علاجية

السياحة العلاجية في عين حلوان .. أمراض كثيرة تعالجها تعرف عليها الآن

السياحة العلاجية في عين حلوان الحديث عنها يعيد للأذهان الطرق المميزة للعلاج، والتي عرفها المصريون منذ سنوات طويلة ويقبل عليها السياح من جميع بلاد العالم، حيث تعود من جديد بقوة وبشكل أكثر تطوراً لتجذب إليها كل من يبحث عن طرق متميزة للتعامل مع أمراض كثيرة سواء الجلدية أو التنفسية وغيرها الكثير، وحول هذا المكان المميز وهذه الطرق العلاجية الشهيرة يدور التقرير التالي من خبراء ترحالك للتعرف أكثر على عين حلوان وموقعها ومقوماتها الطبيعية وطبيعة السياحة العلاجية هناك.

قد يهمك أيضاً: السياحة العلاجية في أسوان .. إليك أهم ٥ أسرار تستحق الاكتشاف

السياحة العلاجية في عين حلوان

السياحة العلاجية في عين حلوان

إن السياحة العلاجية بمصر مزدهرة للغاية، حيث أن بها الكثير من الوجهات المناسبة لها ومنها عين حلون، وتتمتع حلوان بمزايا كثيرة جذابة على رأسها موقعها القريب جداً من القاهرة، حيث تبعد عنها بجوالي 30 كيلو متر.

فهي تقع في شرق نهر النيل وتبعد عن ضفته بحوالي 4 كيلو متر فقط، وتتمتع بطقس مثالي بسبب ارتفاعها عن سطح البحر بمقدار 40 متر.

حلوان بها عيون كبريتية تتدفق بشكل طبيعي وتنتج حوالي 40 متر مكعب من المياه الكبريتية كل 24 ساعة، وهي من أشهر العيون العلاجية في مصر والعالم.

العيون المتفجرة من باطن الأرض غنية بالكبريت والمعادن وهذا هو سر قدرتها العلاجية الكبيرة، حيث تصل نسبة الكبريت في الماء إلى 27% مما جعلها من أكبر المنتجعات العلاجية في العالم.

يهمك أيضًا: السياحة العلاجية في مرسى علم وأهميتها في علاج الأمراض

فوائد مياه عين حلوان

السياحة العلاجية في عين حلوان لها أهمية كبيرة، حيث أن لها دو رفي علاج الكثير من المشكلات الصحية وأبرزها  الأمراض الروماتيزمية وأمراض العظام.

كما أنها تساعد في علاج أمراض الجلد والحساسية من ضمنها الأكزيما الجلدية، كذلك تعالج مشكلات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي وهشاشة العظام وتآكل المفاصل.

علاوة على علاجها أمراض الكبد والجهاز الهضمي، حيث تساعد في  زيادة معدل التمثيل الغذائي. خاصة أن الطقس في حلوان يتميز بالجفاف الذي يساعد كثيراً في العلاج، حيث لا تزيد نسبة الرطوبة عن 58%.

كما يُقال أن العيون المتفجرة قريبة من بركان خامد، مما يزيد من تركيز المعادن فيها. ويلاحظ من يرى عيون حلوان أن المياه المتدفقة منها شفافة ونقية وصافية، لكنها بمجرد تعرضه للهواء يغطي سطحها طبقة رقيقة من الكبريت الممزوج بأملاح الكالسيوم، وهذا هو السر الكامن وراء قدرتها العلاجية.

اقرأ أيضًا: 5 مطاعم عريقة لا تفوتك زيارتها في الإسكندرية

السياحة العلاجية في عين حلوان

مركز حلوان الكبريتي

السياحة العلاجية في عين حلوان معروفة منذ سنوات طويلة، حيث بدأ العلاج بالمياه الكبريتية منذ عام 1988، وتجددت الحمامات عام 1955 ليتم تأسي مركز متخصص للعلاج بالمياه الكبريتية.

حيث تم بناء المركز على الطراز الإسلامي القديم، وتصل مساحة الأرض المقام عليها إلى 3 أفدنة، ويضم 38 غرفة مخصصة للعلاج بمياه العيون الكبريتية.

كما يضم المركز شاليهات وأماكن للإقامة والراحة، واستراحات للمرضى للكشف ووضع خطط العلاج المناسبة لكل حالة. تتميز جميع الغرف في المركز بأن لها إطلالة رائعة على الحدائق الخضراء.

ويضم المكان مجموعة من أمهر الأطباء المتخصصين في العلاج الطبيعي والأمراض الجلدية والروماتيزمية والعظام، ويمر المريض بمراحل كثيرة تبدأ بالكشف الدقيق لتحديد طبيعة حالته قبل البدء في العلاج

ويخضع طوال فترة تواجده في المركز لإشراف طبي متكامل ويكون له ملفًا خاصًا به يسهل الرجوع إليه في أي مرة قادمة للعلاج. أما عن تجهيزات المركز فهي تضم جهاز أشعة تشخيصية، قسم أمراض باطنية وقسم لأمراض القلب.

والذييتضمن جهاز رسم قلب كهربائي، ومعمل تحاليل شامل لإجراء كافة الفحوصات المطلوبة، بالإضافة إلى غرفة لحمام البخار وأخرى للحمام المائي الكهربائي.

مع وجود أجهزة موجات قصيرة وموجات فوق صوتية وموجات فوق بنفسجية وأجهزة تيار الجالفانيك والفاراديك، كما يتضمن المركز قسم للحمام الكبريتي خاص بالرياضة تحت الماء.

وحمام ثاني أكسيد الكربون متخصص في علاج أمرض الدورة الدموية، كذلك يتوفر قسم متخصص للعلاج عن طريق الطمي الكبريتي، بالإضافة إلى قسم متخصص للرشاقة وعلاج السمنة.

هذا بجانب نادي صحي وجيم مزود بأحدث أجهزة الرياضة والعلاج الطبيعي، علاوة على أقسام خاصة بالتدليك العادي أو تحت الماء، وقسم العلاج بالشمع.

السياحة العلاجية في عين حلوان

 ما هي الأمراض التي يعالجها المركز؟

السياحة العلاجية في عين حلوان في مركز متخصص لعلاج عدة أمراض، من أهمها ما يلي:

  • السمنة وزيادة الوزن.
  • التهابات العظام والمفاصل والعمود الفقري.
  • الروماتويد والروماتيزم.
  • التهابات الأعصاب.
  • ضعف الأطراف.
  • النقرس المزمن.
  • الأمراض النفسية والعصبية.
  • التهابات الشعب الهوائية.
  • الربو الشعبي المزمن.
  • التهابات الجيوب الأنفية.
  • مرض الجرب.
  • الإكزيما الجلدية.
  • حبوب الشباب.
  • مرض الصدفية.
  • التهابات المبايض وقنوات فالوب عند النساء مما يساعد في علاج العقم.
  • مشكلة تيبس المفاصل.
  • علاج الكسور الملتئمة والتي تعاني من مضاعفات الالتئام الخاطيء.
  • مشكلة القور المزمن في الدورة الشريانية في الأطراف.

اقرأ أيضًا: نرشح لك 4 فنادق مطلة على النيل رخيصة ومميزة

تطوير عيون حلوان

على الرغم من وجود مقومات كثيرة تميز منطقة عيون حلوان مما يزيد من أهمية السياحة العلاجية في عين حلوان إلا أنها تحتاج للمزيد من الاهتمام والرعاية لتبقى مميزة دائمًا.

لكن هذا لا يعني انها فقدت جمالها، حيث أن محافظة القاهرة أعلنت اهتمامها بالمنطقة وأن هناك خطة مميزة لتطوير منطقة كابريتاج حلوان بالكامل لتعود المنطقة بقوة على خريطة السياحة العلاجية العالمية. وتتضمن خطة التطوير الاهتمام بمركز حلوان العلاجي وزيادة عدد الشاليهات والغرف لاستقبال عدد أكبر من الزوار.

إذن فإنه يمكن القول أن السياحة العلاجية في عين حلوان ذات أهمية كبيرة نظراً لما تملكه المنطقة من مقومات طبيعية ممتازة، خاصة ما يتعلق بالطقس الجاف والمناظر الطبيعية الرائعة والعيون الكبريتية الطبيعية التي تعالج أمراضًا كثيرة، لذا فإن المنطقة لها قيمتها ليس فقط للمصرين لكن للأجانب والسائحين الذين يأتون إليها من كل بلاد العالم، تاعب مع ترحالك دائمًا كل جديد ومميز.

من اهم مزارات السياحه العلاجيه في مصر؟

بجانب عين حلوان هناك الكثير من مزارات السياحة العلاجية في مصر المميزة الأخرى ومنها عين الصيرة، الفيوم، أسوان، سفاجا، الواحات البحرية، العين السخنة، والغردقة.

ما الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية؟

يخلط الكثير من الناس بين مفهومي السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية بالرغم من الاختلافات الواضحة بينهم، فالسياحة العلاجية يتم فيها تلقي العلاج فعلياً أما السياحة الاستشفائية فيتم فيها التعافي من خلال الاستمتاع بالطبيعة والاسترخاء بعد رحلة طويلة مع المرض أو العلاج.

هل يوجد مياه كبريتية في مصر؟

نعم، فبجانب المياه الكبريتية في عين حلون فهناك أكثر من 100 عين كبريتية في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى