وِجهات

السياحة في نيوم السعودية: أجمل 8 أماكن في انتظارك

إن السياحة في نيوم السعودية سيكون لها مستقبل باهر، وبشكل عام، يعتبَر مشروع نيوم أحد أضخم المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية. والتي من شأنها أن تعزز الفرص الاقتصادية السياحية والاقتصادي في المملكة، كما أن السياحة في نيوم السعودية ستكون مزدهرة. وذلك لأن تلك المدينة مزدهرة بشكل كبير، ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع في المقدمة ويتفوق على الكثير من المدن المتقدمة الكبرى. كما تضم تلك المدينة الكثير من الأماكن السياحية والفنادق، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول تلك المدينة الرائعة، وكذلك السياحة في نيوم السعودية.

قد يهمك أيضاً: أنواع السياحة في السعودية

مشروع نيوم السياحي

السياحة في نيوم السعودية
مشروع نيوم

أن مشروع نيوم من المشاريع المميزة في المملكة العربية السعودية، والتي تُعتبَر أحد أضخم المشاريع السياحية والاستثمارية في الوقت الحاضر.

والتي تهدف لتعزيز الفرص الاقتصادية والسياحية، بجانب تعزيز القدرة التنافسية بين مختلف القطاعات في المملكة. كما أن مشروع نيوم يوفر الكثير من الفرص أمام المستثمرين العرب والأجانب.

خاصة وأن خريطة مشروع نيوم تربط بين الثلاث قارات، كما أن البيئة التنظيمية والاستثمارية في تلك المدينة مزدهرة للغاية. لذلك يُطلق على نيوم مدينة المستقبل الجديد.

وقد جاءت مدينة نيوم متماشية مع تطلعات 2030 للمملكة العربية السعودية، والتي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية صاخبة في الاقتصاد السعودي.

إطلاق مدينة نيوم

تم إطلاق مشروع مدينة نيوم في عام 2017 بواسطة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، والذي كان ضمن أحد المبادارات الخاصة بمنتدى مستقبل الاستثمار في المملكة.

وبالنسبة لتكلفة مشروع مدينة نيوم سيتكلف ما لا يقل عن 500 مليار دولاراً أمريكياً، وسيتم تمويل المشروع بواسطة المملكة بجانب عدد من المستثمرين المحليين والأجانب.

هذا بالإضافة إلى صندوق الاستثمارات العامة. كما أنه من المتوقع أن يجذب هذا المشروع استثمارات ضخمة في مختلف القطاعات.

ومن المفترض أن تنتهي المدينة من أعمالها بحلول عام 2025، كما أن السياحة في نيوم السعودية ستضم الكثير والكثير للزوار.

أما عن معنى كلمة نيوم فهي اختصار لكلمة “نيو” أو “New” بالإنجليزية والتي تعني “جديد”. أما حرف الميم فهو يشير إلى كلمة “مستقبل” باللغة العربية، ليكون معنى اسم مدينة نيوم هو “مستقبل جديد”.

قد يهمك أيضاً: السياحة في جدة: أجمل أماكن سياحية في جدة للعوائل 2022

موقع مدينة نيوم

السياحة في نيوم السعودية
موقع نيوم

إن مشروع مدينة نيوم سيكون عابراً للحدود، بحيث يربط بين الثلاث قارات، فهو يقع تحديداً في الجزء الشمالي الغربي من السعودية.

كما أنه يضم جزء من الأراضي دخل مصر والأردن، أما مساحة المدينة في المشروع تزيد عن 26 ألف كيلومتراً مربعاً. وموقع المدينة المميزة سيسمح لـ 70% من سكان العالم للوصل إلى بسهولة خلال 8 ساعات فقط، ذلك بجانب أن يضم عدد من أجمل أماكن السياحة في نيوم السعودية.

وبالنسبة لطبيعة المدينة الجغرافية فهو يمتلك طبيعة مختلفة عن باقي الأراضي الصحراوية في المملكة، كما أنه يضم الكثير من الشواطئ والجبال المطلة على خليج العقبة والبحر الأحمر، والتي تزيد ارتفاعها عن 2000 متراً.

أما بالنسبة لمناخ مدينة نيوم، فهو سيكون لطيفاً نتيجة النسمات القادمة من البحر الأحمر، وبالتالي ستكون درجة الحرارة بها منخفضة بحوالي عشر درجات مئوية عن باقي المناطق الأخرى في دول الخليج العربي.

الخدمات في مدينة نيوم

الخدمات في نيوم

جاءت مدينة نيوم متكاملة وتسعى لتوفير أفضل الخدمات، خاصة وأن تمتلك مجموعة من أحدث المرافق التي قد يحتاج إليها الأفراد، وأهمها:

  • المدارس.
  • المستشفيات.
  • النوادي.
  • الأماكن السياحية.
  • المطاعم والمقاهي.
  • الفنادق.
  • المسارح.
  • وجهات التسوق.

وغيرها من المرافق الأخرى، خاصة وأن البنية التحتية للمشروع متكاملة وعلى أعلى مستوى باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية. خاصة وأن مصادر الطاقة في مدينة نيوم متجددة، وكذلك تمتلك المدينة موارد مائية غير محدودة.

قد يهمك أيضاً: إليك 5 من أجمل أماكن الغوص في السعودية

أجمل أماكن السياحة في نيوم السعودية

إن السياحة في نيوم السعودية مزدهرة ومميزة للغاية، ويمكن أن يجد السائح هناك كل كا يرغب فيه من أماكن سياحية وترفيهية مميزة. وفيما يلي قائمة تتضمن 8 من أهم أماكن السياحة في نيوم السعودية، والتي يجب ألا تفوت زيارتها يوماً ما:

جزر نيوم

جزر نيوم

وهو أحد أبرز أماكن السياحة في نيوم السعودية والتي تمثل أكثر جزر البحر الأحمر جمالاً، ويمكن للزوار أن يشاهدوا هناك حياة برية نادرة. كما أن مياه تلك الجزر مميزة وصافية، ويمكن للزوار أن يجدوا هناك مجموعة من التضاريس الساحرة.

ويمكنك أن تشاهد هناك مجموعة من الطيور النادرة في العالم، كما تضم جزر نيوم أيضاً مجموعة من الكائنات البحرية النادرة، كالسلحفاة الصقرية والأطوم.

كما يوجد هناك أسماك قرش الحوتي والباراكودا وكذلك ثعابين كواري. وتبدأ جزر نيوم بجزيرة سندالة، ثم بعدها تتوالى الجزر الأخرى المميزة التي ستجعلك تكتشف سحر الطبيعة هناك.

وادي طيب اسم

وادي طيب اسم

يُعتبَر وادي طيب اسم أحد أجمل الأودية في البحر الأحمر، والذي يمتد ليصل إلى 400 متراً وينتهي في خليج العقبة. ويفضل الزوار ذلك المكان للاستمتاع بالسباحة الغوص هناك، كما أن الحياة البرية في الوادي مذهلة.

ويمكنك التعرف على الكثير من العجائب مشياً على الأقدام في ذلك الوادي. وتتدفق المياه في الوادي دون توقف، وذلك على عكس باقي المناطق الأخرى في المدينة. ذلك بجانب أن المكان يضم الكثير من النباتات والحيوانات النادرة.

قد يهمك أيضاً: إليك مواعيد رحلات كروز السعودية 2022 وطرق الحجز والأسعار

أرض مدين ومغاير شعيب النبطية

أرض مدين ومغاير شعيب النبطية

وهي من أشهر أماكن السياحة في نيوم السعودية، خاصة وأنها الأرض التي عاش موسى عليه السلام فيها، كما أن جبالها منشوق عليها آثار عظيمة تعود إلى القرن الثاني عشر.

ويوجد هناك أحد أقدم المقابر هناك، وهي مقابر المدينيين والتي أطلق عليها الحجاج مسمى “مغاير شعيب”. وذلك احتراماً لنبي الله شعيب الذي سكن فيها.

شاطئ حدَّة

شاطئ حَدَّة

أجمل  شواطئ نيوم والذي يضم عدد من الكائنات الحية المهددة بالانقراض حول العالم، ويوجد على طول الشاطئ مجموعة من الدلافين وأسماك القرش الحوتي المميزة. كما يتميز الشاطئ برماله الذهبية الناعمة، ويتيح للزوار تجربة شاطئية مميزة لا مثيل لها.

ومتاح هناك ممارسة الكثير من الأنشطة المائية مثل الغوص والتجديف، وكذلك التزلج على الأمواج وركوب القوارب. ذلك بجانب إمكانية السباحة في الشاطئ بمياهه الصافية الدافئة.

صحراء حسمى

هي واحدة من أقدم الصحاري في المملكة العربية السعودية، والتي يعود تاريخها إلى آلاف من السنين، وتضم مجموعة من التكوينات الصخرية الذهلة.

كما أن بها مجموعة من المنحدرات الشاهقة، والتي يزيد ارتفاعها عن 100 متراً، كما أن تلك الصحراء تمثل رابطة وثيقة بين العرب وأسلافهم.

ويمكن للزوار هناك التعرف على طبيعة الحياة التي عاشها أسلافنا والاستمتاع بالنقوشات الصخرية العتيقة، لذلك فهي أجد أجمل أماكن السياحة في نيوم السعودية.

قد يهمك أيضاً: شروط السفر إلى إندونيسيا من السعودية 2022

شاطئ قيال

شاطئ قيال

هو من الشواطئ المميزة في مدينة نيوم، والتي تمثل الموطن الأساسي للشعاب المرجانية المميزة في المدينة، كما أنه يوجد على طول الشاطئ عدد من الكائنات البحرية المتنوعة.

الأمر الذي يجعله أجمل سواحل السياحة في نيوم، كما أن مشهد الشمس وغروبها أو شروقها هناك يخطف الأنظار.

حطام سفينة جورجيوس جي

حطام سفينة جورجيوس جي

هي أحد أشهر الآثار المتبقية في نيوم، والتي يعود تاريخها لما يزيد عن 40 عاماً، وهذا الحطام مستقر في قاع البحر الأحمر، خليج العقبة تحديداً، وهي أحد أهم أجزاء أماكن السياحة في نيوم.

كما أن هيكلها المعدني وحطامها يُعتبَر واحة يعيش فهيا الكثير من الكائنات البحرية المميزة في مدينة نيوم، والتي يجب ألا تفوت مشاهدتها عند زيارتك لها.

جبل اللوز

جبل اللوز في الشتاء

يأتي جبل اللوز على رأس قائمتنا ضمن أجمل أماكن السياحة في نيوم السعودية، والذي يقف شامخاً بقمة شاهقة تزيد عن 2500 متراً فوق سطح البحر. كما يضم الجبل أحجاراً تعبر عن التراث القديم وتعكس الطبيعة الخلابة، وفي فصل الشتاء تمتلئ قمة الجبل بثلوج بيضاء.

حطام الطائرة كاتالينا

حطام الطائرة كاتالينا

تُعتبَر طائرة كاتالينا هي أحد أشهر الطائرات العسكرية، والتي كانت تحمل عائلة أمريكية في رحلة حول العالم، ولكنها تحطمت ولكن لم يتضرر أسرتها بسبب الحطام.

ثم استقرت الطائرة كاتالينا في مدينة نيوم،  فأصبحت بمثابة قطعة معدنية مذهلة مزينة برمال نيوم الحمراء، وأحد أشهر أماكن السياحة في نيوم السعودية.

قد يهمك أيضاً: أهم متطلبات السفر من السعودية إلى قطر 2022

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى