Categories: آثار وتراث

لماذا سٌميت قلعة قايتباي بهذا الاسم؟

هل أنت مفتون بالمعالم السياحية في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك فمن المحتمل أنك سمعت عن قلعة قايتباي، ولكن برأيك لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم؟ حسنا! هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال تابع معنا السطور القادمة، حيث سنقوم برحلة عبر التاريخ لمعرفة لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم! والكشف عن تراثها الثقافي الغني. هل أنت مستعد لتندهش من الغموض المحيط بقلعة قايتباي!

نبذة عن قلعة قايتباي

قلعة قايتباي هي قلعة قديمة تقع على البحر الأبيض المتوسط ​​في الإسكندرية، وبنيت في عام 1477 مِيلَادِيًّا. تتمتع قلعة قايتباي بتاريخ طويل ومثير للاهتمام، حيث كانت القلعة بمثابة هيكل دفاعي لعدة قرون وهي الآن وجهة سياحية شهيرة. ولكن لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم؟ هناك الكثير من الحقائق والمعلومات حول هذه القلعة التاريخية! هيا نكتشف ذلك في الأسطر القادمة.

لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم؟

سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم الواقعة في مدينة الإسكندرية بمصر على اسم السلطان الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباي، وهو السلطان الذي أمر ببناء القلعة في القرن الخامس عشر الميلادي. بالإضافة إلى ذلك، أمر الملك قايتباي ببناء القلعة على موقع دقيق لإحدى عجائب العالم القديمة الشهيرة.

بعدما تعرفت علي أجابة لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم سنذهب في رحلة رائعة في الأسطر القادمة حول تاريخ هذه القلعة والملك قايتباي. كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة للآخر.

أقرأ أيضاً: “متحف المجوهرات الملكية” في الإسكندرية جولة تأخذك إلى العصر الملكي.

تاريخ قلعة قايتباي

تاريخ قلعة قايتباي

يرجع تاريخ قلعة قايتباي إلى سنة (1477 مـ)، عندما قام الملك السلطان الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباي بقدومه إلى مدينة الإسكندرية، وخلال وجوده في هذه الفترة بالمدينة، اتجه إلى “منارة الإسكندرية القديمة” وحينها قام السلطان قايتباي ببناء هذه القلعة لحماية المدينة من قوات العدو والتهديدات الخارجية. لذلك، سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم على اسم السلطان (قايتباي).

شيدت قلعة قايتباي (عام 882 هـ/ 1477 مـ) في الإسكندرية بمصر على يد السلطان قايتباي، اكتمل بناء القلعة بعد ذلك بعامين (عام 884 هـ/ 1479 مـ)، وأصبحت منذ ذلك الحين رمزًا للقوة والصمود لدى مدينة الإسكندرية.

تم ترميم القلعة على مر السنين وهي الآن بمثابة منطقة جذب سياحي شهيرة، وتضم متحفًا من الداخل يحتوي على قطع أثرية ومعروضات عديدة ومختلفة. حيث يمكن للزوار أيضًا استكشاف العديد من طوابقها وساحاتها أثناء الاستمتاع بإطلالته الخلابة على البحر الأبيض المتوسط.

وفي أثناء حديثنا عن لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم سوف نتعرف في ما يلي علي وصف هذه القلعة المذهلة! أدعوك لمتابعة القراءة للاخر!

وصف قلعة قايتباي

الواجهة الخارجية لقلعة قايتباي

في أثناء حديثنا في مقال لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم، فمن المهم معرفة وصف هذه القلعة التاريخية. قلعة قايتباي عبارة عن قلعة ضخمة على شكل مربع، تتكون من ثلاثة طوابق من مبانٍ وجدران مختلفة وأسوار، وتضم ممرات دفاعيّة وثكنات ومخبزًا ومسجدًا وغرفًا داخلية عديدة.

كما تضم قاعات للسلطان والزعماء. بالإضافة إلي ذلك، القلعة طولها يصل إلى 150 مترا، وبعرض 130 مترا. كما تقف القلعة شامخة على الميناء الشرقي للإسكندرية، ويحيط بها البحر من ثلاثة اتجاهات. 

ويوجد بالقلعة برج رئيسي موجود في الفناء الداخلي ويأخذ شكل قلعة كبرى، وهو عبارة عن هيكل مربع كبير يبلغ ارتفاعه 17 مترًا ويبلغ طول ضلعه 30 مترًا. في حالة الرغبة بالمزيد من التفاصيل حول طوابق القلعة ومعرفة على ماذا تحتوي بالتحديد؟ إذا كنت ترغب بذلك فأنصحك بمتابعة القراءة للآخر.

أقرأ أيضاً: قلعة سانتا كروز من أجمل القلاع في وهران.

الطابق الأول

مسجد “قلعة قايتباي” الموجود بالطابق الأول

هذا الطابق ذو شكل مربع ويوجد به مسجد القلعة، وهو عبارة عن فناء وأربعة أجنحة بالإضافة إلى ممرات حماية تساعد على تنقل الجنود بسهولة بين القلعة أثناء عمليات الدفاع عن القلعة. وكان للمسجد هذا مئذنة لكنها تحطمت لاحقا.

الطابق الثاني

هذا الطابق ذو شكل مثمن، وعند الصعود إليه ستجد ممرات وأجنحة وغرف داخلية.

الطابق الثالث

قلعة قايتباي: صورة بالطابق الثالث من داخل الغرف الذي كان يجلس بها السلطان قايتباي لرؤية السفن التي تسافر عبر الإسكندرية

هذا الطابق ذو شكل دائري توجد به غرفة كبيرة مفتوحة، وهذه الغرفة كان يجلس بها “السلطان قايتباي” لأنها تطل على السفن، وكان يستمتع ويحب مشاهدة السفن التي تسافر عبر الإسكندرية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا الطابق على فرن لتحضير خبز القمح، كما يوجد به طاحونة حبوب لإعداد الطعام للسلطان والجنود المتمركزين في القلعة.

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات حول وصف أسوار القلعة من الداخل والخارج؟ فأستكمل معي القراءة وراقب الأسطر القادمة!

أقرأء أيضاً: قلعة صلاح الدين الأيوبي .. الحصن المنيع والبناء المعماري الفريد.

وصف أسوار قلعة قايتباي من الداخل والخارج

شكل أسوار قلعة قايتباي من الواجهة الخارجية

يحتوي الركن الشمالي الغربي للقلعة على برج الرئيسي، وتحتوي القلعة علي أسوار محيطة بالقلعة من جميع الاتجاهات، ومحصنة تحصين بشكل جيد. تنشق القلعة إلى أسوار خارجية وأسوار داخلية. 

الأسوار الداخلية

 تحتوي الأسوار الداخلية للقلعة على ثكنات يحتفظ فيها الجنود بأسلحتهم وإمداداتهم. 

الأسوار الخارجية

نحتوي الأسوار الخارجية للقلعة على أبراج دفاعية تصطف على جوانبها الأربعة ويبلغ ارتفاعها عند حد السور. باستثناء الجانب الشرقي الذي يحتوي على فتحات دفاعية لقوات الجيش.

أهمية قلعة قايتباي قديما وحديثا

تكمن أهمية قلعة قايتباي قديمًا كقلعة عسكرية تساعد على تحصين المدينة وحمايتها من أي عدوان خارجي محتمل من الدولة العثمانية، وخدمت قلعة قايتباي قديمًا بشكل أساسي كتحصين عسكري وكنقطة دفاع ضد الأعداء الخارجية.

تكمن أهميتها حديثًا كمنطقة جذب سياحي شهيرة، ويأتيها السياح من جميع مختلف البلدان حول العالم، وبالتالي، تساعد على تعزيز الدخل القومي، ومعترف بها على نطاق واسع باعتبارها جزءا مُهِمًّا من التاريخ القديم.

أقرأ أيضاً: تعرف على 6 من أجمل آثار الإسكندرية.

مميزات قلعة قايتباي

  • تتميز بمظهر خارجي جميل وتعد من أشهر الوجهات السياحية في مصر.
  • تمت بناؤه في الموقع الدقيق على منارة الإسكندرية القديمة، والتي كانت واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وهذا ما يجعلها ذات أهمية خاصة ومميزة.
  • صمدت القلعة أمام اختبار الزمن بسبب تحصيناتها القوية وموقعها الاستراتيجي.
  • تضم القلعة متحف قايتباي الذي يعرض مجموعة من القطع الأثرية من العصر المملوكي.
  • تطل قلعة قايتباي على المدينة والبحر الأبيض المتوسط ​ويحيطها البحر من 3 اتجاهات، مما يتيح لك التقاط مجموعة رائعة من الصور.
  • تتميز بمخطط مربع مكون من أربعة أبراج وفناء وبوابة مدخل رئيسية.
  • تتميز وتشتهر بهندستها المعمارية الفريدة وموقعها الرائع وتاريخها الغني.
  • تحتوي على 3 طوابق مختلفة، وفي كل طابق يحتوي على معروضات مختلفة وكل طابق مختلف عن غيره.
  • القلعة محصنة بأسوار قوية وخلابة، يحب علي العديد من المسافرين خلال جولاتهم في الإسكندرية مصر اكتشاف مدي روعة أسوار قلعة قايتباي وشكلها الجذاب.
  • تعد قلعة قايتباي من أشهر المعالم السياحية في مصر، ومن أهم المواقع التاريخية في العالم، سواء كنت تبحث عن مناظر خلابة أو تاريخ رائع، فهذه القلعة بالتأكيد تعد خيارًا مِثَالِيًّا لرحلتك القادمة.

ماذا كانت أرض قلعة قايتباي في السابق؟

يذكر أن الأرض الذي بنيت عليها قلعة قايتباي كانت في السابق (منارة الإسكندرية القديمة)، ولسوء الحظ في سنة 702هـ خلال عصر الملك الناصر بن قلاوون تدمرت هذه المنارة نتيجة زلزال أدى إلى إتلافها وتدميرها، نتيجة لذلك، قام الملك الناصر بعد عدة أعوام بترميمها مرة أخرى، إلا أنها في سنة 777هـ تدمرت تمامًا.

من ماذا بنيت قلعة قايتباي؟

تشير المصادر التاريخية إلى أن القلعة شيدت من بعض أحجار منارة الإسكندرية القديمة الهالكة، وليس في نفس مكانها فقط. أيضا، هناك بعض المصادر الموثوقة تذكر بأن القلعة تمت إنشائها فوق بقايا حجارة إحدى عجائب الدنيا السبع. كما أن منارة الإسكندرية القديمة الموجود مكانها اليوم قلعة قايتباي، شيدت من بعض الآثار من المدن الفرعونية القديمة مثل طيبة وممفيس.

ما هي أسباب بناء قلعة قايتباي؟

بنيت قلعة قايتباي بالإسكندرية عام (882 هـ/ 1477 مـ) على يد السلطان قايتباي لتحصين مدينة الإسكندرية من أي عدوان خارجي، وتحديداً من الإمبراطورية العثمانية، نظرًا لأن التهديدات كانت متزايدة للإمبراطورية العثمانية تجاه مصر. اكتمل بناء القلعة بعد ذلك بعامين، عام (884 هـ/ 1479 مـ)، وكانت بمثابة شكل من أشكال الحماية ضد أي هجوم محتمل من الخارج.

كم استغرق بناء قلعة قايتباي؟

استغرق وقت بناء قلعة قايتباي عامين، وبدأ وقت بناء قلعة قايتباي في سنة (1477 مـ) وتم الانتهاء من بناء القلعة في سنة (1479 مـ).

عنوان قلعة قايتباي

تقع قلعة قايتباي في آخر نقطة في القسم الغربي من شاطئ محافظة الإسكندرية، وتقع في حي الأنفوشي بمدينة الإسكندرية. وعنوان القلعة بالتحديد في السيالة شرق، قسم الجمرك، الإسكندرية.

سعر تذكرة قلعة قايتباي

تختلف أسعار التذاكر في قلعة قايتباي حسب الفرد والجنسية/

  • للأجانب 60 جنيهًا. للطلاب الأجانب 30 جنيهًا.
  • للمصريين 20 جنيهًا. للطلاب المصريين 5 جنيهات.

مواعيد قلعة قايتباي

تفتح قلعة قايتباي أبوابها لاستقبال زوارها يَوْمِيًّا في فصل الشتاء، في تمام الساعة 9:00 صباحًا. إلى الساعة 6:00 مساءً.

إذا كنت مُهْتَمًّا بمعرفة المزيد عن قلعة قايتباي، فهناك جولات إرشادية متاحة. سيأخذك المرشدون السياحيون عبر تاريخ المنطقة ويشرحون جميع مميزاتها المثيرة للاهتمام. ستتمكن أيضًا من رؤية بعض المناظر الخلابة على طول الطريق! فلماذا لا تأخذ بعض الوقت لاستكشاف هذه القطعة الرائعة من ماضي مصر؟ لن تخيب أملك.

أخيرًأ، نأمل أن يكون هذا المقال قد زودك بالمعلومات بفهم الإجابة حول سؤال لماذا سميت قلعة قايتباي بهذا الاسم؟ ونتمنى أن تكون استمتعت بمعرفة التاريخ الرائع وراء هذه القلعة. نود أن نسمع أفكارك حول هذا الموضوع أو أي حقائق أخرى مثيرة للاهتمام قد تعرفها عن هذه القلعة الشهيرة، لا تتردد في مشاركتها في قسم التعليقات أدناه.

أقرأ أيضاً: باب الفتوح الفاطمي.. قلعة قاهرة المعز

المصادر:

هاجر يوسف

Recent Posts

أسواق الكويت التراثية .. هنا ينبض قلب المدينة

أسواق الكويت التراثية تتمتع بطابع خاص في المدينة الخليجية المميزة وسكانها، ولأن ما يتبقي دائما…

4 أسابيع ago

المناطق السياحية بالأردن .. هنا ستجد لكل داء دواء من خيرات الطبيعة

حمامات ماعين والبحر الميت والحمة الأردنية.. من أشهر المناطق السياحية بالأردن التي تبهرك بجمالها وبطبيعتها…

4 أسابيع ago

هل علي بابا له فرع في مصر؟ وكيف يمكن تجنب طرق النصب والاحتيال؟

هل علي بابا له فرع في مصر؟ السؤال الذي يهم المستورد المصري وكل من يرغب…

شهر واحد ago

ما هي عيوب موقع علي بابا؟ وما هي طرق الشحن المتاحة وتكلفتها؟

ما هي عيوب موقع علي بابا؟ حيث توجد بعض السلبيات التي تواجه المشتريين رغم أنه…

شهرين ago

شراء قطعة واحدة من علي بابا .. تعرف على خطوات التسجيل والطلب مع ترحالك

شراء قطعة واحدة من علي بابا هو هدف الكثير من الناس الذين يرغبون في الاستفادة…

شهرين ago

رخصة القيادة الدولية وكيفية إصدارها ومكاتب الحصول عليها بالمملكة

يتساءل الكثير من الأشخاص حول كيفية إصدار رخصة القيادة الدولية ؟ لذلك يقدم موقع تريب…

شهرين ago