سياحة

تعرف على 6 من أجمل آثار الإسكندرية

نذكر لك تفاصيل عن آثار الإسكندرية تلك المدينة التي كانت معشوقة الاسكندر الأكبر والذي قد بنى نسخة منها في كل البلاد التي قد أقام بها وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى اسمه وقد شهدت على عهد الإمبراطورية الرومانية وغيرها التي قد تركت خلفها العديد من البقايا التي لازالت موجودة حتى وقتنا هذا، لنتعرف سويًا على أهم التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

آثار الإسكندرية

أسسها الاسكندر الأكبر على ساحل البحر الأبيض المتوسط على أنقاض مدينة قديمة تسمى راقوده وأصبحت تلك المدينة بمثابة الزينة التي تزين ذلك الساحل العريق، لذا أطلق عليها عروس البحر الأبيض المتوسط.

ضمت تلك المدينة الجميلة في طياتها الكثير من الآثار منها ما هو ظاهر ويقصده الزائرين ومنها ما قد تم طمثه عند غرق تلك المدينة وظل تحت سطح المياه إلا أن بعض المُستكشفين قد استطاعوا إخراج بعضًا منها والبعض الأخر مازال غارقًا.

آثار الإسكندرية
آثار الإسكندرية

نظرًا لروعة تلك المعالم وأهميتها التاريخية نذكر لك أبرزها خلال السطول التالية:

المسرح الروماني

قد تم تشيده خلال القرن الرابع قبل الميلاد ويعد الشاهد على الإمبراطورية الرومانية في مصر وهو يوجد في منطقة تُسمى كوم الدكة في وسط المدينة وقد اكتشافه بالصدفة عام 1960م عند الكشف عن مقبرة الاسكندر.

قد يهمك هذا الموضوع: دليلك للتنزه في قرية المعمورة بالإسكندرية ومعلومات هامة

عمود الصواري

يعد أعلى وأهم النصب التذكارية المتواجدة هناك وتم تشيده في القرن السادس ميلاديًا كتخليد للإمبراطور دقلديانوس وقد تشيد ذلك العمود بالكامل من الجرانيت وهو يقع في المنطقة الواقعة بين كوم الشُقافة ومدافن العمود الخاصة بالمسلمين.

قصر المنتزه

يعد أجمل المعالم السياحية المتواجدة هناك فهو يضم العديد من المعالم الأثرية التي ترجع لمئات السنين، كما أنه يضم الكثير من الحدائق والأشجار الخضراء ويضم أيضًا برج الساعة وسينما الاميرات وبرج الشاي وغيرهم.

آثار الإسكندرية
آثار الإسكندرية

حدائق انطونيادوس

تعود إلى العصر البطلمي وهي تضم الكثير من التماثيل الرخامية التي تخص العديد من الشخصيات الأسطورية، كما يتواجد بها الكثير من الأشجار التي تمنحها منظرًا خلاب وهي تتواجد في حي سموحة.

قلعة قايتباي

تقع تلك القلعة في أقصى شرق جزيرة فاروس الواقعة وتعد أحد أهم القلاع المتواجدة في مصر، كما أنها من أجمل القلاع العربية المتواجدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

تم تشييد تلك القلعة لحماية المدينة من أي خطر متوقع أن يأتي إليها من الخارج خاصة خطر الدولة العثمانية التي أرادت السيطرة على كافة الأنحاء داخل مصر وخارجها.

مكتبة الإسكندرية

تعد من أشهر المكتبات الموجودة في العالم وأهمها وهي تتواجد في حي الشاطبي وهي تضم ملايين الكتب بمختلف المجالات وقد تم تشيدها في أحد العصور القديمة والذي اختلف العلماء في تحديده فمنهم من قال إنها أُنشئت في عهد الاسكندر ومنهم من قال إنها أُنشئت في العهد البطلمي.

آثار الإسكندرية
آثار الإسكندرية

آثار الإسكندرية الغارقة

ذكرنا من قبل أن هناك الكثير من الآثار الغارقة التي تتواجد في المدينة نذكر أهمها خلال السطور التالية:

  • خليج المعمورة والذي يقع في الشرق من المدينة.
  • الميناء الشرقي تقع بين رأس السلسلة في الشرق وبين قلعة قايتباي في الغرب.
  • خليج أبي قير وهو يقع في الشرق من الميناء الشرقي.
  • حي الشاطبي الغارق أسفل الشاطئ المواجه لمكتبة الإسكندرية وقد أطلق على ذلك مدينة الإسكندرية الغارقة وقد قد تم العثور على بعض البقايا الأثرية التي دلت على وجود مدينة غارقة بأكملها.

ختامًا لهذا المقال نكون قد ذكرنا أهم وأشهر آثار الإسكندرية وما يتعلق بها من معلومات ستكون معرفتك بها للمرة الأولى نتمنى أن يحقق المقال الفائدة التي تبحث عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى