مؤتمرات ومهرجانات

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية والسفر الصحي بالأردن..وجهتك المُثلى للاستشفاء

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية هو حدث عالمي يتم انعقاده في الأردن باعتبارها من أشهر الدول التي ترعى السياحة العلاجية والاستشفائية، حيث تضم الكثير من الأماكن ذات الطبيعة الخلابة والتي تتضمن مقومات كثيرة للعلاج من ضمنها المياه الغنية بالمعادن والطقس الرائع والوحل البركاني، علاوة على الشلالات الحارة والمستشفيات المميزة والتي تضم أطباء على أعلى مستوى من الخبرة والمهارة، وعبر تقرير ترحالك التالي يمكن التعرف أكثر على هذا المنتدى وأهميته للأردن والعالم كله.

قد يهمك أيضاً: اماكن السياحة العلاجية في الأردن .. تعرف على شروط السفر للملكة للعلاج

الأردن المركز الإقليمي للسياحة العلاجية

تحتضن الاردن الكثير من المميزات والعوامل التي وضعتها على قمة قائمة الدول المتخصصة في السياحة العلاجية.

لذا إعلان الأردن مركزًا ومقصدًا إقليميًا للسياحة العلاجية والاستشفائية بالشرق الأوسط حسب إعلان منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO).

وتم الإعلان عن ذلك في يونيو 2023 ضن فاعليات مؤتمر السياحة العلاجية والاستشفائية الذي قامت منظمة السياحة العالمية بتنظيمه في منطقة البحر الميت احتفالاً بهذه المناسبة.

وخلال المؤتمر أكد وزير السياحة والآثار الأردني السيد مكرم القيسي  ان هذا الإعلان يعتبر تأكيد لمكانة المملكة المهمة والراسخة على خارطة المنطقة والعالم كله.

كما أكد على توفر مقومات السياحة العلاجية في دولته ووجود  الكوادر الطبية المؤهلة للنهوض بها وتطويرها.

وأشار في كلمته أن المملكة استقبلت أكثر من مليون مريض وفدوا إليها من 71 دولة، وذلك خلال الخمس أعوام الأخيرة باستثناء عام 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

حمامات ماعين

مقومات السياحة العلاجية في الأردن

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية هو واحد من أهم الأحداث التي تتم في الأردن كل عام، ويجذب إليه المهتمين بالسياحة العلاجية من جميع دول العالم. ذلك لأنها تتمتع بمميزات ومقومات كثيرة في هذا المجال، ومن أبرزها ما يلي:

  • الأردن لديها بنية تحتية طبية قوية ومتطور تتضمن الكثير من المراكز الطبية والمستشفيات التي تعمل وفقًا للمعايير العالمية ولديها الاعتماد الدولي.
  • التكلفة العلاجية لديها منخفضة عند مقارنتها بباقي دول العالم في أوروبا وأمريكا، وذلك رغم تقديم خدمات طبية عالية الجودة.
  • تقدم الأردن خدمات طبية وعلاجية فائقة الجودة.
  • لديها طرق صارمة للرقابة وذلك للحفاظ على مستوى الرعاية الصحية التي يحصل عليها السائح.
  • الأردن لديها منتجعات علاجية واستشفائية رائعة الجمال، من ضمنها الحمة الأردنية، حمامات ماعين، البحر الميت، وادي رم، وغيرها الكثير.
  • تم إجراء تحديثات للنافذة الإلكترونية الشاملة للسياحة العلاجية، والتي يطلق عليه اسم منصة سلامتك، مما يسهل الحصول على الخدمات الطبية إلكترونيًا.
  • تم الإعلان عن إطلاق مبادرة جديدة للتسويق والترويج للسياحة العلاجية تتضمن برنامج متخصص وتعليمات لأسس الطب الاستشفائي.
  • تتمتع الأردن بتوفر منظومة صحية ذات كفاءة عالية.
  • يتوفر لديها مرافق طبية متطورة ومجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية العالمية.
  • يعمل لديها أكفأ الكوادر من الأطباء والممرضين ومقدمي الرعاية الصحية.
  • تقدم رعاية طبية ممتازة في مجالات عديدة خاصة طبي الأورام، زراعة الأعضاء، جراحات القلب، وطب وجراحة الأسنان، جراحات التجميل.
  • تتمتع الأردن بموقع جغرافي مميز جداً في قلب منطقة الشرق الاوسط، لذا فهي في مكان مركزي يسهل الوصول إليها من جميع دول العالم.
  • الأردن لديها مطاراً دوليًا يعمل بشكل متطور ويستقبل الرحلات الجوية من كل بلاد العالم.

شاهد أيضًا: افضل فنادق عمان الأردن المسافرون العرب

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية
حمامات عفرا

 المنتدى العالمي للسياحة العلاجية

يتم عقد المنتدى العالمي للسياحة العلاجية في الأردن كل عام بهدف تبادل التجارب والخبرات بين الدول المعنية بالسياحة العلاجية والاستشفائية.

ومن خلاله تشارك الأردن خبراتها وتستمد الكثير من الخبرات والتجارب من غيرها، مما يعمل على ترسيخ مفهوم السياحة الاستشفائية في العالم والتأكيد على أهميتها.

وتسعى الأردن أن تبقى دائمًا في مقدمة الدول العربية في قطاع السياحة العلاجية. وعبر المنتدى الذي يستمر لعدة أيام يتم طرح مقترحات لأهم وسائل تطوير السياحة العلاجية.

والتأكيد على ضرورة تدعيم هذا القطاع لدى جميع دول المنطقة بتطوير إمكانياتها. كما يركز المنتدى على الترويج للسياحة العلاجية في المملكة وفي المنطقة العربية كلها، ودعم القطاع الصحي بشكل عام.

ويتم على هامش المنتدى تنظيم مجموعة من ورش العمل وجلسات النقاش لدراسة الموضوعات الهامة المرتبطة بالسفر والسياحة العلاجية وسبل التوسع فيها وترسيخ قيمتها.

وقد كان شعار المنتدى في عام 2022 ” عمان عاصمة الطب العربية ” وقد شارك فيه 51 دولة ووصل عدد الحضور إلى 750 مشارك تقريبًا.

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية
الحمة الاردنية

مواقع السياحة العلاجية في الأردن

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية يهدف أيضًا إنعاش وترويج قطاع السياحة العلاجية في المملكة وإلقاء الضوء على مقوماتها.

وتضم المملكة مناطق كثيرة  ومواقع سياحية يمكن زيارتها والاستمتاع بجمالها والاستفادة من المقومات العلاجية الموجودة فيها، ومن أبرز هذه المناطق ما يلي:

حمامات ماعين والمنتدى العالمي للسياحة العلاجية

مكان مميز جداً يبعد حوالي 85 كيلو متر عن العاصمة عمان وهي منخفضة بمقدار 120 متر عن سطح البحر. الموقع مشهور بوجود عيادات طبيعية ومنتجعات خلابة توفر علاجات من الطبيعة للكثير من أمراض المفاصل والعظام والعضلات والدورة الدموية والأمراض الجلدية. كما تتضمن أنشطة وتمرينات للتدريب الجسماني.

اقرأ أيضًا: السياحة العلاجية في حمامات ماعين .. فوائد كثيرة تعرف عليها

منطقة البحر الميت

تعتبر من أروع الأماكن في الأردن، حيث تتميز المنطقة بالدفء وسطوع الشمس طوال العام. متوسط درجة الحرارة فيها حوالي 30.4 درجة مئوية، مع العلم ان الشمس فيها لا تسبب أي ضرر لسكان المنطقة.

الهواء في منطقة البحر الميت جاف وصحي ومشبع بالأكسجين بدون أي ملوثات. أما بالنسبة لمياه البحر الميت فهي غنية بالأملاح خاصة البروم والكالسيوم والمغنسيوم وطينه أسود غني بالمعادن والأملاح.

حيث يقدم للمرضى تركيبة فريدة من المعادن والأملاح المهمة للاستشفاء الطبيعي ويشرف عليها خبراء وأطباء المنتجعات المتخصصين.

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية
البحر الميت

حمامات عفرا والمنتدى العالمي للسياحة العلاجية

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية يهتم بكافة منتجعات الأردن ومن ضمنها هذا المكان الساحر الذي يقع في جنوب المملكة على بعد حوالي 26 كيلو متر من الطفيلة.

تصدر المياة في الحارة من 15 مصدر أو أكثر يمتلىء المكان بمياه غنية بالمعادن وشافية من الأمراض.

ويؤكد الخبراء أن مياه هذه المنطقة لديها قدرة هائلة على علاج الكثير من الأمراض أهمها الروماتيزم والدوالي وتأخر الإنجاب، وتضم المنطقة مركز مميز للخدمات العامة وعيادات طبية ومطاعم.

قد يهمك أيضاً: حمامات ماعين أفضل المنتجعات الصحية والسياحية

الحمة الأردنية

موقعها على بُعد 100 كيلو متر شمال العاصمة عمان، وهي مكان مميز جداً للعلاج والسياحة العلاجية. يضم المكان منتجعًا كبيراً به مجموعة من العيادات الطبية التي تقدم خدمات الاستشفاء لزوارها.

كما يوجد بها مركزاً لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي ومركز آخر لعلاج مشكلات العظام والمفاصل، إلى جانب مركز علاج الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز العصبي. كذلك يوجد فندق الحمة الذي يوفر خدمات مميزة لمن يريد البقاء لأكثر من ليلة لمتابعة العلاج.

مستشفيات الأردن والمنتدى العالمي للسياحة العلاجية

المنتدى العالمي للسياحة العلاجية يتضمن الحديث عن الإمكانيات العلاجية المتاحة في الأردن، حيث تضم بنية تحتية طبية رائعة. ويتوفر في المملكة شبكة طبية كبيرة تضم مستشفيات القطاعين العام والخاص.

ويوجد في العاصمة عمان مستشفيات متطورة ذات إمكانيات عالية الكفاءة لعلاج الكثير من الأمراض خاصة العيون والقلب والعقم والتجميل وطب الأسرة وغيرها من التخصصات.

وتضم المستشفيات نخبة من أمهر الأطباء والممرضين والجراحين في العالم، لذا فإنها قادرة على تقديم خدمات راقية بأسعار غير مبالغ فيها.

اقرأ أيضًا: افضل فنادق عمان الأردن المسافرون العرب

مما تقدم يمكن القول أن المنتدى العالمي للسياحة العلاجية هو المنصة التي يجتمع حولها الخبراء للتأكيد على أهمية سياحة الاستشفاء ليس فقط في المملكة الأردنية الهاشمية لكن في العالم العربي كله، ومن خلاله يتم وضع خطط ومقترحات للنهوض بهذا النوع الهام من السياحة، السياحة العلاجية، لتنشيطه وتسليط الضوء عليه والنهوض به وبكافة عناصره ومكوناته، ويتوقع أن يكون منتدى هذا العام أكثر قوة وتميزاً.

هل الأردن تهتم بالسياحة العلاجية؟

نعم، حيث يتوافر في الأردن الكثير من العوامل الني تجعلها على رأس الدول المتخصصة في السياحة العلاجية كما أن بها الكثير من أماكن الاستشفاء التي يمكن الاستفادة منها في السياجة العلاجية.

ما أشهر أماكن السياحة العلاجية في الأردن؟

تضم المملكة الأردنية عدد كبير من وجهات السياحة العلاجية التي يمكن الاستفادة من خصائصها العلاجية في معالجة الكثير من الأمراض. ومن أبرز أماكن السياحة العلاجية في الأردن: حمامات ماعين. منطقة البحر الميت. حمامات عفرا. الحمة الأردنية.

كيف اطلب علاج من الاردن؟

إذا كنت ترغب في تلقي العلاج في عبر أحد مستشفيات الأردن فيمكنك ذلك بسهولة من خلال الحجز عبر موقع سلامتك، وهي منصة أردنية إلكترونية توفر لك قوائم بأفضل المستشفيات الموجودة هناك للحجز بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى