علاجية

السياحة العلاجية في مرسى علم وأهميتها في علاج الأمراض

السياحة العلاجية في مرسى علم ممتعة ليست فقط للعلاج، ذلك لأنها مدينة مصرية ساحلية ساحرة مشهورة بالمناظر الطبيعية الخلابة، خاصة أن لها موقعًا رائعًا على شاطيء البحر الأحمر مباشرة، من يقرر زيارتها سوف يستمتع بجمالها علاوة على حصوله على فرصة رائعة لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية والتنفسية، كما تعتبر مكانًا مميزاً للاستجمام والراحة النفسية والحياة الهادئة ليعود بعدها المسافر لحياته الطبيعية وهو أكثر صحة ونشاطًا وإقبالاً على حياته بعد ان تخلص من أوجاعه وهمومه واستعاد طاقته الإيجابية في هذا المكان المثالي الذي سوف تتعرف عليه الآن مع خبراء ترحالك.

قد يهمك أيضاً: مالديف مصر مرسى علم.. تعرف على أشهر 6 أماكن سياحية

مرسى علم مالديف مصر

تتمتع مرسى علم بموقعها المتميز على ساحل البحر الأحمر الغربي في الجنوب الشرقي لمصر، وهي مدينة تابعة لمحافظة البحر الأحمر من الناحية الإدارية، وإليك بعض الحقائق والمعلومات عنها:

  • تتألف من 3 قرى هي قرية برنيس التي تعتبر موطنًا هامًا للسياحة العلاجية.
  • القرية الثانية هي أبو غصون وهي مشهورة بالغوص والأسماك الملونة والنادرة.
  • القرية الثالثة هي أبو الحسن الشاذلي وهي مشهورة بمعالمها الدينية.
  • تقع المدينة على مساحة كبيرة تصل إلى 38 ألف و 433 كيلو متر مربع.
  • طقسها معتدل طوال العام لأنها مرتفعة عن سطح البحر بحوالي 60 متر.
  • تبعد مرسى علم عن القاهرة بمسافة تتراوح بين 731 و 879 كيلو متر، ويمكن الوصول إليها في غضون 8 ساعات تقريبًا بالسيارة.
  • يمكن الوصول من القاهرة لمرسى علم بالطائرة حتى مطار مرسى علم الدولي، أو عبر مطار الغردقة الدولي ثم استقلال سيارة إلى مكان الإقامة.
  • المسافة بين مرسى علم والغردقة حوالي 3 ساعات ونصف بالسيارة أي حوالي 274 كيلو متر تقريبًا، ويمكن قطع المسافة بينهما عبر الطيران الداخلي.
  • تُقدر المسافة بين مرسى علم والاسكندرية بحوالي 945 كيلو متر أي حوالي 10 ساعات ونصف عند السفر بالسيارة، أو في مدة أقصر عند السفر من مطار برج العرب أو النزهة حتى مطار مرسى علم.

يهمك أيضًا: كافيهات مرسى علم المميزة .. وأشهر 5 معالم بالمنطقة

السياحة العلاجية في مرسى علم

مرسى علم من المدن الساحلية الساحرة، لذا فهي هدف لمن يبحث عن مكان مميز للسياحة العلاجية، لأن لديها الكثير من كنوز الطبيعة جعلتها من أفضل الأماكن العلاجية على مستوى العالم.

سيجد السائح فيها متع كثيرة، خاصة أن بها المياة الكبريتية والمعدنية التي تشفي الكثير من الأمراض، ورمالها أيضًا لها الكثير من الخصائص العلاجية لأمراض العظام و الجلدية والروماتيزم وغيرها.

السياحة العلاجية في مرسى علم

رمال مرسى علم

اذهب لمرسى علم واستمتع برحلات السفاري، وهناك ستجد أجمل الرمال على مستوى عالم التي تستخدم للاستشفاء.

رمال مرسى علم بها نسب عالية من العناصر الطبية المشعة، وينصح الأطباء بأن يتم دفن جسم المريض فيها لكن لفترات معينة تحت إشراف الطبيب.

هذه الطريقة تعمل على علاج الكثير من الأمراض، من ضمنها التهابات العظام والمفاصل والأمراض الروماتيزمية والروماتويد وآلام العمود الفقري.

كما يعالج الدفن في رمال مرسى علم الأمراض الجلدية من ضمنها الصدفية وبعض أنواع الحساسية الجلدية، ويوجد في المدينة الكثير من المنتجعات العلاجية التي تقدم خدماتها للسياح والوافدين طالبين هذا العلاج المميز.

شواطيء ومعالم مرسى علم

السياحة العلاجية في مرسى علم ليست فقط متعلقة بالرمال، لكن هناك أيضًا المياة الكبريتية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم الذي يساعد في الشفاء من أمراض كثيرة.

مما يعني أن الطبيعة منحت لمرسى علم كل مقومات الجمال وعناصر السياحة العلاجية، حيث الرمال الشافية ومياه البحر للاستشفاء. وتضم المدينة الكثير من المعالم السياحية الجذابة، ومن أبرزها ما يلي:

محمية صامداي

يطلق عليها اسم  بيت الدولفين التي تقع في جنوب مرسى علم وتعتبر مكانًا مميزاً لمشاهدة أكثر من 5000 دولفين من عدة فصائل أثناء السباحة واللعب.

المحمية على شكل حدوة حصان، وهي مقسمة لثلاثة مناطق، الأولى لا يسمح فيها بالقيام بأي نشاط وهي خاصة بالدلافين، والثانية مرسى للمراكب والمنطقة الثالثة لا يسمح فيها بالمراكب وهي خاصة بالغطس فقط.

اقرأ أيضًا: مالديف مصر مرسى علم.. تعرف على أشهر 6 أماكن سياحية

محمية صامداي

شجرة القلعان

تعتبر من أهم معالم مدينة مرسى علم والتي تجذب إليها السياح لمشاهدتها، لأنها عبارة عن شجرة كبيرة تنمو في ماء البحر، وهي تابعة لمحمية وادي الجمال.

تنمو على بُعد 65 كيلو متر من المدينة وبالتحديد في منطقة مياه حنكوراب، ويوجد حول الشجرة الكثير من الشعب المرجانية والاسماك الملونة من فصائل وأنواع كثيرة، وهي مُحاطة بالجبال.

منتزه وادي الجمال الوطني

إذا كنت تريد الاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة، اذهب لهذا المكان الذي يضم الكثير من الكائنات البحرية والبرية النادرة والنباتات الفريدة من نوعها.

مساحة أرض المنتزه حوالي 7000 كيلو متر، الجزء البري من المحمية مساحته 50 كيلو متر، ويوجد بها جبل حماطة الذي يوجد حوله الكثير من الحيوانات والطيور البرية خاصة الصقور والنسور والغزلان والجمال.

البحر يشكل حوالي 10 كيلو متر ويوجد بها عدد كبير من فصائل الشعاب المرجانية والأسماك الملونة.

السياحة العلاجية في مرسى علم
محمية وادي الجمال

قد يهمك أيضاً: أفضل وقت لزيارة مرسى علم

مرسى فُجيرة

مكان مميز جداً من أماكن السياحة العلاجية في مرسى علم وهو مخصص للغطس. موقع المرسى في شمال مرسى علم على أطراف محمية وادي الجمال، وهي تناسب عشاق الغطس سواء هواة أو محترفين.

شاطئ هنكوراب

واحد من أجمل شواطيء العالم، يتميز بالرمال النقية والبراقة، ويضم الكثير من عوامل الراحة والاسترخاء.

كما يضم المكان الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة التي يمكن الاستمتاع بها والاسترخاء أمام مياه البحر الساحرة أو ممارسة السباحة والكثير من الألعاب المائية.

 شاطئ ابو دباب

مكان مثالي للاستمتاع بالأجواء الشاطئية المذهلة، حيث المياه الصافية والرمال الناعمة والشاطيء الهاديء.

لذا فإنه يعتبر فرصة ممتازة للراحة والاستجمام، ويوفر الكثر من الألعاب المائية والسباحة والغوص بين الأسماك الملونة والسلاحف البحرية ومشاهدة الشعاب المرجانية رائعة الجمال.

اقرأ أيضًا: عروض رحلات مرسى علم 2022.. وأشهر الأماكن السياحية بالمنطقة

قرية برنيس

قرية شهيرة في  مجال السياحة العلاجية في مرسى علم تجذب إليها السياح الراغبين في الاستمتاع والعلاج. حيث تضم القرية الرمال العلاجية وينابيع المياه الساخنة التي اثبتت قدرتها على علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية وأمراض العظام والمفاصل والعمود الفقري.

حطام أبو غصون

إذا كنت تبحث عن مكان مميز لممارسة الغوص واكتشاف أعماق البحار، فإنه لا يوجد أفضل من هذه المنطقة. حيث أنها موقع لسفينة غرقت عام 1993 إثر تعرضها لعاصفة واصطدامها بحاجز صخري كبير تسبب في كسرها إلى نصفين.

وتحول حطام السفينة مع الوقت لموطن لأعداد كبيرة من الكائنات البحرية والأسماك النادرة، والتي تستحق زيارتها والاستمتاع بجمالها.

جزيرة وادي جمال

الجزيرة الأجمل على الإطلاق التي تسمح لزوارها بالاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة، حيث أنها الأفضل في مرسى علم والتي يقصدها السياح ويطلبون زيارتها.

سوف تستمتع هنا بالبحر الساحر والهدوء والاسترخاء والسباحة في مياه البحر النقية والتي تشفي وتعالج عدد كبير من الأمراض، كما يتوفر الكثير من الأنشطة خاصة الغوص والسباحة والكثير من الرياضات المائية.

بورت غالب

هذا المكان مصنف ضمن أكثر المعالم السياحية الجذابة للسياح في مرسى علم، ذلك لأنه مليء بالكثير من الأنشطة الترفيهية.

إنه منتجع كبير يمتد على مساحة تصل إلى 8 مليون متر مربع، ويوجد فيه مواقع ممتازة للغوص بين الأسماك الملونة والنادرة والشعاب المرجانية، إلى جانب وجود سباقات الزوارق. وتتوفر الكثير من الأنشطة العلاجية المعتمدة على البحر والرمال والشمس الدافئة.

حديقة اكوا كورايا المائية

مكان مميز يمكن زيارته للاستمتاع بالكثير من الألعاب المائية الشيقة، حيث يضم عدد كبير من المسابح والزحاليق سواء المخصصة للكبار او الأطفال، من ضمنها ألعاب الشلالات وزحلوقة تسونامي الشهيرة.

السياحة العلاجية في مرسى علم
قرية برنيس

مستقبل السياحة العلاجية في مرسى علم

العمل مستمر والجهود كثيرة التي تهدف نحو تدعيم السياحة العلاجية في مرسى علم ومن أبرزها الخطة التي أعلنها مؤخراً السيد “طارق شلبي”.

حيث يتم تجهيز خطة لبدء العمل في مستشفى كبرة متخصصة في السياحة العلاجية ليتم عرض دراسات الجدوى على وزير السياحة والآثار المصري. وذلك بهدف الاستفادة من المقومات السياحية الرائعة في مرسى علم وطقسها المميز ورمالها الساحرة وبحرها الرائع.

وسوف يُلحق بالمستشفى منتجع سياحي كبير يقدم الكثير من الخدمات العلاجية مع معمل تحاليل، هذا جانب الكثير من الخطط والمشروعات التي تهدف إلى تنمية السياحة العلاجية في المدينة وزيادة مقوماتها.

الأسئلة الشائعة

اتفسح فين في مرسى علم؟

ما هو مفهوم السياحة العلاجية؟

تعتمد السياحة العلاجية على تلقي المريض العلاد والدعم في المصحات والمراكز العلاجية والمستشفيات التي تتميز بتوفر سُبل العلاج الحديثة وبها الكوادر الطبية الخبيرة والتجهيزات والأجهزة المتطورة. وهي مرتبطة بالسياحة الاستشفائية التي تتعلق بالعلاج بالاعتماد على الأماكن الطبيعية مثل تلك الأماكن التي يوجد بها الاملاح المعدنية والينابيع الساخنة.

من اهم مناطق السياحة العلاجية في مصر؟

يوجد في مصر أماكن كثيرة للعلاج على رأسها واحة سيوة التي تقع غرب مرسى مطروح بحوالي 300 كيلو متر، وهي على قمة أماكن السياحة العلاجية في مصر. وتتميز بالهدوء والطقس الساحر والسماء السافية ودرجة الحرارة المعتدلة، كما توجد أماكن أخرى كثيرة من ضمنها مرسى علم وعيون حلون.

ما الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية؟

تتعلق السياحة العلاجية بتلقي المريض للعلاج في المستشفيات والمصحات العلاجية، بينما السياحة الاستشفائية تتعلق باستمتاع الشخص بالمناظر الطبيعية الرائعة والاسترخاء والراحة خاصة بعد رحلة العلاج.

كم ساعة من القاهرة الى مرسى علم بالاتوبيس؟

الفترة الزمنية التي تحتاجها للسفر من القاهرة لمرسى علم تتوقف على وسيلة التنقل وسرعتها، لكن بوجه عام فإن الرحلة تستغرق حوالي 8 إلى 10 ساعات.

هل مرسى علم قريبه من الغردقه؟

تقع مدينة مرسى علم مساحة تصل إلى 38433 كيلو متر مربع، وهي تقع على بُعد 274 كيلو متر جنوب مدينة الغردقة، و على مسافة 134 كيلو متر جنوب مدينة القصير، وهي مرتفعة عن سطح البحر بحوالي 60 متر.

اهم ما يميز مرسى علم؟

مرسى علم من المدن المصرية المميزة بوجود عوامل كثيرة للجذب، أهمها المحميات الطبيعية البرية والبحرية، خاصة محمية وادي الجمال الثرية بالموارد الرخامية والرملية والشجرية. كما تضم الكثير من الحيوانات الثدية البحرية وغابات الشعب المرجانية، علاوة على الاستمتاع برؤية الدلافين وعجول البحر والسلاحف البحرية.

كم تبعد مرسى علم عن القاهرة بالطائرة؟

تستغرق رحلة الطيران من القاهرة إلى مرسى علم حوالي ساعة و 30 دقيقة، حيث تقدر المسافة بحوالي 596 كيلو متر.

الخلاصة أن السياحة العلاجية في مرسى علم تستحق الاهتمام، ذلك لأنها من أهم المدن المصرية التي تتمتع بالطبيعة الخلابة والكثير من المقومات التي تضعها على قمة الأماكن المتخصصة في السياحة العلاجية لتجذب إليها السائحين من مختلف بلاد العالم، تابع مع ترحالك كل ما هو جديد ومميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى