دينية

دليلك إلى أجمل 8 مساجد في دولة ماليزيا

تقع دولة ماليزيا في جنوب شرق آسيا ، وهي من الدول المسلمة الزاخرة بالعديد من المساجد التاريخية الجميلة، حيث يتميز كل المساجد منهم بسماتِه الفريدة وتظهر من خلال التأثير المعماري الذي يأتي من جميع أنحاء العالم.

فيما يلي قائمة بأفضل 8 مساجد في ماليزيا تستحق الزيارة:-

جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز من أفضل مساجد ماليزيا

جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز من افضل مساجد ماليزيا
جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز من افضل مساجد ماليزيا

يشتهر مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز بقبته الزرقاء والفضية المذهلة التي جعلته يُعرف باسم المسجد الأزرق في دولة ماليزيا، وهو يقع في ولاية سلاغور بمدينة شاه عالم.

يعد مسجد السلطان صلاح الدين أكبر مسجد في ماليزيا، وثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا حيث يمكنه استيعاب 24.000 مُصلي في نفس الوقت.

يحتوي المسجد على أربع مآذن يبلغ ارتفاعها 142.3 متراً مما يجعلها ثاني أطول مآذن في العالم، وقبة ضخمة مُزخرفة بزخارف عربية وآيات قرآنية، ويطل المسجد مباشرةً على حديقة الفنون الإسلامية.

كيفية الوصول: يمكنك ركوب قطاراً من المحطة إلى محطة Shah Alam KTM أو محطة Batu Tiga KTM، أو ركوب سيارة أجرة.

ساعات الزيارة: من الأثنين إلى الخميس ” 9 صباحاً – 12 مساءً – 2 مساءً – 4 مساءً”

يوم الجمعة: متاح فقط للمسلمين.

 مسجد بوترا في بوتراجايا

 مسجد بوترا في بوتراجايا
مسجد بوترا في بوتراجايا

مسجد بوترا هو أحد أجمل المساجد في دولة ماليزيا، ويُعرف أيضاً باسم “المسجد الأحمر”، وسُمي المسجد على اسم تونكو عبد الرحمن بوترا، وهو أول رئيس وزراء لماليزيا، وتم بناء القبة الوردية المميزة من الجرانيت الوردي، وتأثرت بالعمارة الصفوية الموجودة في إيران، والمئذنة الرئيسية للمسجد يبلغ ارتفاعها 116 متراً، بالإضافة إلى وجود المآذن المكونة من خمسة مستويات والتي تمثل أركان الإسلام الخمسة.   

يتكون مسجد بوترا من قاعة للصلاة، وقاعة محاضرات، وغرف محاضرات، وقاعة طعام، ومكتبة، ويمكن أن يستوعب المسجد ما يصل إلى 15.000 مصلي، ونظراً لوقوع المسجد في قلب مدينة بوتراجايا، يمكنك التنزه حول بحيرة بوتراجايا.

كيفية الوصول: يمكنك ركوب قطار KLIA Transit من محطة KL Sentral إلى محطة Putrajaya؛ ومن محطة بوتراجايا يمكنك أخذ سيارة أجرة أو حافلة.

ساعات الزيارة: من الأثنين إلى الخميس: “9 صباحاً – 12:30 مساءً ، 2 مساءً – 4 مساءً ، 5:30 مساءً – 6 مساءً”.

يوم الجمعة: 3 مساءً – 4 مساءً – 5:30 مساءً – 6 مساءً.

مسجد توانكو ميزان زين العابدين

مسجد توانكو ميزان زين العابدين
مسجد توانكو ميزان زين العابدين

يقع أيضاً مسجد توانكو ميزان زين العابدين في بوتراجايا، استغرق المسجد حوالي 5 سنوات لإكماله

ويتكون من 70% من الفولاذ لذلك سُمي بالمسجد الحديدي، وتم الانتهاء منه في أغسطس 2009. يمكن أن يستوعب المسجد الحديدي أكثر من 24.000 مصلي مما يجعله ضعف حجم مسجد بوترا تقريباً

يستقطب هذا المسجد العديد من الزوار بسبب تصميمه الداخلي الفريد من نوعه؛ فقد تم تشييد سقف المسجد باستخدام لوح زجاجي خاص مما يخلق وهماً بآيات قرآنية تطفو في الهواء.

قام المهندسون المعماريون بتضمين تفاصيل أخرى حديثة ومدهشة في مسجد توانكو ميزان زين العابدين، ولقد تم بناؤه بدون مئذنة وهو أمر غير معتاد بالنسبة لمسجد.

كيفية الوصول: يمكنك ركوب قطار KLIA Transit من محطة KL Sentral إلى محطة Putrajaya؛ ومن محطة بوتراجايا يمكنك أخذ سيارة أجرة أو حافلة.

ساعات الزيارة: من الإثنين إلى الخميس: “9 صباحاً حتى 12 ظهراً ، ومن 3 مساءً حتى 4 مساءً ، ومن 5.30 مساءً إلى 6:30 مساءً”.

يوم الجمعة: 3 مساءً – 4 مساءً ، 5:30 مساءً – 6:30 مساءً.

مسجد الإقليم الفدرالي في كوالالمبور

مسجد الإقليم الفدرالي في كوالالمبور
مسجد الإقليم الفدرالي في كوالالمبور

يقع مسجد الإقليم الفدرالي في كوالالمبور عاصمة ماليزيا، وهو يعد المسجد المفضل لدى أغلبية الزوار بسبب هندسته المعمارية الرائعة، والفريدة، والاندماج المعماري للثقافات المختلفة.

يُعرف أيضاً باسم مسجد الولاية في الملايو، ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 17.000 مصلي في أي وقت.

يشتهر هذا المسجد بهندسته المعمارية الغريبة حيث استوحى مهندسيها من المسجد الأزرق في اسطنبول وتاج محل في الهند. فإن المأذنتين عبارة عن مزيج من الأنماط الهندية الإسلامية، والمغولية، والمنحوتات الخطية على الطراز المغربي والقباب الفيروزية المذهلة من العمارة الفارسية.

وما يميز المسجد أكثر هو أن هناك جولة إرشادية يومية مجانية مُخصصة تسمى برنامج جولة المسجد (MTP) من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً، وهي مبادرة عظيمة للزوار لطرح أسئلة حول الإسلام والعمارة الإسلامية.

كيفية الوصول: أسهل طريقة هي عبر سيارة أجرة أو ركوب القطار من محطة KL Sentral إلى محطة KTM Sentul.

ساعات الزيارة: تتوفر جولة إرشادية يومية مخصصة مجاناً من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً.

مسجد مضائق ملقا

مسجد مضائق ملقا
مسجد مضائق ملقا

يقع في مدينة ملقا التاريخية،/ ويسمى مسجد مضائق ملقا بالمسجد العائم لأنه مبني على ركائز متينة فوق البحر، وعندما يكون مستوى المياه مرتفعاً، يبدو أن المسجد يطفو.

تم تزيين الجزء الخارجي من المسجد بنوافذ زجاجية ملونة بألوان مختلفة تتوهج في الشمس بزخارف إسلامية مكتوبة في جميع أنحاء المبنى، وفي الليل يعمل المسجد كمنارة تعمل كدليل لقوارب الصيادين المحليين.

نظراً لأن مدينة ملقا لا تبعد سوى ساعتين بالسيارة عن كوالالمبور، فلديك أكثر من الوقت الكافي لاستكشاف مناطق الجذب الأخرى في ملقا.

كيفية الوصول: ساعتان بالسيارة من كوالالمبور، أو يمكنك ركوب الحافلة من محطة KL Sentral إلى ملقا، ومن وسط مدينة ملقا يمكنك ركوب حافلة مدينة ملقا رقم 17.

ساعات الزيارة : يسمح لغير المسلمين بالزيارة خارج أوقات الصلاة.

مسجد الحسين في كوالا بيرليس

مسجد الحسين في كوالا بيرليس
مسجد الحسين في كوالا بيرليس

مسجد عائم مشهور آخر في ماليزيا يقع في كوالا بيرليس، ويعد الحسين ليس مسجداً عادياً لأنه لم يتم طلاء الجدران بل تم تزيينها بالرخام، والحصى، و الجرانيت، والكوارتز، والميزة الأكثر جاذبية في المسجد هي المئذنة التوأم السداسية.

يفضل زيارة مسجد الحسين ليلاً حيث تتلألأ ألوان المآذن ليلاً عندما يضيء لون مختلف للدلالة على أوقات الصلاة. بعد زيارتك لمسجد الحسين لا تفوّت ركوب التلفريك للحصول على إطلالة على بحر أندامان المذهل.

كيفية الوصول: 5 ساعات بالسيارة من كوالالمبور، أو يمكنك ركوب القطار من KTM KL Sentral إلى Arau ، Perlis، ومن محطة القطار يمكنك ركوب سيارة أجرة.

ساعات الزيارة: غير مذكور ولكن يُسمح لغير المسلمين بالزيارة خارج أوقات الصلاة

مسجد بينانج في جورج تاون

مسجد بينانج في جورج تاون
مسجد بينانج في جورج تاون

يقع مسجد ولاية بينانج في مدينة جورج تاون بولاية بينانج، وهو مستوحى من تصميم كاتدرائية برازيليا في البرازيل، وتم تصميم المسجد بمظهر عصري مع لمسة من التأثير الماليزي ليكون قادراً على استيعاب ما يصل إلى 5.000 مصلي، مما يجعله أكبر مسجد في جزيرة بينانج.

الميزة الأكثر لفتاً للنظر في هذا المسجد هي القبة على شكل زهرة الكركديه تكريماً للهوية الوطنية الماليزية؛ حيث أن الكركديه هي زهرة الأمة، بالإضافة إلى وجود ميزة أخرى، ولن تجدها في أي مسجد آخر في ماليزيا، وهي قاعة الصلاة ذات الثريا اللامعة الرائعة فهو مسجد يستحق الرحلة عند سفرك في بينانج.

كيفية الوصول: 4 ساعات بالسيارة من كوالالمبور، و 40 دقيقة بالطائرة من مطار كوالالمبور الدولي أو سوبانج.

ساعات الزيارة: يسمح لغير المسلمين بالزيارة خارج أوقات الصلاة ولكن لا يسمح لهم بالذهاب إلى قاعات الصلاة.

مسجد البخاري في ولاية قدح

سُمي مسجد البخاري على اسم تان سري سيد مختار البخاري، وهو الملياردير الذي مول المسجد، وتم تصميمه كجزء من مجمع البخاري السكني الذي يوفر أيضاً مرافق عامة مثل مركز مجتمعي ودار للأيتام ومركز طبي.

يتكون المسجد من سبع قباب متوسطة من الخزف، وتتميز إحداها بزخارف الأرابيسك الفريدة من نوعها.

كيفية الوصول: 4 ساعات بالسيارة من كوالا لمبور، أو يمكنك أن تأخذ القطار ETS الى ألور سيتار، كيدا، ومن المحطة يمكنك ركوب سيارة أجرة.

ساعات الزيارة: يسمح لغير المسلمين بالزيارة خارج أوقات الصلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!