دينية

مصنع كسوة الكعبة في مكة المكرمة كل ما تحتاج معرفته

مصنع كسوة الكعبة، لطالما كانت كسوة الكعبة المشرفة من أبرز الرموز الدينية والثقافية التي تميز مكة المكرمة في السعودية، فهي تعكس الروح الإسلامية العظيمة وتحمل بين ثناياها الكثير من التفاصيل الفنية والحرفية الراقية. ولمن يهتم بمعرفة عمق هذه الكنوز الدينية، سنتحدث اليوم في هذا المقال على ترحالك عن مصنع ومتحف كسوة الكعبة في مكة المكرمة. حيث سنستعرض كل ما يحتاج معرفته حول هذا المصنع الرائع وتاريخ تأسيسه، فتابعوا معنا لتعرفوا المزيد!

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على 5 من أفضل فنادق مكة في رمضان

مصنع كسوة الكعبة

يعتبر مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة أحد أهم المصانع في المملكة العربية السعودية وذلك لأهمية المنتج الذي يتم إنتاجه داخله. فمنذ عهود قديمة وحتى يومنا هذا، كانت كسوة الكعبة موضع اهتمام كبير من المسلمين حول العالم، والتي تتمثل في تغيير الكسوة مرة واحدة في العام.

أول من صنع كسوة الكعبة

مصنع كسوة الكعبة يُعرف أيضاً باسم مجمع الملك عبد العزيز لتصنيع كسوة الكعبة، هو مصنع مملوك للحكومة في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. وهي مسؤولة عن تصنيع الكسوة، وهي قطعة قماش سوداء من الحرير تغطي الكعبة المشرفة، أقدس المواقع في العالم ويُعَد هذا المصنع هو أول من صنع كسوة الكعبة.

تأسيس المصنع

تأسيس مصنع كسوة الكعبة

تأسس المصنع عام 1926 بعد توقف مصر عن إرسال الكسوة على يد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. كان يقع في الأصل في حي أجياد بمكة المكرمة، واستمر العمل في إنشاء كسوة الكعبة المشرفة حتى تم تجديد المصنع وتحديثه بمهارة ودقة فائقة. وفي عام 1977 تم نقله وافتُتِح المصنع مجددًا في موقع متميز في أم الجود بمكة المكرمة. هذا التجديد الرائع جعل الكسوة الجديدة تتألق بروعة وأناقة تليق ببيت الله الحرام.

قد يهمك أيضاً: فنادق مكة المطلة على الحرم

جولة داخل مصنع كسوة الكعبة في مكة المكرمة

تعتبر تجربة زيارته هي تجربة تعليمية رائعة. حيث تعطي الزائرين لمحة عن عملية صنع الكسوة وما يتم فعله خلف الكواليس. ويقدم المصنع تقديرًا لمهارة وتفاني الأشخاص الذين يعملون هناك. في ما يلي أستعد لأصحابك في جولة أفتراضية داخل مجمع الملك عبد العزيز لتصنيع كسوة الكعبة.

تبدأ جولة في مصنع الكسوة في مكة المكرمة بزيارة منطقة الاستقبال ، حيث سيتم الترحيب بالزوار من قبل أحد الموظفين وتقديم لمحة موجزة عن المصنع.

ثم ستستمر الجولة إلى غرفة النسيج، حيث ستري عملية نسج الحرير ليتحول إلى قطعة واحدة من القماش. يستخدم النساجون نول تقليدي، وعملية نسج الكسوة تستغرق عدة أشهر.

مكنة صناعة نسيج داخل مصنع الكسوة

بعد ذلك، ستتوقف الجولة في غرفة الصباغة، حيث يُصبغ الحرير باللون الأسود. تتكون الصبغة من مزيج من المكونات الطبيعية، بما في ذلك النيلي والمكسرات.

بعد ذلك، ستزور الجولة غرفة التطريز حيث تم تطريز آيات من القرآن الكريم وأسماء الرسول محمد وآله على الكسوة. يتم التطريز يدويًا، وهي عملية حساسة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً.

صناعة الكسوة داخل المصنع بمكة

أخيرًا ، تنتهي الجولة في غرفة التخزين ، حيث يتم الاحتفاظ بالكسوة النهائية حتى يحين موعد وضعها على الكعبة. يتم تخزين الكسوة في حالة خاصة ، ويتم حراستها من قبل أفراد الأمن في جميع الأوقات.

يتم استبدال الكسوة كل عام عشية يوم النحر الذي يصادف نهاية مناسك الحج. يتم بعد ذلك تقطيع الكسوة القديمة إلى قطع وتوزيعها على كبار الشخصيات والمساجد في جميع أنحاء العالم.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول المصنع:

  • المصنع مجهز بأحدث الآلات والتقنيات.
  • العمال على درجة عالية من المهارة والخبرة.
  • الكسوة مصنوعة وفقًا لأعلى معايير الجودة.
  • المصنع مصدر فخر لأبناء المملكة العربية السعودية.
  • إلى جانب الاعتماد على الآلات، يتم أيضًا الاعتماد على العمل اليدوي

الفيديو التالي يوضح تقرير عن المصنع وعملية الصنع:

قد يهمك أيضاً: فنادق مكة رخيصة وقريبة من الحرم

كيفية زيارة مصنع كسوة الكعبة

المصنع غير مفتوح للجمهور. لزيارة المصنع ، يجب أن تكون جزءًا من مجموعة حصلت على إذن من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين.

المجموعات المؤهلة لزيارة المصنع تشمل:

  • حجاج الحج والعمرة.
  • المدارس والجامعات والكليات.
  • الوفود الرسمية.

متطلبات الحصول على إذن لزيارة مصنع كسوة الكعبة

  • خطاب من مؤسستك أو مؤسستك.
  • قائمة بأسماء الأشخاص في مجموعتك.
  • نسخ جواز السفر للأشخاص في مجموعتك.

بمجرد الموافقة على طلبك ، سيتم إعطاؤك تاريخ ووقت زيارتك. المصنع مفتوح للجولات من الساعة 9 صباحًا حتى الظهر أيام السبت والاثنين والأربعاء.

اين يقع مصنع كسوة الكعبة

كان يقع في الأصل في حي أجياد بمكة المكرمة، ولكن تم نقله إلى موقعه الحالي في أم الجود في عام 1977.

مواعيد زيارة كسوة الكعبة

أما بالنسبة إلى مواعيد زيارة كسوة الكعبة، فيتم فتح المصنع طوال أيام الأسبوع، من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 11 صباحًا، باستثناء أيام الجمعة والسبت والأحد حيث يكون المصنع مغلقًا.

قد يهمك أيضاً: أشهر مولات مكة

وصلنا إلى نهاية جولتنا الشيقة في مصنع ومتحف كسوة الكعبة في مكة المكرمة. نأمل أن تكونوا استمتعتم بتعرفكم على قصة تاريخية جميلة تحكي عن حفاظ بلدنا على تراثه الإسلامي العظيم. شكراً لكم لمشاركتكم في هذه الرحلة مع ترحالك.

أين تذهب كسوة الكعبة القديمة؟

يتم إرسال كسوة الكعبة المشرفة القديمة إلى أحد مستودعات الحكومة للاحتفاظ بها، كما أن بعض المتاحف تطلب أن تستقبلها وإضافتها إلى المتحف.

ما اسم كسوة الكعبة؟

يُطلق الكثير من الأسماء على كسوة الكعبة ومنها ستار الكعبة أو غطاء الكعبة أو راما أو لمار.

كيف كانت كسوة الكعبة قديما؟

كانت كسوة الكعبة في العصر العباسي عبارة عن كساء باللون الأبيض أو الأحمر ثم بعدها تم تغيير لونها ليتم استخدام قماش الديباج الأصفر في كسوتها ثم تم تغييرها إلى اللون الأخضر وأخيراً إلى اللون الأسود الحالي.

من أمر بتأسيس مصنع لكسوة الكعبه؟

أمر الملك عبد العزيز آل سعود ، أول ملك للمملكة العربية السعودية ، بإنشاء مصنع لغطاء الكعبة عام 1926.

كم عدد الموظفين في مصنع كسوة الكعبة؟

يوظف المصنع أكثر من 240 شخص ، بما في ذلك النساجون والصباغون والمطرزون والخياطون والاداريين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى