دينية

باركود عمرة السعودية .. إليك كيفية الحصول عليه الخطوات 2024

تفاصيل باركود عمرة السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية ضرورة الحصول على باركود عمرة السعودية ‏قبل السفر إلى هناك، وهو أحد الأمور الأساسية التي يجب على الراغبين في الاعتمار أن يستخرجوها قبل السفر إلى هناك. وبدون استخراج باركود السفر للسعودية لا يمكن للمسافر السفر إلى السعودية وأداء العمرة.  وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم كافة التفاصيل حول باركود عمرة السعودية، وكذلك خطوات استخراجه أو الاستعلام عنه وأيضاً سعر الباركود للسفر للسعودية.

قد يهمك أيضاً: رابط منصة نسك للحج والعمرة وكيفية التسجيل 2022

ما هو باركود عمرة السعودية؟

باركود عمرة السعودية
باركود العمرة

يتساءل الكثيرون حول ما هو الباركود للسفر للسعودية، وهو عبارة عن كود تعريفي مميز خاص بالمعتمرين، ويتم ربط هذا الكود بشكل آلي مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية. والغرض من باركود السفر للسعودية هو تسهيل إجراءات السفر وتنظيم رحلات العمرة، وهذا القرار تنفيذاً للقانون رقم 72 الصادر سنة 2021 حول عمل وإنشاء البوابة المصرية للعمرة.

أنواع التأشيرات التي تحتاج إلى استخراج باركود السفر للسعودية

باركود عمرة السعودية
التأشيرات التي تحتاج لاستخراج باركود العمرة

ليس واجباً على جميع أنواع تأشيرات السعودية أن تمر بعملية استخراج باركود السفر للسعودية أو باركود العمرة السعودية لأداء مناسك العمرة هناك، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه المملكة العربية السعودية.

وهناك عدد من التأشيرات التي يحتاج حامليها الراغبين في أداء مناسك العمرة من خلالها إلى استخراج باركود السفر للسعودية لأداء العمرة أو عمل باركود الزيارة الشخصية، وهم 7 تأشيرات فقط:

  • تأشيرة زيارة الفعاليات.
  • تأشيرة الزيارة الحكومية لغير الحكوميين.
  • تأشيرات الزيارة السياحية.
  • تأشيرة زيارة المضيف.
  • تأشيرة الزيارة الشخصية.
  • تأشيرات زيارة المهرجانات.
  • تأشيرة العمرة.

قد يهمك أيضاً: إليك تكلفة تأشيرة العمرة من مصر 

خطوات الحصول على باركود عمرة السعودية

بوابة العمرة المصرية

وبات استخراج ‏باركود عمرة السعودية أمر ضروري للذهاب وأداء مناسك العمرة هناك، ويوجد مجموعة من الخطوات الأساسية لاستخراج هذا الكود.

لذا بدون استخراج باركود السفر للسعودية لا يمكن للمسافر الذي يمتلك أحد أنواع التأشيرات السبع التي عرضناها من أداء مناسك العمرة بالسعودية، حيث بات استخراج الباركود السعودي واحد من الشروط الأساسية.

وفيما يلي أهم الخطوات التي تحتاجها أثناء استخراج ‏الباركود السعودي، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه المملكة العربية السعودية بوابة العمرة المصرية:

  1. الحصول على تأشيرة عمرة صالحة من أحد الجهات المعتمدة.
  2. التوجه إلى أقرب شركة سياحية معتمدة لاستخراج الباركود الخاص بك.
  3. تفعيل الباركود الذي حصلت عليه من خلال بوابة العمرة المصرية، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.

بعد إتمام خطوة التفعيل، يمكنك الآن التوجه وحجز تذاكر الطيران الخاصة بك قبل السفر إلى العمرة بعد أن تكون قد امتلكت هذا الباركود المفعَّل.

وبشكل عام، لا يمكن للأفراد الراغبين في أداء العمرة السفر أو الانتقال من مصر إلى المملكة العربية السعودية دون الحصول على الباركود الخاص بهم.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة الإلكترونية

كيفية الاستعلام عن باركود عمرة السعودية

الكعبة المشرفة بالسعودية

إذا كنت ترغب في الاستعلام عن البار كود الخاص بك، وتتحقق من ما إذا تم إضافته أم لا فيمكنك ذلك عبر بوابة العمرة المصرية بشكل إلكتروني. وفيما يلي الخطوات التي تحتاجها للاستعلام عن باركود العمرة:

  1. الدخول إلى بوابة العمرة المصرية، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  2. النقر على تبويب “الخدمات” ثم اختيار خدمة “استعلام”.
  3. كتابة رقم جواز سفر أو الرقم القومي الخاص بالمعتمر ثم النقر على “بحث جديد”.

وبعدها سوف يظهر لك كافة التفاصيل الخاصة بـ باركود السفر للسعودية الخاص بك، وإظهار ما إذا كانت التأشيرة مضاف إليها باركود العمرة أم لا، وكذلك سيظهر لك مدة العمرة وكافة التفاصيل حول الرحلة.

سعر باركود عمرة السعودية

تأدية العمرة

أما بالنسبة إلى سعر الباركود للسعوديه فهي عبارة عن رسوم مفروضة على استخراج باركود السفر للسعودية، والتي يحتاج الراغبين في أداء مناسك العمرة والحاصلين على أحد أنواع التأشيرات التي ذكرناها إلى سدادها.

ويبلغ سعر الباركود للسعوديه أو سعر باركود الزيارة الشخصية حوالي 3200 جنيهاً مصرياً وذلك للحصول على باركود العمرة، وكما أوضحنا سداد تلك الرسوم أساسي لاستخراج هذا البار كود.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على سعر تأشيرة العمرة

ما عقوبة عدم استخراج باركود السفر للسعودية؟

وزارة الطيران المصرية

يتم فرض عقوبات مالية كبيرة على الشركات السياحية التي تسمح بنقل الأفراد الراغبين في أداء مناسك العمرة إلى المملكة دون امتلاك كل واحد منهم الباركود الخاص به.

حيث نبهت وزارة الطيران المصرية بفرض غرامات مالية تصل إلى 3 ملايين جنيهاً على الشركات التي تسمح بنقل المعتمرين دون استخراج باركود السفر للسعودية خاص بهم  والصادر عن بوابة العمرة المصرية.

المدينة المنورة بالسعودية

وبالنسبة للمعتمرين، فلن يُسمح لهم بالدخول لأداء مناسك العمرة في المملكة العربية السعودية دون امتلاك باركود السفر للسعودية. فهو واحد من أهم شروط العمرة، وذلك بالنسبة للـ 7 تأشيرات المفروض عليهم استخراج باركود السعودية

إذا سبق لك وقمت باستخراج باركود العمرة السعودية فشاركنا تجربتك عبر التعليقات حول الإجراءات التي مررت بها فعلياً وكذلك شكل باركود الزيارة الشخصية للسعودية الخاص بك.

قد يهمك أيضاً: إليك أهم شروط العمرة للنساء ..و7 محظورات أساسية

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى