آثار وتراث

أقسام متحف البحرين الوطني.. إليك أهم 6 أقسام لا يفوتك زيارتها

أقسام متحف البحرين الوطني، هل أنت من عشاق التاريخ وتتطلع لاستكشاف أقسام متحف البحرين الوطني؟ أو ربما كنت مهتمًا فقط بثقافة وتاريخ البحرين الجميل. في كلتا الحالتين، ستجد الكثير لاستكشافه في قاعات متحف البحرين الوطني. في هذا المقال على موقع ترحالك، سنأخذك في جولة حول أقسام المتحف الرائعة لمعرفة الأقسام الموجودة في هذا المتحف الشهير أحد آثار وتراث المملكة البحرينية.

نبذة عن متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني هو متحف عام وطني في البحرين، ويشير إلى التاريخ والثقافة البحرينية المتنوعة. يقع المتحف في مدينة المنامة بجانب شارع الملك فيصل السريع، وتم افتتاحه رسميًا في 15 ديسمبر 1988. يضم المتحف 9 أقسام من بينهم 6 أقسام يقدم من خلالهم نظرة ثاقبة عن تاريخ البحرين في الماضي.

ما أهمية متحف البحرين الوطني؟

ومن الجدير بالذكر، أن أقسام متحف البحرين الوطني نالت علي اعجاب العديد من الأشخاص حول العالم. إذ تحتوي هذه الأقسام على قطع أثرية تم العصور عليها قديمًا. بالإضافة إلي العديد من الأواني الفخارية المزينة، فضلاً عن المخططات والصور الأثرية المتعلقة بالتاريخ البحريني.

كما يقدم المتحف مشاريع تعليمية تفاعلية ذات طابع تاريخي وثقافي. لذا، ما رأيك بنزهة ممتعة داخل أقسام متحف البحرين الوطني؟ إذا كنت ترغب بذلك تابع السطور القادمة بتركيز!

أقرأ أيضًا: 7 أماكن سياحية جديدة في البحرين 2022 لتستمتع بها.

أقسام متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني من الداخل
مقتنيات متحف البحرين الوطني من الداخل

بدون شك، تعتبر أقسام متحف البحرين الوطني مذهلة حقًا وستنال على إعجابك عند معرفتها. إذ يضم المتحف 9 قاعات مذهلة من بينهم 6 قاعات تاريخية يمكنك من خلالهم معرفة ثقافة وتاريخ البحرين في العهد القديم. وينقسم متحف البحرين الوطني إلى 6 أقسام تاريخية، بما في ذلك:

  • قاعة المدافن
  • قاعة دلمون
  • قاعة تايلوس والإسلام
  • قاعة الوثائق والمخطوطات
  • قاعة العادات والتّقاليد
  • قاعة التّجارة والحرف التّقليديّة

من وجهة نظرك تصور على ما تحتويه هذه القاعات الساحرة! حيث تضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والوثائق والمعارض التي توفر نظرة ثاقبة على التراث الغني للبحرين. لهذا الغرض إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد عن المتحف وأقسامه، فأنت بحاجة إلى الاستمرار في القراءة ومراقبة السطور القادمة بدقة!

قاعة المدافن في متحف البحرين الوطني

قاعة المدافن في متحف البحرين الوطني
قاعة المدافن في متحف البحرين الوطني

قاعة المدافن من القاعات المذهلة التي تندرج تحت أقسام متحف البحرين الوطني. تم فتحها مرة أخري في عام 2018 بعد أعمال تجديد استمرت لمدة 5 سنوات، ليتم فتحها للجمهور مرة أخرى بتاريخ 26 يونيو 2018 بتصميم جذاب متناسق مع تصميمات المتاحف ومساحة أكبر إلى جانب تجديد مقتنياتها لمواكبة الاكتشافات والنتائج الأثرية الجديدة.

تضم هذه القاعة تلال المدافن الدلمونية المنتشرة في المناطق الشمالية والغربية من البحرين. من المؤكد بنيت هذه المدافن بين حوالي 2250 قبل الميلاد و 1700 قبل الميلاد والتي تمثل صعود وسقوط حضارة الدلمون علي الجزيرة. لذلك، تعتبر هذه القاعة من قاعات متحف البحرين الوطني المذهلة للغاية كونها تشمل مدافن تعود إلى حضارة الدلمون القديمة ذات التاريخ العريق.

أقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول جزيرة أمواج في البحرين وأجمل 4 فنادق هناك.

قاعة دلمون في متحف البحرين الوطني

قاعة دلمون في متحف البحرين الوطني
قاعة دلمون في متحف البحرين الوطني

هذه القاعة موطن لبعض من أكثر المعروضات شهرة في البلاد. يمكنك من خلالها استكشاف القطع الأثرية الثمينة من معبد باربار واكتشاف أسرار موقع سار والاستمتاع بمجموعة فريدة من طوابع دلمون والأختام وقطع الفخار. بالطبع، أنها واحدة من أجمل قاعات متحف البحرين الوطني والتي يوصي برؤيتها.

قاعة تايلوس والإسلام في متحف البحرين الوطني

قاعة تايلوس والإسلام في متحف البحرين الوطني
قاعة تايلوس والإسلام في متحف البحرين الوطني

كانت دولة البحرين تُعرف باسم تايلوس، وتعتبر قاعة تايلوس والإسلام من أقدم قاعات متحف البحرين الوطني المذهلة، حيث تضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأواني الزجاجية والخزفية والمجوهرات. وبالتالي، عند زيارة هذه القاعة يمكنك الأستمتاع بالعديد من الأنشطة المذهلة ومشاهدة العديد من التراث الفني البحريني والقطع الأثرية.

أقرأ أيضًا: 8 من أفضل شواطئ البحرين التي يمكنك الاستمتاع بها في الصيف.

قاعة الوثائق والمخطوطات في متحف البحرين الوطني

قاعة الوثائق والمخطوطات في متحف البحرين الوطني
قاعة الوثائق والمخطوطات في متحف البحرين الوطني

بدون نقاش، إذا كنت تبحث عن أفضل أقسام متحف البحرين الوطني فمن المؤكد قاعة الوثائق والمخطوطات هي الأفضل. حيث تحتوي على العديد من الوثائق التاريخية المهمة من عائلة آل خليفة الحاكمة التي تعود إلى القرنين التّاسع عشر والعشرين، وهي قيمة للغاية لأنها نادرة.

بالإضافة إلى ذلك، يضم مخطوطات فريدة من أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي مع بعض المصاحف المؤكد من أنها تعود إلى القرنين الثّالث عشر والرّابع عشر.

قاعة العادات والتّقاليد في متحف البحرين الوطني

قاعة العادات والتّقاليد في متحف البحرين الوطني
قاعة العادات والتّقاليد في متحف البحرين الوطني

يعد متحف البحرين الوطني مكانًا رائعًا لاستكشاف عادات وتقاليد البحرين قديمًا، حيث يمكنك من خلال قاعة العادات والتقاليد التعرف على مختلف جوانب الحياة البحرينية قديمًا، بالإضافة إلى العادات والتقاليد من ماضي البحرين. لهذا، تعتبر قاعة العادات والتقاليد ضمن أقسام متحف البحرين الوطني المثيرة للاهتمام.

أقرأ أيضًا: دليل شواطئ البحرين للعوائل ..أفضل 7 شواطئ.

قاعة التّجارة والحرف التّقليديّة في متحف البحرين الوطني

قاعة التّجارة والحرف التّقليديّة في متحف البحرين الوطني
قاعة التّجارة والحرف التّقليديّة في متحف البحرين الوطني

تعد قاعة التجارة والحرف التقليدية في متحف البحرين الوطني تذكيرًا عظيمًا بالمكانة التجارية البارزة لمملكة البحرين عبر التاريخ. في هذه القاعة، يمكنك استكشاف الحرف المختلفة التي استخدمها الناس في الماضي، مثل صناعة الفخار والنسيج وصناعة المجوهرات.

يمكنك أيضًا التعرف على الأنشطة التجارية المتنوعة التي جرت في البحرين ومدى أهميتها لاقتصاد المنطقة. تعد قاعة التجارة والحرف التقليدية فرصة رائعة لاستكشاف ثقافة وتاريخ تجارة البحرين بطريقة فريدة وغنية بالمعلومات.

أيضًا، يمكنك مشاهدة أقسام متحف البحرين الوطني في جولة ممتعة للغاية من خلال الفيديو التالي:

رقم متحف البحرين الوطني

في حالة ما إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المتحف أو قاعاته وأقسامه وتفاصيل الزيارة أو الحجز فيمكنك ذلك عبر التواصل من خلال رقم متحف البحرين الوطني التالي: 97317292977.

في نهاية الختام، تعد معرفة متحف البحرين الوطني والقاعات أو الأقسام الخاصة به تجربة مدهشة تتيح لك التعرف على تاريخ البحرين وثقافتها. إذا كانت لديك فرصة الزيارة، فلا تفوتها! هل زرت هذا المتحف من قبل؟ ما هو رأيك في ذلك؟ شاركنا تجاربك في قسم التعليقات أدناه.

كم سعر الدخول متحف البحرين الوطني؟

سعر تذكرة الدخول 1 دينار بحريني، أي ما يعادل 2.6 دولار أمريكي.

ما أوقات عمل متحف البحرين الوطني؟

يفتح متحف البحرين الوطني أبوابه يوميًا ما عدا الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً رقم متحف البحرين الوطني.

أين يقع متحف البحرين الوطني؟

يقع متحف البحرين الوطني بالقرب من طريق الملك فيصل السريع في المنامة ويمكن الوصول إليه بسهولة بالحافلة. يمكنك العثور على إرشادات مفصلة على خرائط Google للوصول إلى المتحف من موقعك الحالي.

كم عدد أقسام متحف البحرين الوطني؟

متحف البحرين الوطني ينقسم إلى 9 أقسام، منها 6 أقسام يقدم من خلالها المتحف تاريخ البحرين قديمًا، بينما باقي الأقسام الثلاثة منها معرض الفنون وقاعة المعارض وصالة المعارض المؤقتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى