سياحة

المناطق السياحية بالأردن .. هنا ستجد لكل داء دواء من خيرات الطبيعة

حمامات ماعين والبحر الميت والحمة الأردنية.. من أشهر المناطق السياحية بالأردن التي تبهرك بجمالها وبطبيعتها حيث الخضرة وشلالات المياه والكهوف الصخرية وغيرها من التفاصيل التي تجعلها مناطق جاذبة للسياحة، إلا أن دورها لا يقتصر على ذلك بل هي مناطق علاجية من الدرجة الأولي قبل أن تكون مقصد للسياحة، فكما خلق الله فيها الجمال منحها أيضًا المزايا العلاجية التي تساهم في الشفاء من أمراض مختلفة أغلبها متعلق بالأمراض الجلدية وأمراض العظام.. وسنعرف أكثر عن هذه المناطق في التقرير التالي.

المناطق السياحية بالأردن

اقرأ أيضًا: قد يهمك أيضاً: منطقة البحر الميت

المناطق السياحية بالأردن وحمامات معين

من أجل الوصول إليها عليك أن تجتاز منحدرات صخرية تنخفض عن الأرض قليًلا.. ستزل شيئًا فشيئًا  لتصل إلى حمامات ماعين.

إنها تقع على بعد 58 كيلو متر جنوب عمان، وتنخفض عن سطح الأرض بحوالي 120 مترًا.. وفقًا ما جاء على صفحة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للملكة الأردنية الهاشمية.

منذ وصولك إلى المنطقة تستطيع أن تشم رائحة الكبريت عن بعد قبل الاقتراب إلى الينابيع الحارة والتي تتراوح درجة حرارتها من 30 وتصل في فصل الصيف إلى 65 وذلك طبقًا للاختلاف الفصول.

 وهنا تستطيع أن تستدل على الحرارة من خلال لافتة خشبية مدون عليها درجات الحرارة التي تصل إليها الماء على مدار شهور السنة.

“ذهبت إلى حمامات معين من أجل السياحة ولم تكن رحلة علاجية في المقام الأول إلا أن صارت الأمور عكس ما خططنا له” يبدأ هيثم حفظي حديثه عن رحلته إلى حمامات معين منذ سنوات، فكانت ضمن برنامج عمل لمدة عام، زيارة الأماكن السياحة في الأردن.

المشهد لم يره هيثم من قبل فيصف قائلًا “سبحان الله المياه تخرج من باطن الجبل وبدرجة حرارة عالية إلى الحد الذي يتحمله جسد الإنسان.

 ليقوم السائح بالنزول في المياه والتي تصب من الجبل كالشلالات إلى حمام السباحة ليستمتع بالمياه الدافئة الغنية  بالمعادن والعناصر المفيدة للجسم.

 بالإضافة إلى الوقوف بين كهوف الجبال التي يخرج منها بخار حمام مائي يستخدمه السائح كالساونا لتريح عضلات الجسم المنهكة وإخراج السموم من مسام الجلد”.

إنها من أهم المناطق السياحية بالأردن وتحتوى منطقة ماعين على 63  نبعًا يختلف كل منها في درجة حرارته وغزارته، ومن بينهم يوجد ثلاثة ينابيع رئيسية وهي نبع الشلال ونبع الأمير ونبع المبخرة.

 والذي يعتبر من أكثر الينابيع حرارة، فتتراوح درجته ما بين 58 و 63 درجة، وجمعيها تحتوي علي الصوديوم والكالسيوم والكلوريد والكلور والكبريتات.

ومعين تعني “الماء الصافي” وسميت حمامات معين بأسماء كثيرة منها “كاليروه” أي العين الجميلة، ويدعوها البعض باسم حمامات سليمان اعتقادًا منهم أن سليمان الحكيم أقام فيها حمامات.

وعرف الناس منطقة ماعين منذ القدم بهدف العلاج والترفيه عن النفس مشيًا على الأقدام ثم تطورات في منتصف الستينيات من خلال شق طريق ترابي ساعد على وصول السيارات إلى المنطقة.

اقرأ أيضًا:  اماكن السياحة العلاجية في الأردن .. تعرف على شروط السفر للملكة للعلاج

 وفي عام 1989 أقيم مشروع حمامات ماعين ليضم فندق 4 نجوم وقرية سياحية تم تطورات إلى بناء منتجعات طبيعية تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية والدورة الدموية والآم العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

 كما جاء في دراسة بعنوان “جغرافية السياحة العلاجية في الأدرن” لـ خولة عبدالمهدي، وتذكر أن المناطق العلاجية في الأردن تنقسم إلي جزئيين الأول المناطق التي يتواجد بها الينابيع المعدنية الحارة من أشهرهما منطقة حمامات ماعين ومنطقة الحمة الأردنية المطلة على نهر اليرموك.

 والقسم الثاني المناطق العلاجية التي تعتمد على وجود المياه المالحة ومنها وأشهرها البحر الميت.

اقرأ أيضًا:  السياحة العلاجية في حمامات ماعين .. فوائد كثيرة تعرف عليها

الحمة الأردنية

ومن ضمن أهم المناطق السياحية بالأردن  أيضًا الحمة الأردنية  التي تشبه كثيرًا في تكوينها إلى حمامات ماعين من حيث الشلالات الواقعة في حضن الجبل وإلا أنه يتميز بكونه منتجع فريد من نوعه لوقوعه في حوض صغير تلفه الجبال من جميع الاتجاهات.

 ويعتبره البعض قرية صغيرة من قرى محافظة إربد بالإردن، خاصة وأنها تجمع بين المناظر الطبيعية الخلابة وبين المياه المعدنية العلاجية الغنية بالأملاح المعدنية

وهو من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، أقيم منتجع يقدم جميع الخدمات السياحية والعلاجية.

 وتبلغ عدد ينابيع المياه بها حوالي 20 تتفاوت درجة غزارتهم ودرجات حرارتهم، وتمتلك جميعها خصائص علاجية تساعد فى شفاء من أمراض الجلد والعضلات والمفاصل.

المناطق السياحية بالأردن
المناطق السياحية بالأردن

 

يهمك أيضًا: السياحة العلاجية في البحر الميت .. إليك أهم الفنادق والمنتجعات العلاجية هناك

المناطق السياحية بالأردن والبحر الميت

منطقة هادئة تبعد عن المدينة كثيرًا تعرف أنك وصلك إليها عندما تبدأ أذنك فى الانسداد بسبب تعرضها للضغط أثناء انحدار السيارة إلى الأسفل، فأنت هنا في أخفض بقاع الأرض.

أقامت نوران محمد، 30 عامًا،  في أحدي القرى السياحية المطلة البحر الميت لمدة 5 أيام لحضور مؤتمر تابع لمجال عملها، ولم تكن تعلم أنها ستشفى من ما كانت تعاني منه.

تقول نوران إنها كانت تعاني من مرض “التينيا” وهو عبارة عن بقع بلون بني تظهر على الجلد بمناطق مختلفة، وتناولت أدوية كثيرة على وصف الأطباء.

 وتشفى منها ولكن سرعان ما تعود بالظهور مرة أخري، إلا أن ذهبت للسباحة فى البحر الميت كنوع من أنواع الترفيه دون قصد العلاج.

“يقع البحر الميت على بعد أمتار من القرية السياحية وعند صولي إليه وجدت العديد من السائحين رجال ونساء وأطفال أجسامهم مطلية بالكامل بطين البحر،  مستلقين على الشاطئ قاصدين التعرض للشمس للساعات.

 ويقوموا بعدها بالنزول إلى البحر الميت والاستحمام داخله، لأعرف أنهم فوج سياحي قاصد العلاج في البحر الميت ففعلت مثلهم كتجربة”

على مدار 4 أيام قامت “نوران” بالنزول إلى البحر الميت واستخدام الطين كعلاج على المناطق المصابة بجسدها بالتينيا، كما أنها قامت بشراء ملح البحر وطين مغلف في عودتها إلى المنزل لتستخدمه والدتها التي تعاني من آلام بالعظام، كما وصف لها المرشد بالمنطقة .

أما عن النتيجة توضح أنها بعد شهر من الاستخدام اكتشف اختفاء التينيا من جسدها بشكل تدريجي، وأن والدتها والتي استخدمت الملح في المياه وضعت أقدامها بها فترات طويلة على مدار أيام، ارتاحت من الآلام بنسبة 90 %.

أما عن الناحية الجمالية فيستخدم طين البحر الميت كقناع للبشرة يساهم فى توحيد لونها ويتفتح المناطق الغامقة بالجسم.

 كما أن ملح البحر يستخدم كتقشير لجميع مناطق الجسم الغامقة، وهو ما يفسر انتشار محلات التجميل بالمنطقة التي تعتمد في منتجاتها على طين وملح البحر الميت.

البحر الميت من أشهر المناطق السياحية بالأردن وهو أكثر مياه بحار العالم ملوحة التي تصل إلى 290 غم/ليتر بينما تصل في البحر الأحمر إلى 40غم/ليتر.

 مما يعني أن كثافة المياه مرتفعة والسباحة بها آمنة، وتحتوي مياه البحر الميت على مادة القطران الطبيعية لذا أطلق على البحر الميت اسم بحر القطران.

 تعمل هذه المادة كمضاد للالتهابات الجلدية وتعمل على انسلاخ الطبقة الجلدية المصابة، خاصة وأنها لديها القدرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية كونها مادة سوداء مما يساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما أنها علاج مفيدة لحالات التهاب المفاصل.

تمتاز مياهه وطينته بفوائد علاجية كثيرة، فضلا عن خصائص موقعه التي تجعل للهواء وأشعة الشمس فوائد مضاعفة.

 وتميز المنطقة بطبيعتها التي تخلو من التلوث لبعدها عن أي مناطق صناعية أو زراعية أو سكانية كما أنها بعيدة عن ضجيج المدينة مما يساعد المرضى على تلقى العلاج بشكل هادئ والزائر الشعور بالراحة والاستجمام.

اقرأ أيضًا: السياحة العلاجية في عين حلوان .. أمراض كثيرة تعالجها تعرف عليها الآن

قدم لكم خبراء ترحالك الكثير من المعلومات حول أهم المناطق السياحية بالأردن والسياحة العلاجية فيها وأهم المناطق التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها، حيث يمكنك علاج الكثير من الامراض بالاعتماد على الطبيعة وخيراتها فقط بدون مواد كيميائية او أدوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى