علاجية

السياحة العلاجية في أسوان .. إليك أهم 5 أسرار تستحق الاكتشاف هناك!

السياحة العلاجية في أسوان تجذب إليها السائحين من مصر ومن جميع دول العالم، إنها بحق زهرة الجنوب الساحرة التي تمتلك الكثير من مقومات الجمال التي وضعتها بقوة على خريطة السياحة العالمية، ستجد فيها مناظر طبيعية خلابة وآثار ومعابد فرعونية، كما تتمتع بطقس رائع طوال أيام السنة ورمال وطمي يتم استخدامهما في العلاج، إن بها الكثير من الأسرار التي تستحق الاكتشاف والتي يبحث عنها كل من يريد العلاج بطرق طبيعية بلا أعراض جانبية وفي نفس الوقت يستمتع بأيام مميزة مليئة بالترفيه ليضرب عصفورين بنفس الحجر، تابعوا مع ترحالك التقرير التالي حول أسوان وجمالها ومقومات السياحة العلاجية فيها.

قد يهمك أيضاً: نرشح لك 4 من أفضل مطاعم أسوان لتجربتها

السياحة العلاجية في أسوان

 السياحة العلاجية في أسوان

أسوان سحر ممتد طوال العام، يمكنك زيارتها في أي وقت سواء في الصيف أو الشتاء لتستمتع بجمال طبيعتها وتستمد من أرضها العلاج للكثير من الأمراض.

يعتمد أهل أسوان في العلاج على الكثير من العناصر أبرزها الرمال أو ما يعرف باسم العلاج البيئي المعروف لدى أهل النوبة.

حيث يتم تشكيل لبخة معجونة من الرمال الطينية والماء ليتم وضعها على المكان المطلوب علاجه لمدة ساعتين على الأقل للمساعدة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الحساسية والإكزيما.

كما يتم السير على رمال المنطقة الرطبة يوميًا ولمدة ثلاث أسابيع أو دفن الجسم عدا الرأس في الرمال في الصباح بعد الشروق أو مساءً قبل الغروب لفترة تصل إلى ربع ساعة.

كذلك يتم استخدام طمي النيل المعروفة باسم الدميرة لعلاج تمزق العضلات  والصداع النصفي وآلام الأسنان، والربو وأمراض الجهاز التنفسي.

قد يهمك أيضًا: مناخ أسوان و 4 معلومات عن أسوان

بهجة العلاج بالرمال في أسوان

لكن ما هو السر الكامن في رمال أسوان؟

تحتوي الرمال على أملاح ومعادن تختلف تركيبتها في أسوان من منطقة لأخرى، وجميعها يعالج أمراضًا كثيراً خاصة أمراض العظام والأمراض الروماتيزمية.

ستجد رمال منطقة وادي العلاقي يقل فيها أملاح الذهب لكن نسبتها أكبر في رمال منطقة أبو سمبل.

ولا تحتوي رمال أسوان على نسب كبيرة من المعادن المشعة خاصة الثوريوم والمونازايت، وبها كمية معتدلة من الكبريت والسيلينيوم لذا فهي مفيدة في علاج الصدفية وآلام العضلات والعظام ومشكلات الغدة الدرقية.

ويتم الجمع بين العلاج بالرمال وأشعة الشمس لتنشيط الدورة الدموية وعلاج الآلام.

مع العلم أن استخدام الرمال لعلاج الأمراض له طقوس مميزة ومختلفة في أسوان، ذلك لأنها تتم في أجواء احتفالية مليئة بالبهجة، حيث يستمتع المريض بأغاني النوبة الفلكلورية التي ترفع من روحه المعنوية وتجعله لا يشعر بالملل أثناء العلاج.

وبعد الاستمتاع بالحمام الرملي أو ما يعرف باسم “الطمر بالرمال” يتم حماية المريض من تيارات الهواء باستخدام الأغطية الثقيلة، ومنحه مشروبًا ساخنًا مثل القرفة  أو الحلفا بر أو الدمسيسة لمساعدته في رفع المناعة.

ولا يشرب الماء بعدها لفترة لا تقل عن الساعتين وينقل لمكان دافيء ومغلق لبعض الوقت.

السياحة العلاجية في أسوان

اقرأ أيضًا: اماكن سياحية في اسوان.. تعرف على أجمل 5 أماكن

العلاج البيئي في أسوان

وتؤكد الأبحاث العلمية أن السياحة العلاجية في أسوان أن الحالات تتحسن بشكل ملموس بعد استخدام الرمال الساخنة والطمي الممزوج بالمياه المعدنية خاصة الآلام الروماتيزمية.

ذلك لأنها تؤثر على الدورة الدموية والنهايات العصبية بشكل إيجابي، خاصة أن الرمال غنية بالكربونات مع اليود وغيرها من العناصر التي ينتج عنها نشاط إشعاعي مسموح به يتم امتصاصه عن طريق الجلد بالاعتماد على السخونة الرطبة.

وقد قامت هيئة الطاقة النووية المصرية بإجراء تحاليل في معاملها لرمال أسوان خاصة منطقة أبو سمبل، وجاءت النتائج لتؤكد أنها غنية بعناصر كثيرة ذات نشاط إشعاعي له فائدة علاجية مميزة.

أهم مناطق العلاج في أسوان

كل من يقصد السياحة العلاجية في أسوان يبحث عن أفضل الأماكن التي يمكنه الذهاب إليها، ومن أهمها ما يلي:

منتجع جزيرة إيزيس

جزيرة مميزة في أسوان أكدت دراسات المركز القومي المصري للبحوث تحسن واضح لمرضى الروماتويد المفصلي لكل من زارها للعلاج وأقام فيها عدة أسابيع.

لذا فقد قدم المركز برنامجًا للعلاج لمرضى الروماتويد في هذه الجزيرة يعتمد على الطمر بحمامات الرمال السوداء الساخنة مع التعرض لأشعة الشمس في أوقات محددة، ويستمر ذلك لمدة 3 أسابيع متتالية.

مع العلم أن نتائج التجارب والدراسات أكدت تحسن أداء الجهاز المناعي للمرضى ولسرعة ترسيب الدم.

وهذه النتائج المميزة تتحقق بسبب تضافر عدة عوامل، من أهمها استخدام الرمال والطمي الغني بالمعادن، مع كثافة الأشعة فوق البنفسجية التي تنعكس على الجبال المحيطة بالجزيرة وعلى نهر النيل خلال فترة الطمر بالرمال السمراء المشعة.

علاوة على نقاء الجو في أسوان وجفاف الطقس وانخفاض نسبة الرطوبة، واستمتاع المرضى ببيئة بكر نظيفة ونقية خالية من التلوث.

السياحة العلاجية في أسوان

تابع أيضًا: فنادق اسوان على الكورنيش.. أفضل 5 فنادق نوصيك بتجربتهم

جزيرة إلفنتين

من الأماكن المميزة جداً في مجال السياحة العلاجية في أسوان تعتمد على أيضًا على العلاج بحمامات الطمر في الرمال بداية من شهر مارس وحتى أكتوبر.

ذلك لأنه خلال هذه الفترة تشتد حدة أشعة الشمس، وتضم الجزية مركزاً متخصصًا للعلاج الطبيعي في فندق أوبروي الذي يوجد به خبراء ومتخصصين في العلاج الطبيعي.

ويوجد في المركز حمامات البخار التركية وبرامج التمارين السويدية والساونا، كل هذا يقدم بناء على أسس علمية وطبية.

الأعشاب في أسوان للعلاج

السياحة العلاجية في أسوان تعتمد على الطمر في الرمال والطين مع التعرض للشمس، ويلي هذا البرنامج استمتاع المريض بتناول مشروبات علاجية ساخنة.

توفر هذه المشروبات التدفئة مع تقوية للجهاز المناعي والوقاية من الأمراض، ومن أهمها في أسوان ما يلي:

  • الدمسيسة لها فوائد كثيرة خاصة لمرضى الكلي والمسالك البولية.
  • الحلفا بر: يعالج آلام المعدة والمغص الملوي ونزلات البرد ويقوي المناعة.
  • قشر الرمان: ممتاز في علاج أمراض الجهاز الهضمي والديدان المعوية والدوسنتاريا.
  • الحرجل: يعالج عسر الهضم والإمساك، وينشط الجهاز الهضمي.
  • القرفة: تنشط الجهاز المناعي وتعمل على قتل البكتريا والفيروسات.

اقرأ أيضًا: تعرف علي أشهر 4 فنادق في اسوان واسعارها

 سياحة متكاملة في أسوان

من يهتم بـ  السياحة العلاجية في أسوان فإنه لا يحصل فقط على العلاج، لكنه سيجد نفسه في متحف مفتوح.

حيث يتم ترتيب برنامج سياحي متكامل للعلاج مع زيارة المتاحف والأماكن الأثرية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة والرحلات النيلية الممتعة.

سيجد السائح الكثير من المعالم التي تستحق الزيارة من ضمنها معبد الكرنك، معبد أبو سمبل، متحف أسوان القومي وجزيرة النباتات وسد اسوان وغيرها الكثير.

خلاصة القول أن السياحة العلاجية في أسوان تعتبر كنزاً يستحق الاكتشاف، حيث يبدأ المريض رحلته وهو يحمل همًا كبيراً لتنتهي الرحلة وهو يشعر بالراحة النفسية والاسترخاء ويتخلص من القلق والتوتر وتنتهي آلامه وأوجاعه لتتحسن حالته النفسية والصحية، مما يؤكد أنها مكانًا مثاليًا للاستشفاء، وننصحك ألا تنسى تناول الأكلات والحلوى النوبية الشهية وتستمتع بجلسات التدليك في مراكزها الصحية واحصل على الكثير من الصور التذكارية بين أحضان الطبيعية وفي معالمها التاريخية.

الأسئلة الشائعة

ما المقصود السياحة العلاجية؟

السياحة العلاجية هي نوع من أنواع السياحة، وتعني السفر من مكان لآخر بهدف الحصول على العلاج أو للراحة الاستجمام، حيث يتم التوجه إلى المنتجعات العلاجية الصحية في مختلف بلاد العالم.

ما الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية؟

تعتمد السياحة العلاجية على تلقي المريض للعلاجات، بينما السياحة الاستشفائية تعمد على العلاج من خلال الاستمتاع بجمال الطبيعة والاسترخاء بعد رحلة العلاج والمرض.

من اهم مزارات السياحه العلاجيه في مصر؟

أسوان ليست المكان الوحيد الذي يمكن السفر له بهدف العلاج، لكن هناك أيضًا العين السخنة التي تضم الكثير من العيون الكبريتية، وكذلك يوجد بها الرمال التي تتكون من مواد مشعة غير ضارة هي اليورانيوم، الثوريوم، والبوتاسيوم. كما يمكن زيارة سيناء والاستمتاع بأماكن كثيرة منه حمامات موسى، حمام فرعون، دير السبع بنات، ووادي المغارة.

ما الاماكن التي يمكن زيارتها في اسوان؟

تضم القائمة الخاصة بالسياحة في أسوان أماكن كثيرة مميزة منها: جزيرة الفنتين، معبد فيلة، متحف أسوان، المسلة الناقصة، السد العالي، معبد كوم إمبو، وضريح آغا خان.

ما هي اشهر اكله في اسوان؟

هناك الكثير من المأكولات التي تميز أسوان خاصة في شهر رمضان، ومن أهم المأكولات الرمضانية في أسوان هو السناسن الذي يحرصون على صنعه وتناوله. وهو عبارة عن رغيف من الخبز يشبه الكريب، ويعرف باسم عيش الدوكة.

ما هو الزي الرسمي لاسوان؟

المرأة في أسوان ترتدي الفساتين والعبايات الطويلة والواسعة، وتتميز الأزياء بأنها تصنع من الأقمشة الملونة، كما تحرص على ارتداء المشغولات الذهبية اتي تتميز بالأقراص الذهبية المستديرة والأقراط والخواتم والأساور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى