علاجية

مقومات السياحة العلاجية في السعودية .. تنوع كبير ومستشفيات راقية بأسعار مميزة

مقومات السياحة العلاجية في السعودية كثيرة جذابة للسائحين من كل أنحاء العالم، ذلك لأن نمط أساسي في استراتيجية التنمية السياحية في المملكة ويتوقع أن تحقق تقدمًا ملموسًا خلال السنوات القادمة، خاصة أن السعودية لديها سُمعة دولية متميزة لقطاعها الطبي تساعد في عملية الترويج لهذا السياحة العلاجية بها والتي أصبحت واحدة من الاستثمارات الهامة التي يأتي منها عوائد مالية مرتفعة نظراً لتوفر الكثير من الإمكانات الطبية على أرضها، ويوضح تقرير ترحالك التالي الكثير عن السياحة العلاجية في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: أماكن سياحية بيئية في السعودية؛ إليك أشهر 7 وجهات ستبهرك

مقومات السياحة العلاجية في السعودية

مقومات السياحة العلاجية في السعودية

المملكة لديها الكثير من عوامل الجذب لهذا النوع المميز جداً من السياحة، ومن أبرز المقومات المتاحة لديها ما يلي:

  • يوجد لديها منظومة مميزة ومتكاملة من المستشفيات المتخصصة في كافة التخصصات الطبية.
  • المستشفيات مجهزة بشكل ممتاز على أعلى مستوي خاصة ما يتعلق بالأجهزة والمعدات الطبية المتطورة.
  • تقدم مستشفيات المملكة خدمات فندقية وطبية فائقة الجودة.
  • يتوفر لدى المستشفيات كوادر طبية ذات خبرات ومهارات عالية سواء المحليين أو الأجانب.
  • يوجد في المستشفيات والمراكز الطبية أطباء على أعلى مستوى من المهارة والخبرة في كافة المجالات الطبية.
  • يتوفر في مدن المملكة فنادق وشقق فندقية مفروشة بأسعار مناسبة تسمح لأسر المرضى بالسكن بالقرب منهم في هدوء وراحة.
  • تتمتع المملكة بتنوع جغرافي كبير في مواردها الطبيعية بين الصحاري والجبال والبحار.
  • الطواقم الطبية في المستشفيات تتحدث بأكثر من لغة خاصة العربية والإنجليزية مما يسهل التواصل مع المرضى من جميع أنحاء العالم.
  • تتمتع بتعدد الأنماط السياحية التي ترتبط بالسياحة العلاجية والصحية.
  • توفر العلاج بأسعار مقبولة مقارنة بالدول الأوروبية.
  • وجود الحرمين الشريفين من عوامل الجذب الأساسية في المملكة، لما لها من أهمية دينية وروحية.
  • التمتع بالمناخ الصحي المناسب للسياحة العلاجية.
  • توفر الأدوية والمستلزمات الطية بأسعار تنافسية.
  • توفر المقومات الطبيعية خاصة في الصحاري والتي تستخدم في العلاج.

اقرأ أيضًا:صناعة القراقير في السعودية ..طريقة تراثية أصيلة للصيد الوفير

 

أماكن السياحة العلاجية في السعودية

مقومات السياحة العلاجية في السعودية كثيرة وتوجد في أماكن متعددة يتم الاعتماد عليها للاستشفاء والعلاج.

ومن أبرز هذه الأماكن السهلية الإحساء، الخرج، وادي الدواسر، الطائف، أبها، الليث، حائل، حفر الباطن، بني مالك والليث.

حيث تتمتع هذه المناطق بتنوع جغرافي كبير ما بين السهول والجبال والصحاري ، مع سطوع الشمس والطقس الجاف وانخفاض الرطوبة، مما يساعد كثيراً في العلاج.

 المقومات الطبيعية للسياحة العلاجية في السعودية

تمتلك المملكة الكثير من العناصر الطبيعية التي تساعد في علاج الأمراض، وذلك كما يلي:

درجة الحرارة

تتمتع المملكة بالشمس الساطعة التي تناسب حمامات الشمس خاصة قبل الغروب وشروقها، حيث يقل معدل تعرق الجلد مما يساعد على الاستفادة من الشمس دون تضرر.

خاصة أن معدلات السطوع تتراوح بين 10 – 11 ساعة في اليوم، وتنخفض درجات الحرارة في الشتاء والخريف والربيع مما يجعل السائح يشعر بالاسترخاء والراحة في البيئة الصحراوية خلال هذه الفترات.

رمال الصحراء الساخنة

الطبيعة الصحراوية تعتبر فرصة ممتازة للاستمتاع بالدفن في الرمال الساخنة خاصة في حائل، الإحساء، السيح، وادي الدواسر والخرج.

والتي تساعد في علاج أمراض العظام والعمود الفقري والعضلات والمشكلات الجلدية.

 حمامات الطمي

يتوفر الأحواض التي يملأها الطمي العلاجي خاصة في السيح والخرج، والتي أثبتت قدرتها على علاج مشكلات صحية كثيرة خاصة الجلدية.

العلاج بالنباتات الطبيعية

الأعشاب تعتبر من ضمن مقومات السياحة العلاجية في السعودية حيث تنتشر في الواحات وبالقرب من العيون المائية والمياه الجوفية وبالقرب من بطون الوديات وعلى سفوح الهضاب والجبال.

وتظهر الكثير من النباتات العلاجية مع سقوط الأمطار الشتوية، ويتم استخدامها إما على شكلها الطبيعي أو لتصنيع الزيوت التي يتم استخدامها في الأغراض الطبية وتعتمد عليها الكثير من المراكز الطبية في المملكة.

ومن أبرز هذه الأعشاب التي ذاع صيتها البلسم، الصبار، السرح، السمر، والصلب.

اقرأ أيضًا: ما هو أشهر متحف في السعودية؟ تعرف على 4 متاحف لا تفوِّت زيارتها

مقومات السياحة العلاجية في السعودية

الينابيع والعيون الحارة

يوجد منها الكثير والتي تعالج الأمراض الجلدية والروماتيزم وأمراض العمود الفقري والعظام.

ومن أشهر هذه العيون عين الجوبة بوادي الدواسر، عين نجم وعين الحارة في منطقة الأحساء، كما توجد ينابيع أخرى في حفر الباطن وبني مالك وكذلك في محافظة الليث.

أهم المستشفيات السعودية

مقومات السياحة العلاجية في السعودية توفر منتجعات علاجية لاسترخاء والراحة والعلاج، إلى جانب مجموعة مميزة من المستشفيات التي تقدم خدمات علاجية ممتازة، ومن ضمنها ما يلي:

مدينة الملك فهد الطبية

ليست مجرد مستشفى عادية لكنها عبارة عن مدينة طبية متكاملة داعمة للسياحة العلاجية، فهي من أكبر المدن الطبية في السعودية وترتيبها 3140 على مستوى العالم.

وهي مدينة طبية كبيرة تصل سعتها حوالي 1200 سرير، ويوجد بها 4 مستشفيات تضم مستشفى تخصصي للنساء والولادة ومستشفى للأطفال، مستشفى رئيسي ومستشفى للتأهيل.

كما أنه في مدينة الملك فهد الطبية أربعة مراكز طبية متخصصة هي مركز الملك سلمان للطب وجراحة القلب، مركز متخصص لعلاج السكري، مركز للأورام والغدد الصماء، ومركز العلوم العصبية.

مستشفى الملك فيصل التخصصي

واحد من أفضل وأهم المستشفيات الحكومية في السعودية، وهو مجاني وترتيبه 76 على مستوى أفضل مستشفيات العالم.

يوفر للمرضى خدمات طبية عالية الجودة، كما يهتم بالدراسات والأبحاث الطبية، وهو من أشهر المستشفيات المتخصصة في علاج أمراض القلب والأمراض العصبية والوراثية والأورام وزراعة الأعضاء.

المستشفى السعودي الألماني

يعتبر من أكبر مستشفيات المملكة ومن ضمن مقومات السياحة العلاجية في السعودية ويتمتع بتصميم فريد من نوعه، وهو في المركز 3416 على مستوى أفضل مستشفيات العالم.

وتنتشر أفرع المستشفى في المملكة في الرياض، جده، حائل، المدينة والمنورة وعسير.

وهو مستشفى شامل يضم عيادات في كافة التخصصات الطبية ويعمل به أطباء  وطواقم طبية على أعلى مستوى من المهارة والخبرة.

مستشفى سليمان الحبيب

من المستشفيات الداعمة للسياحة العلاجية في المملكة، مصنف عالميًا رقم 5569 ويضم عيادات طبية متنوعة التخصصات.

المستشفى له أفرع في أماكن كثيرة بالسعودية علاوة على فروعه في الإمارات والبحرين.

يضم المستشفى أحدث الأجهزة الطبية ويعمل بها كوادر طبية مدربة وماهرة، ومن أهم تخصصاته المخ والأعصاب، النساء والتوليد، أمراض الكلي، الأمراض الصدرية، جراحة وطب الأطفال، الطب النفسي، عيادة متخصصة لعلاج الألم، وغيرها من التخصصات.

مقومات السياحة العلاجية في السعودية

 الملتقى السعودي الدولي للسياحة العلاجية SHIFT

مقومات السياحة العلاجية في السعودية يتم دعمها والحفاظ عليها، ومن ضمن الفعاليات الهامة في هذا الشأن الملتقي الذي يتم عقده بشكل دوري سنويًا لإلقاء الضوء على التطور الذي يحدث بشكل مستمر في قطاع الرعاية الصحية في المملكة.

يستهدف الملتقى جميع جوانب الصحة والتعافي ويفتح المجال أمام الكثير من الخدمات والمنتجات والمرافق الصحية والعلاجية.

ويفتح المزيد من الفرص أمام مقدمي الرعاية الصحية للعمل والاستثمار.

ويتم من خلاله التركيز على تواجد الكثير من الكيانات المؤسسة الداعمة والمهتمة بمجال الرعاية الطبية والصحية، مع تعزيز مكانة المملكة موجهة مميزة للسياحة العلاجية والسفر الصحي.

كما يتم التركيز على إبراز المقومات والتجهيزات والإمكانات المتاحة في المملكة، مع رفع جودتها بشكل مستمر وتوفيرها بأسعار مناسبة لتغطية احتياجات المرضى.

وقد شارك في المنتدى الذي عقد في يونيو الماضي ملحقين صحيين وسفراء ومختصين في قطاع السفر الصحي والسياحة العلاجية من أكثر من 51 دولة حول العالم.

وشارك في الجلسات أكثر من 76 متحدث من كافة القطاعات المهتمة بالسياحة العلاجية للوصول إلى قرارات من شأنها تعمل على تطوير قطاع العلاج في المملكة.

مما تقدم يمكن التأكيد على تنوع وكثرة مقومات السياحة العلاجية في السعودية، والتي تتوفر بشكل رائع لكل من يرغب في الاستشفاء والعلاج بشكل يجمع بين العلاج البيئي والطبيعي والعلاج في أرقى المستشفيات على مستوى العالم، حيث أن المملكة بها الكثير من العناصر الطبيعية التي تجذب كل من يريد علاجًا من الطبيعة مع الإقامة في أماكن تحقق له خدمات راقية وراحة واسترخاء لا يجده في أي مكان آخر وبأسعار مناسبة، تابع ترحالك وسوف تعرف الكثير عن السياحة العلاجية حول العالم.

ما المقصود السياحة العلاجية؟

هي نوع من أنواع السياحة، ويقصد بها السفر من دولة لدولة بهدف الحصول على العلاج والاستجمام في المصحات والمنتجعات العلاجية والاستمتاع بجمال الطبيعية.

ما الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية؟

تعتمد السياحة العلاجية على تلقي المريض لعلاجات معينة، بينما السياحة الاستشفائية اعتمادها الأساسي على استمتاع المريض بالطبيعة الخلابة والحصول على استرخاء بعد رحلة علاج.

ما هي اكثر المدن سياحة في السعودية؟

حسب بيانات وزارة السياحة السعودية فإن مكة المكرمة تعتبر من أهم الوجهات السياحية في المملكة. حيث وصل عدد الرحلات السياحية المحلية لمكة خوالي 17.038 رحلة خلال عام 2019 وفقًا لبيانات ساما البنك المركزي السعودي. تأتي بعدها المدينة المنورة في المركز الثاني، حيث وصل عدد زوار المنطقة من داخل المملكة إلى 7.634 زائر، ويليها عسير التي وصل عدد زوارها إلى 5.159 زائر.

كم عدد السياح في السعودية 2023؟

وصل عدد سياح المملكة من الخارج خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 14.6 مليون شخص قاموا بإنفاق 86.9 مليار ريال سعودي. وقد وصل عدد سياج المبيت 53.60 مليون سائح بمعدل نمو سنوي قدره 142%.

هل السعودية بلد سياحي؟

تعتبر من البلاد السياحية المميزة حيث حصلت على تصنيف الوجهة السياحية الرابعة حسب المؤشر العالمي للسياحة في دول منظمة التعاون الإسلامي لعام 2014. كما حققت المملكة تعافيًا نسبته 156 % في أعداد السياح الوافدين إليها خلال عام 2023 وذلك بالمقارنة بعام 2023، وذلك حسب تقرير منظمة السياحة العالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى