طرائف وغرائب

أسطورة لعنة الفرعون سلسلة ما وراء الطبيعة

سلسلة ما وراء الطبيعة، تعد من أهم الأعمال الأدبية التي تم تجسيدها في عمل درامي بعنوان “ماوراء الطبيعة”، اتخذت السلسلة من فكرة لعنة الفراعنة مادة ثرية للكتابة ومنها العدد رقم 9 من السلسلة الذي يحمل اسم “أسطورة لعنة الفرعون”، والتى تم عرض أحداثها فى الحلقات الأولى من المسلسل.

أما المسلسل فيعرض فى ست حلقات  كل حلقة تتناول أسطورة مختلفة للكاتب “أحمد خالد توفيق” والمخرج عمرو سلامة.

أسطورة لعنة الفرعون ودكتور رفعت

أسطورة لعنة الفرعون ودكتور رفعت
أسطورة لعنة الفرعون ودكتور رفعت

ارتبطت أكبر حكايات لعنة الفراعنة بمقبرة الملك “توت عنخ آمون” حيث مات حوالى 22شخصاً لهم صلات مباشرة وغير مباشرة بفتح المقبرة، وتتشابه تلك الأحداث مع ما تعرض له دكتور رفعت إسماعيل الذى بدوره يرفض أن يصدق فى هذه الأساطير لكنه يشارك مع زملائه فى تشريح جثة “الفرعون الاسود”.

تشريح جثة الفرعون في سلسلة ما وراء الطبيعة

 ثم نرى مشهد التشريح وخروج بعض الحشرات الغريبة من جثة الفرعون تستقر واحدة منهم فى علبة السجائر الخاصة بدكتور رفعت ويكتشف فيما بعد بمساعدة زميل له أنها تسببت فى مرض لخطيبته “هويدا”  وأن زملائه جميعاً ماتوا وأنه عاش فقط لأن هويدا انقذته وهى فى خطر.

وأن الروح الطليقة “الموت” هو اللعنة التى تتوعد بموت كل من يقلق راحة “الفرعون الأسود” وهي تحاصر خطيبته الآن، ويخبره أنه لابد من دفن الجثة لانقاذها ولابد أن يجمع بين “الفرعون الاسود” وحبيبته بعد أن فرق بينهما أخوه واستولى على الحكم وعلى الحبيبة، ثم يذهب “دكتور رفعت” في مغامرة مع “ماجى” وزميله وهو يحاول أن يفعل شيئًا لا يؤمن به كي ينقذ “هويدا” وبالفعل تعود “هويدا” إلى الحياة لكن المغامرة لازالت مستمرة مع روح ولعنة “الموت” الطليقة.

هل تعرف “لعنة الفراعنة” يا دكتور رفعت؟

وفى  نص الرواية الأصلية لسلسلة ما وراء الطبيعة يذكر البطل تفاصيل وقعة فتح مقبرة “توت عنخ آمون” ويبرر الأقاويل التى حدثت بعد فتح مقبرته لأنه مات فى سن صغيرة جدًا، ومن ثم تولى الكهنة حماية مقبرته مستخدمين أفضل ما لديهم من تقنيات سحرية لحمايته.

سلسلة الموت

سلسلة الموت وعلاقتها بما وراء الطبيعة
سلسلة الموت وعلاقتها بما وراء الطبيعة

ويتم طرح سلسلة الموت التي تعرض لها فريق بحث دكتور “كارتر” وكان أولهم اللورد “كارنافورن” وكيف أظلمت القاهرة بأكملها ليلة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، كما يربط ما بين ذلك الحدث وأحداث أخرى لفتت أنظار علماء الآثار من قبل مثل الذى أصاب “شامبيلون” الذى فك رموز اللغة الهيروغليفية ومات لسبب غامض بعد عودته من مصر، وأيضًا حكاية الدكتور (دوجلاس ديري) و(الفريد لوكاس) بعد قيامهما بتشريح جثة الفرعون “توت عنخ آمون” ووفاتهما بعد أن قاما بقطع أجزاء من المومياء حيث تم تقطيعها لأكثر من 15 قطعة.

إقرأ أيضا:

أساطير لعنة الفراعنة بين الحقيقة والوهم

منذ أن فتح العالم البريطاني “هوارد كارتر” مقبرة “توت عنخ آمون” وتسببت ظروف غامضة فى موت الكثيرمن فريق البحث وقد تم الترويج لأساطير وقصص “لعنة الملك الشاب” ولعنة الفراعنة من قبل أوروبا وقد وجدت السينما القصص حول هذه الأسطورة مادة ثرية لها مثل الفيلم الأمريكى The Mummy الذي تم انتاجه عام 1999، وأيضًا بعض الأفلام المصرية مثل فيلم”المومياء” الذي عرض عام عام 1932.

لعنة الملك الشاب

لعنة الملك الشاب
لعنة الملك الشاب

وكلها تفاصيل أثرت الأسطورة الأصلية وساهمت فى تصديقها ومعايشتنا لها حتى الآن، بل أن هناك أقاويل تتردد حول أن لعنة “الملك الشاب” لازالت موجودة ففي عام 2005 بعد أن تم فترة المقبرة مرة أخرى هبت عاصفة قوية ولازالت هناك العديد من الحكايات تتردد، وحكايات موت البعثة وفريق البحث الخاص بـ “دكتور كارتر” تثير الجدل مع كل ذكرى لفتح مقبرة الملك، ومن المعروف أن الفراعنة كانوا يقومون بنقش بعض العبارات على الجدران لتحذير من يقتحم قبور موتاهم لحمايتهم، ولكن هل يصل الأمر إلى درجة اللعنة؟ لازال بعض علماء الآثار يحاولون إيجاد إجابات منطقية لهذه الأسئلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!