تسوقسياحة

سوق البلد جدة.. تعرف على أشهر 7 مطاعم بالمنطقة

تُعتبَر مدينة جدة واحدة من أبرز الوجهات التسوقية في المملكة العربية السعودية، خاصة وأنها تمتلك واحد من أضخم الأحياء في السعودية بأكملها، وهو حي البلد، والذي يقبع به سوق البلد جدة الشهير، وهي المنطقة ذات الفن المعماري العتيق والمميز، فالحياة في حي البلد بجدة تجمع بين عبق الماضي حيث البيوت القديمة والطعام الأصيل، وكذلك حداثة الحاضر.

وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سوف نأخذك في جولة حول أحد أفضل أسواق المملكة وهو سوق البلد جدة لنتعرف معاً عليه.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن جدة مول

التسوق في جدة

تتيح جدة العديد والعديد من فرص التسوق الرائعة، خاصة وأنها تمتلك عدد كبير من مراكز التسوق والمولات، فيوجد هناك ما يزيد عن 200 سوق ومركز تسوقي.

كل ذلك إلى جانب عدد من الأسواق الشعبية والعتيقة وعلى رأسها سوق البلد جدة فمعظم زوار المدينة يحرصون على تجربة المراكز التسوقية المتاحة في جدة.

أغلب الأسواق في جدة تكون ذات أسعار زهيدة للغاية، مما يجعلها مناسبة لجميع الأفراد، خاصة وأنها بالرغم من انخفاض أسعار المنتجات المعروضة في أسواقها، إلا أنها تكون ذات جودة عالية، كما أن هناك عدد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع الماركات العالمية.

لذلك فالتسوق في جدة أمر مميز للغاية، فهناك الأماكن المناسبة للطبقات الراقية، وهناك أماكن تسوقية أخرى تتلائم مع محدودي الدخل وأصحاب الطبقات المتوسطة، وكافة السلع متوفرة بأنواع مختلفة.

قد يهمك أيضاً: مطعم خيال جدة.. عالمك إلى أطباق المشاوي والمأكولات الشرقية الكلاسيكية

حي البلد جدة

سوق البلد جدة
حي البلد

قبل بدء الحديث عن سوق البلد جدة يجب علينا الخوض بالحديث عن حي البلد، خاصة وأنه واحد من أكثر المناطق التاريخية والعتيقة في جدة، ففي الواقع هو جوهر جدة بأكملها.

وقد تم إنشاء حي البلد في بدايات القرن السابع عشر، وقد كانت بمثابة المركز لمدينة جدة بأكملها، كما أن ذلك الحي هو من الأحياء المندرجة في قائمة أكثر المواقع التراثية العالمية.

فإذا سمحت لك الفرصة بالذهاب للمملكة العربية السعودية يوماً، لا تفوت فرصة الذهاب إلى مدينة جدة والتوجه نحو حي البلد والاستمتاع بأخذ جولة في الأزقة الضيقة، والتمعن بالنظر في تصميم البيوت القديمة المذهلة، وتجربة مقابلة الأشخاص الودودين بالمنطقة، حتماً ستكون تجربة فريدة ومثيرة.

قد يهمك أيضاً: معارض تقسيط السيارات بدون بنك بجدة 2021

سوق البلد جدة

يقع في حي البلد التاريخي ويضم عدد مهول من الدكاكين والمحال التجارية، وهو مُصنَف ضمن أكثر الأسواق الشعبية رواجاً في جدة بأكملها، والذي هو دوماً مكتظ بالزوار من هنا وهناك، خاصة وأن سوق البلد به مجموعة من أفضل محلات الأقمشة وأجودها في المملكة العربية السعودية بأكملها.

تصميم سوق البلد

سوق البلد جدة
تصميم سوق البلد

السوق عبارة عن مكان كبير وممرات ضيقة طويلة تتوزع فيها عدد من المحلات والدكاكين الكبيرة والصغيرة، وأغلب المحلات التجارية هناك تنتهج التصميمات القديمة، وكذلك أغلب البيوت هناك ستجد أنها تابعة للفن المعماري القديم، مع عدد قليل من المحلات التجارية الحديثة.

وفي الواقع تلك العتاقة في التصميم سواء في المحلات والدكاكين بالمنطقة أو في البيوت القاطنة بالحي هي التي تجذب الزوار والسائحون خاصة إليها، لأنها تعود بهم للماضي وتشرح لهم كيف كان التصميم الشرقي والعربي قديماً.

قد يهمك أيضاً: فنادق وسط البلد جدة

المحلات التجارية في سوق البلد

سوق البلد جدة
المحلات التجارية في سوق البلد

تتعدد المحلات التجارية والدكاكين في سوق البلد، ولكنها تغطي كافة الاحتياجات والمتطلبات اليومية للأفراد، فستجد هناك محلات خاصة بملابس الأطفال والنساء والرجال، إلى جانب محلات العطور والبخور، مع محلات خاصة بتجهيزات العرائس والأدوات المنزلية.

وهناك عدد من الدكاكين الخاصة ببيع الهدايا التذكارية والتحف والمشغولات اليدوية المميزة، إلى جانب محلات خاصة ببيع السجاد والكليم، والجزء الذي يشتهر به سوق البلد هو محلات الأقمشة، خاصة الأقشمة ذات التطريز اليدوي والتي يقبل عليها عدد ضخم من النساء.

كل ذلك إلى جانب وجود محال تجارية لبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات الجديدة والمستعملة بأسعار زهيدة، وهناك عدد من البائعين الذين يسمحون بالشراء بنظام التقسيط المريح.

الأسعار في سوق البلد

سوق البلد في جدة هو من الأسواق الشعبية هناك، لذلك فإن هيكل أو طبيعة الأسعار هناك منخفض نوعاً ما، فهو السوق الملائم للطبقات المتوسطة وصاحبة الدخول المنخفضة، مع إتاحة عدد من المحلات التجارية إمكانية تقسيط بعض المنتجات.

المطاعم والمقاهي في سوق البلد

سوق البلد جدة
مطعم باعشن للاسماك سوق البلد

يوجد في سوق البلد عدد من المطاعم الشعبية الممتازة، إلى جانب المقاهي التي توفر قعدات عربية وشرقية لا تُنسى، وكافة المطاعم هناك بالرغم من أنها تقدم أطعمة عربية شعبية، إلا أنها تهتم بمستوى النظافة بشكل كبير، وأبرز المطاعم والمقاهي المتوفرة في سوق البلد جدة هي:

  • أسماك شيف البحر.
  • مطعم جدة التاريخية للمأكولات الشعبية.
  • فلافل الشام.
  • مطعم الدرج.
  • مطعم باعشن للأسماك.
  • حمص وفول البلد.
  • جيتار كافيه.
  • كافيه تفاحة السلطان.
  • مقهى ديوان بيت الحجاز.
  • قهوة الشرق.
  • كافيه ومطعم حكاية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على مولات الرياض وأشهر 4 مراكز للتسوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!