.

 فالتسلق يشبع إحساس الفرد بالمغامرات، فهذه الرياضة تحتاج إلى حب الشخص للقمم والمرتفعات وحب المغامرة والشجاعة والإقدام على المغامرة وعشق الطبيعة والمناظر الطبيعية من أعلى القمم.

 فإن حيطان التسلق بلغت شعبيتها ف العديد من البلاد ولكن محبي المغامرة لم يكتفوا بتسلق حائط صناعي بل يريدوا الانطلاق على جبال حقيقية، فإن شراء تذكرة سفر للجبال في بلدك يمكنك العودة بقصص ترجف قلوب وأقرب الناس لك.

وفي ختام المقال شارك معنا تجربتك التي قمت بها في أحد الجبال وأخبرنا عن المتعة التي شعرت بها.

مغامرة تسلق الجبال

قد يهمك أيضًا: معلومات عن جبل سانت كاترين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى