دينية

تعرَّف على شروط الحج لعام 2022 ..كيفية التسجيل والأسعار

أعلنت المملكة العربية السعودية عن شروط الحج لعام 2022 وذلك استعداداً لاستقبال الحجاج، فقد تم فتح خطوط الطيران مجدداً واستعداد المملكة العربية السعودية لاستقبال الحجاج ولكن في إطار مجموعة من الشروط وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين والحجاج أيضًا. وذلك في ظل جائحة كورونا وتداعياتها التي تستدعي فرض بعض الاجراءات الاحترازية، كما أعلنت السعودية بجانب شروط الحج لعام 2022 عن أهم الخطوات التي يحتاجها الأفراد الراغبون في أداء الحج هذا العام للتسجيل، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول شروط الحج لعام 2022 وكيفية التسجيل فيه.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على حملات الحج والعمرة بالرياض وأسعارها

بوابة وزارة الحج والعمرة

شروط الحج لعام 2022
شعار وزارة الحج والعمرة بالسعودية

بدأ الأفراد يبحثون عن شروط الحج لعام 2022 وذلك استعداداً للسفر وأداء الحج بعدما أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن أهم تلك الشروط وكذلك طريقة التسجيل، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات عبر الموقع الإلكتروني لبوابة وزارة الحج والعمرة في السعودية.

وقد سهلت السعودية إجراءات أداء الحج لعام 2022 من خلال التسجيل عبر بوابتها الإلكترونية، لإتاحة فرصة الحج لجميع المسلمين حول العالم، ويمكن للأفراد الراغبين في المشاركة في موسم الحج لعام 2022 التسجيل من خلال بوابة وزارة الحج والعمرة.

وقد أعلنت بوابة وزارة الحج والعمرة بالسعودية في السابق عن السماح فقط للأفراد المتواجدين بالمملكة العربية السعودية فقط، سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين، بأداء فرضة الحج.

ولكن بعد تحسن الأوضاع واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمواجهة جائحة كورنا وتداعياتها، تم زيادة عدد الحجاج المسموح لهم بأداء فريضة الحج إلى مليون فرد. كما أنها أتاحت السفر للمقيمين في السعودية وغير المقيمين أيضاً.

شروط الحج لعام 2022

شروط الحج لعام 2022

تفرض المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط الأساسية للسماح للأفراد الراغبين في أداء الحج هذا العام في دخول السعودية وأداء الحج، وبدون تلك الشروط لن يُسمح للأفراد بدخول المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي أهم شروط الحج لعام 2022:

  • السماح للأفراد المتواجدين بالمملكة العربية السعودية وخارجها، بأداء فرضة الحج.
  • تقديم شهادة فحص فيروس كورونا PCR سلبية.
  • أولوية التسجيل للأفراد الذين لم يسبق لهم الحج مسبقاً.
  • أن يكون سن الراغبين في أداء الحج بين 18 إلى 65 عاماً.
  • خلو الراغبين في أداء الحج من أية أمراض مزمنة.
  • حصول الراغبين في أداء الحج على لقاح فيروس كورونا كاملاً من الفئات التالية:
    • محصن.
    • المناعة.
  • الحصول على تصريح أداء الحج لعام 2022 من خلال بوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية.

قد يهمك أيضاً: أسعار حملات الحج والعمرة في الكويت 2022

موعد التسجيل في الحج لعام 2022

شروط الحج لعام 2022
الوقوف على جبل عرفات

بعد أن تعرَّفنا على أهم شروط الحج لعام 2022 وقبل أن ننتقل لمعرفة كيفية التسجيل في الحج لعام 2022 بالخطوات، سنحتاج أولاً لمعرفة الموعد الذي سيبدأ فيه موعد التسجيل في الحج لعام 2022.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية من خلال بوابتها الإلكترونية، بوابة وزارة الحج والعمرة، أن هذا العام لن يكون أداء الحج مقتصرًا على الأفراد المتواجدين بالمملكة العربية السعودية فقط، بل أصبح متاحاً للأفراد من خارج المملكة المشاركة في موسم الحج 2022.

وسيبدأ موعد التسجيل في الحج لعام 2022 في 3-11-1443، وهو ما يوافق 13 يونيو 2022 يوم الأحد، على أن ينتهي التسجيل في 13-11-1443 وهو ما يوافق 23 يونيو 2022، أي بعد 10 أيام من فتح التسجيل مباشرة.

وهذا وفقاً لما أطلقته بوابة وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وخلال تلك الفترة مسموح للأفراد المتواجدين بالمملكة العربية السعودية وخارجها، بالتقديم للتسجيل على الحج.

وذلك في إطار الالتزام بكافة شروط الحج لعام 2022، وهذا لمنع انتشار وباء فيروس كورونا بين المسافرين والسيطرة على الأوضاع بأفضل شكل ممكن.

كيفية التسجيل في الحج لعام 2022

الخدمات الإلكترونية للوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية

أما عن العدد المسموح له بأداء الحج لعام 2022 فهو 1 مليون فرداً بحد أقصى، وذلك لمنع انتشار وباء فيروس كورونا بين المسافرين والسيطرة على الأوضاع بأفضل شكل ممكن، ومن المتوقع أن يزداد العدد المتاح استقباله في العام المقبل.

وحتى يتمكن الأفراد الراغبين في المشاركة بموسم الحج 2022، سواء أكانوا المتواجدين بالمملكة العربية السعودية أو خارجها، والحصول على تصريح الحج لعام 2022 فهم في حاجة إلى التسجيل عبر بوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية وإتباع الخطوات التي تم الإعلان عنها.

ذلك بجانب استيفاء كافة شروط الحج لعام 2022، والتي بدونها لن يتمكن الأفراد من الحصول على تصريح الحج لعام 2022، كما أنه سيكون هناك أولوية لقبول الأفراد الذين لم يسبق لهم الحج من قبل.

وإليك خطوات التسجيل في الحج لعام 2022:

  • الدخول على بوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  • انقر فوق “الخدمات الإلكترونية”، ويمكنك الانتقال إليها مباشرة من هنا.
  • اختر ” حجز واستخراج تصريح حجز”، ويمكنك الانتقال إليه مباشرة من هنا.
  • حدد عدد الحجاج والمدينة.
  • حدد برنامج الحج المناسب لك.
  • املء الحقول بالبيانات الخاصة بك بشكل صحيح.
  • انقر على “طلب التسجيل” بعد الانتهاء من الخطوات السابقة.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة الإلكترونية 2022

تكلفة الحج لعام 2022

وبعد أن تعرَّفنا على أهم شروط الحج لعام 2022، وكذلك كيفية التسجيل في الحج لعام 2022 سننتقل الآن لتوضيح التكلفة الخاصة بالحج هذا العام، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن أسعار باقات الخدمات التي توفرها للحجاج هذا العام.

كما أوضحت وجود 3 باقات لكل باقة سعرها الخاص، وفيما يلي أسعار الحج لعام 2022 وفقاً لباقات وزارة الحج والعمرة بالسعودية:

  • 13560 ريالاً سعودياً للفرد للاشتراك في باقة ضيافة أبراج، والتي تشمل الإقامة والنقل بين الأماكن المقدسة.
  • 14381 ريالاً سعودياً للفرد للاشتراك في باقة طرد مخيمات الحج، وتشمل النقل والإقامة.
  • 12113 ريالاً سعودياً للفرد في باقة ضيافة المخيم والتي تشمل النقل والإقامة.

وتلك الأسعار لا تشمل ضريبة القيمة المضافة، وقد تم اعتماد تلك الجهات الثلاثة من قِبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: أفضل عروض فنادق مكة 2022

فنادق مكة والمدينة المنورة

ويوفر لك موقع”ترحالك” خدمة الحجز والإطلاع على فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذا كنت ترغب في الإقامة بالفنادق هناك، وذلك من خلال موقع الحجز الشهير”booking”، الذي يقدم لك الفنادق بمستوياتها المختلفة، ويوفر لك فرصة مشاهدة موقع الفندق والغرف وتحديد خدمات الفندق.

كل ما عليك فعله هو تحديد موعد الوصول والمغادرة في البداية وعدد الأفراد، لمعرفة تكلفة الإقامة.. ولإطلاع على فنادق مكة..  من هنا

أما فنادق المدينة المنورة.. من هنا

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى