وِجهات

أفضل الأماكن في جزيرة فرسان.. إليك أجمل 8 أماكن يُنصح بزيارتها

يتساءل كثير من السياح عن أفضل الأماكن في جزيرة فرسان، وهي جزيرة تقع في مدينة جازان في المملكة العربية السعودية، وتعتبر واحدة من الوجهات السياحية الفريدة، حيث تتميز بتضاريسها الرائعة وشواطئها الذهبية التي تلفت الانتباه وتجعل الزوار يعيشون تجربة سياحية لا تنسى. ولهذا قررنا أن نطرح لك في هذا المقال طرح بعض معلومات عن جزيرة فرسان وكذلك أبرز الأماكن السياحية في هذه الجزيرة، وسوف نسلط الضوء على كل ما فيها من مناظر طبيعية خلابة وأماكن ثقافية وتاريخية وأيضاً أماكن ترفيهية ملائمة للكبار والصغار.

معلومات عن جزيرة فرسان

تقع جزيرة فرسان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة في البحر الأحمر، كما إنها مأهولة بالسكان وتُعد من أقدم المناطق في السعودية.

أصبحت هذه الجزيرة مع مرور الوقت من أهم وأبرز الأماكن السياحية في المملكة، حيث تتميز بتنوع الحياة البحرية في مياهها الزرقاء الصافية، وتعتبر منطقة محمية للطيور والحياة البحرية، وأصبحت وجهة للسياح الذين يرغبون الاستمتاع بالشواطئ الرملية والمياه الفيروزية.

أفضل الأماكن في جزيرة فرسان

تُعد تجربة استكشاف أفضل الأماكن في جزيرة فرسان من أفضل التجارب السياحية التي يُمكنك القيام بها، حيث يُمكنك القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة داخل هذه الجزيرة، حيث يتوفر بها جميع مقومات السياحة التي تلائم الجميع.

فيما يلي سنأخذك في جولة في جزيرة فرسان ونعّرف على أجمل الوجهات الموجودة بها والتي يجب ألا تفوت زيارتها إذا كنت هناك. كما أن بعضها مُصنف على أنه أفضل أماكن السياحة في جزيرة فرسان للعوائل، إليك قائمة تضم أفضل الأماكن التي يجب عليك أن تدرجها في جدول سياحي في جزيرة فرسان الخاص بك:

ساحل الفقوة

أفضل الأماكن في جزيرة فرسان
أفضل الأماكن في جزيرة فرسان

ساحل الفقوة يُعد من أبرز الأماكن السياحية في هذه الجزيرة، ويتوافد إليه العديد من السياح كل عام، وهو يقع في جنوب جزيرة فرسان، ويشتهر بكونه موقعًا جذابًا لصيد الأسماك، ولهذا هو يُعد وجهة رائعة لك إذا كنت من مُحبي صيد السمك.

يُعد هذا الساحل محطة جذب لعشاق الصيد والأنشطة البحرية، وذلك لغنى المياه فيه بالأسماك وجمال المناظر الطبيعية، كما إنه موقع مناسب للاستمتاع بالسباحة والغوص في البحر.

القلعة العثمانية

أفضل الأماكن في جزيرة فرسان
أفضل الأماكن في جزيرة فرسان

القلعة العثمانية هي قلعة أثرية تقع في شمال الجزيرة ومن أهم المعالم السياحية فيها، وهي عبارة عن بيت محصن يضم عدة منشئات وحصون ومستودعات وآبار، بالإضافة إلى أماكن سكنية قديمة وهو من أجمل وجهات السياحة في جزيرة فرسان للعوائل.

وتم استخدام هذه الجزيرة كقاعدة عسكرية في أوائل القرن العشرين، ومن أهم مميزاته إنه يقع فوق تل صخري كبير يطل على مساحة كبيرة جداً من جزيرة فرسان، ولهذا يذهب إليه السياح لكي يتمتعوا من مشاهدة الجزيرة من أعلى.

قد يهمك أيضاً: السياحة في الجنوب السعودية .. تعرف على أهم 4 فنادق سياحية

خليج الغدير

خليج الغدير
خليج الغدير

إذا كنت تبحث عن المتعة والترفيه ولا تجذبك الأماكن التاريخية القديمة، عليك الذهاب إلى خليج الغدير، وهو من أكبر الخلجان الواقعة في جزيرة فرسان، وأهم ما يميزه عن غيره هو كثرة الأحياء المائية التي تعيش به، ولهذا هو مكان مناسب للغوص والصيد.

تتميز شواطئ هذا الخليج بمناظر طبيعية خلابة، كما إنه يضم مجموعة كبيرة من الفنادق الراقية التي تساعدك في قضاء رحلة جميلة والتي ننصحك بإدراجها في جدول سياحي في جزيرة فرسان الخاص بك.

بيت الجرمل

بيت الجرمل من أفضل أماكن سياحية في جزيرة فرسان
بيت الجرمل من أفضل أماكن سياحية في جزيرة فرسان

بيت الجرمل من أفضل الأماكن في جزيرة فرسان التي ننصحك بزيارتها، وهو عبارة عن بيت أثرى قديم تم بنائه من قِبل الألمان ليكون مستودع لتخزين الفحم الحجري الذي يُستخدم كوقود للبواخر التي تعبر من البحر الأحمر عبر قناة السويس.

ويقع هذا البيت بالقرب من ساحل الجزيرة، وهو مكون من مبنى مستطيل مساحته تصل إلى 3636 متر مربع، كما يصل طوله إلى 107 متر، ويتكون من ثلاثة مداخل.

ويذهب السياح لمشاهدة هذا البيت والتقاط بعض الصور داخله، وأيضاً للتمتع بمشاهده الساحل والتعرف على مزيد من المعلومات حول التاريخ السعودي القديم وهي مناسبة كأحد أفضل وجهات جزيرة فرسان للعوائل.

قد يهمك أيضاً: تطوير السياحة في السعودية .. تعرف على رؤية المملكة 2030

شاطئ رأس القرن

شاطئ رأس القرن هو واحد من أجمل الشواطئ الموجودة في جزيرة فرسان، حيث يتميز برماله الذهبية الناعمة، ومياهه الفيروزية الصافية الجميلة، وأهم ما يميزه عن غيره هو وجود العديد من الشعاب المرجانية المميزة والنادرة.

وهو مكان مناسب لك إذا كنت تحب السباحة ورياضة الغوص، لأنك سوف تستكشف الشعب المرجانية والحياة البحرية الرائعة الموجودة في هذا الشاطئ، كما إنه يُعد المكان الأمثل للاسترخاء والتمتع ببيئة هادئة ومناظر طبيعية خلابة.

ومن خلال هذا الفيديو يُمكنك مشاهدة هذا الشاطئ:

قلعة لقمان

قلعة لقمان في جزيرة فرسان

قلعة لقمان أفضل الأماكن في جزيرة فرسان الموصى بزيارتها، وهو أحد المواقع الأثرية الهامة فيها، ويتكون من مجموعة من الصخور التي تظهر على شكل قلعة قديمة، ويطل على مساحة كبيرة من السواحل مما يزيد من أهمية موقعه الجغرافي.

فإذا كنت تعشق التاريخ القديم وتود استكشاف ألغاز الماضي عليك زيارة هذه القلعة، والتي يُقال إنها تم بنائها في العصور الإسلامية القديمة والتي يجب أن تضعها في الاعتبار أثناء أخذ جولة في جزيرة فرسان.

غابة القندل

غابة القندل من أحسن أماكن السياحة في جزيرة فرسان

إذا كنت من عشاق مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والجلوس في الطبيعة وسط الأشجار والبحار عليك الذهاب إلى غابة القندل، وهي من أشهر وأهم الغابات الموجودة في جزيرة فرسان، حيث تتمتع بكثرة المناظر الطبيعية فيها ووجود أنواع مختلفة من الأشجار.

وهي عبارة عن غابة كبيرة مليئة بالأشجار المختلفة ويتخللها العديد من الممرات والسواحل المائية، مما جعلها مكان رئيسي لاستقبال السياح بسبب مناظرها الطبيعية التي لا يوجد لها مثيل وهي أساسية للراغبين في أخذ جولة في جزيرة فرسان مميزة ومليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة.

مسجد النجدي

مسجد النجدي
مسجد النجدي من أفضل الأماكن في جزيرة فرسان

مسجد النجدي من أفضل الأماكن في الجزيرة التي سوف تستمتع بزيارتها، حيث يتمتع هذا المسجد بفن معماري ساحر وفريد لا يوجد له مثيل في العالم بأكمله، حيث يتميز بالنقوش والزخارف الإسلامية الجميلة، وهو يعود إلى حقبة تاريخية قديمة، حيث يُعد من أقدم المساجد في الجزيرة.

كم تبلغ أسعار تذاكر جزيرة فرسان؟

حتى تتمكن من الدخول إلى تلك الجزيرة والاستمتاع بأخذ جولة بها وزيارة الأماكن المفضلة لك هناك واستكشافها بنفسك فأنت في حاجة إلى شراء تذكرة دخول للمكان. وتبلغ أسعار تذاكر جزيرة فرسان حوالي 50 ريالاً سعودياً للفرد، والتي يمكنك من خلالها أن تحصل على رحلة بالعبارة مدتها 3 ساعات.

أشهر فنادق جزيرة فرسان

هناك الكثير من الفناق وأماكن الإقامة الفخمة الموجودة في تلك الجزيرة أو بالقرب منها، والتي يمكنك أن تحظى فيها بإقامة مريحة ومذهلة بإطلالات على تلك الجزيرة وفيما يلي بعض أشهر فنادق جزيرة فرسان:

  • فندق البرج.
  • نوفوتيل جازان.
  • فندق سنبات بلاتينيوم.
  • روز بلازا جيزان.
  • سيزونز للشقق المخدومة.
  • ميرادا الذهبي جيزان.

ما هي سلبيات جزيرة فرسان؟

في الحقيقة، إن سلبيات جزيرة فرسان ضئيلة للغاية ولم يشك منها أغلب الزوار، ولكن البعض أوضح أنه من سلبيات جزيرة فرسان أن شبكة الطرق هناك محدودة مما تجعل عملية الانتقالات الداخلية داخل الجزيرة مزعجة وصعبة نوعاً ما.

أفضل منتزهات جزيرة فرسان

تضم تلك الجزيرة كذلك مجموعة متنوعة ورائعة من المنتزهات والحدائق المميزة والتي يجب ألا تفوت زيارتها، خاصة وأنها تمثل أجمل أماكن ووجهات السياحة في جزيرة فرسان للعوائل وفيما يلي بعض أفضل منتزهات جزيرة فرسان لزيارتها:

  • حديقة الدانة.
  • محمية الغزلان.
  • محمية جزر فرسان البحرية.
  • ساحل الفقوة.
  • منتزه القندل الطبيعي.
  • منتزه خليج الغدير.

قد يهمك أيضاً: إليك 5 من أجمل أماكن الغوص في السعودية

إلى هنا وقد وصلنا إلى نهاية رحلتنا في أفضل الأماكن في جزيرة فرسان، ولقد استكشفنا معك نحن فريق في هذه الرحلة عظمة وجمال هذه الجزيرة وتنوعها الاستثنائي من خلال الغابات والشواطئ والأماكن التاريخية.

فين اروح في فرسان؟

تضم جزيرة فرسان الكثير من المعالم الجديرة بالزيارة ومنها المسجد النجدي وتجربة الذهاب في جولة لصيد الأسماء هناك.

هل جزيرة فرسان تستحق الزيارة؟

نعم فهي الوجهة المناسبة لمحبي الطبيعة الخلابة والتخييم والصيد، لذا فهي مقصد الكثير من الزوار خاصة أولئك الذي يحبون الصيد ويبحثون هن المغامرة والمتعة في أجواء الطبيعة الخلابة.

كم تكلفة الذهاب الى جزيرة فرسان؟

حتى تتمكن من دخول جزيرة فرسان في مدينة جازان فأنت في حاجة إلى شراء تذكرة دخول التي تبلغ حوالي 50 ريالاً سعودياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى