وِجهات

أماكن سياحية بيئية في السعودية؛ إليك أشهر 7 وجهات ستبهرك

هناك أماكن سياحية بيئية في السعودية مميزة تم إطلاقها مؤخراً، حيث تطلق المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من جهود السياحة البيئية من أجل مستقبلها. وذلك لأنها تسعى  بشكل عام إلى تنشيط السياحة بها، وذلك من خلال مجموعة من الجهود والنشاطات السياحية المميزة. خاصة وأن المملكة العربية السعودية تهتم في خطتها 2030 بالقضايا البيئية والتنمية المستدامة بشكل عام، وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لكم أشهر أماكن سياحية بيئية في السعودية والتي يمكنك أن تتعرّف فيها على الطبيعة الخلابة والمعالم البيئية الأجمل في الوطن العربي عبر زيارة وجهات ساحرة.

قد يهمك أيضاً: السياحة في نيوم السعودية: أجمل 8 أماكن في انتظارك

أشهر أماكن سياحية بيئية في السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية على تحسين جميع أنواع السياحة بها، وذلك في إطار جذب الزوار إليها وتنشيط السياحة هناك.

وتبذل السعودية جهوداً خاصة لتحسين السياحة البيئية، وظهر ذلك بوضوح في محاولاتها لتطوير وجهات السياحة البيئية في جميع أنحاء المملكة.

خاصة وأن المملكة تمتلك الكثير من الوجهات التي يمكن استغلالها لإبراز جمال الطبيعة الخلابة والصحاري الشاسعة هناك.

وفي الوقت الحالي هناك الكثير من من جهود السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية التي يجري تنفيذها بغرض تنشيط السياحة بها. وفيما يلي سنعرض لك 5 من أشهر أماكن سياحية بيئية في السعودية:

محمية الشيبة للحياة الفطرية

أماكن سياحية بيئية في السعودية
محمية الشيبة للحياة الفطرية

هي واحدة من أهم المحميات الطبيعية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، والتي تقع تحديداً في جنوب معبر البطحاء.

وتُعتبَر محمية الشيبة للحياة الفطرية واحدة المحميات الطبيعية المُصنفة ضمن أكبر المحميات في العالم، وهي ممتدة على مساحة تزيد عن 630 كم مربعاً.

جزيرة جبل حسن

أماكن سياحية بيئية في السعودية
جزيرة جبل حسن

واحد من أهم أماكن سياحية بيئية في السعودية هو جزيرة جبل حسن، والتي تقع في مدينة أملج بالسعودية وتمتد على مساحة تزيد عن 22 كم مربعاً.

وتتضمن جزيرة جبل حسن الكثير من الشواطئ الرملية الخلابة ذات المياه الصافية، والتي يوجد بها تشكيلة من أجمل الأسماك والكائنات البحرية الملونة.

كما يوجد في جزيرة جبل حسن مجموعة من المزارع ذات المحاصيل المتنوعة، والتي يتم الاعتماد في ريها على مياه الأمطار.

قد يهمك أيضاً: تذكرتك تأشيرة و4 خطوات لزيارة السعودية وتأدية مناسك العمرة بدون فيزا

مشروع الرياض الخضراء

 

واحدة من أهم المشاريع التي أطلقتها المملكة بغرض تطوير المساحات الخضراء في الرياض، وكذلك زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء. ومن خلال هذا المشروع ستتمكن المملكة من تحسين نسبة الهواء النظيف وتقليل أضرار عوادم السيارات والمصانع بالمدينة.

كما ستتضمن هذا المشروع الكثير من الوجهات التي ستكون من ضمن أهم أماكن سياحية بيئية في السعودية التي ستجذب الكثير من الزوار المحليين والأجانب.

شرم أبحر

أماكن سياحية بيئية في السعودية
شرم أبحر

تُعتبَر شرم أبحر واحدة من أجمل السواحل في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن أهم أماكن سياحية بيئية في السعودية أيضاً. وتقع شرم أبحر تحديداً في شمال جدة، ويوجد بها خليج ممتد على مساحة 11 كم، وهو يمثل أحد المصبات الأساسية للكثير من الوديان بالسعودية.

قد يهمك أيضاً: أفضل الوجهات السياحية في موسم شتاء السعودية 2023

مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر

أحد مشاريع المملكة العربية السعودية الهامة والتي ستتضمن الكثير من أهم الوجهات التي يمكنك الاستمتاع بزيارتها كثيراً التي ستجذب الكثير من السيّاح. ومن خلال هذا المشروع سيتم تطوير الجزر المطلة على الساحل الغربي للمملكة، وكذلك شواطئ منطقة تبوك والتي يصل عددها إلى 90 جزيرة.

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر

يقع الجبل الأخضر في مدينة أبها جنوب السعودية، ويوفر إطلالات مميزة على مدينة الطائف، كما أن به الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة. مما يجعله واحد من أشهر وجهات السياحة البيئية في المملكة، ويحيط بالجبل مجموعة من الأضواء الخضراء المريحة للعين. ولهذا تم تسمية الجبل بهذا الأسم “الجبل الأخضر”، ويجذب الجبل سنويا الكثير من السيّاح، والذين يأتون من مختلف بقاع الأرض.

مركز الشفاء

آخر ما نختم به مقالنا حول أشهر أماكن سياحية بيئية في السعودية هو مركز الشفاء، والذي يُعتبَر واحد من أهم المنتجعات. والذي يقع تحديداً في مدينة الطائف بغرب المملكة والذي يُعتبَر من أماكن الجذب السياحية الهامة هناك.

ويمتاز مركز الشفاء بجباله العالية شديدة الإنحدار، كما يوجد في وسط المركز جبل دكا، واحد من أشهر الجبال بالسعودية. ويمثل مركز الشفاء من أشهر وجهات السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية، حيث يجذب الزوار والسياح من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: أنواع السياحة في السعودية

ما هي السياحة البيئية في السعودية؟

هي أحد أشكال السياحة بالمملكة والتي يتم من خلالها ممارسة الأنشطة البيئية المختلفة كالتنزه والتخييم في المحميات الطبيعية والصحراوية وكذلك الأماكن الخضراء للتعرف على الطبيعة الخلابة هناك.

ما هي شروط ممارسة السياحة البيئية؟

حتى تتمكن من ممارسة السياحة البيئية في السعودية فأنت في حاجة إلى الالتزام بكافة شروط المكان الذي تنوي زيارته، مع التعهد على المحافظة بالحياة البرية والبحرية بالمنطقة التي تزورها.

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى