آثار وتراث

ما هو أشهر متحف في السعودية؟ تعرف على 4 متاحف لا تفوِّت زيارتها

ما هو أشهر متحف في السعودية؟  تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من المتاحف المشهورة المميزة، والتي تُعَد أحد عوامل جذب السياح إلى هناك. ولكن ما هو أشهر متحف في السعودية؟ في الحقيقة، هناك أكثر من متحف مشهور بالمملكة، والذي يمكنك الاستمتاع فيه بجولة مميزة وتتعرف على المعلومات الشيقة من خلالهم. وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لك أفضل 4 متاحف بالمملكة ذات شهرة كبيرة، ونجيبك عن تساؤل أشهر المتاحف هناك أحد آثار وتراث المملكة.

قد يهمك أيضاً: أشهر 12 متحف من متاحف السعودية

ما هو أشهر متحف في السعودية؟

إذا تحدثنا حول ما هو أشهر متحف في السعودية؟ سنجد أن هناك الكثير من المتاحف المميزة المشهورة الموجودة هناك.

والتي يأتي إليها الزوار المحليين والأجانب من كل حدب للتعرُّف عليها، خاصة وأن السعودية تولي اهتماماً خاصاً بالقطاع السياحي بها.

لذا دائماً ما تحرص على توفير كافة عوامل الجذب السياحي لديها، وتشرف بشكل خاص على تنشيط هذا القطاع. وفيما يلي سنعرض لك أفضل 4 متاحف بالمملكة ذات شهرة كبيرة:

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

ما هو أشهر متحف في السعودية؟
متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

يأتي مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة ضمن قائمتنا حول ما هو أشهر متحف في السعودية؟ ويمكنك هناك التعرف على مدينة جدة وتاريخها المميز.

حيث يضم متحف الطيبات العديد من المجسمات التي تصور لك أسلوب العمارة الحجازية التقليدية في المدينة القديمة، فضلاً عن المخطوطات العتيقة الموجودة هناك.

لذا يتيح لك متحف الطيبات أن تستمتع بجولة مميزة وتستكشف أكثر من 2000 عاماً من التاريخ، وذلك من خلال تجولك في 12 مبنى بأكثر من 200 غرفة مميزة.

  • سعر تذكرة الدخول: تبلغ سعر تذكرة دخول مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة حوالي 80 ريالاً سعودياً.
  • مواعيد العمل: يعمل مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً، والفترة الثانية من الساعة 5 مساءاً حتى الساعة 9 مساءاً. عدا أيام الجمعة، فهي إجازة رسمية بالمتحف.
  • العنوان: ريحان الجزيرة، الفيصلية، حي الفيصلية، جدة – المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف للتواصل: +966563866984.

قد يهمك أيضاً: متحف المصمك في السعودية يحكي تاريخ توحيد المملكة

متحف دار المدينة

ما هو أشهر متحف في السعودية؟
أحد المجسمات في متحف دار المدينة – ما هو أشهر متحف في السعودية؟

ثاني أشهر المتاحف ضمن قائمتنا حول ما هو أشهر متحف في السعودية؟  هو متحف دار المدينة، والذي يعرض من خلاله تاريخ المدينة المنورة.

ويضم متحف دار المدينة معارض للصور تعرض المدينة المنورة وأحوالها في مختلف الحقب الزمانية، فضلاً عن مجموعة من الآثار القديمة.

كما أن هناك مجموعة من المعروضات الثمينة التي توثق التغيرات التي طرأت على المدينة المنورة على مر العصور وأشهر المعارض هناك هو معرض تاريخ المسجد النبوي.

ويتناول معرض تاريخ المسجد النبوي التطور الذي طرأ على مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم مع الزمن حتى وقتنا الحالي.

  • سعر تذكرة الدخول: تبلغ سعر تذكرة دخول متحف دار المدينة حوالي 25 ريالاً سعودياً للكبار و 10 ريالات سعودية للأطفال أقل من 3 سنوات.
  • مواعيد العمل: يعمل متحف دار المدينة يومياً من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 6 مساءاً. عدا أيام الجمعة، فهي إجازة رسمية بالمتحف.
  • العنوان: صفوان بن مالك التميمي، المعبث، المدينة المنورة – المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف للتواصل: +966148653049.

قد يهمك أيضاً: متاحف جدة.. وأشهر 5 متاحف

المتحف الوطني السعودي

ما هو أشهر متحف في السعودية؟
المتحف الوطني السعودي – ما هو أشهر متحف في السعودية؟

لا يمكننا الحديث حول ما هو أشهر متحف في السعودية؟ دون ذكر المتحف الوطني السعودي، وهو أحد أشهر المتاحف السعودية المميزة هناك.

خاصة وأن هذا المتحف يأخذك في جولة مميزة عبر قرون من الزمان، لتتعرف على مزيج من الفن والتاريخ والثقافة التي كانت سائدة منذ العصر الحجري وحتى وقتنا الحالي.

ويوجد الكثير من المعروضات الثمينة المقسمة على 8 قاعات مميزة، كل قاعة تتناول موضوع بعينه للتحدث عنه حول تاريخ المملكة العربية السعودية وغيرها من الممالك العربية الأخرى.

  • سعر تذكرة الدخول: تبلغ سعر تذكرة دخول المتحف الوطني السعودي حوالي 10 ريالات سعودية للبالغين، أما الأطفال أقل من 3 سنوات فالدخول مجاني.
  • مواعيد العمل: يعمل المتحف الوطني السعودي يومياً من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءاً. عدا أيام الجمعة، من الساعة 2 ظهراً حتى الساعة 10 مساءاً، وأيام الأحد إجازة بالمتحف.
  • العنوان: طريق الملك سعود، الرياض – المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف للتواصل: +966114029500.

قد يهمك أيضاً:  تعرف على متحف صقر الجزيرة للطيران السعودي

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي – ما هو أشهر متحف في السعودية؟

آخر ما نختم به مقالنا حول ما هو أشهر متحف في السعودية؟ هو مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، والذي يلعب دوراً هاماً في إثراء الثقافة.

ويمتاز مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بتصميمه الأنيق الذي يأخذ الطابع الحديث في العمارة، ويضم المركز مكتبة ضخمة بها أكثر من 270 ألف كتاباً في مختلف المجالات.

كما يوجد في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي عدد من القاعات المخصصة للحفلات الموسيقية وكذلك صالات عرض لإقامة الندوات والعروض التثقيفية.

  • سعر تذكرة الدخول: مجاناً، ولكن لدخول معرض الطفل تبلغ التذكرة حوالي 45 ريالاً سعودياً.
  • مواعيد العمل: يعمل المركز يومياً بداية من الساعة 9 صباحاً حتى 10 مساءاً، عدا أيام الجمعة، تكون ساعات العمل من 4 عصراً حتى 10 مساءاً، وأيام الأحد إجازة رسمية بالمكان.
  • العنوان: الطريق الدائري، غرب الظهران، الظهران – المملكة العربية السعودية.
  • رقم الهاتف للتواصل: +9668001221224.

ما هو اشهر متحف في السعودية؟

على الرغم من كثرة المتاحف المشهورة الموجودة في المملكة العربية السعةدية إلا أن المتحف الوطني السعودي هو أشهر المتاحف الموجودة هناك ذات الصيت الواسع.

كم عدد متاحف المملكه؟

تضم المملكة الكثير من المتاحف المميزة التي تستعرض الدولة من خلالها الثقافة والتاريخ والإرث العتيق لها. وبالنسبة إلى عدد متاحف المملكة، فهي تزيد عن 260 متحفاً رسمياً وخاصاً موزعين في أرجاء المملكة.

ما هو اكبر متحف في السعودية؟

يأتي المتحق الوطني السعودي أيضاً على رأس أكبر المتاحف الموجودة في السعودية، وهذا لأنه مُصمم على مساحة تبلغ 17 ألف متراً مربعاً.

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى