آثار وتراثسياحةوِجهات

اماكن سياحية في اسوان.. تعرف على أجمل 5 أماكن

هناك عدة اماكن سياحية في اسوان، حيث تعتبر مدينة أسوان في جنوب مصر مكان رائع للسياحة، لأنها تتميز بجمال طبيعي خلاب وتاريخ غني ومعالم سياحية متنوعة، وتضم المدينة العديد من الأماكن السياحية الرائعة، مثل جزيرة أجيليكا وهي تُعد واحدة من أجمل الأماكن السياحية في أسوان ويذهب إليها آلاف السياح كل عام، بالإضافة إلى جزيرة الفنتين وجزيرة النباتات وغيرها من المعابد كمعبد فيلة ومعبد كوم امبو ومعبد ابو سمبل، وسوف نعرض لك مزيد من التفاصيل عبر السطور القادمة.

اماكن سياحية في اسوان

إليك قائمة تحتوي على أفضل 5 اماكن سياحية في اسوان:

معبد ابو سمبل

اماكن سياحية في اسوان
معبد ابو سمبل

معبد أبو سمبل هو موقع أثري في جنوب مصر، يضم معبدين صخريين بناهما رمسيس الثاني ونفرتاري في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، ويشتهر المعبد الكبير بتماثيل رمسيس الضخمة ودقة بنائه الذي يسمح بدخول آشعة الشمس في يومين من السنة، ويعد المعبد الصغير مثالا نادرا لتكريم الملكة نفرتاري بتماثيل بنفس حجم تماثيل زوجها، وهو من أفضل اماكن سياحية في اسوان.

كان المعبد مغطى بالرمال لقرون طويلة حتى تم اكتشافه ونقله في القرن العشرين، ويندرج معبد أبو سمبل تحت قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وهناك يُمكنك مشاهدة المعبد والتجول داخله والتعرف على تاريخه وأسطورته، كما يُمكنك أيضًا زيارة معابد أخرى في المنطقة مثل معبد رمسيس الثاني في وادي الملوك.

سعر التذكرة: 100 جنيه لغير المصريين، 20 جنيه للمصريين.

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

جزيرة النباتات

اماكن سياحية في اسوان
جزيرة النباتات

جزيرة النباتات تُعد من أهم اماكن سياحية في اسوان، كما إنها واحدة من أقدم الحدائق التي تم إنشائها في العالم على جزيرة في منتصف النيل، وتحتوي هذه الجزيرة على العديد من الأشجار المختلفة والنباتات النادرة، كما إنها شهدت زيارة العديد من الشخصيات التاريخية الهامة، ومن أهمه منهرو رئيس وزراء الهند، وجوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا، وأيضاً الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى.

ويُمكنك القيام بالأنشطة التالية في جزيرة النباتات باسوان ومنها ما يلي:

  • قم بجولة في الحديقة بأكملها لتُمتع عينيك بأشكال الطبيعة الجميلة، فأنت تتجول في حديقة تضم أكثر من 300 نوع من النباتات المختلفة.
  • يُمكنك التجول في المتحف المفتوح للحضارات المصرية والرومانية والإغريقية، حيث يضم المتحف مجموعة كبيرة من التماثيل والآثار التاريخية.
  • يُمكنك رؤية مجموعة من الحيوانات المختلفة في حديقة الحيوانات الموجودة في جزيرة النباتات، حيث تضم حديقة الحيوانات مجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة مثل الزرافات والفيلة والغزلان.

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

معبد الفيلة

معبد الفيلة
معبد الفيلة

يعتبر معبد الفيلة من المعالم الأثرية القديمة في مدينة أسوان ومن أهم اماكن سياحية في اسوان، ويعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتتابعت بعده العصور المختلفة مثل العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية، وقد كان لكل عصر من هذه العصور أثره على جدران ذلك المعبد، ويحتوي المعبد على العديد من الأبنية التي يرجع تاريخها إلى العصر البطلمي.

ومن الأنشطة التي يُمكنك القيام بها في المعبد زيارة المعبد والتعرف على تاريخه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للجزيرة التي يقع عليها المعبد، كما يُمكنك الاستمتاع برحلة بحرية باتجاه جزيرة أجيليكا حيث يتواجد المعبد، وحال وصولك إليها يُمكنك التقاط بعض الصور لطبيعتها الخلابة.

سعر التذكرة: 20 جنيه للمصريين، 140 جنيه لغير المصريين.

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

كورنيش اسوان

كورنيش اسوان
كورنيش اسوان

يمتد كورنيش أسوان لمسافة تصل إلى 3 كيلومترات، ويعد أحد أهم اماكن سياحية في اسوان والمتنفس الوحيد للمواطنين، ونظرًا لأنه لا يستوعب أعداد الرواد، بدأت المحافظة منذ سنوات في إنشاء كورنيش جديد يعتبر امتدادًا للقديم، ويصل طوله إلى 9 كيلومترات، ويمتد من المسجد الجامع نهاية الكورنيش القديم حتى كوبرى أسوان المعلق.

يوجد العديد من الأنشطة الممتعة التي يُمكنك القيام بها في كورنيش أسوان الجديد، والتي تشمل مشاهدة المعالم السياحية والتاريخية، والتسوق، والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وغيرها من الأنشطة الترفيهية، كما يُمكنك زيارة متحف النوبة، والذي يحتوي على أثار تاريخية من حقب مختلفة، بالإضافة إلى التمتع بالمشاهد الطبيعية الخلابة للنيل، وزيارة معبد فيلة، وزيارة جزيرة النباتات، وغيرها من المعالم السياحية الموجودة بالقرب من الكورنيش.

قد يهمك أيضاً: بنسيون في أسوان

السد العالي

السد العالي في اسوان
السد العالي في اسوان

السد العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وشارك السوڤييت في بناءه، ويبلغ طول السد 3830 متراً، ويبلغ ارتفاعه 111 متراً فوق منسوب قاع نهر النيل وعرضه عند القمة 40 متر، ولقد ساعد السد العالي بشكل كبير في التحكم بتدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، وأصبح من أجمل اماكن سياحية في اسوان.

يُمكنك القيام بالعديد من الأنشطة السياحية في السد العالي، مثل السد العالي نفسه، والذي يعتبر أحد أهم المعالم السياحية في مصر، حيث يُمكنك التعرف على تاريخ بناء السد وأهميته في توليد الطاقة وتوفير المياه للزراعة والشرب، فضلًا عن زيارة بحيرة ناصر التي تتجمع خلف السد، وهي أكبر بحيرة صناعية في العالم، والتمتع بجولات رائعة في المناظر الطبيعية المحيطة بها.

ويُمكنك التعرف على مزيد من الأماكن السياحية في اسوان من خلال هذا الفيديو:

أسئلة شائعة حول اماكن سياحية في اسوان

ما هو أشهر المعالم الأثرية في اسوان؟

تضم مدينة أسوان العديد من المعالم الأثرية، ومن أهمها: معبدي أبو سمبل، معبد فيلة بجزيرة أجليكا، السد العالي، المسلة الناقصة، متحف النوبة، معبد كوم امبو، جزيرة الفنتين والقرية النوبية.

ما الاماكن التي يمكن زيارتها في اسوان؟

تعتبر أسوان مدينة سياحية مشهورة بمعالمها الأثرية والتاريخية الجميلة، ويوجد بها العديد من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها، من بينها:متحف أسوان، المسلة الناقصة، معبد كوم امبو، متحف النوبة، مسجد الطابية، جزيرة النباتات، جزيرة أجيليكا، ضريح الآغا خان.

اهم ما تشتهر به أسوان؟

تشتهر مدينة أسوان بالعديد من المعالم الأثرية والتاريخية الجميلة، من بينها: معبد فيلة، معبد الكرنك، معبد أبو سمبل، السد العالي، جزيرة فيلة وغيرها من المعالم التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها والتعرف على تاريخ وثقافة المدينة بشكل أفضل.

قد يهمك أيضاً: تعرف علي أشهر 4 فنادق في اسوان واسعارها

إلى هنا وقد انتهى المقال، عرضنا لكم أفضل 5 اماكن سياحية في اسوان، وذكرنا لكم تفاصيل عديدة عن كل مكان من خلال ترحالك، وفي النهاية نتمنى أن يكون المحتوى المقدم مفيدًا ونتمنى لكم رحلة سعيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى