سياحةدليلك

السياحة الدينية في مصر.. تعرف على أشهر 10 مزارات

لاستخراج فيزا اون لاين اضغط هنا

تتمثل السياحة الدينية في مصر في مزيج من المباني الإسلامية والمسيحية والأماكن المقدسة في سيناء مثل الطور وجبل كاترين، فمصر هي موطن الأزهرأكبر مصدر للعقيدة الإسلامية في العالم، وموطن للطلاب من جميع أنحاء العالم الذين جاءوا للتعرف على الأماكن المقدسة بها، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كل ما تريد معرفته عن السياحة الدينية في مصر مع عرض أبرز 10 وجهات بها

السياحة الدينية في مصر

تُعَد مصر أرض الفراعنة من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم بأسره، حيث يضعها الجميع على قائمة السفر الخاصة بهم، فمصر واحدة من أقدم الدول في العالم وكان قدماء المصريين فنانين ومبدعين عظماء.

وتمتلك مصر مجموعة واسعة من المواقع الإسلامية والمسيحية المقدسة، والتي يعود تاريخها لمئات من السنين، ذلك إلى جانب المعابد والآثار الأخرى الموجودة بها.

أبرز المواقع الإسلامية في مصر

جامع الأزهر

السياحة الدينية في مصر
جامع الأزهر في القاهرة

إن الجامع الأزهر من أبرز أهم المساجد في مصر، خاصة وأن له مكانة ضخمة كمعقل تاريخي لنشر تعاليم الدين الإسلامي، فضلاً عن مكانته كمسجد أثري شهير في مصر والعالم الإسلامي أيضاً.

أما عن تاريخ بناء مسجد الأزهر فنجد أنه قد تم بناءه في الحقبة الزمنية الخاصة بعهد الدولة الفاطمية بمصر، والتي تم فتحها على يد جوهر الصقلي في عام 969 ملادياً، وقد توالت عدد من التغيرات في المسجد كنوع من التطوير والترميم.

باب زويلة

السياحة الدينية في مصر
باب زويلة

كانت هذه البوابة الضخمة أحد المداخل الأصلية لمدينة القاهرة الفاطمية، والتي تشهد أكتافها الضخمة على القوة المعمارية والعسكرية لمؤسسي هذه السلالة في القرن الحادي عشر.

ويشتهر باب زويلة بكونه الباب الذي تم تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار عليها عندما أتوا إلى مصر مهددين لها، كما أن ذلك الباب هو نفسه الذي شهد إعدام آخر السلاطين المماليك، طومان باي.

أما عن تاريخ إنشاء هذا الباب، فنجد أنه قد أُنشئ بعام 485 هجرياً، ويتكون من مجموعة من الكتل ذات العمق الكبير البالع 25 متراً تقريباً، كما أن لها عرض وارتفاع كبيران أيضاً، حيث 72 متراً للعرض، و24 متراً كارتفاع.

مسجد محمد علي

السياحة الدينية في مصر
مسجد محمد علي السياحة الدينية في مصر

يُعتبَر مسجد محمد على أحد أبرز المساجد ذات الطابع الأثري في القاهرة، إن لم يكن أشهرهم، وقد قام الباشا محمد علي بإنشاء هذا المسجد ليكون مشابهاً للطراز العثماني في التصميم.

وكثيراً ما يُقال على مسجد محمد علي مسجد المرمرة، ويعود ذلك الاسم إلى نوع من الرخام الذي تم استخدامه بشكل كبير في بناء هذا المسجد، وبعدما مات محمد علي باشا، قام بعض الخلفاء لها بعمل عدد من الإضافات إليه.

وقد كان هذا المسجد مقراً للاحتفال بالمناسبات الدينية السنوية، وتضفي القبة العثمانية العالية على هذا المسجد إحساسًا هائلاً بالهدوء والمساحة، كما أن المنظر عبر القاهرة القديمة من فناء هذا المسجد لا يُعلى عليها.

مسجد ابن طولون

السياحة الدينية في مصر
مسجد اين طولون

ينضم مسجد ابن طولون إلى قائمة أبرز معالم مصر الدينية، خاصة وأنه أحد أشهر المساجد في مصر، ووقد قام ابن طولون بأمر إنشاء هذا المسجد، وقد سُمي على اسمه أيضاً.

يُعتبَر مسجد ابن طولون واحد من واحد من المساجد القديمة على الإطلاق في مصر، والسبب في ذلك ليس تاريخه القديم، لا، بل لأنه المسجد الوحيد بين باقي المساجد الأخرى الذي لم يتم عمل إصلاحات عليه، أي أنه لا يزال محتفظاً بملامحه حتى الآن.

يتمتع مسجد ابن طولون بزخارف عراقية فريدة تميزه، وهذا المسجد الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عن باقي المساجد في المدينة.

أبرز المواقع المسيحية في مصر

مقبرة البغاوات

السياحة الدينية في مصر
مقبرة البغاوات

تُعتبر مقبرة البغاوات التي تقع في الخارجة من أكبر المقابر المسيحية القديمة في العالم، والتي لا تزال ا تتكون من أكثر من 200 ضريح مقبب، بعضها يحتوي على لوحات جدارية استثنائية تصور مشاهد توراتية.

كنيسة القديس جورج

السياحة الدينية في مصر
كنيسة القديس جورج السياحة الدينية في مصر

بُنيَت هذه الكنيسة الصغيرة ذات القبة الأرثوذكسية اليونانية في القاهرة القبطية على أنقاض قلعة بابل الرومانية، مع انخفاض الأنوار وخطوط الشموع المتوهجة بجانب المذبح ، تُعَد هذه واحدة من أكثر الأماكن روعة في كل القاهرة.

دير القديس أنطونيوس

السياحة الدينية في مصر
دير القديس أنطوني السياحة الدينية في مصر

يقع هذا الدير القديم في وسط مشهد رائع خلاب لساحل البحر الأحمر البعيد، وقد تم بناء هذا الدير القديم في موقع بالقرب من كهف أنطوني حيث أقام أتباعه معسكرًا، كما تم تزيين الكنيسة ببعض من أغنى الفنون القبطية في العالم.

دير القديس بولس

السياحة الدينية في مصر
السياحة الدينية في مصر دير القديس بولس

هو مجمع ذو جدران عالية محصن ضد هجمات البدو المحليين، ولا يزال ديرًا يعمل على مقربة من دير القديس أنطونيوس، ويُقَال أن غرابًا كان يأكل كل يوم من يد القديس بولس، الذي كان يجلب له الخبز.

دير القديس سمعان

السياحة الدينية في مصر
السياحة الدينية في مصر دير القديس سمعان

لا يزال هذا الدير ضخمًا ومهيبًا على الرغم من هجره لعدة قرون، والذي يقف مثل قلعة مهجورة على حافة الصحراء على الضفة الغربية لنهر النيل في أسوان.

دير سانت كاترين

السياحة الدينية في مصر
دير سانت كاترين السياحة الدينية في مصر

يُعَد دير سانت كاترين أقدم دير مسيحي يعمل باستمرار في العالم، وهو دير فريد من نوعه في التقاليد، كما أنه غني بالفن الديني، بعد أن فشلت محاولات تدمير الفن الأيقوني في القرنين الثامن والتاسع.

إقرأ أيضاً:

اماكن السياحة الشتوية في مصر 2021.. إليك 8وجهات

السياحة في واحة سيوة.. وأهم 4 أماكن يُمكنك زيارتها

الأشياء الرخصية في مصر .. قائمة بأبرز 7 منتجات يُمكنك شراؤها

سياحة التسوق في مصر .. أفضل 5 أماكن للتسوق في مصر

رحمة خالد

رحمة خالد، طالبة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، مهتمة بالقراءة، أعمل في كتابة المحتوى والأخبار، أحب السفر والجولات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!