دليلكرياضيةسياحة

إليك 5 من أجمل أماكن الغوص في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة من أجمل أماكن الغوص في العالم، والتي يمكنك من خلالها أن تحصل على رحلة بحرية مميزة، وتتعدد أماكن الغوص في السعودية وهي موزعة بين مختلف المناطق في المملكة، خاصة وأن ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية من الكنوز البحرية في العالم، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم أجمل أماكن الغوص في السعودية وكذلك أهم الشروط والأسعار.

قد يهمك أيضاً: أجمل 5 مدن سياحية فى السعودية

الغوص في السعودية

أماكن الغوص في السعودية
الغوص في السعودية

إن الغوص في المملكة العربية السعودية هو المغامرة المفضلة للغواصين المحترفين، وذلك بفضل الساحل السعودي الذي يوفر حياة بحرية مميزة.

ذلك بالإضافة إلى أن السعودية تضم مجموعة كبيرة من الجزر والشواطئ المميزة المناسبة للغوص فيها، لذلك يأتي جميع الغواصين من كافة أنحاء العالم للاستمتاع وزيارة أماكن الغوص في السعودية.

مع تنشيط المملكة العربية السعودية لقطاع السياحة وطرح برامج الغوص في شواطئها وجزرها، بدأ الأفراد يرغبون في معرفة أجمل أماكن الغوص في السعودية وسنتناول ذلك بالتفصيل في مقالنا.

قد يهمك أيضًا: إليك أسعار رحلات الغوص في جدة 2022

أجمل أماكن الغوص في السعودية

تضم السعودية مجموعة متنوعة من الجزر والشواطئ الساحرة التي تجذب إليها الكثير من الغواصين من كافة أنحاء العالم للقيام برحلات غوص بها، لذا فإذا كنت من هواة الغوص وترغب في تجربة غوص مميزة، فإننا نرشح لك المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي قائمة تتضمن مجموعة من أجمل أماكن الغوص في السعودية والتي أعدَّها لكم فريق ترحالك خصيصاً لضمان تجربة بحرية ورحلة غوص مميزة:

منطقة رأس الشبعان

أماكن الغوص في السعودية
منطقة رأس الشبعان

إن منطقة رأس الشعبان من أكثر المناطق البحرية شهرة في السعودية والتي تقع في الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، تحديداً على ساحل البحر الأحمر.

وأكثر ما يميز تلك المنطقة هي توافر الكثير من الكائنات البحرية، كما أنها من الأماكن التي يتردد عليها السلاحف البحرية لوضع بيضها هناك.

كما أن صفاء المياه هناك ساحر والشعاب المرجانية متعددة الألوان تخطف الأبصار، لذلك فهي مكان مناسب لقضاء رحلة بحرية مميزة وأيضاً جولات غوص لا تُنسى.

شاطئ الرمال الفضية

شاطئ الرمال الفضية

لا يمكننا الحديث عن أفضل أماكن الغوص في السعودية لا نذكر شاطئ الرمال الفضية، وخاصة وأنه بشكل عام من أجمل شواطئ المملكة، وهو الوجهة المناسبة لمحبي الغوص والرحلات البحرية، ويُعَد شاطئ الرمال الفضية من الشواطئ الخاصة التي تقع في جدة وتسمح برحلات الغوص والأنشطة البحري الأخرى.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن شاطئ بياضة جدة

شاطئ ثول

شاطئ ثول

أحد أفضل شواطئ ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وهو يمتد على مساحة تصل إلى 80 كيلومترًا، ويقع شاطئ ثول في شمال جدة تحديداً مدينة رابغ، ويمكن للأفراد هناك الاستمتاع بأشعة الشمس بجانب ممارسة الكثير من الأنشطة البحرية وأهمها:

  • الغوص.
  • السباحة.
  • الغطس.
  • كرة الطائرة في البحر.

جزر فرسان

جزر فرسان

تُعَد جزر فرسان أفضل أماكن الغوص في السعودية، والتي يأتي إليها الغواصين من مختلف أنحاء العالم، وهي مكونة من ما يزيد عن 80 جزيرة مفتوحة وممتلئة بالثروات البحرية الرائعة.

ومتاح للأفراد القيام برحلات الغوص فيها بسهولة، بشرط أن يستوفي الشخص لكافة مستلزمات وشروط الغوص التي أعلن عنها الاتحاد السعودي للغوص والبحرية، ويمكنك أن تجد هناك الكثير من المناظر البحرية الرائعة، وأهمها:

  • الشعاب المرجانية الناعمة.
  • القرش المحيطي ذي الطرف الأبيض.
  • أسماك الديك والملاك.
  • الدلافين.
  • السلاحف البحرية.

شاطئ البهادر

رحلة غوص في شاطئ البهادر

يُعتبَر شاطئ البهادر من الشواطئ المميزة في المملكة العربية السعودية، والتي يتجه إليها الغواصون للحصول على تجربة غوص ورحلة بحرية مميزة.

كما أن المنطقة هناك شاسعة للغاية وعمقها يزيد عن 8 أمتار، كما أنه يوجد هناك أكثر من 300 نوعاً من الشعاب المرجانية. كما يضم شاطئ البهادر مجموعة من الأسماك المميزة وخاصة أسماك الأنكليس.

قد يهمك أيضاً: أفضل شاطئ نسائي بجدة

شروط الغوص في السعودية

شروط الغوص في السعودية

قبل أن نشرع في الحديث عن أجمل أماكن الغوص في السعودية سنحتاج أولاً لمعرفة أهم شروط الغوص هناك. خاصة وأن السعودية تضع مجموعة من الشروط والمتطلبات الأساسية للسماح للأفراد بممارسة الغوص في شواطئها أو جزرها.

وفيما يلي أهم شروط الغوص في السعودية:

  • امتلاك الفرد كافة معدات الغوص الأساسية، وتتضمن: قصبات التنفس – زعانف الغوص – بدلة الغوص – حزام الأوزان  – العوامات والأعلام – نظارات الغوص – إسطوانات.
  • حصول الفرد على ترخيص ساري المفعول من أحد منظمات الغوص المعتمدة قبل ممارسة الغوص.
  • تحديد الفرد للمدة والمكان الذي سيقوم بممارسة نشاط الغوص فيه.
  • التزام الفرد بكافة متطلبات الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، ويمكنك الإطلاع عليها وتحميلها من هنا.

أسعار الغوص في السعودية

أسعار الغطس في السعودية

أما بالنسبة لأسعار الغوص في السعودية فهي تبدأ من 500 ريالاً سعودياً للفرد، وهذا السعر يشمل البقاء في المكان وممارسة الغوص لمدة 4 ساعات.

وذلك بشرط التزام الفرد بكافة شروط الغوص في السعودية، وتلك الأسعار لا تشمل الحصول على معدات الغوص. حيث أن السعر يضمن دخول الشحص للمكان والحصول على تصريتح لممارسة الغوص خلال المدة المحددة.

ويمكن أن تزيد تلك الأسعار أو تختلف حسب الفترة التي ستحجز فيها وكذلك موعد الحجز والمدة التي ستقضيها هناك.

قد يهمك أيضًا: شاطئ رملة بيتش جدة .. أفضل شاطئ نسائي بجدة

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى