مؤتمرات ومهرجانات

مهرجان شتاء طنطورة 2023: أهم الفعاليات، المواعيد، وطرق الحجز

إن مهرجان شتاء طنطورة 2023‏ واحد من أبرز الفعاليات التي تُقام بالمملكة العربية السعودية كل عام، والتي تتضمن الكثير من الفعاليات المميزة. ويُعتبَر هذا المهرجان واحد من الفعاليات الضخمة المتضمنة في فعاليات العُلا، والتي تُقام سنوياً في المملكة العربية السعودية. ويتضمن مهرجان شتاء طنطورة 2023‏ هذا الموسم الكثير من الفعاليات والأنشطة المميزة، والتي سيتم عرض الكثير من الفنون والعروض الثقافية المميزة بها. وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول هذا المهرجان، وكذلك أهم الفعاليات المتضمنة فيه هذا الموسم.

مهرجان شتاء طنطورة 2023‏

شتاء طنطورة 2023
موعد مهرجان شتاء طنطورة 2023

مهرجان شتاء طنطورة ‏أحد أهم الفعاليات الفنية والثقافية التي يتم إقامتها كل عام في المملكة العربية السعودية، تحديداً العُلا.

وهو في الأساس ضمن فعاليات العُلا المُقامة كل عام بالسعودية، والذي يتضمن الكثير من العروض والأنشطة الفنية والثقافية.

ويُعتبَر مهرجان شتاء طنطورة 2023‏ هو الموسم الرابع، وهو في الأصل واحد من أطول المهرجانات الفنية في السعودية.

متى يبدأ مهرجان شتاء طنطورة 2023‏؟

إن مهرجان شتاء طنطورة يُقام كل عام في نفس الموعد ويستمر لمدة شهر كامل، وهذا الموسم سيبدأ مهرجان شتاء طنطورة 2023‏ من 20 ديسمبر 2022 وحتى 20 يناير 2023.

وخلال تلك الفترة سيتم عرض الكثير من الفعاليات والأنشطة المميزة، منها الفنية والثقافية بجانب العروض الموسيقية والطرب العربي الأصيل.

مواعيد العمل خلال مهرجان شتاء طنطورة 2023‏

وبالنسبة إلى ساعات العمل خلال مهرجان شتاء طنطورة 2023‏، فهي تختلف باختلاف الفعاليات المتضمنة. ولكن بشكل عام ستكون مواعيد العمل بداية من الساعة 12 مساءاً حتى الساعة 12 صباحاً، ولكل فعالية موعد محدد خاص بها.

قد يهمك أيضاً: السياحة فى العلا..شاهد أجمل 5 أماكن

أهم فعاليات مهرجان شتاء طنطورة 2023‏

شتاء طنطورة 2023
فعاليات مهرجان شتاء طنطورة 2023

كما أشرنا، يُعتبَر مهرجان شتاء طنطورة ‏ في موسمه الرابع هذا العام واحد من أضخم المهرجانات الفنية والثقافية، والتي تتضمن الكثير من الفعاليات والعروض المميزة. وفيما يلي أهم الفعاليات المتضمنة في مهرجان شتاء طنطورة هذا الموسم:

فعالية احتفال طنطورة

هو أحد الفعاليات المتضمنة في مهرجان طنطورة 2023، والتي من خلالها احتفلوا بالطنطورة والتي هي في الأساس عبارة عن ساعة شمسية تأخذ الشكل الهرمي.

وقد اعتمد السكان المحليين في العُلا على تلك الساعة لمعرفة موعد ووقت بدء موسم الزراعة، وخلال تلك الفعالية يتم الاحتفال بالتقاليد التراثية والثقافية التي يتبعها أهل تلك المنطقة.

أما بالنسبة إلى موعد فعالية احتفال طنطورة، فهي سوف تستمر لمدة 4 أيام فقط من انطلاق المهرجان، حيث تبدأ في ‏21 ديسمبر 2022 وحتى 24 ديسمبر 2022‏. 

فعالية مسار الواحة التراثي

ثاني أبرز فعاليات مهرجان شتاء طنطورة 2023‏ هي مسار الواحة التراثي، والتي سيتم خلالها أخذ الحضور في جولة ممتعة للتعرف على جمال الطبيعة والتراث في واحة العلا.

ويمكنكم الاستمتاع هناك بمشاهدة المنازل الأثرية المصنوعة من الطين، فضلاً عن المزارع المحلية الخضراء المميزة.

أما بالنسبة إلى مواعيد فعالية مسار الواحة التراثي، فهي مستمرة بداية من 22 ديسمبر 2022 وحتى نهاية مهرجان شتاء طنطورة. (ستستمر يوم إضافي بعد إنتهاء المهرجان).‏

فعالية الزراعة البيئية

من ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة هذا العام هو فعالية الزراعة البيئية، والتي من خلالها سيتم أخذ جولة لمعرفة كيف يتم تشجير واحة العلا.

مع توضيح الطرق المتبعة للحفاظ على النظام البيئي هناك، كما سيتم نشر عدد من الإرشادات الهامة التي تبث الوعي بشأن الأساليب المستدامة في الزراعة.

والتي من ‏شأنها أن تعزز من الموارد البيئية وتحافظ عليها، وستُقام خلال أيام الجمعة والسبت فقط، وذلك بداية من 2 ديسمبر وحتى نهاية المهرجان. (ستظل مستمرة بعد نهاية المهرجان حتى 31 مارس 2023).

قد يهمك أيضاً: شتاء طنطورة العلا.. تعرف على أشهر 5 أنشطة

فعالية من الشرفة إلى ضيوف العلا

هي من الفعاليات الثقافية الفنية التي ستقدمها الفرقة الوطنية الموسيقية السعودية، والتي من خلالها سيتم إحياء التراث المحلي من خلال عدد من المقطوعات الموسيقية العربية.

‏ أما بالنسبة إلى مواعيد فعالية من الشرفة إلى ضيوف العلا، فهي مستمرة ليومين فقط، حيث ستبدأ في 22 ديسمبر 2022 وحتى 23 ديسمبر 2022.

فعالية مذاق العلا

هي أول فعالية متخصصة في فنون الطهي بالعلا، والتي من خلالها سيتمكن الحضور من تذوق أشهى النكهات العربية.

حيث سيتوافر هناك الكثير من الأكشاك وعربات الطعام، والتي ستقدم أشهر الأطباق الميزة المصنوعة من المنتجات المحلية الطازجة.

وستمنح فعالية مذاق العلا الحضور فرصة لتجربة أجمل النكهات العربية والعالمية، وسوف تبدأ من 22 ديسمبر 2022 وحتى 21 يناير 2023.

رحلات المناطيد في العلا

من الفعاليات المميزة في مهرجان شتاء طنطورة الموسم الرابع فعاليات رحلات المناطيد في العلا، والتي ستسمح للحضور بتجربة فريدة للتحليق في جوف السماء.

وسيتمكن الحاضرون من خلالها من التعرف على الجمال الطبيعية للواحة الخضراء هناك، وكذلك مشاهدة المباني التراثية والصخور البركانية المميزة. 

وسوف تبدأ رحلات المناطيد في العلا بداية من يوم 8 ديسمبر 2022، وسوف تستمر حتى نهاية المهرجان. (ستظل تعمل بعد نهاية المهرجان حتى 7 فبراير 2023).

قد يهمك أيضاً: منتزهات العلا..شاهد أشهر 6 أماكن

فعالية فايف سنسس سانكشواري

هي من الفعاليات المميزة المتضمنة في مهرجان طنطورة هذا العام، والتي تتضمن تقديم دروس اليوغا والاسترخاء بواسطة مجموعة من المتخصصين.

ويتوافر هناك مساحات خارجية وصالات داخلية واسعة للدروس، كما أن هناك درسين كل يوم مخصصين للسيدات فقط.

‏ أما بالنسبة إلى موعد فعالية فايف سنسس سانكشواري، فهي مستمرة بداية من 22 ‏ديسمبر 2022 وحتى 21 يناير 2023.‏

فعالية أزياء وادي عشار

والتي ستتضمن الكثير من المتاجر الراقية الموجودة بشكل مؤقت خلال المهرجان في منطقة وادي عشار، وتمتاز تلك المنطقة بتكويناتها الصخرية وكثبانها الرملية الناعمة.

‏ أما بالنسبة إلى موعد فعالية أزياء وادي عشار، فهي مستمرة بداية من 23 ‏ديسمبر 2022 وحتى نهاية المهرجان. (ستظل تعمل بعد نهاية المهرجان حتى 23 مارس 2023‏)

قد يهمك أيضاً: السياحة العلاجية في دبي وأهم 7 تخصصات

فعالية العلا للحمضيات

خلال تلك الفعالية سيتم عرض أشهى أنواع الحمضيات، وجميعها مزروعة في مزارع واحة العلا بنكهات وروائح لا مثيل لها.

ويتم خلال تلك الفعالية تكريم المنتجين المحليين والمزارعين الذين يهتمون بزراعة هذا النوع من المنتجات، وتستمر تلك الفعالية خلال يومي 6 و 7 يناير 2023 وكذلك 13 و14 يناير 2023 فقط.

فعالية سوق العلا المحلي

وهو سوق محلي مؤثت مستمر فقط خلال فترة المهرجان، والذي خلالها سيتم عرض مجموعة من المنتجات ‏الراقية لأفضل مصممي الأزياء السعوديين.‏

فضلاً عن مجموعة من المنتجات الراقية لأفضل مصممي الأزياء ‏حول العالم، بجانب عرض تشكيلة مميزة ‏من القطع المستوحاة من تراث العلا.‏

معرض مؤقت بمفهوم فريد من نوعه يُقدم المنتجات الراقية لمصممين من السعودية والعالم. تتضمن كل مجموعة تشكيلة من الأزياء والقطع الفنية المستوحاة من تراث وطبيعة العلا.

‏ أما بالنسبة إلى موعد فعالية سوق العلا المحلي، فهي مستمرة بداية من 12 ‏يناير 2023 وحتى نهاية ‏المهرجان.

كيفية حجز تذاكر مهرجان شتاء طنطورة 2023‏

تذاكر مهرجان شتاء طنطورة

بعد أن تعرّفنا على كافة التفاصيل حول مهرجان شتاء طنطورة هذا الموسم، وكذلك أبرز الفعاليات المتضمنة فيه. سننتقل الآن لتوضيح كيفية حجز التذاكر، حيث هناك مجموعة من الخطوات الأساسية لحجز تذاكر مهرجان شتاء طنطورة 2023‏ وهي كالآتي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ “روح السعودية”، ويمكنك الانتقال إليه مباشرة من هنا.
  2. الانتقال إلى “تقويم الفعاليات” من الصفحة الرئيسية، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  3. اختيار فعالية “شتاء طنطورة 2023“، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  4. انقر على “شراء تذكرة”، ثم اختر تبويب “التذاكر”.
  5. اختر الفعالية التي تود حضورها واستكمل باقي إجراءات الدفع.

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى