سياحةاجتماعية

مدينة العلمين الجديدة.. درة المدن المصرية بوجهة عالمية

مدينة العلمين الجديدة في شمال مصر يمكن أن نسميها المدينة الواعدة أو المثالية التي يحلم الجميع أن يعيش في مدينة ذات إطلالة ساحلية من الدرجة الأولى على البحر الأبيض المتوسط، وتجمع بين الفن والعمارة والذوق الراقي، بالإضافة إلى بنائها بأحدث النظم العالمية للجيل الرابع، وضمها جميع السروح الثقافية والفنية والدينية.

مدينة العلمين الجديدة

مدينة العلمين الجديدة رغم أنها ما زالت تحت البناء بأيادي المهندسين والعمال المصريين، إلا أن شهرتها وأضوائها قد سبقتها قبل اكتمالها، فهي ستكون بوابة مصر إلى إفريقيا والعالم أجمع.

كما أنها تحمل لقب«مدينة عالمية على أرض مصرية»، فلا تتعجب من هذا اللقب العالمي، فمخططها الاستراتيجي أن تكون نسخة كربونية من إمارة دبي درة الشرق الأوسط، وأن تتزاحم بين أضواء المدن العالمية الساحلية، عقب استقطابها الاستثمارات من قبل الشركات العالمية.

«ترحالك» سيقدم لك سردًا عن ملامح مدينة العلمين الجديدة، والتي سيكون عقب اكتمالها كعروس الساحل الشمالي ضمن قائمة وجهاتك السياحية.. وإليك ملامحها.

مدينة العلمين الجديدة

مدينة السياحة والأنشطة المائية

رغم أنه من المخطط أن تكون مدينة العلمين الجديدة سكنية في المقام الأولى بطاقة 3 مليون نسمة، فهي ستكون أرض مدينة السياحة والترفيه في ذات المقام، فأبراجها السكنية الشاهقة التي تصل إلى 100متر فوق سطح البحر، ستنافس ارتفاعات ناطحات السماء العالمية، التي ستكون موزعة على طول ساحل البحر الأبيض بأرقي أنواع العمارة الحديثة، ويتخللها ثلاث بحيرات صناعية تصب على مياه البحر.

ساحل مدينة العلمين الجديدة

كما سيُ قام على ساحلها الأنشطة الرياضية العالمية، استغلالًا للموقع الجذاب لكورنيش العلمين، فسيتم وضع المدينة على خريطة سياحة اليخوت العالمية، حيث سيتم إنشاء مينائين لليخوت بتفاوت الأحجام على حسب اختلاف الأعماق البحرية.

كما سيتم إقامة مدينة رياضية أولمبية كاملة على أرض مدينة العلمين الجديدة، لاستقطاب كل الدول الأوروبية والتي ستفتح باب للسياحة الرياضية الجادة والمسابقات العالمية.

مدينة الثقافة والفنون

مدينة العلمين الجديدة ستضم في قلبها المدينة الثقافية بعدد من المشروعات الثقافية والتعليمية البراقة والجاذبة للمصريين والوافدين، ويأتي على رأسها مبنى دار الأوبرا، مسجد، كاتدرائية، مجمع سينمات، مسرح روماني، صالة المؤتمرات، المركز الثقافي، مكتبات ثقافية، أنشطة تجارية ومطاعم.

كما سيتم إنشاء المتحف الثقافي، وسيكون بداخل المدينة النصب التذكاري لذكرى معركة العلمين خلال الحرب العالمية الثانية.

المجمع التجاري الترفيهي

وبالقرب من منطقة الأبراج الشاهقة داخل مدينة العلمين الجديدة، سيقع المجمع التجاري الترفيهي على ساحل البحر مباشرة، فالمجمع سيضم 40 مبنى يتخلله 3 ممشيات إلى كورنيش البحر، كما يشمل وسائل الترفيه مثل النافورات والسينمات والملاهي والكافيهات ومقرات البنوك.

جانب من الحي التجاري

الحي اللاتيني

الحي اللاتيني داخل مدينة العلمين الجديدة هو تاج المدينة وحديثها، فهو سيعيد إحياء مدينة الإسكندرية القديمة بنمط الطراز المعماري الروماني والإغريقي القديم  على مساحة  450 فدان، ورغم أن الحي سيكون سكني في المقام الأول، إلا أنه سيبعث روح الحضارة الرومانية القديمة.

 ومن المقرر أن يتضمن الحي اللاتيني كافة الخدمات من مدارس، مستشفيات، مساجد وكنائس ومولات تجارية، وستكون المباني مكونة من أرضي وأربع طوابق، أو أرضي وسبعة طوابق.

الحي اللاتيني

جامعات دولية

ولا يمكن أن تغفل مدينة العلمين الجديدة المشروعات التعليمية بإقامة خمس جامعات تُقدم لدارسيها أحدث النظم والبرامج التعليمية، وعلى رأس الجامعات هما جامعة العلمين الدولية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التي تستقطب الطلاب العرب والأفارقة.

فندق الماسة

وستضم مدينة العلمين الجديدة مجموعة من الفنادق المميزة أبرزها فندق «كريستال إن العلمين» أحد فنادق الماسة، والذى يعد أحد العلامات المميزة بمدينة العلمين الجديدة والساحل الشمالي.

ويتمتع الفندق بشاطئ خاص مميز، وألف و650 غرفة،  ويتضمن ثلاثة سينمات،  وعدد كبير من المطاعم، مسجد الماسة، مول ضخم.

فندق الماسة

متحف العلمين العسكري

ولا تغفل مدينة العلمين الجديدة تاريخها وسرها بعد أن شهدت معركة العلمين خلال الحرب العالمية الثانية، فمن الجهة الجنوبية ستضم المدينة متحف العلمين العسكري الذي أنشأ في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في المكان الذى شهد المعركة، وتم افتتاحه عام 1965، وتمت إعادة تطويره بالتنسيق مع الدول التي شاركت فى الحرب.

وافتتح المتحف بعد تطويره فى الذكرى الخمسين لمعركة العلمين عام  1992، ويفتح المتحف أبوابه طوال اليوم، أمام الزوار من المصريين والسياح، مقابل رسوم رمزية، ويحكي المتحف أهم القصص التي دارت في المعركة.

الموقع

ولك أن تعرف تحديدًا موقع العلمين: مارينا العلمين، العلمين، مطروح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!