علاجية

اماكن السياحة العلاجية في الأردن .. تعرف على شروط السفر للملكة للعلاج

اماكن السياحة العلاجية في الأردن تهم كل من يريد الاستمتاع بالطقس الهاديء والعلاج الطبيعي بشكل صحي، حيث تعتبر المملكة الهاشمية واحدة من أهم الوجهات السياحية على مستوى العالم لكل من يبحث عن الاستجمام والعلاج والاستشفاء، ذلك لأن الله منحها الكثير من المقومات الطبيعية المميزة من ضمنها الطين البركاني والمياه الحارة الغنية بالأملاح المعدنية، ولما لديها من منتجعات علاجية مميزة، مما يجعلها المكان المناسب لممارسة سياحة التأمل والصفاء الذهني التي تروج لها وزارة السياحة والآثار الأردنية.

قد يهمك أيضاً: أين يقع المتحف الوطني الأردني؟ تعرف على أهم محتوياته

أهمية السياحة العلاجية في الأردن

تنبع أهمية السياحة العلاجية في الأردن من كونها أحد أهم الركائز التي تعتمد عليها الدولة كدعامة أساسية لتنمية وتعزيز اقتصادها. خاصة وأن عائدات هذا النوع من السياحة اقترب من ثلثي عائدات السياحة بشكل عام بالدولة.

لذا فإن هذا النوع من السياحة يدعم بشكل كبير الاستثمار المحلي في الأردن، كما أنه يسهم في توفير الكثير من فرص العمل. ذلك بجانب دور هذا السياحة في دعم الموارد الاقتصادية بالدولة ورفع انتاجيتها، وذلك من خلال مشاريع السياحة العلاجية المختلفة التي تُقام بالدولة.

اماكن السياحة العلاجية في الأردن

الأردن تعتبر من أشهر البلاد التي تضم بداخلها أماكن كثيرة للسياحة الاستشفائية والعلاجية، حيث حباها الله بالكثير من المقومات الطبيعية التي لا توجد في أي بلاد أخرى.

ومن أهم ما تتمتع به المناخ الدافئ والجاف، والشمس الساطعة والمياه الحارة الغنية بالمعادن التي يطفو عليها السائحين ويستمتعون بجمال الطبيعة الخلابة. وفيما يلي بعض أشهر مواقع سياحية علاجية في الأردن يقصدها السياح

حمامات عفرا

منتجع سياحي موقعه مميز في جنوب الأردن بحوالي 25 كيلو متر على مقربة من مدينة الطفيلية وهو من أكثر مواقع سياحية علاجية في الأردن يقصدها السياح.

تتميز بوجود الينابيع المائية الحارة التي تتمتع بالخصائص العلاجية الكثيرة ويصل عددها لـ 15 نبع حار غنية بالمعادن، علاوة على مناخ المنطقة المعتدل والمناظر الطبيعية رائعة الجمال.

وتتضمن الكثير من المنتجعات العلاجية التي توفر للمرضى العلاج على يد خبراء ومتخصصين في العلاج الطبيعي مع الإقامة الهادئة والمريحة.

اقرأ أيضًا: المنتدى العالمي للسياحة العلاجية والسفر الصحي بالأردن..وجهتك المُثلى للاستشفاء

اماكن السياحة العلاجية في الأردن
حمامات عفرا

الحمة الأردنية

قرية أردنية صغيرة تقع في محافظة إربد وبالتحديد في لواء بني كنانة، تجدها الحمة على بُعد 100 كيلومتر تقريباً شمال العاصمة عمّان.

تعتبر من أهم مناطق السياحة العلاجية في الأردن وتتمتع بالطبيعة الساحرة والمساحات الخضراء الواسعة، علاوة على توفر المياه المعدنية الساخنة.

لذا فهي تعتبر منتجعًا سياحيًا مفتوحاً لعلاج الكثير من الأمراض خاصة أمراض العظام والروماتويد والربو ومشكلات الجهاز التنفسي والحساسية الجلدية والإكزيما.

اماكن السياحة العلاجية في الأردن
الحمة الاردنية

منطقة البحر الميت

منطقة فريدة من نوعها وتعتبر أخفض بقاع الأرض، حيث ينخفض المكان بحوالي 420 متر تحت مستوى سطح البحر وهي من أكثر مواقع سياحية علاجية في الأردن يقصدها السياح بشكل متكرر.

يذهب إليه السائحين بحثًا عن علاج كثير من الأمراض نظراً لمميزات المنطقة الكثيرة خاصة طين البحر الميت الغني بالمعادن.

والمياه المالحة التي تحتوي على الأملاح المعدنية ذات الفوائد العلاجية المتعددة، والتي يتم العلاج بها مع الشمس والطقس النقي الخالي من الشوائب والتلوث.

اماكن السياحة العلاجية في الأردن
البحر الميت

قد يهمك أيضًا: 3 أماكن لبرامج السياحة العلاجية في الأردن‬

السياحة العلاجية في الأردن حمامات ماعين

بالإضافة إلى اماكن السياحة العلاجية في الأردن سابقة الذكر فإنه توجد منطقة أخرى رائعة الجمال، هي حمامات ماعين.

مكان ساحر وواحة من أجمل واحات العالم، تتضمن مجموعة من ينابيع المياه الساخنة التي تقع على مستوى 264 متر تحت مستوى سطح البحر.

موقعها مميز بجنوب الأردن على مسافة 60 كيلو  متر عن مدينة عمّان، وبالتحديد في محافظة مادبا، وتبعد عن مدينة مادبا بحوالي 27 كيلو متر فقط.

اقترابها من العاصمة جعل زيارتها أمراً سهلاً للجميع، وتصلح لرحلات اليوم الواحد، خاصة أنها تبعد عن منطقة البحر الميت بحوالي نصف ساعة فقط بالسيارة.

يوجد بها منتجع سياحي راقي ومتطور يوفر الكثير من خدمات العلاج الطبيعي للزوار بالاعتماد على المياه المعدنية الحارة وهي من أشهر مواقع سياحية علاجية في الأردن يقصدها السياح زيارة.

 مميزات الينابيع الحارة في حمامات ماعين

يقصد المنطقة آلاف السائحين الراغبين في الحصول على الفوائد العلاجية للشلالات المائية الحارة التي تصل درجة حرارتها إلى 63 درجة مئوية، ذلك نتيجة اقترابها من شقوق حمم البراكين قبل أن تصل إلي سيل الزرقاء.

تأتي مياه الينابيع والشلالات الساخنة من مياه السيول والأمطار القادمة من السهول العالية، وتغذي الينابيع سواء باردة أو ساخنة  بالوادي الفسيح.

تضم ماعين ينابيع كثيرة تصل إلى 63 ينبوع متنوعة الحرارة لكنها ذات تركيب كيميائي متشابه، حيث يوجد بها الكالسيوم، الكلوريد، الصوديوم، وغازات ثاني أكسيد الكربون والراديون وكبريتيد الهيدروجين.

اقرأ أيضًا: افضل فنادق عمان الأردن المسافرون العرب

 الفوائد العلاجية لينابيع ماعين

تحقق مياه الحمامات الساخنة الشفاء من أمراض كثيرة، خاصة ما يلي:

  • الدوالي وأمراض الأوعية الدموية.
  • آلام الظهر والعمود الفقري.
  • التشنج العضلي وآلام العضلات.
  • آلام العظام والهشاشة.
  • الروماتويد والأمراض الروماتيزمية.
  • الصدفية والأكزيما والحساسية الجلدية.
  • الربو وحساسية الصدر.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • اضطراب عمل الغدد الصماء.
  • تساعد في علاج القلق والتوتر.
  • علاج الإرهاق، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • تمنح الجسم الطاقة الإيجابية.
اماكن السياحة العلاجية في الأردن
حمامات ماعين

شروط السياحة العلاجية في الأردن

في إطار حديثنا حول أفضل مواقع سياحية علاجية في الأردن يقصدها السياح سنحتاج أولاً لمعرفة شروط السياحة العلاجية في الأردن. حيث تفرض الدولة مجموعة من الاشتراطات الأساسية على الراغبين في تلقي العلاج هناك في أحد المناطق التي تقدم خدمات السياحة العلاجية. وفيما يلي شروط السياحة العلاجية في الأردن التي تم النص عليها:

  • امتلاك الزائر تأشيرة سياحة مناسبة وسارية لدخول الدولة.
  • قدرة الزائر على تحمل تكاليف تلقي العلاج هناك.
  • التزام الزائر بكافة الشروط وإجراءات السلامة المعمول بها في مواقع السياحة العلاجية بالدولة.
  • حصول الزائر على تأمين سفر ساري.
  • تسجيل الزائر بشكل مسبق قبل إجراء الحجز في أحد المنتجعات التي تقدم خدمات السياحة العلاجية في الأردن.

التسجيل للحصول على خدمات السياحة العلاجية في الأردن

حتى يمكن زيارة جميع اماكن السياحة العلاجية في الأردن والاستمتاع بفوائدها الكثيرة، فإن المملكة الهاشمية قامت بتدشين موقع إلكتروني خاص باستقبال طلاب السياحة العلاجية لديها.

موقع سلامتك يعمل على تسهيل وتنظيم جميع إجراءات السياحة العلاجية القادمة للمملكة، مما يجعل استقبال الوافدين للعلاج أكثر يُسراً والتعامل معهم سريع .

حيث يتم  الحصول على أذن مُسبق من الموقع قبل إجراء حجز المنتجع الصحي أو المستشفى للعلاج وذلك حسب الخطوات التالية:

  • الذهاب للموقع من هنا.
  • تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • كتابة بلد الإقامة والجنسية والاسم رباعي بالكامل.
  • يقوم المتقدم بتحميل صورة من جواز السفر.
  • يتم تسجيل رقم الهاتف الجوال للمتقدم والبريد الإلكتروني.
  • يحدد المتقدم المرافقين له، ويكتب أسمائهم وصلة القرابة.
  • يشترط عدم زيادة عدد المرافقين عن شخصين فقط.
  • يتم تعبئة بيانات المرافقين وتحميل صور جوازات سفرهم.
  • يحدد المريض هل يريد العلاج لأول مرة أم ينوس استكمال علاج بدأه من قبل.
  • يتم تقديم تقرير طبي يوضح تفاصيل الحالة.
  • يحدد المريض المستشفى الذي سوف يتم العلاج فيه.
  • تحديد طريقة القدوم للمملكة الأردنية سواء عن طريق البحر أو البر.
  • يحصل المسافر على تأشيرة زيارة المملكة، ويمكن أن يقوم بذلك في المطار أو عند الحدود البرية بسهولة.
  • يتم إجراء فحص فيروس كورونا للمريض والمرافقين قبل السفر بحوالي 72 ساعة.
  • يجب توفر التكاليف المالية اللازمة لتغطية تكاليف العلاج وتأمين السفر وتكلفة الإقامة خلال فترة العلاج.

أسعار السياحة العلاجية في الأردن

تختلف أسعار السياحة العلاجية في الأردن باختلاف نوع العلاج الذي ستتلقاه وكذلك المدة التي ستقضيها تحصل على هذا العلاج. ولكن بشكل عام، فإن أسعار السياحة العلاجية في الأردن مناسبة ومنطقية كما أنها منافسة بشكل كبير لدول الجوار.

مما تقدم يمكن القول أن هناك الكثير من اماكن السياحة العلاجية في الأردن التي تستحق الزيارة والاكتشاف، نظراً لتمتعها بمزايا طبيعية رائعة وخلابة، علاوة على توفر المنتجعات الصحية والمستشفيات التي تقدم خدمات علاجية فائقة الجودة بأسعار غير مبالغ فيها، تابع ترحالك لتعرف دائمًا كل ما هو مميز حول الأماكن السياحية في العالم.

الأسئلة الشائعة

من مواقع السياحه العلاجيه في الاردن؟

تضم الأردن الكثير من أماكن السياحة العلاجية من ضمنها منطقة الحمة الأردنية، وموقعها على بُعد 100 كيلو من شمال العاصمة عمان. وهي منطقة مميزة بتوفر الأماكن السياحية والعلاجية المميزة، كما يوجد بها عيادات تقدم خدمات كثيرة للزوار.

لماذا يعد الاردن من الدول المتقدمة في المجال الطبي؟

تعتبر الأردن من أشهر الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية، حيث تتمتع بموارد طبيعية رائعة خاصة المياه الغنية بالمعادة والشلالات الساخنة والطين البركاني. هذا إلى جانب وجود مستشفيات ومراكز طبية وعلاجية على أعلى مستوى من التجهيزات، وهي تضم طواقم طبية مدربة.

ما هي انواع السياحة العلاجية؟

السفر للسياحة للعلاج ينقسم إلى نوعين، الاول هو السياحة العلاجية التي تعتمد على المراكز الطبية والمصحات والمستشفيات والتي تتضمن كوارد طبية وأطباء على درجة خبرة كبيرة. والنوع الثاني هو السياحة الاستشفائية التي تتضمن العلاج بالاعتماد على الموارد الطبيعية مثل الطين والرمال والمياه المعدنية وينابيع المياه الساخنة.

هل الاردن مناسبة للسياحة؟

تعتبر الأردن من أشهر أماكن الجذب السياحي في الوطن العربي، ذلك لأن لديها مقومات سياحية كثيرة مميزة، خاصة الأماكن التاريخية والدينية إلى جانب الموارد الطبيعية المناسبة للسياحة العلاجية. لذا فهي جاذبة للسياح من جميع دول العالم على مدار العام، وهي تحتل المركز الخامس على مستوى العالم في مجال السياحة العلاجية.

ما هي المستشفيات الحكومية في الاردن؟

يوجد في الأردن مستشفيات كبيرة مجهزة من ضمنها: مستشفى الطفيلة، مستشفى ابن النفيس، مركز الامير حسين بن عبدالله الثاني، ومستشفى الجامعة الأردنية.

كم ساعة من مصر إلى الأردن؟

الرحلة من مصر إلى الأردن تستغرق حوالي ساعة و20 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى